سياسة - عنف وارهاب

داعش بالأرقام

 

شبكة النبأ: تحتل لغة الأرقام أهمية كبيرة في العالم، على أن تكون دقيقة ومحدثة بشكل مستمر وذات مصداقية عالية ليتمكن القارئ في مختلف المجالات من رصد المعلومات بشكل دقيق، وتنعكس أهميتها في كل نواحي الحياة وبالأخص في المواضيع السياسية والاقتصادية التي اصبحت اليوم تشغل العالم باسرهِ.

لا صوت يعلو فوق لغة الأرقام والمعلومات في عالمنا المعاصر، حيث تشكّل البيانات الشاملة  والارقام الدقيقة وسيلة مهمة للوقوف على الحقائق.

نتابع في هذا التقرير ارقاما، قد تكشف للقراء كثيرا من الخفايا، حول تنظيم (داعش) الارهابي:

داعش من الداخل

- يعتقد أن تنظيم "داعش" يسيطر على 13000 كم2 في سوريا والعراق اي بما يعادل مساحة بلجيكا. وتشير تقديرات أخرى الى أن "داعش" يسيطر على مساحة تقارب 35 ألف ميل، بما يعادل مساحة الأردن.

- تبلغ عمليات الفرار الجماعي من السجون التي نفذها تنظيم "داعش" ثلاث عمليات خلال الأشهر الأخيرة، ما أدّى إلى تحرير 1500 إرهابي، بينهم قادة وخبراء تفجير ومقاتلون آخرون.

- عدد الدول التي ينخرط فيها تنظيم "داعش" بقتال مباشر 5 دول هي العراق وإيران ولبنان وسوريا وتركيا.

- داعش لديه مقاتلين من 80 جنسية.

- تتصدر الشيشان قائمة المقاتلين في تنظيم داعش بـ14,000 مقاتل، فضلًا عن السعوديين واللبنانيين والليبيين والعراقيين والتونسيين.

- يبلغ حجم المنضمين لـ"داعش" من السعوديين حوالي 12,000مقاتل مع أنباء عن مقتل 3,872، واختفى حوالي 2,689، بينهم سبع نساء، بينما يوجد 9,000 لبناني في سوريا، حوالي 2,904 لقوا حتفهم، بينهم أربع نساء.

- يقدر خبراء عدد المغاربة الذين يقاتلون في صفوف تنظيم "داعش" بأكثر من 1200 شخص، منهم نحو عشرين قاموا بتفجير أنفسهم في عمليات انتحارية.

- يبلغ عدد المقاتلين القادمين من تونس اكثر من3000 مقاتل.

- اما من السعودية فكان عدد المقاتلين اكثر من 2500 مقاتل.

- اما من المغرب فبلغ عدد المقاتلين اكثر من 1500 مقاتل .

- بلغ عدد المقاتلين المنتمين لتنظيم داعش من روسيا اكثر من 800 مقاتل .

- اما من فرنسا فبلغ عدد المقاتلين ما يقارب 700 مقاتل.

- عدد المقاتلين القادمين من فلندا وايرلندا اكثر من 1400 مقاتل .

- بلغ عدد المقاتلين القادمين من اندونيسيا اكثر من 200 مقاتل.

- اما من تركيا فكان عدد المقاتلين اكثر من 100 مقاتل .

التمويل

- إن تنظيم داعش الارهابي استولى على ملايين الدولارات من مصارف الموصل، فضلا عن كمية كبيرة من السبائك الذهبية، ليغدو أكثر تنظيم إرهابي ثراء في العالم.

- استيلاء “داعش” على 425 مليون دولار وسبائك ذهبية يجعلها حتى أغنى من بعض الدول والكيانات مثل تونغا، جزر مارشال ، وجزر فوكلاند ومن شأن هذه الأموال الطائلة أن تساعد "داعش" على تجنيد عشرات الآلاف من المقاتلين، فـ425 مليون دولار تكفي لدفع رواتب 60 ألف مقاتل لمدة عام كامل، وبمعدل 600 دولار للمقاتل الواحد شهريا.

- يسيطر تنظيم "داعش" على سبعة حقول للنفط ومصفاتين في شمال العراق، وست حقول نفط من أصل عشرة في سوريا، خصوصا في محافظة دير الزور.

- يبلغ انتاج التنظيم الارهابي( داعش) من النفط خمسة اضعاف الانتاج الحالي للحكومة السورية. وبحسب وزارة النفط السورية، يستخرج المقاتلون 80 ألف برميل يوميا، في حين ان الانتاج الرسمي تراجع حاليا الى 17 ألف برميل.

- لقد استولت داعش على حقول نفط من مقاتلين للمعارضة السورية يدعمهم الغرب ومن الحكومة في الأشهر الأخيرة ويعتقد انها تسيطر على مئات الآبار الأمر الذي يحرم حكومة الأسد من مصدر رئيسي للدخل.

- تقول دمشق أن إنتاج سوريا من النفط هبط إلى 28 ألف برميل يوميا في المتوسط في عام 2013 من 164 ألف برميل يوميا في عام 2012. وكانت مبيعات النفط تدر قرابة ربع عائدات داعش قبل الحرب.

- تذهب التقديرات إلى أن تنظيم داعش سيطر على مئات الآبار الصغيرة في دير الزور كانت تنتج نحو 130 ألف برميل يوميا من الخام الخفيف في معظمه وذلك حسب ما قاله مهندس نفط رفيع يعمل الآن في دمشق.

- إن داعش تسيطر الان على خمسة حقول في العراق بكل حقل منها ما يتراوح بين 40 و70 بئرا.

- قدر مسؤول أمني عراقي رفيع المستوى عدد الحقول التي يسيطر عليها مقاتلو داعش بأربعة حقول بالإضافة إلى حقل خامس يتنازعونه مع قوات البشمركة الكردية.

- أن مقاتلي داعش في سوريا والعراق يحصلون على عشرات الملايين من الجنيهات الاسترلينية من فدى الرهائن حسب ما قاله رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون .

- كذلك يبدو أن دخل الفدى من عمليات الخطف ينافس دخل مبيعات النفط ولا يعرف الكثير بدرجة موثوقة عن المبالغ التي حصلوا عليها. وذكرت قناة ايه.بي.سي نيوز أن داعش تحتجز أمريكية تعمل في مجال المساعدات الانسانية عمرها 26 عاما كرهينة وأن التنظيم طالب بفدية قيمتها 6.6 مليون دولار للأفراج عنها.

- إن فرنسا دفعت 18 مليون دولار للأفراج عن أربع رهائن فرنسيين كانوا محتجزين لدى داعش استنادا إلى مصادر في حلف شمال الاطلسي في بروكسل.

- إن التنظيم الارهابي (داعش) يمكنه أن يحقق فائضا بين 100 مليون و200 مليون دولار هذا العام رغم التوسع السريع لتنظيم داعش وضرورة سداد مرتبات عدد أكبر من المجندين حسب ما ذكره باتريك جونستون وبنجامين (من مؤسسة راند) لرويترز .

- القيمة المقدّرة للأموال السائلة والأصول التي يملكها  "داعش"  بحسب خبراء مختصين في شؤون الإرهاب 2 مليار دولار. وبعد السيطرة على مدينة الموصل استولى التنظيم على مئات ملايين الدولارات من المصارف ومئات ملايين الدولارات الأخرى من الغنائم العسكرية.

- العائدات اليومية لـ"داعش" من النفط والغاز 3 ملايين دولار ، بعدما سيطر مقاتلو  "داعش"  على حقول في شمال العراق وسوريا، علماً بأنهم “يسيطرون اليوم على موارد واراض بشكل غير مسبوق في تاريخ الجماعات المتشددة”، وفقاً لجانين ديفيدسون، من "مجلس العلاقات الخارجية".

الحرب على داعش

- أمريكا: شن الجيش الأميركي 148 ضربة عسكرية منذ 8 أغسطس الماضي في شمال وغرب العراق، بينما تم نشر أكثر من 800 مستشار عسكري وجندي لحماية السفارة الأميركية في بغداد ومساعدة الجيش العراقي.

- كندا: نشر عشرات العسكريين في شمال العراق لمدة 30 يوماً قابلة للتجديد، لمساعدة العسكريين الأميركيين الذين يقدمون الاستشارات للقوات الكردية.

- فرنسا: تسليم أسلحة لقوات "البشمركة" إلى جانب 58 طناً من المساعدات الإنسانية إلى منطقة أربيل منذ شهر.

- ألمانيا: تضم المعدات التي ستسلمها ألمانيا إلى الأكراد في ثلاث دفعات، 30 نظاماً صاروخياً مضاداً للدبابات، و16 ألف بندقية، و8 آلاف مسدس، بالإضافة إلى منصات إطلاق صواريخ متحركة مضادة للدبابات، بحسب ما أعلنت وزارة الدفاع الألمانية.

- إيطاليا: ارسلت أسلحة ثقيلة وكذلك أسلحة خفيفة (30 ألف كلاشنيكوف وصواريخ مضادة للدبابات) صادرتها السلطات القضائية الايطالية قبل عشرين عاماً من سفينة كانت متجهة إلى يوغوسلافيا السابقة.

- تكلف الحرب على "داعش" في سوريا والعراق، الخزينة الأمريكية وحدها أكثر من 312 ألف دولار بالساعة.

- أن كلفة استخدام طائرة "أف 22" التي قصفت مواقع تابعة لتنظيم داعش حوالي 67 ألف دولار بالساعة الواحدة "وهذا المبلغ لا يشمل ما استهلكته من ذخيرة" وأهمها صواريخ Sidewinder البالغ سعر الواحد منها 665 ألف دولار.

- استخدمت "أف 22" قنابل بدأت الولايات المتحدة بإنتاجها هذا العام، بثمن للواحدة يصل إلى ربع مليون دولار، وهي هائلة التدمير الدقيق، يسمونها small-diameter bombs المعروفة عربيا باسم "القنبلة الانزلاقية" الموجهة بوزن 110 كيلوجرام.

- معدل كلفة الحملة من خزينة الأميركيين فقط هو 7 ملايين و500 ألف دولار يوميا "وربما 3 مليارات بالعام" في حربها على تنظيم داعش.

سجل الأعمال الوحشية

- قتل اكثر من ألف شخص على الأقل من الإيزيديين ، فضلا عن اختطاف 2750 أخرين أو أسرهم كعبيد.

- فقد ما يربو على 1700 جندي في أعقاب هجوم شنه تنظيم  "داعش"  على قاعدة تابعة للقوات الجوية العراقية بالقرب من مدينة تكريت في 12 يونيو/حزيران/2014, وعثر على العديد من الجثث في وقت لاحق في نهر دجلة.

- اختطاف نحو 40 شخصا من الشبك والتركمان  في 2 يوليو/تموز/2014  وذلك عند دخول تنظيم "داعش" قرية عمر خان في منطقة نمرود بمحافظة نينوى،  ومازال مصيرهم غير معلوم.

- اقتحام تنظيم  "داعش" قرية الراشدية في الموصل واختطاف اكثر من 40 تركمانيا وقتل بعضهم.

- نحو 650 سجينا في سجن بادوش في الموصل قد قتلوا على يد تنظيم  "داعش".

- اما في 3 أغسطس/آب/2014 تم قتل عشرات الرجال والصبية على مشارف قرية قنيه، جنوب شرق سنجار، بعد فرار مجموعة من 300 شخص أو أكثر من الإيزيديين على مقربة من تل القصب حيث أسرهم التنظيم، حسبما قال الناجون.

- في 15 أغسطس/آب/2014 هجم مقاتلي تنظيم  "داعش" على قرية كوتشو الإيزيدية، جنوب سنجار. وقال الناجون إن نحو 100 رجل قتلوا، كما اختطف المئات من النساء والأطفال.

- يبلغ عدد القتلى الذين سقطوا في العراق 1922 خلال شهر حزيران (بداية احتلال تنظيم داعش لمدينة الموصل)، بحسب التقديرات الحكومية، ما يجعله الشهر الأكثر دموية في العراق منذ أيار العام 2007. وتشير التقديرات الحكومية إلى أن القتلى يتوزعون بين 1393 مدنياً، و380 جندياً، و149 شرطياً، فيما جرح 2610 أشخاص، معظمهم من المدنيين.

- صفر عدد المسيحيين الذين بقوا في الموصل، بعدما خيّرهم "داعش" بين اعتناق الإسلام والقتل بحد السيف.

 - يبلغ عدد المدنيين العالقين في جبل سنجار 40000 مدني، بعدما سيطر "داعش" على بلدة سنجار، القريبة من إقليم كردستان، مجبرين السكان على الهروب والإختباء في المناطق الجبلية.

نحو (60976 ) نازح من محافظة الموصل على يد عصابات داعش.

- تهجير كل المسيحيين من الموصل والبالغ عددهم اكثر من 1000 عائلة .

- تفيد حصيلة لبعثة الامم المتحدة في العراق وضعت أمس الاربعاء ان 9347 مدنيا على الاقل قتلوا في العراق في 2014 وجرح 17386، مشيرة الى ان اكثر من نصف هذه الارقام ناجم عن الهجوم الذي شنه تنظيم "داعش" في حزيران/يونيو.

 داعش والنساء

- ثلاثمائة فتاة أوروبية توجهن إلى سوريا والعراق من أجل القتال مع تنظيم داعش وجهاد النكاح.

- أكثر من 300 امرأة  اللواتي أخذهن "داعش" سبايا، وفقاً لوزير حقوق الإنسان العراقي محمد السوداني.

- أن عشرات من النساء الإيزيديات اللاتي أسرهن مقاتلو تنظيم داعش في العراق أرغمن على اعتناق الإسلام قبل أن يتم "بيعهن" لتزويجهن قسرا بعناصر في هذا التنظيم المتطرف في سوريا.

- أن تنظيم داعش "وزع على عناصره في سوريا، خلال الأيام والأسابيع الفائتة، نحو 300 فتاة وسيدة من أتباع الديانة الإيزيدية، ممن اختطفن في العراق قبل عدة أسابيع، وذلك على أساس أنهن "سبايا.

- عناصر "داعش" ببيع تلك المختطفات، لعناصر آخرين من التنظيم، بمبلغ مالي قدره 1000 دولار أميركي للأنثى الواحدة، بعد أن قيل أنهنَّ دخلن الإسلام".

- "داعش" يبيع نساء إيزيديات مقابل 1000$ للواحدة.

- اكثر من 1500 من النساء العراقيات اجبرن على الرضوخ الجنسي للمسلحين في شمال العراق.

- ختان اكثر من 2000 فتاة في الموصل على يد تنظيم داعش الارهابي وقد يشمل حوالى 4 ملايين امرأة وفتاة من نساء الموصل ومحيطها.

تجنيد الأطفال

- وردت العديد من الأنباء عن قيام التنظيم الإرهابي بتدريب حوالي 50 طفلاً تتراوح أعمارهم بين السابعة والثالثة عشرة، وإلحاقهم بفصيل يحمل اسم "شبال العز" في مدينة الطبقة غرب الرقة.

- أصبحت ظاهرة تجنيد الأطفال منتشرة خلال الفترة الماضية في سوريا، حيث يواصل تنظيم داعش تجنيد أطفال ممن هم دون سن العاشرة والحادية عشر، في ظل التحاق نحو 400 طفل مؤخرا بالتنظيم لم يتموا بعد الثامنة عشر من عمرهم

- داعش تجند أطفال دون سن العاشرة للقتال في سوريا.

انقر لاضافة تعليق

مواضيع ذات صلة

تبرع الان ساهم معنا وتبرع: لبناء اوطاننا،, وحماية حرياتنا وحقوقنا، ومكافحة الفقر والجهل والتخلف، ونشر الوعي والمعرفة شارك معنا: لنرسخ ثقافة السلام واللاعنف والاعتدال، ونواجه التطرف والعنف والإرهاب.
annabaa@gmail.com
009647902409092
1