q
إذا كان أطفالك يعبرون عن اهتمامهم بالصيام أو يقتربون من السن الذي سيصبح فيه الصيام إلزاميًا لهم قريبًا، فيمكنك مساعدتهم في فهم الركن الرابع من الإسلام والاستمتاع به كعائلة. يمكنك تشجيع أطفالك على ممارسة عقيدتهم والصيام بطريقة صحية ومناسبة لعمرهم في أي وقت عندما يصبحون مستعدين لذلك...

شهر رمضان هو أحد أركان الإسلام الخمسة، فإن صيام شهر رمضان المبارك إلزامي على جميع المسلمين البالغين الذين يتمتعون بصحة جيدة، لا يُطلب من الأطفال الصيام حتى يبلغوا سن البلوغ، ولكن هل يمكن للأطفال أن يصوموا خلال شهر رمضان إذا اختاروا ذلك؟ هل يمكن للأطفال الصيام بطريقة صحية؟ هل يمكن للأطفال الصيام قبل البلوغ لبدء التعبير عن قيمهم الإسلامية؟

بالطبع يمكنهم ذلك! إذا كان أطفالك يعبرون عن اهتمامهم بالصيام أو يقتربون من السن الذي سيصبح فيه الصيام إلزاميًا لهم قريبًا، فيمكنك مساعدتهم في فهم الركن الرابع من الإسلام والاستمتاع به كعائلة. يمكنك تشجيع أطفالك على ممارسة عقيدتهم والصيام بطريقة صحية ومناسبة لعمرهم في أي وقت عندما يصبحون مستعدين لذلك.

متى يمكن تعليم الأطفال الصيام؟

يمكن أن يختلف الوقت المناسب لبدء تعليم الأطفال الصيام اعتمادًا على الاعتبارات الفردية وصحة الطفل ونضجه. بعد سن الرابعة، يمكن تعليم الأطفال بدء الصيام من خلال ممارسة الصيام لمدة 3-4 ساعات دون تناول الطعام.

 ويمكن أن يصوم من سن السابعة نصف يوم أو يوم كامل إذا استطاع.

 أما إذا بلغوا العاشرة وجب عليهم صيام يوم كامل ولو لم يبلغوا بعد.

ومع ذلك، بشكل عام هناك بعض المبادئ التوجيهية التي يجب مراعاتها. مثلاً عندما يظهرون الاهتمام والوعي، يصل الطفل إلى العمر المحدد ودعم الأسرة. من المهم أن نفهم أن كل طفل هو فرد فريد من نوعه، وقد يختلف الوقت المناسب لبدء تعليمه الصيام. ومن المهم أيضًا التأكد من أن تعليم الصيام يتم بتفهم وصبر ودعم كامل من الوالدين والعائلة.

كيفية تدريب الأطفال على صيام رمضان؟

إن تدريب الطفل على صيام رمضان لأول مرة هو عملية تتطلب الصبر والتفهم والدعم من الوالدين أو أولياء الأمور. إليك بعض الطرق لتعليم طفلك الصيام:

  1. تقديم الفهم

اشرح لطفلك أهمية الصيام في الإسلام والقيم التي يتضمنها. استخدم اللغة المناسبة لعمر الطفل ومستوى فهمه. يمكن للأمهات أيضًا أن تشرحن بسهولة أن الصيام يعني عدم الأكل والشرب بعد الإمساك حتى وقت الإفطار عند المغرب.

  1. ابدأ بصيام يوم جزئي

بالنسبة للأطفال الصغار أو الذين يصومون لأول مرة، ابدأ بإدخال الصيام تدريجياً. على سبيل المثال، دعهم يجربون الصيام لمدة نصف يوم أو بضع ساعات في بداية شهر رمضان. الهدف هو أن يعرف طفلك كيفية الصيام وأن يكتسب عادة الصيام ببطء.

  1. أجواء الصيام الممتعة

حتى لا يشعر طفلك بالملل والشكوى أثناء الصيام، يمكن للأمهات خلق جو ممتع أثناء الصيام. على سبيل المثال، القيام بأنشطة إيجابية، أو قراءة الكتب، أو تلاوة القرآن، أو ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة.

  1. كن نموذجًا لنفسك

عادة ما يتبع الأطفال ويقلدون ما يرونه مباشرة. لذا، فإن مهمتك كأم وآباء هي أن تكون قدوة لأطفالك الصغار حول كيفية الصيام. كونوا قدوة حسنة بالصيام مع أطفالكم. سيعطيهم هذا الدافع ويشعرون بدافع أكبر لإكمال صيامهم.

  1. قدم لهم طعامهم المفضل أثناء السحور

تأكدي من حصول طفلك على طعام السحور المفضل لديه والذي يكون مغذيًا ويحتوي على طاقة كافية للصيام طوال اليوم. تجنب الأطعمة الثقيلة جدًا أو الدهنية.

  1. تعليم كيفية التعامل مع الجوع والعطش

علمي طفلك طرق التعامل مع الجوع والعطش أثناء الصيام، مثل تناول الأطعمة التي تحتوي على ما يكفي من الألياف والماء عند الإفطار. وهذا مفيد أيضاً لتلبية احتياجات الجسم الهامة من المدخول.

  1. قدم المديح والتشجيع

امدح أطفالك في كل مرة يكملون فيها صيامهم بنجاح. وشجعهم على الاستمرار في المحاولة رغم التحديات التي يوجهونها. حتى لو كان صيام طفلك يستمر لساعات قليلة فقط، امدحيه على جهوده.

  1. أعط أطفالك ما يكفي من الراحة

تأكد من حصول أطفالك على قسط كافٍ من الراحة خلال شهر رمضان للحفاظ على لياقتهم البدنية وقدرتهم على القيام بالأنشطة اليومية والعبادة بشكل صحيح. عادة، قلة الراحة تجعل طفلك غريب الأطوار.

اضف تعليق


التعليقات

المستشارة النفسية حنان كريم
عاشت أيدك منشور مميز جداً وعجبني الأسرية هي الأساس لابدّ أن تعلم الطفل تمارين حول صيام حتى لو باليوم ساعة تدريبية على صايم حتى يكبر يتهيأ للصيام.2024-03-12
أوس ستار الغانمي
العراق
أشكر شبكة النبأ المعلوماتية على نشر تقريري بعنوان "نصائح مهمة لتعليم الأطفال الصيام في شهر رمضان".2024-03-12
اوراس
العراق
أشكرك من القلب أخي أوس ستار الغانمي على جهودك القيمة في نشر التقرير حول "نصائح مهمة لتعليم الأطفال الصيام في شهر رمضان" على شبكة النبأ المعلوماتية. تقديري العميق لمساهمتكَ الثرة والقيمة في مجال تثقيف الأطفال وتعليمهم قيم رمضان.2024-03-12
جميله الصيمري
العراق
جدا رائع فكره حلوه نتائجها طيبة2024-03-12
زهراء عباس الجبوري
احسنتم ضروري أطفالنا يتعلمون الصيام واسسه بشكل مبكر2024-03-14