q
عيد الأم هو يوم يركز على الاحتفال وتكريم الأمهات والشخصيات الأمومية على كل ما يفعلونه، إنه يوم يطلب من الناس إظهار الامتنان لشخصيات الأمومة لتأثيرها على حياتنا الشخصية وعملهم في المجتمع، يتغير هذا الاحتفال في جميع أنحاء العالم اعتمادًا على البلد الذي تتواجد فيه...

عيد الأم هو يوم يركز على الاحتفال وتكريم الأمهات والشخصيات الأمومية على كل ما يفعلونه. إنه يوم يطلب من الناس إظهار الامتنان لشخصيات الأمومة لتأثيرها على حياتنا الشخصية وعملهم في المجتمع، يتغير هذا الاحتفال في جميع أنحاء العالم اعتمادًا على البلد الذي تتواجد فيه. ولكن كل التركيز على إظهار الحب والتقدير للأمهات.

لماذا تختلف مواعيد عيد الأم حول العالم؟

يصادف عيد الأم حول العالم تواريخ مختلفة وفي أوقات مختلفة من العام. وتصطف بعضهن، في أعقاب الموعد الرسمي لعيد الأم الذي حددته الأمم المتحدة في يوم الأحد الثاني من شهر مايو. والبعض الآخر لديه أعياده واحتفالاته التقليدية، والتي يشار إليها الآن أيضًا باسم عيد الأم.

لدى العديد من البلدان والثقافات تقاليدها الخاصة للاحتفال بالأشخاص المهمين مثل الأمهات. قد يشير الناس إلى هذه الاحتفالات باسم "عيد الأم" في جميع أنحاء العالم، حتى لو كانت لها خلفية ثقافية مختلفة. ستجد ثروة من التقاليد المتعلقة بهذه الأحداث، مثل اليوم العالمي للمرأة.

كيف تحتفل مختلف دول العالم بعيد الأم؟

تحتفل معظم الأماكن بعيد الأم بتقاليد مماثلة تتمثل في تقديم البطاقات والزهور والهدايا للأمهات أو الشخصيات الأمومية التي يرغب الناس في تكريمها. ومع ذلك، هناك بعض الأماكن والثقافات التي تحتفل بطرق مختلفة بتقاليدها وعاداتها الشعبية.

فيما يلي قائمة ببعض الأماكن المختلفة التي تحتفل بعيد الأم وكيف تضع طابعها في هذه المناسبة.

المملكة المتحدة

في المملكة المتحدة، يقام عيد الأم في نفس يوم عيد الأم المسيحي التقليدي. يحدث هذا في الأحد الرابع خلال فترة الصوم الكبير المسيحي. كان يومًا يذهب فيه الناس لزيارة الكنيسة التي تعمدوا فيها، أو حضور الكنيسة العادية عندما كانوا أطفالًا، والتي تسمى الكنيسة الأم. وهذا يعني أن تاريخ عيد الأم يتغير كل عام، على الرغم من أنه لم يعد يعامل على أنه احتفال ديني في الاتجاه السائد.

في الوقت الحاضر، يدور عيد الأم حول الاحتفال بالأمهات وشخصيات الأمهات اللاتي نريد أن نظهر امتناننا وحبنا لهن. غالبًا ما يرسل الناس الزهور والبطاقات وسيقوم الأطفال بصنع الهدايا والتذكارات يدويًا لتقديمها لأمهم كمفاجأة.

الولايات المتحدة الأمريكية

تحتفل أمريكا بعيد الأم في أكثر الأيام شعبية حول العالم، وهو الأحد الثاني من شهر مايو.

 عيد الأم الحديث، كما يعرفه الكثير من الناس، نشأ في أمريكا على يد آنا جارفيس في عام 1907. قامت بحملة من أجل يوم للاحتفال بالأمهات تكريمًا لوالدتها التي وافتها المنية في عام 1905. واستمرت حملتها حتى عام 1911 عندما عيد الأم أصبحت عطلة معترف بها في كل ولاية في الولايات المتحدة الأمريكية.

نمت شعبية عيد الأم. وسرعان ما أنشأت شركات البطاقات بطاقات تهنئة، وأصبح تقليد شراء الزهور والهدايا جزءًا من القاعدة. كما أصبحت زهور القرنفل مرتبطة بعيد الأم على وجه الخصوص، حيث كانت الزهرة المفضلة لوالدة آنا جارفيس. اعترضت آنا جارفيس على هذا التغيير، معتقدة أن العطلة أصبحت تتعلق بالربح أكثر من كونها عاطفية. بعد أن عملت على الاعتراف بعيد الأم، قامت بحملة ضد هذا النوع من الاحتفالات لبقية حياتها.

أستراليا

يتم أيضًا الاحتفال بعيد الأم في أستراليا في يوم الأحد الثاني من شهر مايو وبدأ الاحتفال به في عام 1924. ويقال إن تقليد تقديم الهدايا في عيد الأم قد بدأ في أستراليا على يد جانيت هايدن. في أعقاب الحرب العالمية الأولى، كان هناك عدد كبير جدًا من الأمهات اللاتي فقدن أزواجهن وأبنائهن. لذلك بدأت جانيت هايدن حملة لتقديم الهدايا الخيرية لهم للتأكد من أنهم ما زالوا يشعرون بالحب الذي يستحقونه. لقد حقق هذا نجاحًا كبيرًا، وأصبح تقديم الهدايا الآن تقليدًا أساسيًا لعيد الأم حول العالم.

ومع ذلك، فإن القرنفل أقل شعبية في أستراليا لأنه لا يزهر خلال أشهر الخريف. لذا، فإن الأقحوان هي زهرة عيد الأم الأكثر تقليدية بالنسبة للأستراليين.

بولندا

في بولندا، يتم الاحتفال دائمًا بعيد الأم - أو Dzień Matki - في 26 مايو من كل عام، ولا يتغير التاريخ مثل العديد من البلدان الأخرى. ومع ذلك، لا يتم التعامل معه على أنه عطلة رسمية.

تشمل الاحتفالات التقليدية أيضًا الهدايا وصنع البطاقات والعطاء. سيقوم الأطفال بصنع وتزيين وكتابة اللاوركي، وهي بطاقات مصنوعة يدويًا من الزهور الورقية.

المكسيك

في المكسيك، يتم الاحتفال بـ Día de las Madres في العاشر من مايو من كل عام. إنه حدث ضخم، فقط للاحتفال بالأمهات وتكريمهن بالحب الذي يستحقنه. ستجتمع العائلات معًا للاحتفال بالموسيقى والطعام والزهور.

قد يستأجر الناس فرقًا موسيقية ويعزفون الأغاني لتغني أمهاتهم، حتى أنهم يوقظونهم على أغنية لبدء يومهم. أحد الخيارات الأكثر شعبية للأغنية هي Las Mañanitas والتي تُغنى أيضًا في احتفالات أعياد الميلاد.

الأمسيات مليئة بالطعام، وتجمع الكثير من الأطباق لتقديمها معًا أو الخروج لتناول الطعام. إنه اليوم الأكثر ازدحامًا في العام بالنسبة للمطاعم في المكسيك!

نيكاراغوا

في نيكاراغوا، يتم الاحتفال بعيد الأم كل عام في 30 مايو. يدور هذا اليوم حول ضمان حصول الأمهات النيكاراغويات على التقدير الذي يستحقنه، مع إغلاق العديد من المدارس والشركات لهذا اليوم للسماح للعائلات بالاجتماع معًا والاحتفال بأمهاتهم وجداتهم وخالاتهم الرائعات وأي شخصيات أمومة أخرى!

تايلاند

في تايلاند، يتم الاحتفال بعيد الأم في 12 أغسطس لأنه يوافق عيد ميلاد الملكة - الملكة سيريكيت. تم الاحتفال به لأول مرة في عام 1976، حيث تعتبر الملكة سيريكيت أم بلادها. يحتفل هذا اليوم بعملها لدعم المحتاجين في بلدها ولكنه يكرم أيضًا الأمهات في جميع أنحاء البلاد. ولهذا السبب، تشكل الأعمال الخيرية جزءًا كبيرًا من الاحتفالات. وسيشارك الأطفال في التبرع للرهبان والأعمال الخيرية المختلفة للمساعدة في إظهار امتنانهم.

يتم التعامل معه على أنه عطلة وطنية، والتي قد تشمل المسيرات والألعاب النارية والاحتفالات. ستشاهد غالبًا زخارف العلم وصور الملكة سيريكيت. ومن التقاليد أيضًا أن يقدم الأطفال لأمهم زهور الياسمين، والتي تعتبر رمزًا لنقاء حب الأم.

أثيوبيا

وعلى عكس الاحتفالات الأخرى بعيد الأم حول العالم، فإنه في إثيوبيا يستمر لمدة ثلاثة أيام كاملة. وتقام في نهاية موسم الأمطار في فصل الخريف (في أكتوبر أو نوفمبر) وتتغير مع الطقس من كل عام. يحتفل الاحتفال بالأنتروشت بالأمهات في المجتمعات، بالإضافة إلى الاحتفال بأمنا الأرض وكل ما نحصل عليه من كوكبنا.

ملاوي

في ملاوي، يقام عيد الأم في 15 أكتوبر من كل عام، ويتم التعامل معه باعتباره عطلة وطنية. هذا اليوم هو أيضًا اليوم العالمي للمرأة الريفية وغالبًا ما يتم الاحتفال به من خلال خطاب عام يلقيه الرئيس حول أهمية الأمهات.

اليابان

في اليابان، تم الاحتفال بيوم الأم في السادس من مارس لأنه كان عيد ميلاد الإمبراطورة كوجون. ومع ذلك، في عام 1949 تم تغييره إلى يوم الأحد الثاني من شهر مايو بما يتماشى مع التاريخ الأكثر شيوعًا لعيد الأم حول العالم.

القرنفل الأحمر هو الزهرة الأكثر شعبية التي يتم تقديمها في عيد الأم في اليابان.

روسيا

في روسيا، يتم الاحتفال بعيد الأم في موعدين على مدار العام! ويمكن الاحتفال به بالتزامن مع يوم المرأة العالمي في الثامن من مارس، وكذلك في يوم الأحد الأخير من شهر نوفمبر.

يتمتع يوم الثامن من مارس بتاريخ طويل باعتباره يومًا للنشاط، حيث أطلق الثورات المؤثرة في أوائل القرن العشرين. كان للاحتجاجات التي قادتها النساء تأثير كبير على المشهد الاجتماعي والسياسي في روسيا والبلدان في جميع أنحاء العالم. الآن، عيد الأم هو يوم للاحتفال بتأثير الأمهات وشخصيات الأمهات على حياتنا والثقافة من حولنا. إنه يوم لتسليط الضوء على القضايا الهامة التي تؤثر على الجميع، بغض النظر عن الجنس.

اضف تعليق