q
تويتر لن تنجو من الانكماش الاقتصادي القادم بهذه الكلمات حذر الملياردير إيلون ماسك، من إفلاس تويتر خلال الفترة المقبلة، في ظل انخفاض عائدات منصة التواصل الاجتماعي الشهيرة، واستقالة كبار المسؤولين الأمنيين من المنصة، وحذر إيلون ماسك الموظفين من أن الموقع يحترق بشكل خطير من خلال الأموال النقدية في ظل عدم وجود عائدات كبيرة...

«تويتر لن تنجو من الانكماش الاقتصادي القادم» بهذه الكلمات حذر الملياردير إيلون ماسك، من إفلاس تويتر خلال الفترة المقبلة، في ظل انخفاض عائدات منصة التواصل الاجتماعي الشهيرة، واستقالة كبار المسؤولين الأمنيين من المنصة.

وحذر إيلون ماسك الموظفين من أن الموقع يحترق بشكل خطير من خلال الأموال النقدية في ظل عدم وجود عائدات كبيرة، مما يزيد من شبح الإفلاس إذا لم يتم تغيير الوضع.

إيلون ماسك يحذر من إفلاس تويتر

«تحذير من الأوقات الصعبة المقبلة».. بهذه الكلمات بدأ إيلون ماسك رسالته التي أرسلها عبر البريد الإلكتروني حول إفلاس تويتر إلى موظفي الشركة، مؤكدًا أنه أمر غير مستبعد مع خسارة مليارات الدولارات العام المقبل.

ووفقاً لما ذكرته وكالة بلومبرغ (bloomberg) الأمريكية، بعث إيلون برسالتين إلى كل الموظفين على مستوى الشركة، يحذر فيه من إفلاس تويتر الفترة المقبلة.

وقال (إيلون) في رسالته التي نقلتها شبكة سي إن بي سي (cnbc) الأمريكية: «آسف أن هذا هو أول بريد إلكتروني لي للشركة بأكملها ولكن لا توجد طريقة لتلوين الرسالة.. بصراحة الصورة الاقتصادية في المستقبل رهيبة خاصة بالنسبة لشركة مثل شركتنا التي تعتمد بشكل كبير على الإعلان في مناخ اقتصادي صعب. علاوة على ذلك، فإن 70٪ من إعلاناتنا هي علامة تجارية، وليس أداءً محددًا، مما يجعلنا عرضة للخطر بشكل مضاعف والتي تصل إلى الإفلاس».

سبب فرض رسوم 8 دولارات على أصحاب العلامات الزرقاء

كشف إيلون ماسك أيضاً عن السبب الذي جعل أول قرار له في تويتر هو فرض رسوم بقيمة 8 دولارات على أصحاب العلامات الزرقاء، مؤكدًا أن الوضع الاقتصادي الصعب الذي تم به الشركة والقروض التي تصل إلى 13 مليار دولار من البنوك في صفقة شرائه للمنصة لابد من جمع الأموال لهم.

وأوضح أنه بدون عائدات اشتراك كبيرة، والتي ربما تصل إلى ضعف ما تكسبه تويتر في الوقت الحالي، فإنها لن تنجو من الانكماش الاقتصادي القادم، متابعاً: «بالطبع.. سنظل نعتمد بشكل كبير على الإعلانات، لذلك أقضي الوقت مع فرق المبيعات والشراكات لدينا لضمان استمرار تويتر في جذب المعلنين».

استقالة المديرين التنفيذيين في تويتر

يأتي ذلك بعد إعلان 2 من المديرين التنفيذيين استقالتهما من منصبهما في تويتر، وهما: ويل روث مدير أمان الشبكة الاجتماعية، وروبن ويلر، نائب رئيس المبيعات.

وبعد ذلك أعلن ليا كيسنر، رئيس قسم المعلومات والأمن، استقالته أيضًا، وقال في تغريدة: «لقد اتخذت القرار الصعب بترك تويتر. لقد أتيحت لي الفرصة للعمل مع أشخاص رائعين وأنا فخور جدًا بفرق الخصوصية والأمان وتكنولوجيا المعلومات والعمل الذي أنجزناه. أنا أتطلع إلى معرفة ما هو التالي».

إفلاس تويتر والعمل لمدة 40 ساعة

الرسالة الثانية التي أرسلها إيلون ماسك المالك الجديد لتويتر إلى جميع الموظفين، شملت القرارات الجديدة التي اتخذها في محاولته من إنقاذ إفلاس تويتر الفترة المقبلة.

إيلون ماسك أبلع الموظفين بعودة جميعاً إلى العودة إلى المكاتب فوراً بدون أي استثناء للعمل عن بُعد، بالإضافة إلى العمل مدة لا تقل عن 40 ساعة أسبوعيًا.

يذكر أن إيلون ماسك بدأ عمليات تسريح الموظفين في تويتر الأسبوع الماضي، بما يقترب من نصف العاملين في الشركة التي بلغ قوامها 7500 موظف قبل استحواذه عليها.

هل يصبح تويتر للأثرياء فقط؟

هل أنت على استعداد لدفع رسوم شهرية لإدارة حسابك على تويتر؟ هذا ما يفعله جنون إيلون ماسك المالك الجديد لمنصة التواصل الاجتماعي الشهيرة بعد إعلان تفكيره عن فرض رسوم شهرية بقيمة 19.99 دولار لكل شخص يدير حسابه الموثق بالعلامة الزرقاء.

لكن الأمر لم ينتهِ عند هذا الحد؛ بل إن الأثرياء دعموا الفكرة وقدموا أيضًا أفكاراً أخرى لزيادة خيارات الدفع مقابل الحصول على الخدمات في منصة التغريدات القصيرة وربما ما سيجعل الكثير من الخدمات يمكن الحصول عليها فقط مقابل الدفع؛ بل وحتى العقوبات على المخالفات ظهرت اقتراحات أن تكون مقابل غرامة مالية.. فهل يصبح تويتر للأثرياء فقط؟

جنون إيلون ماسك

بعد امتلاك الملياردير إيلون ماسك صاحب شركة تسلا للسيارات الكهربائية، موقع التواصل الاجتماعي الشهير تويتر بصفقة بلغت 44 مليار دولار، أعطى الموظفين انذاراً نهائيًا للوفاء بالموعد النهائي بتقديم اقتراحاتهم حول تقديم التحقق المدفوع على تويتر أو حزم الأمتعة ومغادرة الشركة، وذلك وفقا لما ذكره الموقع الأمريكي ذا فيرج (The Verge).

وكشفت الموقع أيضًا، في تقرير له، أن أولى الخطوات الجنونية التي يفكر فيها إيلون ماسك هي وضع اشتراك شهري لكل شخص يمتلك حسابًا موثقًا به علامة زرقاء، تقدر قيمته بحوالي 19.99 دولارًا، مع إضافة مميزات أخرى للمستخدمين.

ليس ذلك فقط؛ بل ذكر الموقع في معلومات نقلها عن موظفين في تويتر إن (إيلون) إن يكون لدى المستخدمين 90 يومًا للاشتراك أو فقد العلامة الزرقاء الخاصة بهم، في حين أنه أخبر الموظفين العاملين في المشروع أنهم بحاجة إلى الوفاء بالموعد النهائي في 7 نوفمبر 2022 لإطلاق الميزة وإلا سيتم فصلهم.

تجديد تويتر بأفكار مالية أخرى

جنون إيلون ماسك في هذه الفكرة لم يكن إلا البداية، حسبما قال إنه يريد التجديد وإضافة أفكار جديدة لمنصة التواصل الاجتماعي الشهيرة. كما أعلن أنه يريد تطوير طريقة عرض مقالات خالية من الإعلانات من بعض الناشرين، في مقابل الاشتراك الشهري، حيث يحرص الملياردير الأمريكي الشهير على زيادة الاشتراكات لتصبح نصف إجمالي إيرادات الشركة.

في ذات الوقت كشفت تقارير إعلامية نقلا عن بيانات هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية أن إيلون ماسك حل مجلس إدارة موقع تويتر مقابل تعزيز سيطرته على منصة التواصل الاجتماعي الشهير، ليصبح هو المدير الوحيد لشركة تويتر الآن؛ بداعي أنهم لا يتفقون معه في أفكار حول التطوير، وفقاً لموقع ذا هيل الأمريكي.

هذه الأفكار المالية عبر عنها إيلون ماسك في تغريدة له بسبب الجدل حول عودة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لمنصة تويتر أم، حيث قال: (إذا كان لدي دولار مقابل كل مرة يسألني أحدهم عما إذا كان ترامب سيعود على هذه المنصة، فسيكون تويتر يسك بالمال!).

جنون إيلون ماسك وتأييد الأثرياء

فكرة الملياردير إيلون ماسك حول دفع رسوم شهرية للمستخدمين أصحاب العلامات الزرقاء وجدت دعم من بعض الأثرياء الذين يؤيدون الفكرة؛ بل وطرح البعض منهم أفكار أخرى لزيادة خيارات الدفع في تويتر.

وقال الملياردير مايك سايلور، المستثمر الشهير في العملات الرقمية، في تغريدة له: (يجب أن يكون لكل فرد في تويتر خيار الحصول على العلامة الزرقاء بناءً على مؤهلاته وتفضيلات الدفع).

وابتكر فكرة أخرى لزيادة خيارات الدفع، من خلال تقديم مجموعة متنوعة من خيارات التحقق: أزرق الشخصيات العامة والمسؤولين، وأخضر للأفراد، والأرجواني للشركات، وبرتقالي للذين يريدون إخفاء شخصياتهم)، لافتا إلى أنه يمكن للجميع الدفع برسوم شهرية مقابل تأمين الحساب، أو الدفع عن السلوكيات الضارة.

بينما قال رجل الأعمال برام كانستين (Bram Kanstein) مطور الشركات الناشئة، إن يعتقد أن هناك فكرة أفضل للعقوبات من خلال تغريم المخالفين 10 دولارات مقابل إرسال الرسائل العشوائية والتعليقات المسيئة للتقليل منها، معلقاً: (تريد الكثير من البريد العشوائي؟ عليك دفع الأموال)، فهل تدعم هذه الآراء جنون إيلون ماسك وأفكاره أن يصبح تويتر للأثرياء فقط؟

اضف تعليق