q
الهرمينوطيقا، دراسة المبادئ العامة لتفسير الكتاب المقدس. بالنسبة لكل من اليهود والمسيحيين طوال تاريخهم، كان الغرض الأساسي من علم التأويل، والطرق التفسيرية المستخدمة في التأويل، هو اكتشاف حقائق وقيم الكتاب المقدس. جادل بعض الأشخاص بأن تفسير الكتاب المقدس يجب أن يكون دائمًا حرفيًا لأن كلمة الله صريحة...
ترجمة: د. زهير الخويلدي

"الهرمينوطيقا، دراسة المبادئ العامة لتفسير الكتاب المقدس. بالنسبة لكل من اليهود والمسيحيين طوال تاريخهم، كان الغرض الأساسي من علم التأويل، والطرق التفسيرية المستخدمة في التأويل، هو اكتشاف حقائق وقيم الكتاب المقدس. يتبع علاج موجز للهرمينوطيقا. للحصول على العلاج الكامل، انظر الأدب الكتابي: الدراسة النقدية للأدب الكتابي: التأويل.

والهرمينوطيقا تستند المكانة المقدسة للكتاب المقدس في اليهودية والمسيحية إلى الاقتناع بأنه وعاء من الوحي الإلهي. ومع ذلك، فإن فهم الكتاب المقدس على أنه كلمة الله لم يولد مبدأً تفسيريًا موحدًا لتأويله. جادل بعض الأشخاص بأن تفسير الكتاب المقدس يجب أن يكون دائمًا حرفيًا لأن كلمة الله صريحة وكاملة؛ أصر آخرون على أن الكلمات الكتابية يجب أن يكون لها دائمًا معنى "روحي" أعمق لأن رسالة الله وحقيقته عميقة بشكل واضح. لا يزال آخرون يؤكدون أنه يجب التعامل مع بعض أجزاء الكتاب المقدس حرفياً وبعضها مجازياً. في تاريخ التأويلي الكتابي، ظهرت أربعة أنواع رئيسية من التأويل: الحرفي، والأخلاقي، والاستعاري، والروحي.

يؤكد التأويل الحرفي أن النص الكتابي يجب أن يفسر وفقًا لـ "المعنى البسيط" الذي تنقله بناؤه النحوي وسياقه التاريخي. المعنى الحرفي يُعتقد أنه يتوافق مع نية المؤلفين. غالبًا ما يرتبط هذا النوع من الهرمينوطيقا بالإيمان بالوحي اللفظي للكتاب المقدس، ولكن ليس بالضرورة، حيث تم اختيار الكلمات الفردية للرسالة الإلهية. يتم انتقاد الأشكال المتطرفة لهذا الرأي على أساس أنها لا تأخذ في الحسبان بشكل كاف الفردية الواضحة للأسلوب والمفردات الموجودة في مختلف مؤلفي الكتاب المقدس. دافع القديس جيروم، وهو عالم كتابي مؤثر من القرن الرابع، عن التفسير الحرفي للكتاب المقدس في مواجهة ما اعتبره تجاوزات في التأويل المجازي. تمت الدعوة لاحقًا إلى أولوية المعنى الحرفي من قبل شخصيات متنوعة مثل سانت توماس الأكويني، ونيكولاس ليرا، وجون كوليت، ومارتن لوثر، وجون كالفين.

النوع الثاني من الهرمينوطيقا الكتابية هو التأويل الأخلاقي، الذي يسعى إلى تأسيس مبادئ تأويلية يمكن من خلالها استخلاص دروس أخلاقية من أجزاء مختلفة من الكتاب المقدس. غالبًا ما تم استخدام التصريح في هذا المسعى. رسالة برنابا (حوالي 100 م)، على سبيل المثال، تفسر القوانين الغذائية المنصوص عليها في سفر اللاويين على أنها تحظر ليس لحم حيوانات معينة بل تحظر الرذائل المرتبطة بها بشكل خيالي.

التفسير المجازي، وهو نوع ثالث من الهرمينوطيقا، يؤول الروايات الكتابية على أنها تحتوي على مستوى مرجعي ثانٍ يتجاوز الأشخاص والأشياء والأحداث المذكورة صراحةً في النص. شكل معين من التأويل المجازي هو النوع، وفقًا له، يُنظر إلى الشخصيات الرئيسية والأحداث الرئيسية والمؤسسات الرئيسية للعهد القديم على أنها "أنواع" أو تنبؤات لأشخاص وأحداث وأغراض في العهد الجديد. وفقًا لهذه النظرية، فإن التأويلات مثل تفسير سفينة نوح باعتبارها "نوعًا" من الكنيسة المسيحية قد قصدها الله منذ البداية. استخدم الفيلسوف اليهودي فيلو جوداوس، الفيلسوف اليهودي والمعاصر ليسوع، المقولات الأفلاطونية والرواقية لتفسير اليهودية. الكتب المقدسة. تم تبني ممارساته العامة من قبل القديس المسيحي كليمانوس الإسكندري، الذي سعى إلى المعنى المجازي للنصوص التوراتية. اكتشف كليمنت حقائق فلسفية عميقة في روايات ومبادئ الكتاب المقدس التي تبدو واضحة. خليفته، أوريجانوس، نظم هذه المبادئ الهرمينوطيقية. ميز أوريجانوس الحواس الحرفية والأخلاقية والروحية لكنه اعترف بأن الروحانية (أي المجازية) هي الأعلى. في العصور الوسطى، تم توسيع معنى أوريجانوس الثلاثي للكتاب المقدس إلى معنى رباعي من خلال تقسيم فرعي للحس الروحي إلى استعاري وعرفاني.

النوع الرابع الرئيسي من الهرمينوطيقا الكتابية هو التأويل الروحي أو الصوفي. يسعى هذا النمط من التفسير إلى شرح الأحداث الكتابية من حيث صلتها بالحياة الآتية أو تكوينها مسبقًا. يتجلى هذا المقاربة في الكتاب المقدس في الكابالا اليهودية، التي سعت إلى الكشف عن الأهمية الصوفية للقيم العددية للحروف والكلمات العبرية. المثال الرئيسي لمثل هذا التأويل الصوفي في اليهودية هو سيفر هزوهار في العصور الوسطى. في المسيحية، تندرج العديد من التفسيرات المرتبطة بالمريولوجيا (دراسة العقائد المتعلقة بمريم، والدة يسوع) ضمن فئة الروحية. وفي الأزمنة الحديثة كما في الفترات الأخرى، تعكس التحولات في التأكيدات التأويلية اتجاهات أكاديمية وفلسفية أوسع؛ برز التأويل التاريخي النقدي والوجودي والبنيوي بشكل بارز خلال القرنين العشرين والحادي والعشرين. على المستوى غير الأكاديمي، يظل تأويل المواد الكتابية النبوية ونهاية العالم من حيث الأحداث الحالية بمثابة السعي النشط في بعض الدوائر.

التفسير، التأويل النقدي للنص الكتابي لاكتشاف المعنى المقصود منه. استخدم كل من اليهود والمسيحيين أساليب تفسيرية مختلفة عبر تاريخهم، وغالبًا ما أثرت النوايا العقائدية والجدلية على النتائج التأويلية. قد ينتج عن نص معين عدد من التأويلات المختلفة للغاية وفقًا للافتراضات التأويلية والتقنيات المطبقة عليه. تشكل دراسة هذه المبادئ المنهجية نفسها مجال الهرمينوطيقا. يلي ذلك معالجة موجزة للتفسير. للحصول على المعالجة الكاملة، انظر الأدب التوراتي: الدراسة النقدية للأدب الكتابي: التفسير والهرمينوطيقا. لطالما اعتُبر تفسير الكتاب المقدس شرطًا أساسيًا للعقيدة اللاهوتية اليهودية والمسيحية، لأن كلا العقيدتين تدعي أنها تستند إلى "التاريخ المقدس" الذي جزء كبير من الكتاب المقدس. الأجزاء الأخرى من الكتاب المقدس - النبوة، والشعر، والأمثال، وكتابات الحكمة، والرسائل - هي في الأساس تأملات في هذا التاريخ المقدس ومعناه بالنسبة للجماعات الدينية التي نشأت من ذلك التاريخ.

إلى هذا الحد، فإن الكتابات غير التاريخية في الكتاب المقدس هي نفسها تأويلات نقدية للتاريخ المقدس، وتشكل إلى حد كبير الأساس لجميع التأويلات الكتابية الأخرى. الجزء الأكبر من الكتاب المقدس هو الكتاب المقدس العبري، وهو مشترك بين اليهود والمسيحيين على حد سواء، وهو متأصل في تاريخ شعب إسرائيل. يضيف المسيحيون إلى هذا العهد الجديد (على النقيض من "العهد القديم" من الكتاب المقدس العبري)، والذي يهتم الكثير منه بتفسير الكتاب المقدس العبري في ضوء خبرة المجتمع المسيحي مع يسوع. بعض المسيحيين يدرجون أيضًا في كتابهم المقدس أسفار الأبوكريفا (من اليونانية "مخفية"). هذه كتب وأجزاء من الكتب التي تم استبعادها من الكتاب المقدس العبري ولكنها ظهرت في ترجمتها اليونانية، المعروفة باسم الترجمة السبعينية، والتي جمعت في القرن الثاني قبل الميلاد تقريبًا. تتضمن الترجمة السبعينية كتبًا مترجمة من أصول عبرية (على سبيل المثال، الكنسي ولبت) وكتب مؤلفة أصلاً باللغة اليونانية (على سبيل المثال، حكمة سليمان) ؛ تعتبر هذه الكتب أحيانًا ذات قيمة عقائدية لأن الترجمة السبعينية كانت "النسخة المعتمدة" للكنيسة الأولى.

على الرغم من أنه في بعض الأحيان تم التعامل مع اللغتين العبرية واليونانية في الكتاب المقدس كلغات مقدسة، واعتبر التاريخ الموجود في النص مختلفًا إلى حد ما عن التاريخ "العادي"، إلا أن معظم أشكال التفسير الكتابي المستخدمة في العصر الحديث تنطبق على العديد من الهيئات الأدبية الأخرى. يهتم النقد النصي بتأسيس، قدر الإمكان، النصوص الأصلية للكتب التوراتية من المقارنة النقدية لمختلف المواد المبكرة المتاحة. بالنسبة للكتاب المقدس العبري، هذه المواد عبارة عن مخطوطات عبرية من القرن التاسع الميلادي فصاعدًا والنصوص العبرية من مجتمع قمران في منطقة البحر الميت، والتي تعود إلى القرن الخامس إلى القرن الثاني قبل الميلاد. المصادر الأخرى هي الترجمات الرئيسية للنصوص العبرية إلى اليونانية (السبعينية) والسريانية (البيشيتا) واللاتينية (الفولجاتا). بالنسبة للعهد الجديد، فإن المواد النصية هي مخطوطات يونانية من القرن الثاني إلى القرن الخامس عشر، ونسخ قديمة باللغات السريانية والقبطية والأرمنية والجورجية والإثيوبية ولغات أخرى، واستشهادات في الكتاب المسيحيين الأوائل. تنقسم هذه المخطوطات عادة إلى "عائلات" مختلفة من المخطوطات التي يبدو أنها تقع ضمن خط نقل واحد.

النقد الفيلولوجي هو دراسة اللغات الكتابية فيما يتعلق بالقواعد والمفردات والأسلوب، للتأكد من إمكانية ترجمتها بأمانة قدر الإمكان. يصنف النقد الأدبي مختلف نصوص الكتاب المقدس حسب نوعها الأدبي. كما تحاول استخدام الأدلة الداخلية والخارجية لتحديد التاريخ والتأليف والجمهور المستهدف من مختلف النصوص الكتابية. على سبيل المثال، تم ربط سلالات مختلفة من التقاليد في أسفار موسى الخمسة (الكتب الخمسة الأولى من الكتاب المقدس العبري) بمراحل مختلفة في تطور الدين الإسرائيلي. في العهد الجديد، ركز النقد الأدبي على العلاقة بين الأناجيل المنسوبة إلى ماثيو ومرقس ولوقا، والتي تسمى Synoptic (أي تقديم وجهة نظر مشتركة) لأنها تستند إلى حد كبير على نفس التقاليد حول خدمة يسوع: نقد التقليد يحاول تحليل المصادر المختلفة للمواد الكتابية بطريقة تكتشف التقاليد الشفهية الكامنة وراءها وتتبع تطورها التدريجي.

نقد الشكل هو إلى حد ما نسل نقد التقليد وأصبح الطريقة التفسيرية الرئيسية في القرنين العشرين والحادي والعشرين. افتراضها الأساسي هو أن المادة الأدبية، المكتوبة أو الشفوية، تتخذ أشكالًا معينة وفقًا للوظيفة التي تخدمها المادة داخل المجتمع والتي تحافظ عليها. محتوى سرد معين هو إشارة إلى كل من شكلها -قصة معجزة، أو جدل، أو قصة تحول، على سبيل المثال- واستخدام السرد في حياة المجتمع. غالبًا ما يخدم السرد مجموعة متنوعة من الوظائف ضمن أوضاع مختلفة للحياة على مدى فترة من الزمن، وسيكشف تحليله الصحيح عن تطور السرد إلى شكله النهائي. يفحص النقد التحريري الطريقة التي تم بها تجميع القطع المختلفة من التقليد في التأليف الأدبي النهائي للمؤلف أو المحرر. يمكن لترتيب هذه القطع التراثية وتعديلها أن يكشف شيئًا من نوايا المؤلف والوسائل التي كان المؤلف يأمل في تحقيقها، فالنقد التاريخي يضع الوثائق التوراتية في سياقها التاريخي ويفحصها في ضوء الوثائق المعاصرة.

يُقارن تاريخ نقد الأديان بنفس الطريقة إلى حد كبير المعتقدات والممارسات الدينية التي تعبر عنها النصوص التوراتية بالاتجاهات التي يمكن تمييزها في الدين العالمي بشكل عام. غالبًا ما تُقارن سمات الديانة الإسرائيلية، على سبيل المثال، بسمات الديانات القديمة الأخرى في الشرق الأوسط، بينما يمكن فحص المسيحية المبكرة بالمقارنة مع الغنوصية، وهي فلسفة دينية باطنية تستند إلى الثنائية المطلقة للمادة الشريرة والروح الطيبة التي كانت شائعة. في القرنين الأول والثاني.

مراجعة ميليسا بيتروزيلو، المصدر: الموسوعة البريطانية
https://www.britannica.com/topic/hermeneutics-principles-of-biblical-interpretation

...........................
* الآراء الواردة لا تعبر بالضرورة عن رأي شبكة النبأ المعلوماتية

اضف تعليق