تتصدر الدول التي تعاني من ازمات الحروب والقحط قائمة الدول الاكثر فقراً حول العالم وخناك بعض الاحصائيات التي تقول ان عدد الفراء حول العالم يصل الى ملياران و736 مليون وهم في تزايد مستمر، ان تصنيف الدول على اساس الفقر والازدهار يعتمد في بعض الاحيان على مؤشرات تقليدية مقل "لناتج المحلي المجمل للفرد واعداد العاملين، وجودة الادارة والاقتصاد والتعليم والصحة وامور اخرى.

المعروف لدى العامة ان الفقر ملازم للدول الافريقية، والشق الاوسط ولكن هذا لا يعتبر من الثوابت بل بل ان هناك دول اخرى مشاع انها من الدول التطورة والمتقدمة ولديها حقوق للانسان لا مثيل لها، وهي الدول الاوربية وبالخصوص اوربا الشرقية التي بحقيقة الامر من الدول الفقيرة جداً ويصل الامر ان تكون افقر من بعض الدول الافريقية، مركز النبأ الوثائقي يسلط الضوء على افقر الدول حول العالم في هذا التقرير ونأمل ان لا تكون دولتك ضمن القائمة:

الدول الإفريقية

وضع صندوق النقد الدولي، جمهورية الكونغو الديمقراطية وزيمبابوي وبوروندي ضمن الدول الأشد فقراً في العالم وفقا للناتج المحلي الإجمالي للفرد بها، واستخدمت المجلة مثل "جلوبال فاينانس" الأمريكية في تحليلاتها أساس "تعادل القوة الشرائية" عدد وحدات عملة البلد المطلوبة لشراء نفس الكميات من السلع والخدمات في السوق المحلية كما يشتريها الدولار والذي يأخذ في الاعتبار تكاليف المعيشة ومعدلات التضخم لمقارنة مستويات المعيشة بين البلدان المختلفة.

وباستخدام هذا المقياس، برزت الكونغو الديمقراطية كـ أفقر دولة على كوكب الأرض على أساس الناتج المحلي الإجمالي للفرد وذلك خلال الفترة من 2009- 2013، ويتحصل المواطن في الكونغو على دخل سنوي يبلغ في المتوسط 394.25 دولار، ما يجعله على طرفي نقيض مع نظيره القطري الذي يصل متوسط دخله 105.091.42 سنويا، ما يضع البلد الأسيوي في أعلى قائمة الدول الأكثر ثراء في العالم.

وفي المركز الثاني حلت زيمبابوي التي يصل متوسط دخل المواطن فيها إلى 589.52 دولار سنويا في 2013، يليها بوروندي في المركز الثالث بمتوسط دخل سنوي للمواطن قيمته 648.58 دولار، ثم ليبيريا، بمتوسط دخل سنوي للمواطن قدره 716.04 دولار.

وتعد أفغانستان الدولة الأولى غير الإفريقية في قائمة "جلوبال فاينانس"، والتي احتلت فيها المركز العاشر، كما أنها الدولة الأولى في القائمة التي تجاوز فيها متوسط الدخل السنوي للمواطن حاجز الـ 1000 دولار، مسجلا 1072.19 دولار، ومن بين الدول الأخرى غير الإفريقية في قائمة الدول الـ 23 الأشد فقرا في العالم، تبرز نيبال، وهاييتي، وميانمار التي تذيلت قائمة "جلوبال فاينانس" بمتوسط دخل سنوي للفرد بلغ 1.490.53 دولار.

تضم قائمة "جلوبال فاينانس" افقر 23 دولة في العالم:

1. الكونغو الديمقراطية

2. زيمبابوي

3. بوروندي

4. ليبيريا

5. إريتريا

6. جمهورية إفريقيا الوسطى

7. النيجر

8. مالاوي

9. مدغشقر

10. أفغانستان

11. مالي

12. توجو

13. غينيا

14. إثيوبيا

15. موزمبيق

16. غينيا- بيساو

17. جزر القمر

18. جنوب السودان

19. نيبال

20. هاييتي

21. أوغندا

22. بوركينا فاسو

23. ميانمار

أفقر وأتعس الدول عربياً

حسب مجلة "غلوبال فينايس" هذه افقر 10 دول في الوطن العربي:

1. اليمن: متوسط نصيب الفرد السنوي من الدخل الاجمالي 3.992 دولار

2. السودان: متوسط نصيب الفرد السنوي من الدخل الاجمالي 4.655 دولار

3. المغرب: متوسط نصيب الفرد السنوي من الدخل الاجمالي 8.097 دولار

4. مصر: متوسط نصيب الفرد السنوي من الدخل الاجمالي 11.432 دولار

5. تونس: متوسط نصيب الفرد السنوي من الدخل الاجمالي 11.897 دولار

6. الاردن: متوسط نصيب الفرد السنوي من الدخل الاجمالي 12.398 دولار

7. العراق: متوسط نصيب الفرد السنوي من الدخل الاجمالي 13.348 دولار

8. الجزائر: متوسط نصيب الفرد السنوي من الدخل الاجمالي 14.802 دولار

9. لبنان: متوسط نصيب الفرد السنوي من الدخل الاجمالي 18.358 دولار

10. ليبيا: متوسط نصيب الفرد السنوي من الدخل الاجمالي 19.182 دولار

 أكثر 10 دول فقيرة في أوروبا!

عند الحديث عن أوروبا أول ما يخطر في بالنا هو التطور والتقدم وحقوق الإنسان، بالإضافة الى رفاهية الشعوب. لكن قد ينسى البعض أن الدول الأوروبية هي ككل دول العالم يوجد فيها الفقير والغني، لا بل هناك دول في أوروبا الشرقية تعتبر فقيرة جداً، وهي أفقر من بعض الدول الأفريقية حتى.

1. رومانيا: ما يقرب من 44% من سكان رومانيا يعيشون في المناطق الريفية حيث تنتشر نسبة كبيرة من الفقر.

2. روسيا: تعاني روسيا من عدم المساواة في الثروة. فالأقلية تتمتع بأسلوب الحياة الملكي، في حين أن الملايين يعانون من الآثار السيئة للفقر.

3. كرواتيا: النسبة المئوية للسكان الذين يقبعون تحت خط الفقر تتزايد باستمرار في كرواتيا.

4. بيلاروسيا: على الرغم من أن الفقر في بيلاروسيا قد انخفض مع مرور الوقت، إلا أن الدولة ما زال أمامها طريق طويل.

5. بلغاريا: واحدة من أكثر الدول فقراً، ليس فقط في الاتحاد الأوروبي، ولكن أيضا في دول البلقان ككل.

6. مونتينيغرو: الدولة تعتمد في الغالب على اقتصاد قائم على الخدمات. ومع ذلك، فإن السكان تحت خط الفقر وصلت نسبتهن إلى 6.6 في المئة في عام 2010.

7. صربيا: ساهم الفساد وسوء حالة البنية التحتية في ازدياد الفقر في صربيا. أكثر من 1.3 مليون مواطن يندرجون في خانة الفقراء.

8. مقدونيا: الفقر في المناطق الريفية يسحق مقدونيا، ما يؤثر سلباً على التقدم الاقتصادي. هذه المناطق الريفية في جمهورية يوغوسلافيا السابقة هي موطن لثلثي الفقراء.

9. البانيا: تسهم الهياكل العتيقة وغير الكافية في بيئة الأعمال التجارية الضعيفة في ألبانيا وقلة النجاح في اجتذاب الاستثمارات الأجنبية.

10. البوسنة والهرسك: يعتبر الفقر في البوسنة والهرسك من الأكبر والأعلى في أوروبا هذه الدولة عانت كثيراً من الحروب ويكوّن المسلمون نسبة عالية من الطبيعة السكانية فيها.

اذ نظرنا الى ما مضى واردنا ان نحدد اسباب الفقر فلا يمكن ان نحصيها وبشكل دقيق ولكن توجد اسباب رئيسة تؤدي الى الفقر وتراجع المستوى الاقتصادي للبلاد ومن اهم الاسباب الحكومات الحاكمه مثلا فاذا لم تكن على قدر من المسؤلية والنزاهة وتسعى لرفع مستوى الدخل وتحسين الاقتصاد لبلدانها فمن المؤكد ان نشاهد ارتفاع نسبة الفقر في هذه الدول، الحروب وسبة السكان وانخفاض المستوى الثقافي لهم الاثر البالغ في اقتصاديات البلدان، وللموقع الجغرافي الحظ الاوفر في ارتفاع وانخفاض المستوى الاقتصادي لانه يلعب دوراً مهماً في تشغيل الايدي العاملة والتبادل التجاري وغيرها، تاريخ الدول وتأسسها له اثر بالغ في ارتفاع دخولها ايضاً، المناخ والطبيعة من الممكن ان يكونا سبباً في تحسين الورد الاقتصادي لبعض البلدان لانه يكون واجهة سياحية ويعمل على تحسين المستوى المادي للكثير، الموارد الطبيعية من شانها ان تغني البلدان وتجعلها لا تحتاج لاي من الامور السابقة كوجود النفط وغيره من الثروات وافتقار بعض الدول او استعمار ثرواتها يجعلها في ذيل القائمة الاقتصادية.

لذلك تحتاج هذه الدول إلى استراتيجيات جريئة لتعزيز النمو لخلق المزيد من الوظائف وإنهما بحاجة إلى أن الاندماج بشكل أكبر في تدفقات التجارة العالمية، وتنويع صادراتها، وجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة ويمكن لحكوماتها تحسين المهارات والتقنيات من خلال الاستثمار في رأس المال البشري والبنية التحتية؛ ولكن يجب عليها القيام بذلك ضمن قيود الميزانية الصارمة.

مركز النبأ الوثائقي يقدم الخدمات الوثائقية والمعلوماتية
للاشتراك والاتصال annabaa010@gmail.com
او عبر صفحتنا في الفيسبوك (مركز النبأ لوثائقي)

................................
المصادر
• بروجيكت سنديكت
• Babnet Tunisie
• رابسك
• وكالة الاناضول
• صيحات
• منجم

انقر لاضافة تعليق

مواضيع ذات صلة

1