صدر عن مؤسسة النبأ للثقافة والإعلام العدد التاسع من صحيفة المختار من شبكة النبأ المعلوماتيّة (32 صفحة ملونة قطع متوسط) لشهر آذار 2015/ربيع الأول 1436، وقد جاء العدد مصدّرا بعمود افتتاحي تحدث عن الارتقاء بمستوى الصحافة والاعلام في العراق، بعد ان باتت مسألة الدفاع عن الحقوق والحريات الصحفية موضع قلق في كثير من الأحيان بسبب الحالات المتكررة من الاعتداءات. وعرضت الصحيفة في افتتاحيتها التقرير السنوي لحرية الصحافة في العالم وعدد الصحفيين الذين تعرضوا لاعتداءات وعمليات قتل وتهجير.

أما على الصعيد السياسي فقد تحدثت الصحيفة عن شيعة العراق والتحديات التي تواجه هذه الطائفة الكبيرة التي تتمثل في التحديات والمخاطر والفرص. كما تحدثت الصحيفة عن مسلسل تضييع الفرص الذي يواجه العراقيين بين عامي 2014 وعام 2015، وموضوع آخر تحت عنوان العراق وفلسفة الأقاليم بين السلبيات والإيجابيات

وجاء العدد الثامن حافلا بالمواضيع والمقالات والتحليلات الخبرية، ومسلّطا الأضواء على أحداث الساعة مثل قانون الحرس الوطني في العراق الذي تساءلت الصحيفة بأنه هل هو نهاية أزمة أم بدايتها.

وعلى الصعيد الإقليمي تناولت الصحيفة مواضيع عدة منها موضوع الخلاف الأمريكي الايراني تجاه العراق حيث عزت الصحيفة ان ذلك يعود الى عدة اسباب منها تنظيم داعش الذي يهدد جميع الاطراف. والسبب الآخر المصالح المشتركة بين الطرفين في منطقة الشرق الأوسط التي لم تصل الى تفاهمات.

وعلى الصعيد العربي والدولي فقد تحدثت الصحيفة عن دور السعودية في دعم الارهاب من حيث عودتها الى الجذور المتشددة. كما تحدثت عن مستقبل اليمن الذي وصفته "بالمجهول" بسبب التدخلات الخارجية.

وفي مجال الاقتصاد والتنمية تناولت الصحيفة موضوعات متنوعة منها موضوع تحت عنوان هبوط اسعار النفط لعبة الاقوياء مقابل الفقراء، وموضوع آخر تحت عنوان البعد الاقتصادي المستقبلي في تقريب القرآن الى الأذهان. كما خصصت الصحيفة صفحة لموضوعات الفساد السياسي والاداري والمالي.

وأيضا صفحة لقضايا الرهائن والخطف على يد تنظيم "داعش"، وصفحة لموضوعة العنف وتأثيراته الاجتماعية والجنائية.

ومن الموضوعات الأخرى والمثيرة للجدل التي تناولتها الصحيفة موضوع صدام الحضارات وما يعكسه على الواقع السياسي والاجتماعي وكذلك ما يجري من صراعات اقليمية.

وفي صفحة ترجمات تناولت الصحيفة موضوع الجيل الجهادي في أوربا وتأثيراته المستقبلية، وكذلك موضوع طبيعة العلاقة بين اسرائيل وواشنطن وخفايا التحالف بينهما.

وفي باب الاسلاميات تناولت الصحيفة موضوعات متنوعة منها موضوع تحت عنوان المجدد الشيرازي ودعم نظام علماء الدين في ايران وموضوع تحت عنوان قم المقدسة وبزوغ الحوزة العلمية، وموضوع وسائل السيطرة على الجماهير الإيحاء الخداع، العلم والمغالطة، وموضوع الحوزات العلمية وسياسات الترهيب.

وجاء في صفحة (رؤى من أفكار الامام الشيرازي) موضوعات تناولت اشكاليات الحروب والمبررات الكاذبة لهذه الحروب، وموضوع شورى المراجع وانجاز الوحدة، وموضوع المحيط المعرفي وبناء الإنسان.

كما تناولت صفحة (قبسات من فكر المرجع الشيرازي) موضوعات مهمة تؤكد على احتياج المسلمون للثقافة النظيفة، وموضوع التطور الزراعي والعمراني، وموضوع ما هي أسباب الإساءة لمقام النبي (ص).

اما في باب الحقوق فقد تناول تناولت الصحيفة موضوعات ذات شأن محلي ودولي مثل موضوع الاتجار بالبشر وموضوع العدالة الانتقالية وموضوع الحقوق والحريات في مصر والانتهاكات المتزايدة التي كشفت حقيقة الاصلاحات الرمزية وكذلك موضوع الانتهاكات في البحرين.

ومن بين أبواب الصحيفة الأخرى التي تركز عليها باب اخلاقيات الربح والخسارة الذي تناول موضوع الحرية والابداع وموضوع احتواء الصراعات.

وفي باب جديد تناولت الصحيفة موضوعات مثل، تصدير عناصر التقدم، التعاون من اجل الاهداف الكبرى وموضوع العبرة والاستفادة من تجارب الآخرين.

وفي باب ملتقى النبأ الأسبوعي وهو باب يركز على البرامج الاسبوعية في المؤسسة والتي من خلالها يتم تناول أبرز الموضوعات التي يتم البحث فيها مثل موضوع الحوثيون وامكانية حكم اليمن وموضوع الدعم العسكري الغربي لإقليم كردستان العراق وموضوع اجهاض الانتفاضات العربية وتكريس الاستبداد.

وفي باب المنظمات تناولت الصحيفة اخبار نشاطات المراكز البحثية منها الحلقة النقاشية التي اقامها مركز الامام الشيرازي للدراسات والبحوث تحت عنوان شيعة العراق بين المد الديني والطيف المدني، وكذلك خبر الحلقة النقاشية التي عقدها مركز الفرات للتنمية والدراسات الاستراتيجية تحت عنوان تأثير اقرار الموازنة على الحكومات المحلية.

وفي باب الثقافة تناولت الصحيفة موضوع تحت عنوان القراءة، وموضوع عصر الانفجار المعرفي، وموضوع الكتابة بين الموت والحياة، وموضوع صحافة الأفكار وصحافة الأخبار.

وفي باب المجتمع تناولت الصحيفة موضوع تحت عنوان العنف الجنسي والاغتصاب، وموضوع التحرش مخاطر واقعية الكرتونية مزدوجة، وموضوع العنف الأسري الحاضنة الأكبر لإنتاج المجرمين والمنحرفين.

وتميز العدد التاسع بصفحة التحقيقات حيث تناولت موضوعات مهمة منها موضوع تحت عنوان جولة عن فن الكتابة في أروقة مؤسسة النبأ للثقافة والإعلام، وموضوع آخر عن النازحين ومعاناتهم، وموضوع آخر عن ارتفاع اسعار الأدوية.

وفي صفحتها الأخيرة تناول الصحيفة عمودها الذي تحدثت المصالحة الوطنية في العراق التي بقيت رهن الاعتراف والمصارحة، عن فضيحة سويس ليكس وانكشاف الفساد الغربي.

جدير بالذكر، ان صحيفة المختار هي مختارات ملخّصة من الموضوعات والتقارير والدراسات والمقالات المنشورة على الموقع الإلكتروني لشبكة النبأ المعلوماتية، وتصدر عن مؤسسة النبأ للثقافة والإعلام، التي تطمح من خلال هذا الإصدار أن تساهم في تقديم رؤية فكرية وثقافية متميّزة، من خلال مختاراتها من النصوص الإخبارية والتقارير والتحليلات والتحقيقات والدراسات والآراء الاستراتيجية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية، لإيجاد نوع من التميّز من ناحية الشكل أو الأفكار، أو الآراء، التي يمكن أن تلبّي الطموحات الإعلامية والثقافية والفكرية.

لقراءة الصحيفة في هذا الرابط:

http://annabaa.org/aarticles/fileM/28/54fb5aa54fdcd.pdf

انقر لاضافة تعليق
فارس الحسناوي
كربلاء _ الهندية
تمنياتنا لكم بالموفقية والاستمرار باصدار الصحف التي تهدف التى تثقيف المجتمع ونقل الاخبار الموثوقة تحياتي2015-03-09

مواضيع ذات صلة

0