آراء وافكار - مقالات الكتاب

احوال عراقية

ويمكن ان تقرأ الكلمة الاولى من العنوان بعد التلاعب في حرفها الثاني فتصير (اهوال) عراقية وهي جمع (هَول) وتعني (المخيفُ المفزِع) او هي (الأَمرُ الشديد) ونسمعها كثيرا في الافلام الامريكية بعد التلاعب في الترجمة، فيقول الممثل (يا لَلْهول) ويعني: يا له من أمر مرعب، لكن الجالس امام الشاشة لا يشاهد امرا مرعبا، بل هي شتيمة لا يجرؤ المترجم على التصريح بها. لكن العراقيين تجاوزوا الاهوال لكثرة ما عاشوها منذ اربعة عقود وحتى الان..

او يمكن ان تقرأ الكلمة الاولى من العنوان بعد تبديل الحرف الثالث مكان الثاني فتصبح (اوحال) عراقية، و(الوحل) هو الطِّينُ الرَّقيقُ ترتطم فيه الناسُ والدوابُّ، ويمكن استخدام (الوحل) في وصف الانسان الذي يتورط في اعمال غير مشروعة فيقال عنه: غرِق في الوَحَل.

وهي يمكن ان تنسحب على جميع ساسة العراق منذ العلام 2003 وحتى يومنا هذا، واقصد غرقهم في اوحال الاعمال غير المشروعة من قبيل السرقات والرشاوى والفساد والافساد، ولا اقصد غرقهم في الطين الرقيق او الكثيف بعد هذه الامطار التي احيت الارض بعد جفاف، لكنها قتلت اخر خفقة للثقة يمكن لها ان تعيد وصل ما انقطع بين السياسي والمواطن.. ويا زمان الوصل بالاندلس.

ويمكن ان نبقي الكلمة على حالها دون الاعيب لغوية، فتكون (الحول) من الشيء: الجهات المحيطة به .

وهو هنا ما يحيط بالعراق والعراقيين، في جميع ايامهم وعلى مدار سنواتهم، وهذه المختارات هي من جملة الاهوال والاوحال التي تحيط بهم.

لماذا تركتَ النعال وحيداً؟

سؤال (عراقي فيسبوكي) في تعليقه وتحشيشه على موسم الغرق الذي عاشته بغداد والكثير من مناطق العراق، وهو يكابر مشاعر القهر والالم، ويجترح ما يتصبر به على قهر العاديات والسنين.

مجلس محافظة بغداد، وفي جلسة استثنائية، ولتطمين صاحب السؤال، اجتمع وقرر بالإجماع إقالة أمينة بغداد ذكرى علوش ووكلاء الامانة ومدير دائرة المجاري من مناصبهم.

وكانت هذه الامين، (لايصح ان نقول الامينة، هكذا يقول فطاحلة العربية، مثلما لا يصح ان نقول النائبة)، كبش فداء او قل كبش فساد لجميع من سبقوها من ذكور، مثل صابر العيساوي الذي تحصل على البراءة عند الاستئناف على عقوبة بالسجن لسنة واحدة، أو عبد الحسين المرشدي او حتى عبعوب الذي لم يتجرأ المجلس الموقر على اقالته عند الغرق الاول لبغداد بواسطة صخرته الشهيرة.

لكنها كونها امرأة وغير مسنودة من جهة، نالت الاجماع على استقالتها.

رواتب الجامعيين ومؤشر دافوس

لأننا عراق ديمقراطي، الدستور يكفل جميع مظاهر التعبير والاحتجاج والتظاهر السلمي. حتى اصبحنا اكثر الشعوب العربية تظاهرا واحتجاجا. فعمال النظافة يتظاهرون عندما تكثر اكوام النفايات في الشوارع، والموظفون الفضائيون يتظاهرون مطالبين بمنصات للهبوط بعد اقلاعهم الى فضاءات لم يكتشفها أحد بعد، وحاشية المحافظ يتظاهرون عند اقالته، والفلاحون يتظاهرون لعدم تسويق محاصيلهم، (جانوا سهرانين على الفيس بوك) والطلاب يتظاهرون للمطالبة بدور ثالث.

الايام السابقة شهدت تظاهرات النخب الجامعية، طبعا ليس هناك من تشابه بين هذه التظاهرات والتظاهرات التي كانت تقودها تلك النخب في الخمسينات والستينات (ايام كانت نخب حقيقية)، وايام كانت الجامعة العراقية هي قائدة التغيير، هذه المرة خرجوا متظاهرين بعد ان وصلت نار الاصلاحات الى جيوبهم واحسوا بحرقة حرارتها.

وهي تظاهرات مستمرة، اضافة الى اضرابهم عن القاء المحاضرات على طلابهم في الكثير من الجامعات. هل هم محقون؟ اترك الاجابة الى نتائج مؤشر دافوس لجوده التعليم والذي شمل 140 دولة وصدر حيث كتابة هذه السطور، حيث تحصلت سنغافورة على الترتيب الاول، اما الدول العربية فكان الترتيب كالاتي:

قطر الترتيب 4

الامارات العربية 10

لبنان 35

الاردن 45

السعودية 54

تونس 84

المغرب 110

الجزائر 119

مصر ما قبل الاخير.

وقد اعتبر المؤشر ليبيا وسوريا والعراق واليمن والصومال دول غير مصنفة لأنها لا تتوفر فيها ابسط معايير الجودة في التعليم.

كاكة مسعود والاخ (ما أدري)..

وفي الاخبار (التازة) أي الطازجة، ان مسعود البرزاني، وبعد ان بقي متشبثا بكرسي الحاكمية المطلقة لإقليم كردستان، وبعد اندلاع التظاهرات المطالبة برحيله، (طبعا هي مؤامرة خارجية على رمز كردستان وما يمثله..الخ..الخ..الخ..الخ) وبعد ان اطيح بحركة التغيير من مناصبها، تفتق ذهن السيد مسعود البرزاني القائد الضرورة للاكراد (يقابله القائد الضرورة للشيعة. تعرفونه) والقائد الضرورة للسنة (هذا محّد يعرفه) عن تكليف السيد اياد علاوي رئيس الوزراء الأسبق لحلحلة الازمة بين الجماعات الكردية المتصارعة..

وطبعا الجميع يعرف السيد اياد علاوي، فهو صاحب الاقوال الشهيرة (ماعرفت – مادريت – سمعت – كالولي) الى اخر مفردات الجهل بالشيء او تجاهله..

وقال النائب عن الحزب الوطني الديمقراطي اردلان نور الدين ان (الازمة في إقليم كردستان في طريقها نحو الانفراج ، وان الرئيس بارزاني خول علاوي للتدخل وتقريب وجهات النظر بين الأطراف السياسية من حركة التغيير وحزبه). واضاف ان (علاوي سيعمد الى اجراء مؤتمر صحفي، حال انتهاء الازمة).

ولكن، هل ان السيد علاوي قد سمع او عرف بان هناك مشكلة بين الاكراد؟

انقر لاضافة تعليق
زينب
يعني مضمون المقال معروف عند جميع العراقيين
بس الحل ان نزيح الكاعدين على الكراسي
وللأسف متأكدة لو صارت انتخابات راح نشوف نفس الوجهة مرة اخرى2015-11-05

مواضيع ذات صلة

تبرع الان ساهم معنا وتبرع: لبناء اوطاننا،, وحماية حرياتنا وحقوقنا، ومكافحة الفقر والجهل والتخلف، ونشر الوعي والمعرفة شارك معنا: لنرسخ ثقافة السلام واللاعنف والاعتدال، ونواجه التطرف والعنف والإرهاب.
annabaa@gmail.com
009647902409092
0