|
فــكر و ثقــافــة |
|
مرتضى معاش |
إنطباعات الأصلاح و التجديد .. الفكر أساساً |
الفكر هو التاريخ الذي سجله الإنسان في أخاديد الأرض وحفره على صفحات الحياة حتى اصبح هو الأداة التي تؤشر على مجريات الحياة ومسيرة البشر، لان الانطباعات الإنسانية وتفاعلها مع العالم الخارجي تصنع أحداثا كبيرة وتجر معها تطورات متسلسلة تقود إلى تحولات إيجابية في حياة الناس أو إلى مفاجآت سلبية تفجر مآسي عندما ينحرف الفكر عن قراءته السليمة والموضوعية للعالم الخارجي. |
|
أحمد البدوي |
الأسس المعرفية للحرية في فكر الإمام الشيرازي |
تحتم علينا علوم المنهج - في تحديد معالجات أي موضوع معرفياً - تشخيص العلوم التي يمكن لها أن توجه مسار المفهوم - الحرية هنا - في إطار يبلور صورته في كل المديات، وبما أن المنهج المُسقط يتبع الموضوع وحيثياته، فبلا شك أن مفهوم الحرية يقع تحت مناخات العلوم الإنسانية والاجتماعية، لذا تدخل فلسفة التاريخ، وعلم الأديان المقارن، والتاريخ السياسي والاجتماعي، وعلوم الانثربولوجيا - علم الإنسان وسلوكه تاريخياً - الثقافية والسياسية، إضافة إلى علم اجتماع المعرفة... |
|
حيدر البصري |
اللاعنف .. مدخل الى المفاهيم و الرؤى |
عرف اللاعنف من قبل المهتمين بتعريفات عدة نذكر بعضاً منها على سبيل المثال ثم نسجل ما يمكن أن يؤخذ على هذه التعريفات. لقد عرف اللاعنف في الموسوعة السياسية من ضمن التعريفات التي ذكرت لمبدأ اللاعنف فيها بأنه:- (سلوك سياسي لا يمكن فصله عن القدرة الداخلية والروحية على التحكم بالذات وعن المعرفة الصارمة والعميقة للنفس). |
محمد رياض |
العولمة الأحادية القطبية وهيمنة الأحتواء |
قدم شارل كراوتهامر في مقالة عنوانها (اللحظة الأحادية القطب) تبريراً للهيمنة العسكرية والحرب ضد مناطق كثيرة في العالم وأبرزها الحرب ضد العراق وربط في الوقت نفسه هذه الحرب بالدور الجديد للولايات المتحدة بعد اختفاء الاتحاد السوفياتي كقوة عظمى من المسرح العالمي. يناقض هذا التأكيد النتيجة التي توصلت إليها تحليلات وليم بفاف (1991) التي ترى انه يكون لمفهوم (القوة العظمى) معنى بقدر ما تجد هذه نفسها في صراع مع (قوة عظمى) أخرى. |
|
عبد الله الفريجي |
الصحوة الإسلامية .. الجذور و رؤية المستقبل |
ويمكن التمييز بين فترة (الأنوار) وعصر (النهضة) من خلال سيادة عنصر أساسي يتمثل بسعي النخب لجعل ما تؤمن به من أفكار ورؤى واقعاً حياً متحركاً بدلاً عن ما كان سائداً في عصر (الأنوار) من الاكتفاء بالنقد والتبشير، علماً أن هناك تكراراً للمصطلحات التي استخدمت في وصف (النهضة) الغربية. حيث اعتبرت مرحلة (الأنوار) هي المرحلة التي ساد فيها النقد للواقع ثم أعقبتها مرحلة النهضة ممثلة بالثورات والكشوفات العلمية وظهور الدول القومية وهذه المصطلحات ليست صادقة بالضرورة في وصف الواقع الإسلامي ولكننا نستخدمها جرياً مع ما هو متداول. |
|
مصطفى السادة |
آليات المشروع الثقافي |
يمتلك المشروع الثقافي من القوة الذاتية ما يستطيع عن طريقها الصمود أمام كل التحديات والمؤامرات التي تهدف إلى القضاء على فجر هذا المشروع بل واستطاع توسيع الرقعة الإسلامية وإسقاط المبادئ الرخيصة وقد بقيت هذه القوة الذاتية رغم ظهور الأفكار المادية التي حاولت إيفاد نفسها إلى العالم الإسلامي بهدف التغلغل فيه والسيطرة على عقول المسلمين وإبعادهم عن مبادئهم وقيمهم الحقيقية وقد ثبت فشلها في نهاية المطاف، وظهور عهد الصحوة الإسلامية الممتدة في العالم الإسلامي، وسهل الهجرة المعاكسة نحو الدين، بيد أنه نحتاج إلى تفعيل آليات الدعوة والتبليغ للوصول إلى توعية شاملة للجيل الإسلامي القادم. |
|
إدارة و عــــلاقــــات |
|
فاضل الصفار |
إدارة الأبداع .. و الخطط الخلاقة |
من الواضح أن كل عمل يواجه صعوبات كثيرة تعيقه حتى يولد وحتى ينمو ويتكامل فعليه أن يتجاوز الكثير من ذلك بروح الصبر والمثابرة والتحدي.. وكلما كان العمل أكثر نفعاً وأعمق أثراً خصوصاً إذا تجاوز المألوف فإن الصعوبات التي ستواجهه أكثر أيضا، وحيث أن الابتكار يمثّل أحد أشكال التغيير للأفضل لذا فإن صعوباته ومعرقلاته أقسى والأفراد الذين يواجهونه أكثر وأقوى.. |
|
علـــم إجتمـــاع |
|
د . سعد العبيدي |
الأدمان على المخدرات |
يتناول أناس بخصائص نفسية محددة أنواعا من المخدرات ولمرات معدودة على سبيل التجربة وحب الاستطلاع، ويكررها آخرون لمرات ومرات على وفق مجالستهم لزملاء ومعارف يتناولونها في لقاءاتهم الخاصة، بينما يستمر البعض في تناولها بصفة شبه مستمرة. |
|
علــــم نفــــس |
|
عبد الحكيم السلوم |
الشخصيــــة |
إذا نظرنا إلى الناس في أقوالهم وأفعالهم رأينا أن كل شخص منهم فرد يختلف عن غيره من جهة، ويشترك معه في عدد من النواحي من جهة أخرى، وأن الاختلاف يبقى دائماً رغم وجود عدد من نواحي الاشتراك. لذلك نستطيع القول بأن كل إنسان يشبه كل الناس من جهة، ويشبه بعض الناس من جهة أخرى، وهو متميز من جهة ثالثة حيث إنه ينتمي إلى نوع الإنسان ويحمل خصائصه الإنسانية العامة، ويشبه عدداً من الناس في بعض تصرفاتهم ومظاهر سلوكهم، ولكنه يبقى متميزاً متفرداً من حيث هو شخص. |
|
د .سعد الأمارة |
الضغوط النفسية |
الضغوط مفهوم يشير إلى درجة استجابة الفرد للأحداث أو المتغيرات البيئية في حياته اليومية، وهذه المتغيرات ربما تكون مؤلمة تحدث بعض الآثار الفسيولوجية. مع أن تلك التأثيرات تختلف من شخص إلى آخر تبعاً لتكوين شخصيته وخصائصه النفسية التي تميزه عن الآخرين، وهي فروق فردية بين الأفراد. يعرّف (سيلي Sely ) الضغوط: بأنها مجموعة أعراض تتزامن مع التعرض لموقف ضاغط. |
|
إقتصـــــــاد |
|
محمد آدم |
اليورو .. الوجه الآخر للوحدة الأوربية |
القلق عامل رئيسي في توجيه نظرنا للمستقبل ونحن نعيش عصر التحولات المتسارعة التي لا تكاد تمنحنا الوقت الكافي لتأسيس تصورات ذهنية معمقة للعالم من حولنا تمكننا من التعامل معه بقدر عال من الكفاءة ومن هذا المنظور يبدو الاهتمام بالحرب النقدية المحتملة بين الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي. |
|
مُـنتـــدى النبـــأ |
|
السيد جعفر الشيرازي |
خطوة في طريق الشورى |
القراءة الناقصة للشيء تعطي نتيجة عكسية، وعلى أقل تقدير لا توصل إلى فهم كامل للشيء، لأن الأشياء – عادة – وحدة متكاملة،يكمّل بعضها البعض الآخر، ولعلّ جزءً صغيراً مغفولاً عنه يكون له الدور الحاسم في انطباع الرؤية الصحيحة. كما أن فقدان جزء صغير في الأجهزة والآلات، أو عدم الدقة فيه قد يسبب كارثة، فسقوط الطائرات – مثلاً – قد ينسب إلى عطل فني صغير، كذلك عدم الإتقان في الصناعة قد يسبب تعطل الجهاز عن العمل. |
|
قــراءة في كتــاب |
|
مجتبى العلوي |
الذكاء العاطفي (دانييل جولمان ) |
عن سلسلة عالم المعرفة صدر كتاب (الذكاء العاطفي) ، محتوياً على ثلاثة أقسام مع مقدمة يقدم المؤلف في هذا الكتاب طريقاً جديداً للنظر في جذور أسباب أمراض الأسر والمجتمعات، ويدعو فيه إلى ثقافة العقل والقلب معاً. قام المؤلف في هذا الكتاب برحلة تأمل علمي ثاقب في عواطف الإنسان، نفهم منها معنى الذكاء، وكيفية ارتباطه بالعاطفة، ونطلع عبر صفحاته على مملكة المشاعر وتأثيرها في مسار حياتنا. |
|
علـــوم و معـــارف |
|
محمد محسن العيد |
شفرة الحياة .. ومعانيها في بناء الكائنات الحية |
اكتشفت ظفيرة الـ(DNA) المزدوجة من قبل (واطسون وكريك)، وبالتعاون مع (فرانكلين وويلكنز) في العام 1953م. وهو جزيء هائل الوزن الجزيئي الغرامي، يتكون من عدد كبير من الجينات يحدده نوع الكائن الحي.. والجين الواحد يتكون من أربع من القواعد النتروجينية مرتبة بشكل متسلسل ومتقابل ومنسجم، وكل ثلاث منها يمكن أن يعطي حامضاً أمينياً واحداً.. كما أن عدداً معيناً من الأحماض الأمينية يمكن أن يكوّن بروتيناً معيناً.. وهذا البروتين المعين له وظيفة محددة في معاني الحياة، ويبدو ذلك من خلال عدد الأحماض المكوّنة له ومن حيث طريقة تسلسلها في بنائه. |
|
عبد الكريم الحائري |
الحج .. محور التوحيد و وحدانية المحور |
قد يختار الله الغني من عباده المؤمنين وفداً يفدون إلى بيته الحرام فيدخلون في رحاب ضيافته استجابة لدعوة خليل الرحمن الذي دعا الناس بأمر الله (وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ) فأعظم الناس حظاً من عرف وفادته إلى من؟ وكيف يحصل على شرف الضيافة الرحمانيه؟ فمن يقصد تلك الديار المقدسة لا بد أن يلتفت إلى فلسفة الحج ومعرفة أحكامه وشروط قبوله ورعاية آدابه حتى يزداد نوراً وهدى على نهج سيد المرسلين واله الطاهرين صلوات الله عليه وعليهم أجمعين. |
|
علي عبد الرضا |
الإمام الرضا .. و الخلافة المغتصبة |
المتتبع لسيرة أهل البيت (ع) يرى انهم يولون مسألة الحاكم الظالم وما يدور في فلكه عناية خاصة تنم عن عظم الخطر الذي يأتي من هذا الجانب، فالأحاديث في هذا المضمار عديدة ومتشعبة ، فقد افرد لها الشيخ الأنصاري - رحمه الله - بابا خاصا في مكاسبه تحت عنوان (ولاية الجائر). |
|
عبد الله العارف |
بروز العقيدة .. ومعاني الكمال فيها |
تبرز العقائد في مجتمعات يسيطر عليها الظلم والظلام، ففي اللمّة الباطلة والفترات المظلمة تتلمس النفوس النور إلى الحق، والباطل من اسمه يعني انه غير دائم، وسبب عدم ديمومته هو ظهوره من مخالفة السنن الحسنة التي كان بها الوجود ويستمر عليها، والتي برزت بها الحياة، والتي يتوجه إليها العقل. |
|
محاضـــرة أخـــلاقيـــة |
|
السيد صادق الشيرازي |
التبليغ الإسلامي .. المهام و الضوابط |
حتى أن بعض الأنبياء تحمل عبء الرسالة وهداية قومه سنين طويلة وهو صابر على الآلام التي يسببها له قومه بل إن البعض واجه أعتى الملوك والفراعنة لإخراج قومه من الظلمات إلى نور الإيمان والتمسك بالخالق سبحانه والبعض ساح في الأرض لإيصال الكلمة الإلهية إلى جميع الناس وهو يصوغ لهم خلال ترحاله مبادئ أخلاقية رفيعة ويفتح لهم آفاقاً علمية واسعة بعد أن درسها على يد الوحي الإلهي. |
|
من أعـــلام الشيعــــة |
|
فائق محمد حسين |
كافي الكفاة .. الصاحب بن عباد |
الصاحب بن عباد: هو أبو القاسم اسماعيل بن أبي الحسن عباد بن عباس بن أحمد أدريس الطالقاني.. (والطالقاني نسبة إلى طالقان وهو اسم لمدينتين احداهما بخراسان والأخرى من أعمال قزوين، والصاحب من طالقان قزوين) . (وبنو عباد سلالة تعود بنسبها إلى ملوك الحيرة اللخميين.. حكمت أشبيلية (ملوك الطوائف) من (414 -484هـ) (1023 -1091م) أسسها محمد بن عباد قاضي قرطبة، أشهر ملوكها عباد بن محمد المعتضد ومحمد المعتمد، ابن المعتقد.. قضى عليها المرابطون) . |
|
أبواب ثابتــــة |
الســـلام عليــكم |
المشهد الثقافي الإســلامي ما زالت واجهات الإصلاح تلحّ على المشهد الثقافي الإسلامي في كل تموقعاته، وإلى جنب كل الخطوط التي ارتأتها الاجتهادات في الاجتماع السياسي الإصلاحي المعاصر. الأمر الذي يؤكد أن المنظومة الفكرية الإسلامية لكل قنوات الحياة، ما زالت تضع نفسها إزاءً أيديولوجيا أمام كل الأيديولوجيات التي تتنفس بها الساحة العالمية. |
من هــدي المرجعيــة |
استشراف آفاق الحركة التغييرية لا ضرائب في الإسلام إلا ما قرره الشرع وسيتجه العالم نحو إلغاء الضرائب أو خفضها إلى حد لا يعتد به، فإن قسماً من ضرائب اليوم يصرف في أمور غير مهمة كالتقاعد مثلاً، فإن منح التقاعد لا يخلو من أمرين؛ فإما أن يكون المتقاعد متمكناً أو موسراً أو هو يشتغل بأعمال أخرى، ففي هذه الحالات يترك وشأنه، وإن كان المتقاعد معسراً فيعطى من بيت المال، وبيت المال من الضروريات في المذهب. |
لغـــة الأرقـــام |
عالم تجارة الموت و الطفولة المعذبــة تزداد ظاهرة زواج الفتيات المصريات من الأجانب اتساعاً بسبب انخفاض مستوى دخل الأسرة المصرية. |
واحـــة الروح |
قال الإمام الكاظم (ع): اشتدت مؤونة الدنيا والدين: فأما مؤونة الدنيا فانك لا تمد يدك إلى شيء منها إلا وجدت فاجراً قد سبقك إليه وأما مؤونة الآخرة فانك لا تجد أعواناً يعينونك عليها. |
حصــاد الأفكــار في شهـــر |
صراع الحضارات؛ المقصود منه أن الصراع بين المعسكرات وبين الايديولوجيات والنظم السياسية، الاشتراكية والرأسمالية، الشرق والغرب، الشمال والجنوب، الأغنياء والفقراء، المركز والمحيط، الاستعمار الجديد وحركات التحرر الجديدة قد انتهى لصالح طرف واحد هو الطرف الأول، فقد كان الطرف الأقوى، وعلى الطرف الثاني أن يعترف بالهزيمة. |
مكتبــــة النبـــأ |
الكتاب بجزأيه يضم مجموعة من الآيات القرآنية النازلة في حق أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (ع)تنزيلاً أو تأويلاً أو مصداقاً أكمل أو فرداً أتم، أو تنظيراً، جمعها المؤلف من كتب العامة سواء بطريق مباشر عنها أو بواسطة كتاب آخر قد نقل عنها.. |
المسلمــون في العالـــم |
تسعى مكتبة (أمير المؤمنين) في مدينة النجف (180 كم جنوب بغداد) التي تضم كتباً ووثائق قديمة، إلى الحصول على موقع على شبكة الانترنيت لعرض ما تملكه من مخطوطات ومطبوعات نادرة. |
إخترنا لكــــم |
قال تقرير صحي أن سلسلة من الأمراض الخطيرة كالأزمات القلبية تقتل عدداً اكبر من الأشخاص في دول العالم الثالث، عما هو الحال بالنسبة للدول الغنية. لكن للمنتحرين والغرقى شأناً آخر. وقال التقرير الذي نشرت نتائجه امس الأول وأوردته نشرة »لنسيت« الطبية: إن مثل هذه الأمراض تقتل عدداً اكبر في الدول الفقيرة من أمراض أخرى مثل الملاريا. |
أهـــلاً بكـــم |
نشكر لك متابعتك للمجلة على موقعها، ونتمنى أن لا ندّخر كل جهد ممكن لما فيه الخير للإسلام والمسلمين.. |
واحـــة الشعـــر |
وفقت يا طـــوس ولا ينجـّيــك من ضــرّ تكابـــــــــــــــــده ســوى علـيّ بن موســى خيــرة الخِيـــر ذاك الهمـام الـذي إن صـال يـوم وغــى حكـــى أبـا الحسـن الكـرار خيـر ســــرَي |
على أمــل اللقــاء |
شـــروق الشمــس قالوا لي : إن الشخص الفلاني إنسان لا يعرف معنى لليأس أو التشاؤم ، فهو دائم التحرك والعمل على رغم كل الظروف التي قاساها ومر بها. |
الغــــلاف الأخيــــر |