منوعات - صحة

الغذاء والاسهال

الامعاء الدقيقة هي المكان الرئيسي لامتصاص المواد الغذائية وتنتهي عملية الامتصاص في نهاية الامعاء الدقيقة ما عدا الماء وبعض المعادن يتم امتصاصها في القولون. الاسهال يؤدي الى فقدان كميات كبيرة من الماء والمعادن.

والاسهال يعرف بمرور خروج خفيف او سائل لمرات عديدة في اليوم الواحد. ويمكن ان يكون الاسهال مؤقتا او مزمنا.

اسباب الاسهال

1- سبب وظيفي—نتيجة لزيادة فعالية الاعصاب العضلية للأمعاء الواقعة تحت التأثير المباشر للحالة النفسية والعصبية للأشخاص. فنجد حدوث الاسهال في حالات الخوف والقلق النفسي والحالات العصبية التي تودي الى زيادة فعالية الامعاء ومرور المواد الغذائية بسرعة في الامعاء وخروجها الى الخارج من دون هضم او امتصاص.

2- سبب عضوي—نتيجة لإصابة الامعاء بالالتهابات للأغشية المبطنة للأمعاء بواسطة البكتريا او الفيروسات او الديدان او مواد كيماوية او فيزيائية.

3- ومن المسببات الرئيسية للإصابة بالتهاب الأمعاء هي:

1- التسمم الغذائي بواسطه البكتريا واهمها:

أ‌- السالمونيلا - وهذه البكتريا تسبب حدوث تسمم غذائي بنسبة 70% من الاصابات بالتسمم الغذائي، والمواد التي تتكاثر فيها السالمونيلا هي اللحوم والدجاج والبيض المستورد غير الطازج.

تتكاثر هذه البكتريا في الأغذية التي لم تطبخ جيدا او عن طريق تلوث الغذاء المطبوخ بواسطة غذاء غير مطبوخ يحتوي على البكتريا او بواسطة نقل الغذاء الى اطباق غير نظيفة، وتظهر اعراض التسمم على شكل اسهال مع حمى. وتكون مده حضانة المرض بين 12-36 ساعة.

ب-الكلوستريديوم- وهذه البكتريا تسبب ايضا التسمم الغذائي بواسطة تكوين سبورات تقاوم الحرارة. والتسمم بهذه البكتريا يكون بتناول لحوم مطبوخة قبل يوم وتركت تبرد في الهواء الطلق مما يساعد على تدول السبورات الى بكتريا حية وعند تناول هذه اللحوم تسبب الاسهال الذي يصاحبه عادة الام في المعدة والامعاء وتكون مدة حضانة المرض بين 8-24 ساعة.

ج-الستافيلوكوكس—وهذه البكتريا يحملها الاشخاص العاديين في منطقة الجلد او اللوزتين. ويتم تلوث الغذاء بواسطه هؤلاء الاشخاص عند تقديمهم للطعام. وتناول الشخاص للغذاء الحاوي على سموم البكتريا الى الإصابة بالإسهال والتقيؤ الشديدين مدة الحضانة للمرض 2-4ساعات فقط.

2- التهابات المعدة والامعاء..

التهابات المعدة والامعاء من الاسباب الرئيسية للإصابة بالاسهال عند الاطفال واهمها:

ا—التهابات المعدة والامعاء عند حديثي الولاده

تحدث هذه الالتهابات عند الاطفال خلال ال 12 شهرا الاولى من الولادة. والسبب الرئيسي للالتهابات هو بكتريا يدعى اي- كولاي وتكون نسبة وفاة الاطفال بهذا المرض عالية جدا وخصوصا في الدول غير النامية وهو من الاسباب الرئيسية المؤدية الى وفاتهم خلال السنة الاولى من حياتهم.

ب—اسهال الفطام

يحدث هذا الاسهال بعد مرور سنة على ولادة الطفل. حيث تبدأ مرحلة الفطام بغذاء يحتوي على نشويات عالية مما يودي الاصابة بسوء التغذية والضعف والهزال والاصابة بالتهاب الامعاء والاسهال.

ج—الاسهال المرافق للسفر

يحدث هذا الاسهال نتيجة لانتقال الشخص من بلد الى اخر. حيث تختلف الاغذية المتوفرة في ذلك البلد كما تختلف انواع وشدة تأثير البكتريا مما تودي الى اسهال وقتي يزول بتعود الشخص على اجواء ذلك البلد.

علاج الاسهال

1- المضادات الحيوية تعطى بعد اجراء فحص للخروج وزرع لبيان نوعية المضادات الحيوية المؤثرة في البكتريا

2- ادوية تقلل من حركة الامعاء مثل ال لوموتيل

3- الغذاء

في حالات الاسهال غير الشديد يبدأ بتناول 150-250 سي سي ماء او حليب مخفف مع الماء كل ساعتين.

تناول قطع مسحوقة ومفرومة من لحم الدجاج.. مع تناول قليل من الكاستر والجلي.. وكذلك فاكهة طازجة، ويمكن تناول بيضة مسلوقة او بيضة مخفوقة مع الحليب.

اما في حالات الاسهال الشديد فمن المفضل عدم تناول طعام عن طريق الفم ولكن يمكن تناول الماء بكثرة لتعويض فقدان السوائل المستمرة ولتعويض فقدان الصوديوم يجب تناول خليط من ملح الطعام (نصف ملعقة شاي) مع لتر ماء ويمكن اضافة عصير البرتقال وسكر للتحلية ويقوم المريض بأخذ كميات صغيرة من هذه السوائل كل نصف ساعة ولمدة يومين.

وكذلك يمكن عمل سائل بكميات قليلة ويؤخذ لفترات عديدة في اليوم الواحد يحتوي على:

صوديوم كلورايد (ملح طعام) 3.5 غم

صوديوم بايكربونات 2.5 غرام

بوتاسيوم كلورايد 1.5 غرام

سكر(كلوكوز) 20 غرام

تذاب في لتر ماء (1000) س. س

والله المشافي

* ماجستير تغذية علاجية -جامعة لندن

...........................
* الآراء الواردة لا تعبر بالضرورة عن رأي شبكة النبأ المعلوماتية

انقر لاضافة تعليق

مواضيع ذات صلة

4