تعطلت أنظمة الكمبيوتر في الشركات والخدمات العامة في جميع أنحاء العالم، بعد أن أدى التحديث الفاشل لبرنامج الأمن السيبراني المستخدم على نطاق واسع إلى تعطيل أنظمة شركة مايكروسوفت (Microsoft)، وأدى العطل العالمي في الإنترنت وانقطاعه مع الخلل التقني الذي حدث، إلى تعطل عمليات عدد من البورصات والبنوك والمطارات عالميًا...

تعطلت أنظمة الكمبيوتر في الشركات والخدمات العامة في جميع أنحاء العالم، بعد أن أدى التحديث الفاشل لبرنامج الأمن السيبراني المستخدم على نطاق واسع إلى تعطيل أنظمة شركة مايكروسوفت (Microsoft)، وأدى العطل العالمي في الإنترنت وانقطاعه مع الخلل التقني الذي حدث، إلى تعطل عمليات عدد من البورصات والبنوك والمطارات عالميًا منها المطارات الإسبانية والبريطانية والأميركية.

وأعلنت هيئة الطيران الأميركية عن هبوط الرحلات الجوية بسبب الخلل التقني في الحواسيب، بينما أعلنت شركات طيران أميركية كبرى توقف جميع رحلاتها، بالإضافة إلى المطارات في إسبانيا وألمانيا، بسبب الخلل التقنية المرتبط بنظام الأمن السيبراني.

تفاصيل تعطل تكنولوجيا المعلومات الأكبر في التاريخ

كشفت شركة كراودسترايك (CrowdStrike) الأميركية للأمن السيبراني، وهي المرتبطة بتقنيات معظم الشركات الكبرى، أن أسباب انقطاع خدمات مايكروسوفت على مستوى العالم، مؤكدة أن انقطاع الخدمة ناتج عن مشكلة في التحديث الأخير للخدمة.

وقال جورج كورتز المدير التنفيذي لشركة كراودسترايك: «الشركة تعمل بشكل نشط مع العملاء المتأثرين بالخلل الموجود في تحديث محتوى واحد لمضيفي Windows، ونؤكد أن هذا ليس حادثًا أمنيًا أو هجومًا إلكترونًيا»، وحدث عدد قليل من الانقطاعات بهذا الحجم في السنوات القليلة الماضية.

ونشر عملاء كراودسترايك (CrowdStrike)، شاشات خطأ زرقاء على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث تم منعهم من الوصول إلى أجهزة الكمبيوتر المحمولة وأجهزة الكمبيوتر الخاصة بالشركة، وأبرزت الإخفاقات المتتالية كيف قامت نسبة متزايدة من الشركات بنقل الخدمات وعمليات الدعم عبر الإنترنت في السنوات الأخيرة، سعيا إلى خفض التكاليف أو توحيد العمليات العالمية بشكل أفضل، وقال آلان وودوارد، أستاذ الأمن السيبراني بجامعة ساري، لوكالة بلومبرغ: «هذا أمر غير مسبوق، وأن الأثر الاقتصادي سيكون هائلا».

وكانت شركة ماكدونالدز، ويونايتد إيرلاينز هولدنجز، ومجموعة بورصة لندن للأوراق المالية من بين الشركات الكبرى التي كشفت عن مشكلات بدءًا من الاتصالات وحتى خدمة العملاء، وأثر انقطاع التيار الكهربائي على عدة قطاعات، بما في ذلك شركات الطيران وشركات التأمين ومشغلي البورصة. وتراجعت أسهم كراودسترايك (CrowdStrike) بنسبة 20%، بينما انخفضت أسهم مايكروسوفت (Microsoft) بنسبة 2.9%.

وفي عام 2017، أدت سلسلة من الأخطاء داخل الخدمة السحابية لشركة أمازون (Amazon)، والتي تدعم، أنظمة «Azure»، والعديد من منصات الإنترنت في العالم، إلى تعطيل تشغيل عشرات الآلاف من مواقع الويب.

وقال تروي هانت، المستشار الأمني الأسترالي ومنشئ موقع التحقق من الاختراق «Have I Been Pwned»: «لا أعتقد أنه من السابق لأوانه وصف ذلك، لأنه سيكون هذا أكبر انقطاع لتكنولوجيا المعلومات في التاريخ».

مايكروسوفت تحل الخلل التقني

أدى انقطاع كبير في تكنولوجيا المعلومات إلى التأثير على الرحلات الجوية والبنوك وتجار التجزئة ووسائل الإعلام في جميع أنحاء العالم، ويبدو أن المشكلات مرتبطة بشركة كراودسترايك (CrowdStrike) للأمن السيبراني، وأقرت مايكروسوفت (Microsoft) أيضًا بالمشكلة في تحديث إكس (X)، وكتبت: «لا تزال خدماتنا تشهد تحسينات مستمرة بينما نواصل اتخاذ إجراءات التخفيف».

وبعدها أعلنت شركة مايكروسوفت، الجمعة، أن السبب الأساسي الذي تسبب في التكنولوجيا حول العالم تم إصلاحه، لافتة إلى أن هناك بعض التأثير المتبقي في الشركات المختلفة وبالتالي لا يزال يؤثر على بعض الخدمات.

وقالت مايكروسوفت في منشور على حسابها عبر منصة إكس: »تم إصلاح السبب الأساسي، ومع ذلك، فإن التأثير المتبقي لا يزال يؤثر على بعض تطبيقات وخدمات Microsoft 365، نحن نجري عمليات تخفيف إضافية لتوفير الدعم».

أبرز الشركات المتضررة بسبب انقطاع التكنولوجيا 

الخطوط الجوية

أوقفت شركات الطيران، بما في ذلك الأميريكية والإسبانية والألمانية، وعدد من المطارات حول العالم، جميع رحلاتها أو تم تأخيرها بسبب الانقطاع الجماعي، أيضًا تأثرت شركتا الطيران الأوروبيتان «Ryanair» و«KLM» بالانقطاع.

وقالت «Ryanair»: «إننا نواجه حاليًا انقطاعًا عبر الشبكة بسبب انقطاع تكنولوجيا المعلومات من طرف ثالث على مستوى العالم وهو أمر خارج عن سيطرتنا»، ونصحت شركة الطيران المسافرين بالوصول إلى المطار قبل 3 ساعات على الأقل من موعد المغادرة المقرر.

وقالت شركة «KLM» أيضًا إنها علقت عملياتها إلى حد كبير: «تأثرت الخطوط الجوية الملكية الهولندية وشركات الطيران والمطارات الأخرى بانقطاع أجهزة الكمبيوتر على مستوى العالم، مما يجعل التعامل مع الرحلات الجوية مستحيلاً، ونحن ندرك أن هذا الأمر غير مريح للغاية لعملائنا وموظفينا، خاصة في خضم موسم العطلات الصيفية. نحن نعمل جاهدين لحل المشكلة».

وفقًا لمنشور على فيسبوك من قوات ولاية ألاسكا، تأثرت خطوط الطوارئ في الولاية أيضًا، وجاء في المنشور: «بسبب انقطاع التكنولوجيا على مستوى البلاد، فإن العديد من مراكز الاتصال 911 ومراكز الاتصال غير الطارئة لا تعمل بشكل صحيح في جميع أنحاء ولاية ألاسكا، نحن نقدر صبركم وسنقوم بتحديثكم عندما نعرف المزيد».

المطارات

أبلغت المطارات الرئيسية في المملكة المتحدة، هيثرو، وجاتويك، ولوتون، عن حدوث مشكلات، مع تحذير البعض من التأخير والتعطيل.

وقالت شركة جاتويك، إنها لم تتمكن من الوصول إلى مخططات السائق في مواقع معينة، مما يؤدي إلى إلغاءات محتملة خلال إشعار قصير، خاصة على شبكتي «Thameslink» و«Great Northern».

المستشفيات وجراحات الأطباء

يبدو أن العديد من المستشفيات وعيادات الأطباء قد تأثرت بسبب الانقطاع، ففي المملكة المتحدة، يبدو أن نظام «EMIS» التابع لهيئة الخدمات الصحية الوطنية، والذي يستخدمه الأطباء لحجز المواعيد، وعرض ملاحظات المرضى، وطلب الوصفات الطبية، وإجراء الإحالات، يواجه مشكلات.

وقال متحدث باسم النظام: «أننا على علم بانقطاع تكنولوجيا المعلومات العالمي ومشكلة في EMIS، وهو نظام المواعيد وسجل المرضى، والذي يسبب تعطيلًا في غالبية ممارسات الممارسين العامين».

وأوضح أنه تم اتخاذ إجراءات طويلة الأمد لإدارة الاضطراب، وأنه لم يكن هناك تأثير معروف على 999 أو خدمات الطوارئ، لذلك يجب على الناس استخدام هذه الخدمات كالمعتاد.

وتابع: «يجب على المرضى حضور المواعيد ما لم يُطلب منهم خلاف ذلك، والاتصال بالطبيب العام فقط إذا كان الأمر عاجلاً، وبخلاف ذلك يرجى استخدام 111 عبر الإنترنت أو الاتصال بالرقم 111»، وأفادت رويترز أن مستشفيين ألمانيين ألغيا العمليات الاختيارية المقرر إجراؤها يوم الجمعة.

مترو أنفاق نيويورك

قد يجد المسافرون في مدينة نيويورك أنفسهم أيضًا يواجهون تأخيرات في حركة القطارات بمترو الأنفاق، وقال الحساب الرسمي لمترو الأنفاق بنيوريوك: «معلومات وصول القطار غير متاحة على القطارات بسبب انقطاع فني في جميع أنحاء العالم. خدمة القطار لم تتأثر»، وقال المنشور إن انقطاع التكنولوجيا أثر أيضًا على قدرة مسؤولي مترو الأنفاق على رؤية مواقع القطارات.

وسائل الإعلام

ويبدو أن شبكة سكاي نيوز قد تأثرت أيضًا بالانقطاع، حيث تعرض القناة الإخبارية البريطانية لقطات أرشيفية وتعرض لفترة وجيزة رسالة خطأ، ولكن يبدو أن الموقع الإخباري يعمل، بينما عملت الشبكة على إعادة العمل من جديد.

بورصة لندن

كان موقع بورصة لندن للأوراق المالية يواجه مشكلات أيضًا، وقالت الشركة في بيان: «تواجه خدمة RNS الإخبارية حاليًا مشكلة فنية عالمية من طرف ثالث، مما يمنع نشر الأخبار على موقعنا»، وأضافت أن الفرق الفنية تعمل على إعادة الخدمة، وتستمر الخدمات الأخرى عبر المجموعة، بما في ذلك بورصة لندن، في العمل كالمعتاد.

تجار التجزئة وعمالقة الوجبات السريعة

وذكر تقرير لبلومبرغ أن ماكدونالدز اليابان أوقفت نحو ثلث متاجرها في البلاد يوم الجمعة، حيث يقول التقرير إن المشكلة تتعلق بسجلات النقد في المتاجر، وصرحت سلسلة متاجر البقالة «Woolworths»، أن بعض المتاجر تأثرت نتيجة لمشكلة تكنولوجيا المعلومات العالمية، حيث كانت جميع المتاجر مفتوحة للعمل، باستثناء ستة منها، ولكن كان لدى بعضها عدد أقل من عمليات الخروج.

وذكرت بلومبرغ أنه في فندق أوشن بارك ماريوت في هونغ كونغ، كان الموظفون يستخدمون القلم والورق لتسجيل وصول الضيوف، وقالوا إن انقطاع الإنترنت أثر على الخدمات.

ماذا نعرف عن شركة كراودسترايك للأمن السيبراني؟

كشف الخبراء أن الانقطاع العالمي لأجهزة الكمبيوتر الذي أثر على المطارات والبنوك والشركات الأخرى، مرتبط بتحديث البرنامج الصادر عن شركة كراودسترايك (CrowdStrike) الأميركية الكبرى للأمن السيبراني.

وأخبرت كراودسترايك (CrowdStrike)، العملاء ، أن الانقطاعات كانت بسبب خلل تم العثور عليه في تحديث محتوى واحد لبرنامجها على أنظمة تشغيل مايكروسوفت ويندوز (Microsoft Windows)، وفقًا لمنشور على منصة إكس X من الرئيس التنفيذي جورج كورتز.

شركة كراودسترايك تعالج المشكلة

اتخذ مهندسو شركة كراودسترايك (CrowdStrike) الإجراءات اللازمة لمعالجة المشكلة، وفقًا لما نقلته شبكة سي إن إن، وطلبت الشركة من العملاء إعادة تشغيل أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم وتنفيذ إجراءات أخرى إذا كانوا لا يزالون يواجهون مشكلات فنية.

 وتقتصر المشكلة على فالكون (Falcon) وهو برنامج مصمم لحماية الملفات المحفوظة في السحابة، ويعد أحد منتجات البرامج الرئيسية للشركة، ولا تؤثر على أنظمة تشغيل «Mac» أو «Linux»، ويستخدم برنامج الأمن السيبراني الخاص بشركة كراودسترايك (CrowdStrike)، العديد من الشركات حول العالم، بما في ذلك البنوك العالمية الكبرى وشركات الرعاية الصحية والطاقة، حيث يعمل على اكتشاف تهديدات القرصنة ومنعها.

 ومثل منتجات الأمن السيبراني الأخرى، يتطلب البرنامج وصولاً عميقًا إلى نظام تشغيل الكمبيوتر للبحث عن تلك التهديدات، وفي هذه الحالة، يبدو أن أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام التشغيل ويندوز (Windows) تتعطل بسبب الطريقة الخاطئة التي يتفاعل بها تحديث رمز البرنامج الصادر عن الشركة مع نظام الويندوز من مايكروسوفت.

وقالت الشركة إن انقطاع الخدمة لم يكن بسبب حادث أمني أو هجوم إلكتروني، مؤكدة انه تم تحديد المشكلة وعزلها، وقام المهندسون بنشر تحديث لإصلاح المشكلة، وانخفض سهم كراودسترايك (CrowdStrike)، بنسبة تقارب الـ15%، في تداول ما قبل السوق.

ما هي شركة كراودسترايك (CrowdStrike)؟

تُعد كراودسترايك (CrowdStrike شركة تقدم حلول تكنولوجيا الأمن السيبراني، ولها العديد من الخدمات مثل الحماية من القرصنة وذكاء التهديدات، والجيل التالي من برامج مكافحة الفيروسات، والاستجابة للحوادث، وبرامج الفدية، واكتشاف نقطة النهاية والاستجابة لها، وتوفر عبر برنامجها فالكون (Falcon) للشركات الرؤية والحماية في النقاط النهائية عبر المؤسسات وتمنع الهجمات على نقطة النهاية داخل الشبكة أو خارجها بناءً على تقنية الذكاء الاصطناعي. 

وتقدم شركة كراودسترايك (CrowdStrike) خدماتها لأسواق التمويل والتصنيع والتعليم والطاقة وتجارة التجزئة والتأمين وشركات الطيران، وتشمل خدماتها العمليات في الولايات المتحدة وأوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا والمحيط الهادئ. 

كراودسترايك (CrowdStrike)شركة كراودسترايك (CrowdStrike) وأعمالها الضخمة

تمارس شركة الأمن السيبراني الضخمة أعمالها في جميع أنحاء العالم من خلال مبيعات البرامج والتحقيقات في عمليات الاختراق الكبرى.

وتساعد شركة كراودسترايك (CrowdStrike) أيضًا في إجراء تحقيقات الأمن السيبراني للحكومة الأمريكية، فعلى سبيل المثال، تقول الشركة إن الشركة أنها تتبعت المتسللين من كوريا الشمالية لأكثر من عقد من الزمان، كما تم تكليفها بتتبع مجموعات القرصنة التي نفذت اختراق شركة سوني (Sony) عام 2014، لكن ربما تكون شركة كراودسترايك (CrowdStrike) معروفة بالتحقيق في الاختراق الروسي لأجهزة الكمبيوتر التابعة للجنة الوطنية الديمقراطية خلال الانتخابات الأميركية عام 2016، وكانت شركة كراودسترايك (CrowdStrike)، أول من ذكرت عن تدخل روسيا في انتخابات عام 2016، وتم تأكيد تقييم الشركة لاحقًا من قبل وكالات المخابرات الأميركية.

اضف تعليق