q
يعيش العراق ازمة كبيرة منذ الاول من تشرين الاول الماضي، والازمة في اتساع نتيجة فشل الحكومة في التعامل مع الازمة، مما تسبب في استشهاد المئات وجرح الالاف، فالعنف لا يولد الا العنف، والعنف لا يحل الامور، وكان غريبا لجوء السلطة للعنف في بلد يقال عنه حر ديمقراطي...

يعيش العراق ازمة كبيرة منذ الاول من تشرين الاول الماضي، والازمة في اتساع نتيجة فشل الحكومة في التعامل مع الازمة، مما تسبب في استشهاد المئات وجرح الالاف، فالعنف لا يولد الا العنف، والعنف لا يحل الامور، وكان غريبا لجوء السلطة للعنف في بلد يقال عنه حر ديمقراطي، وقد حاولت الحكومة دفع التهمة عنها بتبرير يفضح ضعفها! حيث ادعت ان هنالك طرف ثالث هو من يمارس القتل والعنف بحق المتظاهرين!

وهذا القول يذكرني بقصة مقتل الصحابي سعد بن عبادة! التي تم اتهام الجن بارتكابها، مع انها جريمة سياسية بامتياز، هنا نذكر اربع امور اساسية ستكون مرتكز العراقيين في مسعاهم لكسب قضيتهم ضد الطبقة السياسية المتحكمة بمقدرات البلد، نقاط يجب ان يعيها المواطن ويفهم باطنها.

الامر الاول: المرجعية الصالحة بينت في خطبة اليوم (الجمعة 29-11-2019) حلول الازمة فكان المطلب الاول هو ان يقوم البرلمان بدوره، وهو تلميح الى ان بقاء الحكومة من عدمها بيد البرلمان، لذا عليهم ان يقوموا بدورهم بدل حالهم المزري حاليا، الخطوة الاولى للحل تنطلق من البرلمان في عملية اقالة الحكومة، والشروع بتكليف رئيس وزراء جديد ينسجم مع مطلب المرجعية السابق بالحازم القوي، والتي تمت مخالفتها من قبل الفائزان الاكبر عند تشكيل الحكومة في عام 2018.

واوضحت المرجعية الصالحة التباس يقع فيه الكثيرون حول دور المرجعية، حيث بينت عن ان دورها ابوي ارشادي، وعلى الشعب ان يكون حرا من دون وصاية احد، اشارات مهمة لكي يكون الشعب حرا، فما حصلت له من فجائع كان سببها الطاعة العمياء للقادة السياسيين، الذين جعلوا من الشعب مطية لجمع الثروات، والسبب الطاعة والخضوع للساسة.

الامر الثاني: يجب ان يستمر ضغط الجماهير ولا يتوقف، وهكذا يكون حرا من دون وصاية احد، وكي تفعل القوانين فما لدينا من طبقة سياسية ينخر بجسدها الفساد، ولا تعمل الا بالترهيب، والتظاهرات ترهبهم، هم يعيشون زلزال حقيقي منذ الاول من تشرين الاول، وحزمة القوانين التي تم التصويت عليها لولا التظاهر لما ولدت، لكن الاهم الحفاظ على سلمية التظاهرات.

الامر الثالث: على الاعلام الحر الشريف القيام بدوره في عملية الاشارة الى النقاط التي تحتاج للإصلاح، والضرب بالكلمة وبشكل يومي ليتشكل ضغط على الطغمة المتسلطة وطبقتها العفنة، بالإضافة لخلق وعي جماهيري يفهم من خلال المتلقي ما هي مطالبه التي يجب ان يرفعها شعارا له في تظاهراته ومطالبه.

الامر الرابع: يجب على المتظاهرين عدم الانجرار وراء دعوات ذيول البعث، ومخططاتهم للقفز على التظاهرات وحرف مسارها، فيكون المتظاهرين دوما على حذر ويقظة تامة، ويجب ان تتشكل تنسيقيات تتابع وتنظم ما يجري في ساحات التظاهر، وتبعد الاشخاص المسيئين، وتوحد الهتافات والمطالب، وتمنع دخول البعثيين ضمن الجموع، كي لا تصادر جهودهم وتضحياتهم ويتحقق حلم العراقيين بالعدل المغيب الذي طال انتظاره.

..........................................................................................................
* الآراء الواردة في المقال قد لا تعبر بالضرورة عن رأي شبكة النبأ المعلوماتية.

اضف تعليق