يعد الذكاء الاصطناعي من المجالات العلمية التي تشهد تطوراً سريعاً، إذ أصبح ضرورة ملحة في كل مناحي الحياة، سواء كان ذلك في مجالات الطب، الصناعة، التعليم، أو حتى في الحياة اليومية. ومن هنا كان لجامعات دورًا حيويًا في إعداد أجيال المستقبل قادرين على المساهمة في هذه الثورة التكنولوجية...

يعد الذكاء الاصطناعي من المجالات العلمية التي تشهد تطوراً سريعاً، إذ أصبح ضرورة ملحة في كل مناحي الحياة، سواء كان ذلك في مجالات الطب، الصناعة، التعليم، أو حتى في الحياة اليومية. ومن هنا كان لجامعات دورًا حيويًا في إعداد أجيال المستقبل قادرين على المساهمة في هذه الثورة التكنولوجية. في هذا السياق، أجرينا حواراً صحفياً مع الدكتورة غيداء عبد الحسين الملا، عميد كلية هندسة تكنولوجيا المعلومات بجامعة الزهراء للبنات، حول الرؤية التي دفعت إلى تأسيس هذا القسم في وقت حساس كهذا، والتحديات والفرص التي يحملها المستقبل لطالبات هذا القسم.

ما الذي دفعكم إلى تأسيس قسم هندسة الذكاء الاصطناعي في هذه التوقيت؟ وما هي الأهداف والخطط الرئيسية للقسم في السنوات القادمة؟ 

ـ الذكاء الاصطناعي يعتبر من العلوم التي اثبتت حضورها الفاعل والحاضر في الساحة العلمية وحاجة سوق العمل في ظل التطورات السريعة في التكنولوجيا الحديثة. يهدف القسم إلى إعداد الطالبات لمتطلبات سوق العمل من خلال تعزيز البحث العلمي في مجالات الذكاء الاصطناعي، وتزويدهم بالمهارات والأدوات الحديثة لتطوير المعرفة التطبيقية.  

 ما هي آلية تحديث المناهج الدراسية لمواكبة التطورات السريعة في مجال الذكاء الاصطناعي؟ وما هي أبرز المواد الأساسية التي يتم تدريسها في القسم؟ وكيف تساهم في بناء الأسس العلمية للطلاب؟ 

ـ يتم تحديث المناهج من خلال البحث عن أبرز الاتجاهات الحديثة في الذكاء الاصطناعي والمناهج والمصادر المتبعة عالميا وتبويبها في تراتبية مناهجنا على مدار أربعة سنوات.

من المواد الأساسية التي يتم تناولها في القسم: مقدمة في الذكاء الاصطناعي، تعلم الآلة، معالجة اللغة الطبيعية، تنقيب البيانات والية عمل الروبوتات وغيرها.  

كيف يساهم القسم في إعداد خريجين قادرين على مواكبة الابتكارات المستقبلية في الذكاء الاصطناعي؟

ـ يسعى القسم الى تطوير مهارات الطلاب من خلال تعزيز التعلم التطبيقي وتقوية مهاراتهم الرياضية، الهندسية والبرمجية وبما يساهم في إعداد الخريجين يمتلكون المهارات النظرية والتطبيقية المعنية بهذا المثلث الهام جدا لمثل هكذا تخصص.  

هل هناك تركيز خاص على تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مجالات محددة مثل الرعاية الصحية أو الصناعة أو غيرها؟

 ـ يسعى القسم ان يتبنى الأفكار البحثية لمشاريع الطلبة وبما يتركز في مجالات محددة مثل الرعاية الصحية والصناعة. على سبيل المثال، استخدام الذكاء الاصطناعي في تشخيص الأمراض والمشاكل الصناعية وغيرها.

ما هي الأدوات والتقنيات البرمجية التي يتدرب عليها الطلبة في القسم؟ وكيف يتم إعداد الطلبة لتحديات التعلم العميق والتعلم الآلي في سوق العمل الحديث؟ 

ـ نعمل على تعليم طالباتنا بعض اللغات البرمجية مثل بايثون، سي شارب، ماثلاب وقواعد البيانات وغيرها.   

 ما هي مجالات البحث العلمي التي يعمل عليها القسم حاليًا؟ وكيف تأهيل الطلبة لمشاريع البحث العلمي في مراحل الدراسة الأولى؟ 

ـ يتم تأهيل الطلاب من خلال إشراكهم في مشاريع بحثية ومنافسات طلابية تحفيزية برمجية وتوفير سمنارات ودورات تدريبية.  

 ما هو مدى التعاون بين القسم ومؤسسات الأبحاث المحلية والدولية؟ 

ـ نعمل على فتح أبواب التعاون والاتفاقيات مع الجامعات الحكومية منها والمؤسسات لفتح افاق التعاون والمشاركة البحثية.

هل هناك برامج لدعم الابتكار وريادة الأعمال بين الطلبة في مجالات الذكاء الاصطناعي؟  

ـ يوفر القسم برامج دعم للابتكار وريادة الأعمال تشمل ورش العمل التوجيهية وأيضا تشجيع للطالبات لاقتراح الأفكار والمشاريع الخاصة بهم.

 كيف يتم تشجيع الطلبة على نشر أبحاثهم في مجلات علمية أو مؤتمرات دولية؟ 

ـ القسم معني بالدراسة الأولية ولكن يسعى في رؤيته الى رفد الجانب البحثي لكادره التدريسي وتعليم الطالبات أسس العمل البحثي.  

ما هي الفرص والإمكانات المتاحة للطلبة للتدريب العملي في مجال الذكاء الاصطناعي؟  

ـ يوفر القسم فرص تدريب عملي للطالبات ضمن برنامج التدريب الصيفي للمرحلة الثالثة بالتعاون مع مؤسسات الدولة، شركات تقنية ومراكز بحثية متخصصة في الذكاء الاصطناعي.

كيف تضمنون أن مخرجات القسم تتناسب مع احتياجات سوق العمل المتغيرة باستمرار؟

 ـ مع ثورة الذكاء الاصطناعي نرى ان فرص العمل وحاجة السوق في بلدنا سوف تتزايد لمطوري الأنظمة ومهندسي الذكاء الاصطناعي.

 هل يتم تنظيم لقاءات أو ورش عمل دورية مع خبراء في مجال الذكاء الاصطناعي لطلبة القسم؟ 

ـ نعم، نسعى الى تنظيم هكذا ورش عمل وبما يتلاءم مع رسالة ورؤية القسم.

كيف يتم تطبيق الذكاء الاصطناعي في حل المشكلات الاجتماعية والاقتصادية التي تواجه المجتمع؟ وهل توجد مبادرات لدراسة التأثير الاجتماعي لتطبيقات الذكاء الاصطناعي في المجتمع؟ 

ـ من ضمن خطة القسم ان يتم التركيز حول المشاكل الاجتماعية المهمة وكيفية إيجاد الحلول لها باستخدام مفاهيم الذكاء الاصطناعي.  

كيف يتعامل القسم مع الجوانب الأخلاقية للذكاء الاصطناعي، مثل الخصوصية والتحيز في الخوارزميات؟ 

ـ من المواد الدراسية التي تدرس في القسم منهاج يراعي اخلاقيات البحث للذكاء الاصطناعي، وضمان الاستخدام الأخلاقي للتقنيات.  

ما هو موقف القسم من استخدام الذكاء الاصطناعي في التطبيقات التي قد تكون مثيرة للجدل مثل المراقبة أو الأسلحة؟ 

ـ يحرص القسم على توجيه البحث لاستخدام الذكاء الاصطناعي بالحقول المعرفية التي تهم المجتمع ويراعي الجوانب القانونية في الأبحاث المثيرة للجدل.  

ما هي أكبر التحديات التقنية التي تواجه الذكاء الاصطناعي حاليًا؟ وكيف يستعد القسم للتعامل معها؟ 

ـ أكبر التحديات تشمل الامن والخصوصية، قابلية التفسير في الأنظمة الذكية، القوة الحوسبية التي قد تحتاجها برامج الذكاء الاصطناعي والتحيز في البيانات وتأثيرها على النتائج المرجوة للبحوث.  

ما هو الدور المتوقع للذكاء الاصطناعي في تغيير وتطوير أنظمة التعليم العالي؟ 

ـ الذكاء الاصطناعي يساهم في تطوير نظم التعليم العالي من خلال تطبيقات التعلم الالكتروني وإدارة البيانات الأكاديمية.  

كيف ترى دور الذكاء الاصطناعي في مواجهة التحديات العالمية مثل تغير المناخ أو الأوبئة أو غيرها؟ 

ـ من تطبيقات الذكاء الاصطناعي المهمة هي مراقبة تغير المناخ، ودراسة التنبؤات المتعلقة بالأوبئة ومراقبتها.

كيف يمكن لتقنيات الذكاء الاصطناعي أن تساعد في تحقيق أهداف التنمية المستدامة على المستوى العالمي؟ 

ـ من خلال تحسين الإنتاجية الزراعية، تطوير حلول للمدن الذكية، وتحليل البيانات البيئية وغيرها كثير..  

كيف يتم إعداد الطلبة ليصبحوا قادة في مجال الذكاء الاصطناعي في المستقبل؟ 

ـ إعداد الطلبة يبدأ من خلال تعليمهم مهارات القيادة، الثقة بالنفس والقدرة على التحليل للمشاكل المجتمعية من رؤية برمجية وإيجاد الخطوات الممنهجة لإيجاد ونمذجة الحلول لهكذا مشاكل وتشجيعهم على المشاركة في المشاريع البحثية والمبادرات المجتمعية.  

كيف يتم تحفيز الطلبة على تطوير حلول ذكية للمشكلات المعقدة في العالم الحقيقي باستخدام الذكاء الاصطناعي؟ 

ـ يتم تحفيز الطلبة على تطوير حلول ذكية للمشكلات من خلال تشجيع التنافس البحثي، طرح الأفكار ومناقشتها بمفهوم الطاولة المستديرة للخروج بخطط حقيقية لحل المشاريع. وتقديم التدريب العملي الذي يربطهم بمشكلات واقعية.  

هل هناك دعم مستمر لخريجي القسم لمساعدتهم في ريادة الأعمال أو المشاريع البحثية في الذكاء الاصطناعي؟

ـ من رؤية القسم ان يكون هناك دعمًا للخريجين من خلال برامج الإرشاد، والتعاون مع الشركات لأغراض التأهيل والتوظيف. وكذلك العمل على خلق نادي للمطورات البرمجية لتشجيع ريادة الأعمال في الذكاء الاصطناعي.

ختاماً، قدمت لنا الدكتورة غيداء عبد الحسين الملا نظرة شاملة وعميقة حول مستقبل هندسة الذكاء الاصطناعي في جامعة الزهراء للبنات، وكيف يمكن لهذا القسم أن يكون نقطة انطلاق للطالبات نحو بناء مستقبل مهني واعد في هذا المجال المتطور. نثمن جهود القسم في إعداد جيل قادر على التعامل مع تحديات الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في المجتمع.

اضف تعليق