q
إن الزيادة في استخدام السجائر الإلكترونية، وخاصة بين الشباب، تمثل اتجاها خطيرا ينطوي على مخاطر صحية حقيقية. لأسباب عديدة، لا ينبغي الترويج للسجائر الإلكترونية كبديل آمن للتدخين، في حين أن عدد الأشخاص الذين يدخنون أو يبدون في التدخين أصبح أقل من أي وقت مضى...

إن الزيادة في استخدام السجائر الإلكترونية، وخاصة بين الشباب، تمثل اتجاها خطيرا ينطوي على مخاطر صحية حقيقية. لأسباب عديدة، لا ينبغي الترويج للسجائر الإلكترونية كبديل آمن للتدخين.

في حين أن عدد الأشخاص الذين يدخنون أو يبدون في التدخين أصبح أقل من أي وقت مضى، فإن الكثير منهم يستخدمون أشكالًا أخرى من التبغ وأنظمة توصيل النيكوتين الإلكترونية. تمثل الزيادة في استخدام السجائر الإلكترونية (وتسمى أيضًا vaping) من قبل الأطفال والشباب في السنوات الأخيرة تهديدًا خطيرًا للصحة العامة.

تأتي الأجهزة التي تعمل بالبطارية بأشكال عديدة ويمكن أن تبدو مثل السجائر التقليدية أو الأقلام أو حتى الأدوات التقنية الأنيقة. يستنشق المستخدمون وزفروا هباءً يشبه البخار. تشكل هذه الطريقة في تناول النيكوتين مخاطر صحية لكل من المستخدمين وغير المستخدمين.

العديد من السلبيات والقليل من الإيجابيات المحتملة

يزعم مروجو السجائر الإلكترونية أن هذه الأجهزة يمكن أن تساعد الأشخاص على الإقلاع عن التدخين. ولكن هناك حاجة إلى المزيد من الأدلة لتحديد ما إذا كانت وسيلة فعالة للإقلاع عن التدخين. تشير الأبحاث إلى أن المستخدمين هم أكثر عرضة للاستمرار في التدخين مع السجائر الإلكترونية، وهو ما يشار إليه باسم "الاستخدام المزدوج".

يعتقد الكثير من الناس أن التدخين الإلكتروني أقل ضررًا من التدخين. في حين أنه من الصحيح أن رذاذ السجائر الإلكترونية لا يحتوي على جميع الملوثات الموجودة في دخان التبغ، إلا أنه لا يزال غير آمن. فيما يلي بعض الأسباب:

- تحتوي معظم السجائر الإلكترونية على النيكوتين، وهو مادة تسبب الإدمان بدرجة كبيرة ويمكن أن تلحق الضرر بالأدمغة النامية لدى المراهقين والأطفال والأجنة لدى النساء اللاتي يستخدمن السجائر الإلكترونية أثناء الحمل. بعض الأنواع تعرض مستخدميها لكمية أكبر من النيكوتين مقارنة بالسجائر التقليدية.

- بالإضافة إلى النيكوتين، يحتوي بخار السجائر الإلكترونية على مواد ضارة محتملة مثل ثنائي الأسيتيل (مادة كيميائية مرتبطة بمرض رئوي خطير)، والمواد الكيميائية المسببة للسرطان، والمركبات العضوية المتطايرة والمعادن الثقيلة مثل النيكل والقصدير والرصاص. يتنفس المستخدمون هذه الملوثات السامة، ويخاطر غير المستخدمين القريبين بالتعرض لها بشكل سلبي.

- يمكن أن يكون السائل المستخدم في السجائر الإلكترونية خطيرًا، حتى بصرف النظر عن الاستخدام المقصود منه. وقد تعرض الأطفال والبالغون للتسمم عن طريق البلع أو التنفس أو امتصاص السائل من خلال الجلد أو العينين.

- تم ربط السجائر الإلكترونية بآلاف حالات الإصابة الخطيرة بالرئة، والتي أدى بعضها إلى الوفاة. في حين أن السبب الدقيق لم يتم تأكيده بعد، فإن مركز السيطرة على الأمراض يوصي الأشخاص بعدم استخدام السجائر الإلكترونية.

قد يكون التهديد الأكبر الذي تشكله السجائر الإلكترونية على الصحة العامة هو ما يلي: قد تؤدي الشعبية المتزايدة لتدخين السجائر الإلكترونية إلى "إعادة تطبيع" التدخين، الذي انخفض لسنوات. إن عكس المكاسب التي تحققت بشق الأنفس في الجهود العالمية للحد من التدخين سوف يكون كارثيا. لا يزال التدخين هو السبب الرئيسي للوفاة الذي يمكن الوقاية منه، وهو مسؤول عن أكثر من 480 ألف حالة وفاة في الولايات المتحدة كل عام.

تهديد للأطفال والشباب

تريد شركات التبغ ربط جيل جديد بإدمان النيكوتين والتدخين. 

- لقد أنفقوا أكثر من 8.2 مليار دولار على التسويق القوي في عام 2019 وحده. هذا أكثر من 22 مليون دولار كل يوم وحوالي مليون دولار كل ساعة!

- ما يقرب من 76% من طلاب المدارس المتوسطة والثانوية – أي 3 من كل 4 أطفال – تعرضوا للإعلان عن منتجات التبغ في عام 2021. وحوالي 74% من الطلاب قد شاهدوا منشورات ومحتوى يتعلق بالسجائر الإلكترونية عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

- السجائر الإلكترونية هي الشكل الأكثر شيوعًا لاستخدام التبغ بين الأطفال والمراهقين. ويستخدم أكثر من 2.1 مليون شاب السجائر الإلكترونية حاليًا، مع انخفاض استخدامها من قبل طلاب المدارس الثانوية في الولايات المتحدة في الفترة 2022-2023.

- يقول العديد من الشباب أنهم جربوا السجائر الإلكترونية جزئيًا بسبب النكهات الجذابة. ومن بين الشباب الذين يستخدمون السجائر الإلكترونية حاليًا، يستخدم ما يقرب من 9 من كل 10 السجائر المنكهة.

هناك حاجة إلى مزيد من الجهد والبحث

ووصف الجراح العام الأمريكي استخدام السجائر الإلكترونية بين الشباب بأنه "مصدر قلق للصحة العامة". وتشارك جمعية القلب الأمريكية هذا الرأي. ولهذا السبب ندعو إلى وضع لوائح أقوى من أجل:

- تضمين السجائر الإلكترونية في قوانين منع التدخين.

- قم بتنظيم وفرض الضرائب على السجائر الإلكترونية بنفس الطريقة مثل جميع منتجات التبغ الأخرى.

- قم بإزالة جميع النكهات، بما في ذلك المنثول، التي تجعل هذه المنتجات أكثر جاذبية للأطفال والشباب.

تطبيق القانون الاتحادي الذي رفع الحد الأدنى لسن بيع منتجات التبغ من 18 إلى 21 عامًا.

تدعم جمعية القلب الأمريكية الحفاظ على السلطة التنظيمية لإدارة الغذاء والدواء فيما يتعلق بالسجائر الإلكترونية إلى جانب منتجات التبغ الأخرى.

ما هو بيت القصيد؟

- يجب على الأطفال والشباب والنساء الحوامل عدم استخدام السجائر الإلكترونية أو التعرض لها.

- يجب على الأشخاص الذين يحاولون الإقلاع عن التدخين أو استخدام منتجات التبغ تجربة علاجات الإقلاع عن التدخين المثبتة قبل التفكير في استخدام السجائر الإلكترونية، والتي لم تثبت فعاليتها كطريقة.

- يجب على الأشخاص الذين لا يدخنون أو يستخدمون منتجات التبغ حاليًا عدم استخدام السجائر الإلكترونية.

إن الآثار الصحية طويلة المدى للسجائر الإلكترونية ليست مفهومة جيدًا حتى الآن. لكن العلم يشير بوضوح إلى أن التدخين الإلكتروني ليس بديلاً آمنًا أو صحيًا للتدخين. سنواصل دعم الأبحاث حول العواقب الصحية لهذا المنتج وغيره من اتجاهات منتجات التبغ التي تهدف إلى جذب جيل جديد من المستخدمين. بحسب موقع "American Heart Association".

دراسة: بخار السجائر الإلكترونية المستعملة قد يشكل خطرًا على الأطفال مثل التدخين السلبي

نعلم جميعًا أن دخان السجائر السلبي أمر سيء، ومن المعروف منذ فترة طويلة أن مخاطر التعرض لدخان التبغ على الأطفال على وجه التحديد تسبب أمراضًا تتراوح من نوبات الربو والالتهابات إلى متلازمة موت الرضع المفاجئ.

لكن ما نعرفه أقل هو تأثيرات التعرض المطول لبخار السجائر الإلكترونية. قامت مجموعة من الباحثين مؤخرًا بتمهيد الطريق على أمل العثور في النهاية على المزيد من الإجابات.

وجدت دراسة تجريبية حديثة قدمت هذا الشهر في مؤتمر الرابطة الوطنية لممارسي تمريض الأطفال أن "الدخان" السلبي أو البخار الناتج عن vaping والسجائر الإلكترونية قد يؤثر في الواقع على الأطفال في حياتك.

كيف درس الباحثون آثار التعرض للسجائر الإلكترونية المستعملة

قامت الدراسة، التي أجراها باحثون في كلية نيل هودجسون وودروف للتمريض بجامعة إيموري وكلية رولينز للصحة العامة، بتقييم التعرض للسجائر الإلكترونية المستعملة من خلال وسائل متعددة لدى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 4 إلى 12 عامًا.

تضمنت مجموعة الاختبار 48 زوجًا من الوالدين والطفل، 22 منهم من بينهم آباء يستخدمون السجائر الإلكترونية يوميًا و26 منهم آباء لم يستخدموا السجائر الإلكترونية أو يدخنون. استخدم ثلاثة عشر من الآباء في مجموعة التعرض السجائر التقليدية والكهربائية.

تقليديًا، تعتبر اختبارات الدم هي المعيار لتقييم آثار التدخين السلبي، لكن الفريق استخدم أيضًا اختبارات اللعاب الأقل تدخلاً واختبارات التنفس الزفير لتحديد ما تعرض له أطفال البالغين الذين يستخدمون السجائر الإلكترونية. ثم قارنوا ذلك بمجموعة مراقبة من الأطفال الذين لم يتعرضوا بانتظام لبخار السجائر الإلكترونية.

ووجد الباحثون أن الأطفال في الدراسة الذين كانوا يدخنون السجائر الإلكترونية بشكل منتظم لديهم مستويات أعلى من المستقلبات المرتبطة بالمواد الكيميائية الموجودة في السجائر الإلكترونية في أجسامهم. يمكن أن تؤدي هذه إلى تعطيل مستويات الدوبامين في الجسم، وتسبب الالتهاب، وتؤدي إلى تلف الخلايا بسبب الإجهاد التأكسدي. ويرتبط هذا الضرر الخلوي بالعديد من الأمراض مثل مرض السكري وأمراض القلب والسرطان.

وقالت جيني رودريغيز، الأستاذة المساعدة في كلية التمريض في إيموري والمؤلفة الرئيسية للدراسة، لصحيفة USA TODAY: "لقد حددنا العديد من المستقلبات أو المواد التي كانت مختلفة بشكل كبير بين الأطفال المعرضين وغير المعرضين". "من المحتمل أن تكون بعض هذه المواد مرتبطة بالمواد الكيميائية الموجودة في السائل الإلكتروني الذي يقوم الوالد بتسخينه واستنشاقه ثم زفيره. والبعض الآخر الذي وجدناه يرتبط بإنتاج وتفكيك الدوبامين وعمليات تلف الخلايا والالتهابات. "

وقالت إن الدراسة كانت استكشافية وإعدادًا أوليًا لمزيد من البحث، مما يعني أنه لم يتم جمع البيانات حول الحدوث الفعلي أو احتمال حدوث أي من هذه الحالات. ومع ذلك، فإن النتائج التي توصلت إليها تمهد الطريق للدراسات المستقبلية التي قد تستكشف هذه المخاطر وتعالجها بشكل أكثر تحديدًا.

وقالت الدراسة إن العديد من الأشخاص تحولوا إلى السجائر الإلكترونية معتقدين أنها أكثر أمانًا من التقليدية، لكن هذا قد لا يكون هو الحال.

حظر سجائر المنثول: أين يقف حظر سجائر المنثول؟ داخل المعركة عالية المخاطر على باب بايدن.

ليس بديلاً غير ضار للسجائر

مع زيادة صرامة القوانين واللوائح المتعلقة بمنتجات التبغ التقليدية، انتقل العديد من الشركات المصنعة إلى السجائر الإلكترونية والسجائر الإلكترونية في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين. لقد تم انتقادهم بسبب تسويقهم لجمهور أصغر سنًا، مما أدى إلى تشريع يحظر النكهات التي تعتبر جذابة للأطفال، وللأشخاص الذين يحاولون الإقلاع عن التدخين أو يبحثون عن طريقة "أقل ضررًا" لاستهلاك التبغ.

تم تقديم السجائر الإلكترونية كما نعرفها الآن على نطاق واسع إلى الولايات المتحدة في عام 2007. بحلول عام 2008، أعلنت منظمة الصحة العالمية أنها لا تعتبر السجائر الإلكترونية وسيلة مساعدة مشروعة للإقلاع عن التدخين، وطالبت الشركات المصنعة بإزالة هذه الادعاءات من المواد التسويقية. بحلول عام 2011، أعلنت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) أنها ستنظم السجائر الإلكترونية مثل السجائر التقليدية ومنتجات التبغ بموجب قانون الأدوية الغذائية ومستحضرات التجميل.

ومع ذلك، فإن الاعتقاد الخاطئ بأن السجائر الإلكترونية والسجائر الإلكترونية "أفضل" أو غير ضارة مقارنة بالسجائر التقليدية لا يزال قائما.

وقال رودريجيز في بيان نشرته الكلية: "لقد تحول العديد من الأشخاص الذين يدخنون إلى استخدام السجائر الإلكترونية، معتقدين أنها أكثر أمانًا لهم وللآخرين القريبين منهم" "ومع ذلك، هناك مواد كيميائية في السوائل المستخدمة في الـvape تشكل خطرًا عليك وعلى الأشخاص الذين تهتم بهم والذين يتعرضون للأبخرة التي تزفرها."

المراهقون الذين يستخدمون رباعي هيدروكانابينول (THC): 

أظهرت الدراسة أن المراهقين دلتا 8 يستخدمون الارتفاع، ويعادل الآن 1-2 طلاب في متوسط  حجم الفصل

لا يدرك الآباء إلى حد كبير أن التدخين الإلكتروني يسبب التعرض للتدخين السلبي

وبعد الدراسة، تم إبلاغ مجموعة التركيز من أولياء الأمور بالنتائج. يبدو أن الكثيرين مندهشون عندما سمعوا مدى الضرر الذي يمكن أن يسببه تدخين السجائر الإلكترونية حول أطفالهم، وفقًا للباحثين.

من بين الآباء الذين كانوا يستخدمون السجائر الإلكترونية، قال أكثر من النصف (11 من 19) أنهم يعتقدون أن التدخين الإلكتروني حول أطفالهم يمثل "خطرًا صحيًا بسيطًا أو لا يشكل خطرًا على الصحة على الإطلاق". بالإضافة إلى ذلك، قال 12 من 22 من الآباء الذين استخدموا هذه المنتجات إنهم لا يعرفون ما إذا كان التعرض لأبخرة السجائر الإلكترونية ضارًا بالأطفال، وفقًا لعرض البحث.

شارك العديد من الآباء أنهم لجأوا إلى التدخين الإلكتروني كأداة لتقليل أو إيقاف استخدام السجائر، وأعرب عدد أكبر عن اعتقادهم بأن التدخين الإلكتروني كان أكثر صحة وأمانًا بشكل عام من استخدام التبغ التقليدي.

قال أحد الآباء في النتائج: "إن جاذبية التدخين الإلكتروني، على الأقل في ذهني وأقول هذا طوال الوقت للأشخاص الذين يسألونني، أقول إن التدخين الإلكتروني بالنسبة لي ربما يكون أفضل بنسبة 95٪ تقريبًا من تدخين السجائر". وقال آخر: "بالنسبة لي، يبدو أنها تصور نفسها على أنها النسخة الأكثر صحة".

وقال آخرون إنهم يعتقدون أن أجسادهم شعرت بتحسن أثناء استخدام السجائر الإلكترونية، مما دفعهم إلى الاعتقاد بأنها أفضل بشكل عام، بينما قال آخرون إن قوة الإدمان البسيطة هي ما جعلهم يتحولون إلى السجائر الإلكترونية.

لا يوجد حتى الآن إجماع حول التعرض السلبي لبخار السجائر الإلكترونية وآثاره، حيث لا تزال الأبحاث في هذا المجال محدودة. ومع ذلك، في هذه الأثناء، قال رودريجيز إنه لا يزال من المفيد توخي الحذر عند التدخين الإلكتروني حول أطفالك.

وقالت: "مع زيادة تدخين السجائر الإلكترونية، من المهم بالنسبة لنا أن نفهم أي آثار صحية قد يسببها التعرض السلبي، خاصة على الأطفال". "إذا كان الآباء قلقين بشأن أي آثار صحية محتملة لأطفالهم نتيجة التعرض السلبي للأبخرة، فيجب عليهم استشارة مقدم الرعاية الصحية للأطفال الخاص بأطفالهم والتفكير في الحد من التعرض حتى معرفة المزيد." بحسب موقع "USATODA".

اضف تعليق


التعليقات

Nabaa
بل التوفيق موضوع جميل2024-04-02