قد يكون شراء إيلون موسك لموقع تويتر، المعروف الآن باسم إكس X، أكبر خطأ استثماري ارتكبه على الإطلاق، وجاءت الصفقة، التي تم الانتهاء منها في 27 أكتوبر 2022، بعد عملية مفاوضات فوضوية انتهت بدعوى قضائية أجبرت إيلون على متابعة عملية الاستحواذ...

قد يكون شراء إيلون موسك لموقع تويتر، المعروف الآن باسم إكس X، أكبر خطأ استثماري ارتكبه على الإطلاق، وجاءت الصفقة، التي تم الانتهاء منها في 27 أكتوبر 2022، بعد عملية مفاوضات فوضوية انتهت بدعوى قضائية أجبرت إيلون على متابعة عملية الاستحواذ، ودفع هيكل وتوقيت كل شيء الكثيرين إلى وصفها بأنها واحدة من أسوأ عمليات الاستحواذ على الرافعة المالية في الذاكرة الحديثة.

مشاكل الديون والإيرادات

استخدم إيلون ماسك، 31 مليار دولار من أمواله الخاصة لشراء تويتر، واقترض الباقي من عدة بنوك، ولم يكن الأمر سوى مشكلة. 

ومن المتوقع أن تصل الفائدة وحدها إلى أكثر من مليار دولار سنوياً، وهذا عبء هائل، خاصة وأن إيرادات تويتر المتوقعة في الولايات المتحدة لعام 2024 تبلغ حوالي 600 مليون دولار فقط، وهذا يعني أن المنصة لا يمكنها حتى تغطية التزامات ديونها.

كما أثرت الضغوط الناجمة عن هذا الدين على شركة تسلا، كما ترون، يشعر المساهمون بالقلق من أن إيلون قد يضطر إلى بيع أسهمه في تسلا’- التي يحتمل أن تتراوح قيمتها بين مليار دولار إلى 2 مليار دولار – لتغطية خسائر تويتر. 

تداعيات الصفقة

البنوك التي ساعدت إيلون ماسك في تمويل عملية شراء تويتر تواجه مشكلة الآن، ولم يتمكنوا من بيع الديون كما هو مخطط لها، مما تركهم عالقين في صفقة سيئة. 

وشهد بنك باركليز، على سبيل المثال، تعرض فريق عمليات الاندماج والاستحواذ التابع له لضربة قوية، مع خفض التعويضات السنوية بنسبة 40%. 

وأدت هذه التداعيات المالية إلى خروج جماعي للمديرين الإداريين من البنك، كما تلاحق هيئة الأوراق المالية والبورصة (SEC) ماسك بسبب سلوكه عند شراء تويتر.

وتنظر الهيئة التنظيمية فيما إذا كان ماسك قد خرق القانون عندما لم يكشف بشكل صحيح عن مشترياته من الأسهم وما إذا كان قد ضلل الجمهور بتصريحاته حول الصفقة.

وفي وقت سابق من هذا العام، أمر أحد القضاة ماسك بالإدلاء بشهادته كجزء من هذا التحقيق، وتدعي هيئة الأوراق المالية والبورصة أن الملياردير كان يتهرب من التزامات شهادته. 

ويزعمون أنه تخطى جلسة مقررة في 10 سبتمبر، قائلًا إنه كان عليه أن يكون حاضرًا في إطلاق سبيس إكس SpaceX على الساحل الشرقي، على الرغم من أنه كان على علم بأيام الإطلاق المقبلة. 

هذا التغيير في اللحظة الأخيرة كلف هيئة الأوراق المالية والبورصة آلاف الدولارات، وهم غاضبون، لذا فإنهم يطلبون من المحكمة فرض عقوبات على ‘ماسك إذا لم يحضر في الموعد الجديد للشهادة في أكتوبر. 

أهداف سامية وحقائق قاسية

لدى إيلون ماسك هذه الخطة الكبرى لتحويل تويتر أو إكس الآن، إلى تطبيق لكل شيء، إذ إنه يريد أن يجعلها منصة يمكنها فعل كل شيء، تطبيق اجتماعي ومدفوعات وذكاء اصطناعي وفيديو كل شئ، لكن هذه الرؤية لم تترجم إلى نجاح مالي. 

وادعى ماسك، أنه اشترى تويتر لحماية حرية التعبير، منتقدًا الإدارة السابقة لعدم قيامها بما يكفي في هذا المجال.

وقال ماسك عن هذه الصفقة: “لم أفعل ذلك لكسب المزيد من المال، لقد فعلت ذلك لمحاولة مساعدة الإنسانية التي أحبها”، لافتًا إلى أنه أراد أن يكون التطبيق ساحة مدينة رقمية، حيث يمكن للجميع التحدث بحرية دون خوف من التعرض للرقابة، مع الحفاظ على شكل من أشكال المساءلة.

لكن كان لدى ماسك أيضًا دوافع تجارية، ورأى إمكانات في تويتر قائلا: “أعتقد أنها أحد الأصول التي ضعفت لفترة طويلة ولكنها تتمتع بإمكانات لا تصدق”، وظن أنه قادر على قلب الأمور، لكن ذلك لم يحدث، واستمرت المنصة في النضال، والتراجع مع سحب المعلنين وانخفاض الإيرادات.

أيضًا كان سلوكه على وسائل التواصل الاجتماعي مثيرًا للجدل، على أقل تقدير، وكان شراء تويتر وسيلة لخلق بيئة تناسب أسلوبه في التواصل، ففي عام 2018، رفعت هيئة الأوراق المالية والبورصة دعوى قضائية ضد ماسك بسبب تغريدة كاذبة مفادها أنه حصل على تمويل مضمون لتحويل شركة تسلا إلى شركة خاصة، وانتهى ذلك بالتسوية.

في النهاية، كان استحواذ إيلون ماسك على تويتر بمثابة فوضى هائلة، ماليًا وقانونيًا. إنه يواجه ديونًا هائلة، وانخفاضًا في الإيرادات، وتدقيقًا متزايدًا من قبل المنظمين، فهل كان بالفعل أسوأ قرار استثماري اتخذه؟

اضف تعليق