q
أثار اغتيال الجنرال الايراني قاسم سليماني الشخصية المحورية في نفوذ الجمهورية الإسلامية بالشرق الأوسط بضربة أميركية فجر الجمعة في بغداد، قلقا بمختلف أنحاء العالم حيث دعت غالبية العواصم إلى الهدوء وتجنب التصعيد، فيما توعدت إيران برد قاس، فما أبرز ردود الفعل الدولية على اغتياله؟

تباينت ردود الفعل الدولية على اغتيال الجنرال الإيراني قائد "فيلق القدس" قاسم سليماني بضربة جوية في بغداد فجر الجمعة بين دعوات التهدئة والتهديد، في الوقت الذي توعدت إيران بالانتقام، واعتبر وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أن العملية جاءت "لحماية المصالح الأمريكية في المنطقة".

فقد أثار اغتيال الجنرال الايراني قاسم سليماني -الشخصية المحورية في نفوذ الجمهورية الإسلامية بالشرق الأوسط- بضربة أميركية فجر الجمعة في بغداد، قلقا بمختلف أنحاء العالم حيث دعت غالبية العواصم إلى الهدوء وتجنب "التصعيد"، فيما توعدت إيران برد قاس، اليكم أبرز ردود الفعل الدولية على اغتياله؟

خامنئي وروحاني

نقل التلفزيون الرسمي عن الزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي‭‭‭ ‬‬‬قوله إن اغتيال قاسم سليماني قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري سيضاعف الدافع للمقاومة ضد الولايات المتحدة وإسرائيل، وقال خامنئي في بيان بثه التلفزيون، ودعا فيه إلى الحداد لمدة ثلاثة أيام، ”على كل الأعداء أن يعلموا أن جهاد المقاومة سيتواصل بدافع مضاعف وأن نصرا حاسما ينتظر المقاتلين في الحرب المقدسة“. بحسب رويترز.

من جهته قال الرئيس الإيراني حسن روحاني يوم الجمعة إن بلاده ستكون أكثر تصميما على مقاومة الولايات المتحدة ردا على مقتل قائد فيلق القدس قاسم سليماني في العراق، وقال روحاني في بيان ”استشهاد سليماني سيجعل إيران أشد حزما في مقاومة التوسع الأمريكي والدفاع عن قيمنا الإسلامية. بلا أدنى شك ستنتقم إيران والدول الأخرى الساعية إلى الحرية في المنطقة“، على صعيد ذب صلة، تعهد قائد الحرس الثوري الإيراني السابق محسن رضائي يوم الجمعة ”بانتقام عنيف ضد أمريكا“، ردا على مقتل قاسم سليماني قائد قوة فيلق القدس.

وقال رضائي في منشور على تويتر ”اللفتنانت جنرال الشهيد قاسم سليماني انضم إلى أشقائه الشهداء لكننا سننتقم انتقاما قاسيا من أمريكا“. ويشغل رضائي حاليا منصب أمين عام مجمع تشخيص مصلحة النظام.

السيستاني والصدر

ندد آية الله علي السيستاني المرجعية الدينية العليا لشيعة العراق يوم الجمعة باغتيال قاسم سليماني قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني وأبو مهدي المهندس القيادي في الحشد الشعبي الشيعي في ضربة جوية أمريكية بمطار بغداد الدولي، ودعا السيستاني جميع الأطراف إلى ضبط النفس.

وقال مكتبه في بيان ”الاعتداء الغاشم بالقرب من مطار (بغداد) الدولي في الليلة الماضية بما مثّله من خرق سافر للسيادة العراقية وانتهاك للمواثيق الدولية... أدى إلى استشهاد عدد من أبطال معارك الانتصار على الإرهابيين الدواعش، إن هذه الوقائع وغيرها تنذر بأن البلد مقبل على أوضاع صعبة جدا...وندعو الأطراف المعنية إلى ضبط النفس والتصرف بحكمة“.

من جهته نعى الزعيم العراقي الشيعي مقتدى الصدر مقتل قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني وزعماء فصائل عراقية في ضربة جوية أمريكية في بغداد وقال إن أتباعه على استعداد للدفاع عن العراق.

وقال في بيان ”إنني كمسؤول عن المقاومة العراقية الوطنية أعطي أمرا بجهوزية المجاهدين لا سيما (جيش الإمام المهدي) و(لواء اليوم الموعود) ومن يأتمر بأمرنا من الفصائل الوطنية المنضبطة لنكون على استعداد تام لحماية العراق“.

برهم صالح والجيش العراقي

ندد الرئيس العراقي برهم صالح بالضربة الجوية الأمريكية في مطار بغداد الدولي التي أسفرت عن مقتل قاسم سليماني قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني وحث جميع الأطراف على ضبط النفس.

وقال صالح في بيان إن العراق يتعين أن يغلب مصلحته الوطنية وأن يتجنب ويلات ومآسي النزاعات المسلحة التي أنهكته على مدى أربعة عقود.

كما ندد الجيش العراقي بالضربة الجوية التي نفذتها القوات الأمريكية على مطار بغداد وأسفرت عن مقتل القيادي أبو مهدي المهندس وقالت إنها خروج واضح عن مهام القوات الأمريكية المحددة، وقال الجيش في بيان ”تنعى قيادة العمليات المشتركة الشهيد البطل شيخ المجاهدين الحاج جمال جعفر الإبراهيمي (أبو مهدي المهندس) نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي الذي استشهد الليلة الماضية إثر حادث غادر وجبان نفذته الطائرات الأمريكية قرب مطار بغداد الدولي“، وأضاف ”نؤكد أن ما حصل هو انتهاك صارخ لسيادة العراق وخروج واضح عن مهام القوات الأمريكية المحددة لمكافحة داعش وتقديم الدعم والإسناد للقوات العراقية“.

العامري والخزعلي

من جانبه دعا القيادي العراقي هادي العامري كل الفصائل العراقية للتوحد وطرد القوات الأجنبية بعد ساعات من قتل الولايات المتحدة لقائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني والقيادي العراقي أبو مهدي المهندس في ضربة جوية على مطار بغداد.

ونقل التلفزيون الرسمي عن العامري، الذي يقود منظمة بدر المدعومة من إيران والذي حارب مع إيران في حربها ضد العراق بين 1980 و1988 ”نناشد كل القوى الوطنية توحيد صفوفها من أجل إخراج القوات الأجنبية التي أصبح وجودها عبثا في العراق“.

فيما أمر قائد فصيل عراقي مدعوم إيرانيا مقاتليه يوم الجمعة بالتأهب لما وصفها بالمعركة القادمة، قائلا إن الوجود العسكري الأمريكي في العراق سينتهي قريبا، ونقل تلفزيون العهد المحلي القريب من جماعة عصائب أهل الحق عن قيس الخزعلي قائد الجماعة المسلحة قوله ”على كل المجاهدين المقاومين الجهوزية، فإن القادم علينا فتح قريب ونصر كبير، ”مقابل دماء الشهيد القائد أبو مهدي المهندس زوال كل الوجود العسكري الأمريكي في العراق. ومقابل دماء الشهيد القائد قاسم سليماني زوال كل ’إسرائيل‘ من الوجود“.

الجمهوريون يشيدون والديموقراطيون يحذرون

سارع مشرعون جمهوريون الجمعة الى التعبير عن دعمهم القوي للهجوم الذي أمر به الرئيس الأميركي دونالد ترامب لاغتيال الجنرال قاسم سليماني، قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني، فيما حذّر آخرون من تداعيات العملية، ويؤشر الانقسام الى الاستقطاب الحاد الذي تعاني منه الولايات المتحدة قبل انتخابات الرئاسة المقررة العام المقبل.

وقال النائب الجمهوري البارز في مجلس النواب كيفن ماكارثي في بيان "في تجسيد للتصميم والقوة، ضربنا قائد هؤلاء الذين يهاجمون أراضينا الأميركية ذات السيادة"، وكتب السناتور الجمهوري النافذ ليندسي غراهام، أحد حلفاء ترامب المقربين، على "تويتر"، "أنظر بتقدير إلى العمل الشجاع للرئيس دونالد ترامب ضد العدوان الإيراني".

وأضاف "أقول للحكومة الإيرانية: إذا كنتم تريدون المزيد فستحصلون على المزيد"، مضيفا "إذا تواصل العدوان الإيراني وكنت أعمل في مصفاة إيرانية للنفط، فسأفكر في تغيير عملي"، وأدت الضربة التي وقعت في مطار بغداد الدولي صباح الجمعة إلى مقتل سليماني ونائب قائد الحشد الشعبي العراقي أبو مهدي المهندس.

وجاءت الضربة بعد أن حاصر محتجون موالون لإيران هذا الأسبوع السفارة الأميركية ردا على ضربات جوية أميركية على فصيل من الحشد الشعبي. ونفذت الولايات المتحدة تلك الضربات بعد أن أدى هجوم صاروخي قبل ذلك بأيام إلى مقتل متعاقد أميركي في قاعدة عسكرية شمال بغداد، وعادة يبلغ البيت الأبيض مسبقا كبار أعضاء الحزبين في مجلسي النواب والشيوخ بكل ضربة عسكرية كبيرة، إلا أن رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب إليوت إنغل (ديموقراطي) قال في بيان إن "هذه الضربة تمت بدون إخطار الكونغرس أو التشاور معه"، وأضاف أنّ "قاسم سليماني كان العقل المدبر لعنف هائل وآلام وعدم استقرار، ويداه ملطختان بدماء أميركيين، ولن أبكيه"، متابعا "لكن كثيرين سيعتبرونه شهيدا وأشعر بقلق عميق من انعكاسات هذه الضربة"، ورأى إنغل أنّ "تنفيذ عمل بمثل هذه الخطورة من دون إشراك الكونغرس ينطوي على مشاكل قانونية خطرة ويشكّل إهانة لصلاحيات الكونغرس". وقال إن العملية الأميركية تشكل "تصعيدا خطيرا لنزاعنا مع إيران مع عواقب لا يمكن التكهن بها".

ألمانيا: الضربة الأمريكية على سليماني رد فعل على استفزازات إيران

قالت متحدثة باسم الحكومة الألمانية يوم الجمعة إن الضربة الأمريكية في العراق التي قتلت قائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني كانت رد فعل على الاستفزازات العسكرية الإيرانية، وأضافت أولريك ديمر خلال مؤتمر صحفي حكومي اعتيادي ”كان التحرك الأمريكي رد فعل على سلسلة من الاستفزازات العسكرية التي تتحمل مسؤوليتها إيران“، وقالت ”نتابع أيضا بقلق بالغ أنشطة إيران في المنطقة. نقف أمام تصعيد خطير“، مضيفة أن ألمانيا ستعمل على نزع فتيل التوتر.

بريطانيا تحث كل الأطراف على نزع فتيل التوتر بعد مقتل سليماني

حث وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب يوم الجمعة جميع الأطراف على نزع فتيل التوتر بعد مقتل قاسم سليماني قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني في ضربة جوية أمريكية، وقال راب في بيان بالبريد الإلكتروني ”علمنا دوما بالتهديد الخطير الذي يمثله فيلق القدس بقيادة قاسم سليماني. وبعد مقتله نحث جميع الأطراف على نزع فتيل التوتر. تصعيد الصراع ليس من مصلحتنا“.

فرنسا تدعو إيران للإحجام عن أي استفزاز بعد ضربة جوية أمريكية

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يوم الجمعة إن على إيران الإحجام عن أي استفزاز وذلك بعد ضربة جوية أمريكية قتلت القائد العسكري الإيراني البارز قاسم سليماني في العراق، وتابع ماكرون في بيان أنه أجرى محادثات مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين لمناقشة الوضع في العراق.

وتوعدت إيران بالانتقام بعد أن أسفرت ضربة جوية أمريكية في بغداد عن مقتل سليماني، قائد فيلق القدس الإيراني والعقل المدبر للنفوذ العسكري المتنامي لطهران في الشرق الأوسط.

الصين تدعو أمريكا لضبط النفس بعد قتل القيادي الإيراني سليماني

قالت وزارة الخارجية الصينية يوم الجمعة ردا على سؤال عن اغتيال الولايات المتحدة للجنرال الإيراني قاسم سليماني إن بكين تعارض دوما استخدام القوة في العلاقات الدولية، وقال قنغ شوانغ، وهو متحدث باسم الوزارة، خلال إفادة صحفية اعتيادية في بكين إن الصين تدعو كل الأطراف المعنية، ولا سيما الولايات المتحدة، لالتزام الهدوء وممارسة ضبط النفس لتفادي مزيد من التوتر، مضيفا أنه لا بد من الحفاظ على السلام والاستقرار في الشرق الأوسط.

تركيا تقول قتل سليماني سيؤجج عدم الاستقرار

قالت وزارة الخارجية التركية يوم الجمعة إن الضربة الجوية الأمريكية في بغداد والتي أسفرت عن مقتل قائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني ستزيد من عدم الأمن وعدم الاستقرار في المنطقة، وفي بيان مكتوب، قالت الوزارة إنها تشعر بقلق بالغ بسبب زيادة التوتر بين الولايات المتحدة وإيران وإن تحويل العراق إلى ساحة قتال سيضر بالسلام والاستقرار في المنطقة.

إسرائيل تدافع عن قتل أمريكا لقاسم سليماني وتعلن تأهب الجيش

دافع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عن قرار الولايات المتحدة شن غارة جوية يوم الجمعة أسفرت عن مقتل القائد الإيراني قاسم سليماني ووضع الجيش الإسرائيلي في حالة تأهب قصوى بعدما هددت إيران بالثأر، واجتمع أيضا كبار مسؤولي الدفاع في إسرائيل، أقرب حليف لأمريكا في الشرق الأوسط وأكبر خضم لإيران في المنطقة، لتقييم الوضع بعد مقتل قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني وقيادي في الحشد الشعبي العراقي في الغارة، وقال نتنياهو في بيان أصدره مكتبه ”مثلما تتمتع إسرائيل بحق الدفاع عن نفسها فإن الولايات المتحدة لديها نفس الحق تماما“، وقال وهو يتحدث في مطار باليونان قبل أن يعود إلى إسرائيل بعد أن قطع زيارته ”قاسم سليماني مسؤول عن مقتل مواطنين أمريكيين والعديد من الأبرياء الآخرين. كان يخطط لمزيد من الهجمات“، وذكر راديو الجيش الإسرائيلي أن الجيش أعلن حالة التأهب القصوى. وقال مسؤولون إن وزير الدفاع نفتالي بينيت اجتمع مع قادة الجيش والمخابرات ”لتقييم الوضع“.

وطالما اعتبرت إسرائيل سليماني تهديدا رئيسيا. وفي أغسطس آب العام الماضي قال الجيش إنه أحبط هجوما لفيلق القدس أعده سليماني وكان يشمل عدة طائرات مسيرة من سوريا، وقال نتنياهو في بيانه عن مقتل سليماني إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ”يستحق كل الثناء في التصرف بسرعة وقوة وحسم. إسرائيل تقف مع الولايات المتحدة في نضالها العادل من أجل السلام والأمن والدفاع عن النفس“، واتهمت إسرائيل سليماني أيضا بقيادة جهود فيلق القدس لتدشين برنامج صواريخ دقيقة التوجيه لجماعة حزب الله اللبنانية المدعومة من طهران.

جوتيريش قلق للغاية بسبب التصعيد الأخير في الخليج

قال متحدث باسم الأمم المتحدة إن الأمين العام للمنظمة الدولية أنطونيو جوتيريش قلق للغاية بسبب التصعيد الأخير في الشرق الأوسط حيث قتلت الولايات المتحدة القائد العسكري الإيراني البارز قاسم سليماني بعد احتجاجات شابها العنف عند سفارتها في بغداد.

وقال فرحان حق المتحدث باسم جوتيريش في بيان ”الأمين العام يكرس جهده باستمرار من أجل وقف التصعيد في الخليج. إنه يشعر بقلق بالغ إزاء التصعيد الحالي... هذه لحظة يتعين فيها على القادة التحلي بأقصى درجات ضبط النفس. العالم لا يمكنه تحمل حرب أخرى في الخليج“.

جماعة حزب الله اللبنانية: سنواصل السير على نهج سليماني

نقل تلفزيون المنار عن الأمين العام لجماعة حزب الله اللبنانية حسن نصر الله قوله يوم الجمعة إن جماعته ستواصل السير على نهج الجنرال الإيراني قاسم سليماني بعد مقتله في ضربة جوية أمريكية، ونسبت القناة إلى نصر الله قوله إن الولايات المتحدة لن تستطيع تحقيق أي من أهدافها بهذه ”الجريمة الكبيرة“ مضيفا أن القصاص العادل سيكون مسؤولية كل المقاومين.

سوريا تندد بمقتل سليماني

نقلت الوكالة العربية السورية للأنباء عن مصدر في وزارة الخارجية قوله يوم الجمعة إن سوريا تدين ”بأشد العبارات العدوان الإجرامي الأمريكي الغادر الذي أدى إلى استشهاد“ قائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني.

وأضاف المصدر أن ”هذا العدوان الغادر الذي يرقى إلى أساليب العصابات الإجرامية يؤكد مجددا مسؤولية الولايات المتحدة الأمريكية عن حالة عدم الاستقرار التي يشهدها العراق الشقيق“.

مصر تدعو لعدم التصعيد في العراق بعد مقتل سليماني

قالت وزارة الخارجية المصرية في بيان يوم الجمعة إنها تتابع التطورات في العراق بقدر كبير من القلق ودعت إلى تفادي أي تصعيد جديد، جاء هذا البيان بعد مقتل قاسم سليماني قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني في ضربة جوية أمريكية في بغداد.

وقال البيان ”بقدر كبير من القلق، تتابع وزارة الخارجية التطورات المتسارعة للأحداث في العراق، والتي تنذر بتصعيد للموقف من الأهمية تجنبه، ولهذا فإن مصر تدعو لاحتواء الموقف وتفادي أي تصعيد جديد“.

السعودية تدعو لضبط النفس بعد الضربة الأمريكية في العراق

قال مصدر رسمي للتلفزيون السعودي إن المملكة دعت يوم الجمعة إلى ضبط النفس لمنع التصعيد بعد ضربة أمريكية في العراق أسفرت عن مقتل قائد عسكري إيراني كبير، وأصدرت وزارة الخارجية السعودية بيانا أيضا أكدت فيه ضرورة ان يضطلع المجتمع الدولي بمسؤولياته لاتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان أمن المنطقة.

الإمارات تدعو للتحلي بالحكمة لتفادي المواجهة بعد مقتل سليماني

قال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش يوم الجمعة إنه ينبغي تغليب الحكمة والحلول السياسية على المواجهة والتصعيد، في تصريحات نشرت على تويتر بعد غارة جوية أمريكية أسفرت عن مقتل القائد العسكري الإيراني الكبير قاسم سليماني، وقُتل سليماني، قائد فيلق القدس ومهندس نشر النفوذ العسكري الإيراني في الشرق الأوسط، في بغداد يوم الجمعة.

الحكومة اليمنية تدعم قتل سليماني

قالت الحكومة اليمنية التي تدعمها السعودية يوم الجمعة إنها تعتبر قتل القائد العسكري الإيراني البارز قاسم سليماني خطوة مهمة لإنهاء الصراع في المنطقة، جاء ذلك في تغريدة على تويتر لمعمر الإرياني وزير الإعلام في الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا بعد ضربة جوية أمريكية في العراق قتلت سليماني.

وقال الإرياني ”موقف المليشيا الحوثية لا يمثل اليمن واليمنيين حتى في مناطق سيطرتهم فالجميع يقف كتلة واحدة ضد المشروع الإيراني، وينظر لمقتل سليماني وتقويض السياسات التوسعية ومساعي الهيمنة الإيرانية كخطوة هامة لإنهاء الحروب والنزاعات وإحلال الأمن والاستقرار الذي تستحقه دول المنطقة“.

روسيا: مغامرة ستفاقم التوتر في المنطقة

حذرت روسيا من أن مقتل سليماني بضربة أمريكية في العراق من شأنه تصعيد التوتر في الشرق الأوسط، ونقلت وكالتا ريا نوفوستي وتاس عن وزارة الخارجية أن مقتل سليماني "خطوة مغامرة ستفاقم التوتر في أنحاء المنطقة". وأضافت الوزارة "سليماني خدم قضية حماية مصالح إيران القومية بإخلاص. تعازينا الصادقة للشعب الإيراني".

اضف تعليق