يحدث الموت المفاجئ في حالات عديدة نتيجة لحدوث الذبحة الصدرية عند الاشخاص او نتيجة لحدوث الجلطة القلبية والمسبب الرئيسي في هذه الحالات هو التغيرات التي تحدث للأوعية الدموية القلبية.

وفي حالات اخرى لم نجد سبب واضح للموت المفاجئ للأشخاص. ولكن حدوث التوقف المفاجئ للقلب قد يكون سببه نقص او زيادة في نسبة البوتاسيوم للاشخاص الذين يصابون بالإسهال الشديد والمستمر او الذين يتناولون حبوب مدررة للسيطرة على ضغط الدم المرتفع او اصابتهم بالودمة (زيادة ترشح الماء من الانسجة تحت الجلد) في الاطراف ويكون نتيجة لإصابتهم بهبوط القلب (خذلان القلب).

البوتاسيوم

وجود البوتاسيوم في الجسم يكون بحدود 80 مليمول في داخل الانسجة. اربعة اخماس البوتاسيوم يكون موجود في عضلات العمود الفقري. عند الشخص السليم يتم فرز البوتاسيوم عن طريق الادرار والذي يعطي مؤشرا حقيقيا لكمية البوتاسيوم المتناولة عن طريق الغذاء. في حالة تناول الكميات الطبيعية في الغذاء يكون كمية افراز البوتاسيوم في الادرار بحدود 60مليمول/اليوم.

زيادة افراز البوتاسيوم في الادرار تتم عند فقدان انسجة الجسم للبوتاسيوم وهذا عادة يحدث عند تحلل البروتين في حالة اصابة المريض بداء السكري. او قلة تناول الغذاء (عند اغلب الاشخاص المصابين بالسمنة والذين يمتنعون عن تناول الغذاء تماما) او عند الاصابة بالجروح الكبيرة.

في حالة السكري تحدث لدى الاشخاص الذين لا يتناولون الانسولين او الحبوب اصابتهم بالزيادة في حامضية الدم والتي تودي الى نقص البوتاسيوم من الانسجة.

اما في حالة تناول المريض الى ادوية مدررة مثل الثيازايد (تستعمل عادة للأشخاص لخفض ضغط الدم المرتفع) والتي يؤدي استمالها الى زيادة افراز البوتاسيوم في الادرار مما يسبب نقص البوتاسيوم في الجسم. يمكن تعويض هذا النقص بتناول الاغذية الحاوية على نسب عالية من البوتاسيوم او تناول ادوية تحتوي على البوتاسيوم لتعويض النقص تحت اشراف طبي.

افراز البوتاسيوم عن طريق الجهاز الهضمي يكون قليل جدا. وتزداد هذه الكمية عند حدوث الاسهال الشديد والمستمر وقد يصل افراز البوتاسيوم من الامعاء الى 90مليمول/اليوم مما يستوجب تعويض البوتاسيوم عند حدوث الاسهال الشديد وخصوصا عند الاطفال او كبار السن. ففي الاطفال يمكن التعويض عن نقص البوتاسيوم باعطاء الطفل مواد غذائية حاوية على البوتاسيوم او اعطاءه محلول مغذي يحتوي على البوتاسيوم لفترة معينة يحددها الطبيب المعالج

نقص البوتاسيوم

ان نقص البوتاسيوم يؤدي الى حدوث ضعف في العضلات وكذلك اختلال في التركيز والشلل. وتظهر هذه الاعراض بصورة متقطعة. وعضلة القلب تتأثر بهذا النقص مثل باقي عضلات الجسم مما يظهر عند القيام بتخطيط القلب. ويؤدي هذا النقص في عضلة القلب الى التوقف المفاجئ للقلب.

اما العضلات البطنية المغلفة للامعاء فقد يصيبها الشلل مؤديا الى انتفاخ في البطن وهذا العارض نلاحظه عند الاطفال المصابين بالإسهال الشديد والمستمر. فلذلك ينبغي تناول كميات اضافية من البوتاسيوم وبحدود 50—100مليمول/اليوم للاشخاص المصابين بالإسهال الشديد والمزمن او الذين يتناولون ادية مدررة باستمرار ولمدة طويلة.

زيادة البوتاسيوم

ان اعراض زيادة البوتاسيوم في الجسم مشابه لأعراض النقصان. وعلى الاغلب فان زيادة البوتاسيوم تؤثر في عضلة القلب وعضلات العمود الفقري. وتخطيط القلب يؤشر هذا التأثر. وعند القيام بفحص الدم بجد زيادة وارتفاع في المعدل الطبيعي للبوتاسيوم(3.8---5مليمول/لتر). اما السبب الاخر لزيادة البوتاسيوم فيكون نتيجة لمرض هبوط الكلى (خذلان الكلى) او قلة عمل غدة فوق الكلية او نتيجة للاغماء عند الاصابة بالجروح الكبيرة حيث يؤدي انتقال البوتاسيوم من الانسجة الممزقة الى الدم بزيادة نسبة البوتاسيوم في الدم. اما الحالة الاخيرة لزيادة البوتاسيوم هي زيادة تناول البوتاسيوم عن طريق تناول عقاقير حاوية على البوتاسيوم لفترة طويلة جدا ومستمرة وبكمية عالية

الاغذية التي تحتوي على البوتاسيوم

تختلف الاغذية المتناولة في محتواها من البوتاسيوم والغذاء الطبيعي يجهز الجسم من البوتاسيوم بحدود50—150مليمول /باليوم والمتوسط بحدود 65 مليمول/باليوم. ونقص البوتاسيوم او زيادته نادرا ما يكون سببه تناول المواد الغذائية بل سببه الرئيسي وجود مرض على الاغلب والجدول التي يوضح اهم المواد الغذائية الحاوية على البوتاسيوم.

المواد الغذائية البوتاسيوم (مليمول/100غم من المادة).

البطاطا(الجبس) 25

نخالة الحنطة 27

الفاكهة المجففة 18—47

الخضراوات الطازجة 4-27

القهوة (انستانت) 100

المكسرات(الكرزات) 9--23

الحليب الطازج 4

اللحوم والدجاج 7--9

السمك 6--9

الفاكهة الطازجة 2--11

الموز 9

الخضراوات(مسلوقة) 1--10

الارز(الرز) 3

الخبز الابيض 2--5

الجبن المملح 3--5

المربى 2

البيض 4

والله المشافي

* ماجستير تغذية علاجية –جامعة لندن

...........................
* الآراء الواردة لا تعبر بالضرورة عن رأي شبكة النبأ المعلوماتية

انقر لاضافة تعليق

مواضيع ذات صلة

0