q
الحرب بين نظام الأسد في سوريا والانتفاضة العربية السنية ضدها والتي بدأت في مارس 2011 هي الآن في مراحلها الختامية. آخر الجيوب المستقلة للمتمردين في أجزاء من محافظتي درعا والقنيطرة لم تعد موجودة. حتى الآن، لا يزال التمرد في جزأين من البلاد. في كلا هذين...
الدكتور جوناثان سباير
خبير في سوريا والعراق والجماعات الإسلامية الراديكالية والأكراد
معهد القدس للدراسات الاستراتيجية JISS

 

سافر زميل JISS الدكتور Jonathan Spyer في أواخر يوليو إلى جيب SDF في شرق سوريا. ويذكر أن صيانة هذا الجيب أمر حاسم للحفاظ على عائق مادي كبير أمام الهدف الإيراني المتمثل في ممر متاخم من الخليج الفارسي إلى البحر المتوسط.

الحرب بين نظام الأسد في سوريا والانتفاضة العربية السنية ضدها والتي بدأت في مارس 2011 هي الآن في مراحلها الختامية. آخر الجيوب المستقلة للمتمردين في أجزاء من محافظتي درعا والقنيطرة لم تعد موجودة. حتى الآن، لا يزال التمرد في جزأين من البلاد. في كلا هذين المجالين، يمكن للمتمردين الحفاظ على أنفسهم فقط لأن وجودهم مدعوم من قبل قوة خارجية.

والمنطقتان هما القاعدة الأمريكية في التنف والمنطقة المحيطة بها، وحافظت المنطقة التركية على السيطرة الممتدة من جرابلوس على الحدود التركية السورية، غرباً لتشمل منطقة عفرين، ثم جنوباً إلى محافظة إدلب.

إن وجود هذه الجيوب على المديين المتوسط والطويل ليس مضمونا. ولكن على أي حال، فهي تمثل انتقالاً في الحرب الأهلية التي لم يعد فيها مقاتلو التمرد يتابعون مشروعًا سياسيًا خاص بهم. لديهم بالضرورة من المتعاقدين الذين يعملون مع القوى الأجنبية مع مشاريعهم الخاصة في سوريا.

يعكس الوضع تغيراً بحرياً في الديناميكية السورية. نظام الأسد لم يعد عرضة للتهديد. بفضل المساعدة الإيرانية والروسية، تم ضمان بقائها الآن. يبقى، مع ذلك، في حيازة فقط 60٪ من أراضي سوريا. أكبر منطقة خارجة الآن عن سيطرة النظام هي 30٪ من البلاد تحت سيطرة قوات سورية الديمقراطية بقيادة الولايات المتحدة التي تدعمها (SPD).

يعتمد الوضع السوري الآن على قرارات ومنافسات القوى الخارجية، لا على أساس رغبة السوريين من جميع الأطراف. في حالة 30٪ من سوريا التي تسيطر عليها قوات سوريا الديمقراطية، فإن مستقبلها يعتمد على الولايات المتحدة.

إذا اختارت الولايات المتحدة الانسحاب من شرق سوريا، فلن يكون أمام قوات سوريا الديمقراطية خيار سوى التفاوض على استسلامها مع السلطات في دمشق. إن عدم القيام بذلك سيتركهم عرضة إما لمصير رفاقهم في عفرين - غزو تركيا، أو لمتمردي الغوطة ودرعا والقنيطرة - لإعادة احتلالهم بقوة على يد النظام / إيران / روسيا.

في أواخر شهر يوليو، سافرت إلى جيب قوات سوريا الديمقراطية في شرق سوريا، حيث زرت مدينة الرقة، ومنبج، والقامشلي، وعين عيسى، وكوباني. كان الهدف هو قياس الشعور بين المسؤولين والناس العاديين فيما يتعلق بالوضع الحالي في سوريا، وخاصة فيما يتعلق باحتمال عودة النظام.

إن أول ما يوجه الزائر إلى هذا الجزء من سوريا هو الجو السلمي والنظام المستتب نسبياً. قمت بزيارة جميع أنحاء سوريا خلال الحرب (باستثناء منطقة سيطرة داعش). كانت مناطق المتمردين تتميز دائما بالفوضى. كان أمنك يعتمد على سلطة مجموعة المتمردين المعينة التي تم ضمك إليها. في المناطق التي يسيطر عليها النظام، يدرك المرء على الفور أنه في حالة توتاليتارية، حيث تغلغلت سلطة السلطات في كل تفاعل بشري وحوار مباشر طبيعي مع الغرباء أمر مستحيل. في حين أن المنطقة التي تسيطر عليها قوات الدفاع الذاتى ليست جنة ديمقراطية، إلا أنها مختلفة نوعيا في الغلاف الجوي.

ومع ذلك، لا يزال يتعين على المرء أن يكون حذرا. النظام، في شكله الظاهر، لم ينته بالكامل من المساحات التي تسيطر عليها قوات الدفاع الذاتي. في مدن القامشلي والحسكة، تنتشر قوات الأسد في "الساحات الأمنية"، أي مناطق السيطرة العسكرية النظامية، التي يتم تزويدها عبر المطار العسكري الذي يسيطر عليه النظام في القامشلي. السفر غرب القامشلي يتطلب عبورًا دقيقًا للمدينة، لتجنب هذه الجيوب. وقد تم احتجاز الأجانب المقربين جداً منهم من قبل جنود الأسد الذين كانوا واثقين حديثاً في الأسابيع الأخيرة.

المنطقة التي تسيطر عليها قوات الدفاع الذاتي تبدو أكثر أمانا مما هي عليه. في الرقة ومنبج، تعمل المجالس المدنية، ونقاط التفتيش التابعة لقوات الدفاع والأمن والآسايش هي في كل مكان. ولكن تحت الظروف الطبيعية الظاهرة، هناك قلق. السؤال على شفاه الجميع هو: هل يبقى الأمريكيون؟ لا توجد إجابة سهلة.

في مارس 2018، تعهد الرئيس دونالد ترامب بإعادة القوات الأمريكية إلى الوطن في غضون العام. هناك 2000 من أفراد القوات الخاصة الأمريكية المعلنة في المنطقة الخاضعة لسيطرة قوات الدفاع الذاتى. العدد الحقيقي هو على الأرجح ضعف ذلك. أضاف تصريح ترامب إلى الشعور بعدم الأمان.

يظل مسؤولو قوات سوريا الديمقراطية ونظرائهم المدنيون في المجلس الديمقراطي السوري، على الأقل للاستهلاك العام، متفائلين حول إمكانية الوجود الأمريكي الطويل الأمد لضمان الحصول على جيبهم.

وقال الدار خليل، أحد كبار المسؤولين في القطاع، "ليس من المنطقي أن تغادر الولايات المتحدة على الفور أو قريبا. بعد داعش، ستقاتل الولايات المتحدة إيران. وسوف يحاربون إيران داخل سوريا.

من وجهة النظر هذه، فإن جيب قوات سوريا الديمقراطية، التي ظهرت كجزء من الحرب ضد داعش، سوف يتم دمجها في إستراتيجية أمريكية ناشئة لاحتواء الإيرانيين ودفعهم. "هناك العديد من المشاريع في سوريا - تلك الخاصة بالأتراك والروس والإيرانيين. الأميركيون يروننا على أنهم الأقل خطراً والأكثر اعتدالاً».

ووافق مصطفى بالي، المسؤول الإعلامي في قوات سوريا الديمقراطية، على أن "المصالح الأمريكية تتطلب أن يكونوا هنا"، وهو يتحدث في قاعدة قوات الدفاع الذاتي المغبرة في بلدة عين عيسى. "الولايات المتحدة قلقة من الهلال الإيراني" (يعني ذلك رغبة الإيرانيين في خط السيطرة المتجاورة الممتد من الحدود العراقية الإيرانية عبر العراق وسوريا ولبنان إلى البحر الأبيض المتوسط).

وكما يقول نوري محمود، المتحدث باسم قوات الدفاع الذاتي، "لقد كنا في ائتلاف مع الولايات المتحدة منذ معركة كوباني. كانت هناك تكهنات وسائل الإعلام بشأن الانسحاب الوشيك. كما قال بوتين ذات مرة إن قواته تغادر، لكن العكس هو الذي حدث. سوريا اليوم هي مكان المواجهة الدولية، حيث تسعى جميع القوى إلى تقوية حلفائها على الأرض. لن تغادر الولايات المتحدة سوريا بدون استقرار على الأرض. ونحن لا نرى أي دليل على الانسحاب الوشيك".

هذه المشاعر إلى حد ما تدعمها أحدث تصريحات المسؤولين الأمريكيين. قال وزير الدفاع جيمس ماتيس، في مطلع يونيو / حزيران، إنه "مع اقتراب العمليات في نهاية المطاف، يجب علينا تجنب ترك فراغ في سوريا يمكن استغلاله من قبل نظام الأسد أو مؤيديه".

في غضون ذلك، ذكر تقرير في صحيفة "التايمز بلندن" في 27 تموز / يوليو أن "مصادر خليجية" تؤكد أن الرئيس ترامب في اجتماعه مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في هلسنكي سيبقى القوات الأمريكية في سوريا إلى أن تنسحب القوات الإيرانية.

كما أشارت مقالة التايمز إلى أن مستشار الأمن القومي جون بولتون صرح لـ ABC News بأن القوات الأمريكية ستبقى "طالما استمر الخطر الإيراني في جميع أنحاء الشرق الأوسط". يبدو هذا بمثابة التزام يجب أن يقدم طمأنة لحلفاء واشنطن الأكراد.

الإجراءات، ومع ذلك، هي دليل أفضل من المشاعر. ويبدو أن قادة SDF / SDC لا يزالون متشككين فيما يتعلق بالخطط الأمريكية طويلة المدى. في الأسبوع الماضي، جرت أول مفاوضات مباشرة بين ممثليهم وممثلي نظام الأسد في دمشق.

ليس من الواضح تماما أين تتجه الأمور. لكن مصلحة إسرائيل في ذلك واضحة. صيانة الجيب الشرقي في سوريا وقاعدتها في التنف تعني الإبقاء على عقبة مادية كبيرة أمام الأمل الإيراني في "ممر" مجاور. كما أنه سيمنع انتصارًا إيرانيًا عامًا في الحرب، ويمنح الغرب مكانًا الجدول في أي مفاوضات سياسية موضوعية حول مستقبل سوريا.

يجب على إسرائيل إذن أن تجعل صوتها مسموعاً عبر جميع القنوات المتاحة في واشنطن، في كل من السلطتين التنفيذية والتشريعية، دعماً لصيانة جيب قوات سوريا الديمقراطية في شرق سوريا.

على وجه التحديد، يجب بذل الجهود لضمان الإعلان الرسمي للولايات المتحدة عن منطقة حظر الطيران للطائرات النظام والحلفاء شرق نهر الفرات. هذه الخطوة التي تذكرنا بمنطقة حظر الطيران المعلنة على كردستان العراق بعد حرب الخليج عام 1991، ستضمن بضربة واحدة استمرار بقاء المنطقة التي تسيطر عليها قوات سوريا الديمقراطية. يجب أن يكون هناك أيضًا اعتراف رسمي بمنطقة قوات الدفاع الذاتي، أو "الاتحاد الديمقراطي لشمال سوريا"، كما هو معروف رسميًا. هذا الكيان لا يسعى للاستقلال عن دمشق، لذلك لا يجب إثارة المخاوف الغربية بشأن الانفصال الرسمي لسورية من خلال هذه الخطوة.

مع تحرك التنافس الاستراتيجي بين إيران وحلفائها والولايات المتحدة وحلفائها في الشرق الأوسط، من الضروري أن يحافظ الغرب على تحالفاته واستثماراته ويتصرف وكأنه راعٍ موثوق به و حليف مخلص. تشكل سورية الشرقية حاليًا أرضية اختبار لهذا. في القامشلي، كوباني وغيرها من المناطق المحمية بشدة، ينتظر شعبه قرار الغرب.

...........................
* الآراء الواردة لا تعبر بالضرورة عن رأي شبكة النبأ المعلوماتية

اضف تعليق