q
ظاهرة فلسفية عالمية عرفت تجديدا كبيرا في المجالات المعرفية والأكسيولوجية والنفسية ولكنها دخلت مرحلة التقييم والمؤاخذات ورسم الحدود والتنسيب ردا على تناسي العقل الكانطي وضع شروط امكانه. فماهي مختلف اتجاهات الكانطية الجديدة؟ وماهي المؤاخذات التي تعرضت لها من طرف المؤرخين والنقاد؟ ولماذا يظل ذلك فيلسوفا راهنيا؟...

تمهيد

"إذا كان الذهن يمكن تعريفه بأنه القدرة على جلب الظواهر إلى الوحدة عن طريق القواعد، فإن العقل هو ملكة جلب قواعد الذهن إلى الوحدة عن طريق مبادئ معينة"

تظل الفلسفة الكانطية بين الأخذ والرد وتتراوح بين التجديد والمراجعة ولقد بقيت محل تطوير مستمر منذ ظهورها في سماء الفلسفة وتزعمها التيار النقدي من جهة والتيار المثالي الالماني من جهة أخرى ولقد مكنها ذلك من التأثير خارج اسوار الجامعات الالمانية والتحول الى ظاهرة فلسفية عالمية ولقد عرفت تجديدا كبيرا في المجالات المعرفية والأكسيولوجية والنفسية ولكنها دخلت مرحلة التقييم والمؤاخذات ورسم الحدود والتنسيب ردا على تناسي العقل الكانطي وضع شروط امكانه. فماهي مختلف اتجاهات الكانطية الجديدة؟ وماهي المؤاخذات التي تعرضت لها من طرف المؤرخين والنقاد؟ ولماذا يظل كانط مع ذلك فيلسوفا راهنيا؟

الترجمة:

"الكانطية، إما نظام الفكر الوارد في كتابات فيلسوف القرن الثامن عشر الذي صنع العصر عمانويل كانط أو تلك الفلسفات اللاحقة التي نشأت من دراسة كتابات كانط واستلهمت من مبادئه. فقط الاحتمال الأخير هو مصدر قلق هذه المقالة.

طبيعة وأنواع الكانطية

لقد فهمت الحركة الكانطية مجموعة فضفاضة من الفلسفات المتنوعة إلى حد ما التي تشارك كانط اهتمامه باستكشاف الطبيعة، وخاصة حدود المعرفة البشرية، على أمل رفع الفلسفة إلى مستوى علم يشبه إلى حد ما الرياضيات والفيزياء. من خلال المشاركة في الروح النقدية والمنهجية لكانط، فإن هذه الفلسفات تتعارض مع الدوغمائية، والطبيعة التأملية الموسعة (مثل تلك الخاصة ببنديكت دي سبينوزا، العقلاني اليهودي الهولندي)، وعادة ما تعارض اللاعقلانية. تتميز الحركات المختلفة للكانطية بتشاركها في بعض "أوجه الشبه الأسرية" - أي من خلال انشغال كل منها باختيار اهتماماتها الخاصة من بين التطورات العديدة لفلسفة كانط: الاهتمام، على سبيل المثال، بطبيعة التجريبية. المعرفة؛ بالطريقة التي يفرض بها العقل بنيته الفئوية على التجربة، وعلى وجه الخصوص، مع طبيعة الهيكل الذي يجعل المعرفة الإنسانية والعمل الأخلاقي ممكنًا، وهي بنية تعتبر بداهة (مستقلة منطقيًا عن التجربة)؛ مع حالة ("الشيء في ذاته")، ذلك الواقع النهائي الذي يُفترض أنه يكمن وراء تخوف شيء ما؛ أو بالعلاقة بين المعرفة والأخلاق. نظام مثل الفلسفة النقدية لكانط يفسح المجال بحرية لإعادة بناء تركيبته وفقًا لأي تفضيلات قد تفرضها أو تقترحها الميول الفلسفية الخاصة للقارئ.

كان نظام كانط بمثابة توفيق، أو اتحاد، من التجريبية البريطانية (كما في جون لوك، وجورج بركلي، وديفيد هيوم) التي شددت على دور الخبرة في صعود المعرفة؛ المنهجية العلمية لإسحاق نيوتن؛ والقبلية الميتافيزيقية (أو العقلانية) لكريستيان فوولف، الذي نظّم فلسفة جوتفريد فيلهلم لايبنتز، مع التركيز على العقل. وبالتالي، فقد شكل توليفة من عناصر مختلفة جدًا في الأصل والطبيعة، والتي تغري الطلاب بقراءة افتراضاتهم المسبقة فيها. تعرضت الفلسفة النقدية لمجموعة متنوعة من مناهج وطرق التفسير.

يمكن اختزالها إلى ثلاثة أنواع أساسية: تلك التي تتصور الفلسفة النقدية كنظرية معرفية أو نظرية خالصة للمعرفة (العلمية) والمنهجية، تلك التي تصورها كنظرية نقدية للميتافيزيقا أو طبيعة الوجود (الحقيقة المطلقة)، وأولئك الذين يتصورونها كنظرية للتأمل المعياري أو التقييمي الموازي للنظرية الأخلاقية (في مجال العمل). يمكن تقسيم كل نوع من هذه الأنواع - المعروفة، على التوالي، بالكانطية المعرفية والميتافيزيقية والأكسيولوجية - إلى عدة مناهج ثانوية. تاريخيًا، تضمنت الكانطية المعرفية مواقف مختلفة مثل الكانطية التجريبية، المتجذرة إما في الاستفسارات الفسيولوجية أو النفسية. الكانطية اللوجستية لمدرسة ماربورغ، التي شددت على الجواهر واستخدام المنطق؛ والكانطية الواقعية للنمساوي ألويس رييل.

تطورت الكانطية الميتافيزيقية من المثالية المتعالية للرومانسية الألمانية إلى الواقعية، وهي دورة يتبعها العديد من المفكرين التأمليين، الذين رأوا في الفلسفة النقدية أسس ميتافيزيقيا استقرائي أساسًا، وفقًا لنتائج العلوم الحديثة. كانت الكانطية الأكسيولوجية ، المهتمة بنظرية القيمة ، متفرعة ، أولاً ، إلى نهج أكسيولوجي (يسمى بشكل صحيح) ، والذي فسّر أساليب نقاد كانط الثلاثة: نقد العقل المحض1781 ونقد العقل العملي1788 ونقد الحكم1790 - كنظام معياري للفكر ، وثانيًا ، في كانطية انتقائية أو نسبية ، والتي اعتبرت الفلسفة النقدية كنظام فكري يعتمد على الظروف الاجتماعية والثقافية والتاريخية. يتم تحديد الممثلين الرئيسيين لهذه العروض في الأقسام التاريخية أدناه.

من الضروري التمييز بوضوح بين فترتين داخل الحركة الكانطية: أولاً، الفترة من 1790 إلى 1831 (وفاة المثالي الألماني هيجل)، وثانيًا، الفترة من 1860 إلى الوقت الحاضر - مفصولة بزمن كان كانت الوضعية المضادة للفلسفة، وهي نوع من الفكر الذي حل محل العلم والميتافيزيقا، هو السائد. بدأت الفترة الأولى بالدراسة الشاملة والعمل النظري الرئيسي لكانط، نقد العقل المحض، لكنها سرعان ما اختلطت مع الميول الرومانسية في المثالية الألمانية. كانت الفترة الثانية، التي تسمى على وجه التحديد الكانطية الجديدة، أولاً وقبل كل شيء إعادة تقييم واعية، كليًا أو جزئيًا، للنقد النظري ولكنها كانت أيضًا، كنظام شامل، رد فعل ضد الوضعية. في وقت سابق كان الكانطية الجديدة قللت الفلسفة إلى نظرية المعرفة والمنهج العلمي. عبّرت الكانطية الجديدة المنهجية، التي نشأت في بداية القرن العشرين، عن نفسها في محاولات لبناء هياكل ميتافيزيقية.

الكانطية المبكرة: 1790-1835

وفقًا لكانط، يتألف نقد العقل الخالص من أطروحة حول المنهجية، وهو تحقيق أولي شرط مسبق لدراسة العلم، والذي وضع الطريقة النيوتونية (الاستقراء والاستدلال والتعميم) مقابل طريقة ديكارت وولف (الاستنتاج من الحدس المؤكد) أن تكون بديهية). وكانت النتيجة نقدًا للميتافيزيقا، وقيمته لا تكمن في العلم بل في مجال الوصول إلى العقل الخالص فقط. في استكشاف عالم "نومنالي" هذا، كما أسماه، وضع كانط نقده في دور إيجابي. إذ يشير إلى الثورة التي حدثت في علم الفلك عندما أدرك نيكولا كوبرنيك، في الحركات الواضحة للكواكب، انعكاسات حركة الأرض الخاصة، افتتح كانط ثورة كوبرنيكوس في الفلسفة، التي ادعت أن الذات التي تقوم بالمعرفة تشكل، إلى حد كبير، الموضوع - أي أن المعرفة تتكون جزئيًا من عوامل قبلية أو متعالية (يساهم بها العقل نفسه)، والتي يفرضها العقل على بيانات التجربة.

بعيدًا عن كونها وصفًا لواقع خارجي، فإن المعرفة، بالنسبة لكانط، هي نتاج موضوع المعرفة. عندما تكون البيانات هي تلك الخاصة بالتجربة الحسية، فإن الجهاز المتعالي (العقلي) يشكل تجربة بشرية أو علمًا، أو يجعله كذلك. ان هذه العناصر المتعالية تتكون من ثلاثة أوامر مختلفة: في أدنى مستوى توجد أشكال المكان والزمان (تسمى تقنيًا الحدس)؛ أعلاه هذه هي فئات ومبادئ الذكاء البشري، من بينها الجوهر والسببية والضرورة؛ وفي أعلى مستوى من التجريد توجد أفكار العقل - "الأنا" المتعالية، والعالم ككل، والله. من خلال اللقاء بين أشكال الحدس الحسي البشري (المكان والزمان) والإدراك تتشكل الظواهر.

تنشأ الأشكال من الموضوع نفسه؛ ومع ذلك، فإن التصورات - أو بيانات التجربة - لها إشارة في النهاية إلى الأشياء في ذاتها، والتي تظل مع ذلك غير معروفة، حيث أنه من أجل أن تُعرف على الإطلاق، من الضروري أن تبدو الأشياء مرتدية، كما هي كانت، في أشكال الحدس البشري، ومن الآن فصاعدًا، تقدم نفسها كظواهر وليس على أنهم نومان. وبناءً على ذلك، فإن الشيء في حد ذاته يشير إلى حدود المعرفة وليس موضوعها. أثارت أطروحات كانط انتقادات بين أتباع كريستيان فولف، العقلاني اللايبنتزي، وشكوكًا بين تلاميذ كانط، والتي، مع تطورها بشكل أكبر. في الأنظمة، تميزت الفترة الأولى من الكانطية. وبقدر ما أخذ هؤلاء التلاميذ نقد العقل الخالص على أنه "مقدمة" لدراسة العقل الخالص أو النظام المتعالي وليس النظام نفسه، فقد رأوا في هذا التفسير تفسيراً للغموض الذي يكتنفه النقد (كما هم شعر) كان موضوع. دارت شكوكهم حول نقطتين: أولاً، كان كانط قد ميز عن طريق الخطأ ثلاثة أنواع من المعرفة القبلية، والتنسيق مع المستويات الثلاثة المذكورة أعلاه أو ملكات العقل؛ وثانياً، كان كانط قد قبل الشيء في حد ذاته على أنه مكون للمعرفة.

فيما يتعلق بالنقطة الأولى، زعموا أن كانط قد قبل الكليات الثلاث وخصائصها المتعالية دون تحقيق، وفي هذه الحالة يجب النظر إلى هذا الهيكل، وفقًا للطابع الأولي للنقد، باعتباره مظهرًا ثلاثيًا لكلية أساسية واحدة. لهذا السبب كان لابد من رفض التمييز بين مستويات الحدس والفهم (أو بين قابلية تقبل العقل وعفويته) - لأن المتعاليين الثلاثة - المكان والزمان، والفئات، وأفكار العقل - لم تكن موجودة ولكن كانت وظائف الفكر فقط. أخيرًا، جادل هؤلاء التلاميذ بأن وجود الذات المتعالية الفردية، الأنا، من شأنه أن يجعل الشيء في حد ذاته غير ضروري وحتى ضار للمعالجة العلمية لنظرية المعرفة.

هذه الوظيفة للفكر البشري (الذات المتعالية)، التي تعمل كمصدر مطلق لما قبله، تم تحديدها بشكل مختلف من قبل مختلف المفكرين الكانطيين الأوائل: بالنسبة للواقعي الألماني كارل ل. رينهولد، فقد شكلت ملكة التمثيل؛ بالنسبة للمثالي الليتواني سالومون ميمون، كانت هذه القدرة العقلية لبناء الأشياء؛ بالنسبة للمثالي جاكوب س. بيك، أحد رعايا كانط، كان ذلك بمثابة عمل توليف. للناقد التجريبي لـلكانطية. شولز، كانت تجربة بالمعنى الذي قصده هيوم، وابل من انطباعات الحواس المنفصلة؛ بالنسبة لنظرية المعرفة للمثالي الأخلاقي البارز يوهان جي فيشتي، كان هذا هو الوضع الأصلي للأنا وغير الأنا، وهو ما يعني بدوره في حالة المثالية الجمالية.

فون شيلينج، "الذات المطلقة"، في حالة هيجل، "الروح المطلقة"، وأخيرًا، في حالة الرومانسي المتشائم آرثر شوبنهاور، "الإرادة المطلقة". في كل حالة (باستثناء شولز) تم رفض تفسير الشيء في ذاته بالمعنى الميتافيزيقي الواقعي لصالح درجات مختلفة من المثالية المتعالية. تم استبعاد المفكر الموجه تجريبيًا جاكوب فريدريش فرايز من التيار الرئيسي للكانطية (الشخص الوحيد في هذه المجموعة الذي لم يكن مثاليًا بالمعنى الحقيقي للكلمة)، الذي فسر البداهة من حيث الكليات والعناصر النفسية. المرتدين على نطاق واسع، أعد كانط، في نهاية حياته، عرضًا جديدًا للفلسفة المتعالية (الجزء الثاني من كتابه العمل البعدي)، والذي أظهر أنه مستعد ضمنيًا للانضمام إلى انتقادات خصومه.

الكانطية الجديدة في القرن التاسع عشر

كان لرفض الوضعيين للفلسفة تأثيرًا شاذًا يتمثل في استحضار إيقاظ كانط، لأن العديد من المفكرين كانوا يرغبون في إعطاء الوضعية نفسها أساسًا فلسفيًا، مع احترام الموقف الفينومينولوجي، سيكون معادًا لميتافيزيقيا الوضعية، والتي كانت عادة مادية ضمنية، لكنها غير منطقية. كان هناك ما يبرر أن كانط يمكن أن يوفر مثل هذا الأساس بسبب معارضته للميتافيزيقيا وقصره على المعرفة العلمية في مجال الظواهر. لقد كان تعقيد الفلسفة النقدية من أن النقد النظري يمكن مقاربته بطرق مختلفة، وأنه من خلال الحقائق نفسها، يمكن الحصول على تفسيرات متنوعة لنقد العقل الخالص. في ترتيب أصلهم (وإن لم يكن من حيث قيمتها أو أهميتها)، نشأت تيارات من الكانطية التي كانت تجريبية، ومنطقية، وواقعية، وميتافيزيقية، وأكسيولوجية، ونفسية - أهمها استمرت حتى القرن العشرين.

لقد تم تحديد العودة إلى كانط من خلال اللوحة الجدارية التاريخية لمؤرخ الفلسفة الذي لا يضاهى كونو فيشر بعنوان (1860؛ "حياة كانط وأساس تعاليمه")، والتي حلت محل العمل السابق لشبه- كانان إرنست رينهولد، نجل عالم جينا الأكثر شهرة المذكور أعلاه (نُشر في 1828-30)، وخاصة مؤرخي الفلسفة البارزين يوهان إدوارد إردمان (نُشر في 1834-53). في عام 1865 أمر "رجوع كينت!" ("العودة إلى كانط!") يتردد صداها من خلال العمل الشهير لعالم المعرفة الشاب أوتو ليبمان، ("كانط وأتباعه")، والذي كان مقدرًا له فصل معنوياتهم عن المستنقع الإيجابي وفي نفس الوقت، لصرف الألمان عن المثالية الرومانسية.

المذهب الابستيمولوجي الجديد

يمكن تصنيف المدارس التجريبية واللوجستية والواقعية على أنها ابستيمولوجية. لقد تم تمثيل المذهب الكانطي الجديد التجريبي من قبل عالم الفيزياء والفيزياء الرائد والمثقف هيرمان فون هيلمهولتز، وجزئيًا من قبل فريدريش ألبرت لانج، مؤلف دراسة شهيرة عن المادية. وجد هيلمهولتز الدعم في كانط لادعائه، أولاً، أنه على الرغم من أن الإدراك يمكن أن يمثل شيئًا خارجيًا، إلا أنه عادة ما يفعل ذلك بطريقة بعيدة كل البعد عن الوصف الفعلي لخصائصه؛ ثانيًا، يشتمل ذلك المكان والزمان على إطار تجريبي تم إنشاؤه للفكر بواسطة الذات المدركة؛ وثالثًا، أن السببية هي قانون مسبق يسمح للفيلسوف باستنتاج حقيقة غير معروفة على الإطلاق. وبالمثل، اختزل لانج العلم إلى المستوى الهائل ورفض الشيء في ذاته.

الكانطية الجديدة اللوجيستية، كما هي ممثلة في المدرسة الكانطية الأكثر شهرة وتغذية، والتي نشأت في ماربورغ مع هيرمان كوهين، خليفة لانج، الذي في ("نظرية كانط للتجربة"1871) جادل بأن الذات المتعالية لا يُنظر إليها على أنها كائن نفسي ولكن كوظيفة منطقية للفكر شيدت على حد سواء شكل ومحتوى المعرفة. وحث على عدم وجود أي شيء ("معطى")؛ كل ذلك ("مطروح" مثل اللغز) على الفكر - كما هو الحال عندما، في حساب التفاضل والتكامل المتناهي الصغر، يولد المحلل الحركة عن طريق تخيل شرائح رقيقة من المكان والزمان وإضافة مساحتها. ومن ثم، فإن التجربة هي البناء المثالي للروح المنطقية للبشرية. ألهم مثال كوهين العديد من المؤلفين، من بينهم بول نيتورب، زميل كوهين في ماربورغ، الذي دمج في عمله على الأساس المنطقي للعلوم الدقيقة، علم النفس حتى في الفلسفة المتعالية الماربورغية وإرنست كاسيرر، المعروف بتأكيده على القدرات الرمزية للبشر، الذين، في عمله الذي لا يُنسى (1906-20؛ مشكلة المعرفة والفلسفة والعلوم والتاريخ منذ هيجل)، نقلت نفس اللوجيستية إلى شكل يضيء تاريخ الفلسفة الحديثة.

كانت الكانطية الجديدة الواقعية، وهي المظهر الثالث للكانطية المعرفية الجديدة، ممثلة في الواقعية للويس رييل وتلميذه ريتشارد هونيغسفالد. اعتبر رييل في معارضة مباشرة للوجيستية الماربورجية ، أن الشيء في حد ذاته يشارك بشكل إيجابي في تكوين المعرفة بقدر ما يتضمن كل الإدراك إشارة إلى أشياء خارج الذات.

الكانطية الجديدة الميتافيزيقية

بعد عشر سنوات من ظهور الكتاب الرائد المذكور آنفًا كانط و الإبيغونس ، قدم مؤلفه ، أوتو ليبمان ، النهج الميتافيزيقي الجديد في كتابه (1876؛ "حول تحليل الواقع") ، والذي اقترب من الكانطية من ماربورغ. تناولت الرومانسية يوهانس فولكل، بدورها، موضوع ميتافيزيقيا نقدية وعبرت عن تطلعاته نحو المطلق الإصرار على الادعاء بأنه، إلى جانب اليقينيات المتعلقة بالوعي الذاتي، يوجد نوع جديد من اليقين في عالم تحويل الذات. وبالتالي، يتم تجاوز الذاتية حتمًا، تمامًا كما يتم التغلب على العلم عندما يفترضون مسبقًا ميتافيزيقيا. دافع الأخلاقي الروحي المؤثر فريدريك بولسن عن الادعاء بأن كانط كان دائمًا يتصرف كميتافيزيقي، حتى في نقد العقل المحض، على الرغم من القيود المعرفية التي فرضها على نفسه - وهو ادعاء كان له تأثير ملموس في جميع أنحاء ما يلي مئة عام.

الكانطية الجديدة الأكسيولوجية

نظرًا لأن الممثلين الرئيسيين للتفسير الأكسيولوجي يتم تدريسهما في جامعة هايدلبرغ، يُعرف هذا الفرع أيضًا باسم مدرسة ألمانيا الشرقية أو مدرسة بادن. كان فيلهلم وينديلباند، البادئ بها، المحترم لمنهج "المشاكل" في تاريخ الفلسفة. العالم الذي نظّم هذا الموقف كان خليفته هاينريش ريكرت، الذي أتى من تقليد كونو فيشر. وبالتوازي بين القيود التي يفرضها المنطق على الفكر وتلك التي يفرضها الشعور بما يجب على الفعل الأخلاقي، جادل هؤلاء المفكرون أنه بينما يجب أن يستجيب الفعل البشري لقيمة مطلقة (الصالح)، يجب أن يستجيب الفكر الإنساني للقيمة التنظيمية (الصواب) الذي يفرض واجب الامتثال له. لقد رأوا أن نقد العقل المحض يشرح هذه القاعدة - التي ليست كيانًا بل واجبًا أو مسئولية مطلقة للتصرف. اعتبر ريكيرت أن المسعى النقدي كان ضيقًا جدًا، لأنه كان مناسبًا فقط للفيزياء. في الواقع، قال، يجب أن يكون أساس كل علوم الروح. وهكذا تكونت السمة المميزة لهذه المدرسة في إعادة دمج المثالية الألمانية (كما في فيشتي وهيجل) في كانطية شخصية إلى حد ما. وبالتالي ، نجحت في ضم أكثر من مجال للفكر شبه الكانطي ، على سبيل المثال ، "فلسفة العلم الروحي" لفيلهلم ديلتاي ، الذي رأى أن الحياة الفكرية لا يمكن تفسيرها عن طريق السببية الطبيعية ولكن فقط من خلال الفهم التاريخي (Verstehen )؛ "فلسفة الحياة" للفيلسوف الاجتماعي جورج زيميل ، الذي انحرف عن النسبية الطبيعية السابقة إلى اعتناق القيم الموضوعية؛ "فلسفة القيمة" لعالم النفس التجريبي هوغو مونستربرغ ، مؤلف أحد أقدم أنظمة القيم؛ "شبه الهيغليانية" لريتشارد كرونر ، فيلسوف الثقافة والدين؛ والعمل العام لبرونو باوش ، خليفة ليبمان في جينا. كان كل هؤلاء الفلاسفة مرتبطين بشكل أو بآخر بالكانطية الجديدة الأكسيولوجية.

الكانطية الجديدة النفسية

تم إجراء محاولة أولية لتفسير الفلسفية المتعالية الكانطية في المصطلحات النفسية من قبل التجريبي الفريزيان يورغن بونا ماير في كتابه (1870؛ "علم نفس كانط"). في وقت لاحق، قدم فيلسوف غوتنغن للأخلاق والقانون ليونارد نيلسون مساهمة أكثر أهمية في هذا المجال ونشرت في (1904 وما يليها؛ "أعمال مدرسة الفريزيان"). حتى هذا العنوان يوحي باتفاق وثيق مع كانطية نقد فرايز الجديد للعقل (" نقد جديد للعقل"1807؛)، ونيلسون، في الواقع، يعتبر مؤسس مدرسة فرايز الجديدة. في الوقت الذي كانت فيه المدارس الكانطية الأخرى مهتمة بالتحليل التجاوزي للمعرفة الموضوعية أو الخارجية، رأى نيلسون أنه في تحليل الذات الذاتية أو الداخلية، يتم الكشف عن المعدات المتعالية للعقل -البداهة- مباشرة.

وهكذا كان على علم النفس أن يكشف عن هذه المعدات التي تنتمي في حد ذاتها إلى النظام الميتافيزيقي. على هذا الأساس، غامر عالم اللاهوت من ماربورغ رودولف أوتو، في كتابه المقدس (1917؛ فكرة التقديس)، بنوع من الظواهر الدينية التي أثبتت نجاحها الكبير. لقد استبق نظام معروف باسم فقه اللغة كانط، يهتم بتاريخ كانط وتطوره وأعماله، جزءًا كبيرًا من التأريخ الفلسفي بعد عام 1860. بدأت هذه الدراسات بالتعليق الهائل على نقد العقل الخالص الذي أنتجه هانز في 1881-1892 فايهينغر، المعروف بفلسفته في "كما لو" (التي تؤكد اعتماد الإنسان على التخيلات البراغماتية)، ومع تأسيس المجلة الجديدة ("دراسات كانط") في عام 1896 وفي عام 1904 لمجلة ("كانط المجتمع") - كلاهما لا يزال موجودًا. مع ذلك، كانت النتيجة الأكثر وضوحًا لهذه الحركة اللغوية هي النسخة الضخمة لجميع أعمال كانط المتاحة (1900 وما يليها) التي أعدتها أكاديمية العلوم في برلين، في البداية تحت إشراف بطل الدراسات الإنسانية فيلهلم ديلتاي.

الكانطية غير الألمانية

الصحوة الكانطية، التي لم تقتصر على ألمانيا، امتدت عبر الفلسفة الغربية. كان المبادرون الرئيسيون على النحو التالي: كانت فرنسا أول من انفتح على نفوذها، بدءًا من المفكر الانتقائي فيكتور كوزان، الذي درس المؤلفين الألمان وقام بعدة رحلات إلى ألمانيا. ثم دافع الشخصية النسبية تشارلز رينوفييه عن فلسفة نقدية شخصية إلى حد ما، والتي مارست تأثيرًا دائمًا من خلال تأثيرها على المثالية المتطرفة أوكتاف هاملن من جامعة السوربون، وعلى الميتافيزيقي وأحد مؤسسي الروحانية الجديدة الفرنسية جول لاتشيليير، وعلى تلميذه، فيلسوف علم إميل بيترو.

من ناحية أخرى، لم تكن البلدان الناطقة باللغة الإنجليزية مستعدة لاستيعاب الفلسفة النقدية كما فعلت المثالية الهيجلية. باستثناء المطلق الديني الأسكتلندي إدوارد كيرد (الفلسفة النقدية لإيمانويل كانط، 1889)، الذي كان هيجليًا بشكل رئيسي، لم يكن هناك في بريطانيا في نهاية القرن التاسع عشر سوى أسكتلندي آخر، الواقعي النقدي روبرت آدمسون، الذي كان كانطًا. بعده، مع ذلك، يمكن الاستشهاد بالتعليق، الذي نُشر في عام 1918، لنورمان كيمب سميث، منتج الترجمة الإنجليزية القياسية لنقد كانط الأول، ولاحقًا العرض الرائع الذي قدمه أكسفورد كانط هربرت ج.باتون ، ميتافيزيقا التجربة لكانط ( 1936). يمكن أيضًا تمييز الأساليب الكانطية في عمل لاحق للفيلسوف البارز في أكسفورد بيتر إف ستراوسون بعنوان الأفراد: مقال في الميتافيزيقيا الوصفية (1959). أصبحت الكانطية معروفة في الولايات المتحدة في عام 1840 بشكل أساسي من خلال الفلسفية المتعالية في نيو إنجلاند والشاعر رالف والدو إمرسون - الذي لم يكن، مع ذلك، كانطًا هو نفسه.

يدين الفيزيائي والمنطق تشارلز ساندرز بيرس براغماتيته إلى حد كبير لدور كانط كثقل موازن ضد الهيجلية. مثل الفيلسوف الأمريكي ويليام إتش ويركميستر نوعًا من الكانطية الجديدة مستوحى من مدرسة ماربورغ (أساس وهيكل المعرفة، 1948). من ناحية أخرى، انخرط العلماء الإيطاليون بقوة في الدراسات الكانطية بمجرد أن اتخذ ألفونسو تيستا زمام المبادرة. ومع ذلك، كان رئيس نيو كانط في إيطاليا هو الواقعي كارلو كانتوني، الذي اتخذ موقفًا مناهضًا للوضعيات. في وقت لاحق، في الفترة من 1900 إلى 1918، تم تمثيل الكانطية من خلال الواقعية المتطرفة للمؤمن بالله فرانشيسكو أوريستانو. تشكلت مدرسة فقه اللغة الكانطية في تورين حول المثقف المسيحي المثقف أوغوستو جوزو ومجلته فلسفة. كان العمل الأكثر استقلالية في الروح هو عمل عالم الوجود النقدي بانتاليو كارابليزي، خليفة جيوفاني جنتيلي في روما.

تقييم الكانطية: مشاكل الكانطية

بقدر ما يتعلق الأمر بنظرية المعرفة، فإن الفلسفة النقدية تشكل نظرية للعلم تتفق مع الاتجاهات الحالية، لأن العلم يجب أن يكون له قاعدة تجريبية رغم أنها حقيقية أيضًا. من ناحية أخرى، فإن المتعالي أو المسبق متورط، وتحدث مضاعفات خطيرة كلما طُرح سؤال حول ما إذا كان يمكن اكتساب نوع من التخوف بصرف النظر عن الخبرة التي تنقل، مع ذلك، بعض المعرفة الجديدة والحقيقية - سواء، باختصار، اصطناعية يمكن إصدار أحكام مسبقة. بشكل ملحوظ، عاد مؤسس الفينومينولوجيا، الفيلسوف الألماني إدموند هوسرل، إلى حظيرة الفلسفة المتعالية الكانطية بعد معارضة شديدة لها سابقًا. في مقابل الموقف الكانطي، ترفض التجريبية التقليدية تمامًا إمكانية (وحتى المعنى) للاصطناعية بداهة. فرض الفيلسوف الرائد لودفيج فيتجنشتاين على الفلسفة واجب تقييد العقل (أو العنصر التجاوزي في المعرفة) - وهو موقف شبه كانط، والذي تخلى عنه فيما بعد. أما بالنسبة للوجودية، فقد قدم مارتن هيدجر، أحد أبرز فلاسفة ألمانيا، في كتابه (1929؛ كانط ومشكلة الميتافيزيقيا) تفسيرًا شخصيًا للغاية. أصبح تلميذ كوهين في ماربورغ، الميتافيزيقيا نيكولاي هارتمان، نذيرًا للنهج الواقعي، حيث أوضح في كتابه (1921؛ "الخطوط العريضة لميتافيزيقيا المعرفة") عن علاقة وجودية أدركها للحصول عليها. نوعان من الوجود: الفكر والواقع. وفقًا لذلك، تتوافق مبادئ الفكر، في رأيه، مع مبادئ الواقع - وهو موقف يتعارض مع كانط (حتى عندما يتم تفسيره على أنه واقعي).

علاوة على ذلك، عالج هارتمان مشاكل الرياضيات بطريقة عارضت تمامًا كانط؛ على وجه الخصوص، شكك في صحة حدس كانط البدهي (أو الافتراض) للإطار الزماني المكاني من حيث تفكير البشر في العالم، متحديًا كانط في هذه المرحلة ليس فقط لاستيعاب الأشكال الهندسية غير الإقليدية (مع الفضاء المنحني) التي وفرت بديلاً واقعيًا للبداهة ولكن قبل كل شيء لتعكس الموقف اللوجستي المتميز فيما يتعلق بأسس الرياضيات التي التزم بها. على الرغم من أن مناقشة مكانة الشيء في حد ذاته في معرفة الإنسان للواقع بقيت على جدول الأعمال الفلسفي أثناء فترة هارتمان وبعدها، فقد أثار نفس التردد كما كان دائمًا.

في الوقت الذي كان فيه هارتمان يقبل الشيء في حد ذاته بسذاجة تقريبًا، رفضته التجريبية (بجميع أشكاله) رفضًا قاطعًا وحاولت تفسير الحقيقة من حيث مجرد ما سماه كانط بالظواهر. في عالم الأخلاق، كان علماء الظواهر والوجوديون غير راضين عن الطابع الرسمي البحت لأخلاقيات كانط - أي افتقارها إلى الخصوصية - واستبدلوا أخلاقًا "مادية" للواجبات الملموسة، والتي لم تكن أقل مطلقًا من أخلاق كانط. وفي الوقت نفسه، كان التجريبيون المنطقيون (أو الوضعيون المنطقيون) مهتمين فقط بتحليل تعبيرات الحكم الأخلاقي، والتي اختصروها في عبارات إلزامية عاطفية تهدف إلى كسب الأتباع.

اعتراضات على الكانطية

يجب الاعتراف بأن كانط قد قدم العديد من أهم الموضوعات الموجودة في التيارات الفلسفية المعاصرة، حتى في الأشكال التي لا تزال تتخذها حتى اليوم. ومع ذلك، بالمقارنة مع الحالة التي كانت قائمة من عام 1860 إلى عام 1918، عانت الكانطية من تدهور مثير للإعجاب استمر حتى الربع الثالث من القرن العشرين تقريبًا.

ما هي أسباب هذا التراجع؟ بشكل عام، بعد الحرب العالمية الأولى، لم يعد تقليص الفلسفة في فلسفة العلم مقبولًا، على الرغم من أن التجريبية المنطقية لم تقدم أي اعتراض عليها. تتألف فلسفة العلم، في الواقع، من منطقة مشكلة واحدة فقط، وليست المجموعة الكاملة للمشاكل الفلسفية. من هذا نشأ اعتراض ثان: الكانطية بشكل عام هي شكلية للغاية لإرضاء فضول الإنسان، والذي يميل أكثر وأكثر نحو الاهتمامات الملموسة. تقيد الكانطية نفسها بفحص الأشكال البدائية للفكر ولا تهتم كثيرًا بمحتوياتها المتنوعة. لو كان هذا الاعتراض متعلقًا بالعلوم الدقيقة فقط، فلن يكون جادًا، لأن هذه العلوم تهتم بتطبيقاتها الخاصة، لكن الاعتراض يصبح خطيرًا جدًا بالنسبة لمجال الأخلاق.

لهذا السبب، فإن الاعتراض على شكليات كانط قد أثير بحماس شديد ضد أطروحته الأخلاقية، نقد العقل العملي - كما قال هارتمان، وعالم الظواهر ماكس شيلر، وآخرين. تواجه هذه الشكلية المتعالية على الفور اعتراضًا إضافيًا على الذاتية - على الرغم من الجهود (من جانب المنطق) للتهرب منها - أي، يتم إلقاء اللوم عليها لعرقلة التخوف من العالمية الحقيقية للانا، وذات التفكير، ومن أجل دفع الباحث بلا هوادة إلى الرأي القائل بأن المعرفة البشرية هي مجرد نتاج البناء الذاتي. هذه الفلسفة المتعالية الذاتية، بمنطقها الجوهري، تحرم البشر من الوصول إلى العالم الخارجي.

إنه لا يمنعهم من عالم الأشياء في أنفسهم فحسب، بل يمنعهم أيضًا من منح الواقع الموضوعي للظواهر على هذا النحو، حيث يُنظر إلى المصدر المتسامي هنا على أنه يلعب دورًا بناء فيما يتعلق بالتجربة والظاهرة. ان هذه الاعتراضات الرئيسية الثلاثة، التي تبرز وسط العديد من الانتقادات للتفاصيل الصغيرة، تتكرر باستمرار في الأدب الكانطي. نتيجة هذه الاعتراضات، فيما يتعلق بتقييم الفلسفة النقدية، هي أن بعض الفلاسفة يرفضونها في مجملها - مع ذلك، دون اعتبار أنها ممنوعة بسبب التقييد. وهكذا يظل كانط، على الرغم من كل شيء، مصدرًا لا ينضب للمشاكل والأفكار، يمكن مقارنته في هذا الصدد بأفلاطون وأرسطو، اللذين يشكل معه الثالوث العظيم للفكر الفلسفي الغربي."

* كتب بواسطة، هيرمان جان دي فليشاوير، أستاذ الفلسفة الفخري، جامعة جنوب إفريقيا، بريتوريا. مؤلف كتاب تطور الفكر الكانطي؛
الرابط:
https://www.britannica.com/topic/Kantianism/Objections-to-Kantianism

...........................
* الآراء الواردة لا تعبر بالضرورة عن رأي شبكة النبأ المعلوماتية

اضف تعليق