ماذا عن المصباح الكهربائي، الذي يُعتقد أنه أحد أعظم الاختراعات البشرية على الإطلاق؟ يمكن أن يكون الضوء الكهربائي شيئًا جميلًا، يرشدنا إلى المنزل عندما تغرب الشمس، ويحافظ على سلامتنا ويجعل منازلنا مريحة ومشرقة. ومع ذلك، مثل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون والبلاستيك، فإن الإفراط في الأشياء الجيدة بدأ يؤثر سلبًا على البيئة...

يعيش الناس في مختلف أنحاء العالم تحت وهج الضوء الاصطناعي ليلاً، وهو ما يسبب مشاكل كبيرة للإنسان والحياة البرية والبيئة. وهناك حركة عالمية للحد من التلوث الضوئي، ويمكن للجميع المساعدة في هذا.

يأتي معظم التلوث البيئي على الأرض من البشر واختراعاتهم. خذ على سبيل المثال السيارة أو تلك المادة المعجزة التي صنعها الإنسان، البلاستيك. اليوم، تشكل انبعاثات السيارات مصدرًا رئيسيًا لتلوث الهواء مما يساهم في تغير المناخ، وتملأ المواد البلاستيكية محيطنا، مما يخلق خطرًا صحيًا كبيرًا على الحيوانات البحرية.

ماذا عن المصباح الكهربائي، الذي يُعتقد أنه أحد أعظم الاختراعات البشرية على الإطلاق؟ يمكن أن يكون الضوء الكهربائي شيئًا جميلًا، يرشدنا إلى المنزل عندما تغرب الشمس، ويحافظ على سلامتنا ويجعل منازلنا مريحة ومشرقة. ومع ذلك، مثل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون والبلاستيك، فإن الإفراط في الأشياء الجيدة بدأ يؤثر سلبًا على البيئة. يؤثر تلوث الضوء، الاستخدام المفرط أو غير المناسب للضوء الاصطناعي الخارجي، على صحة الإنسان وسلوك الحياة البرية وقدرتنا على مراقبة النجوم والأجرام السماوية الأخرى.

السماء المضيئة

التلوث الضوئي مشكلة عالمية. وقد أصبح هذا واضحًا بشكل صارخ عندما نُشر أطلس العالم لسطوع السماء ليلاً، وهي خريطة تم إنشاؤها بواسطة الكمبيوتر استنادًا إلى آلاف الصور الملتقطة عبر الأقمار الصناعية، في عام 2016. ويوضح الأطلس، المتاح للعرض عبر الإنترنت، كيف وأين تضاء الكرة الأرضية ليلاً. وتتوهج مناطق شاسعة من أمريكا الشمالية وأوروبا والشرق الأوسط وآسيا بالضوء، بينما المناطق الأكثر بعدًا على وجه الأرض (سيبيريا والصحراء الكبرى والأمازون) فقط هي في ظلام دامس. ومن بين أكثر البلدان تلوثًا بالضوء في العالم سنغافورة وقطر والكويت.

وهج السماء هو سطوع السماء ليلاً، وخاصة فوق المناطق الحضرية، بسبب الأضواء الكهربائية للسيارات ومصابيح الشوارع والمكاتب والمصانع والإعلانات الخارجية والمباني، مما يحول الليل إلى نهار بالنسبة للأشخاص الذين يعملون ويلعبون لفترة طويلة بعد غروب الشمس.

يجد الأشخاص الذين يعيشون في مدن ذات مستويات عالية من وهج السماء صعوبة في رؤية أكثر من حفنة من النجوم في الليل. ويشعر علماء الفلك بقلق خاص إزاء تلوث وهج السماء لأنه يقلل من قدرتهم على رؤية الأجرام السماوية.

يعيش أكثر من 80% من سكان العالم، و99% من الأميركيين والأوروبيين، تحت وهج السماء. قد يبدو الأمر جميلاً، لكن وهج السماء الناجم عن الأنشطة البشرية هو أحد أكثر أشكال تلوث الضوء انتشاراً .

هل حان وقت النهوض؟

إن الضوء الاصطناعي يمكن أن يخلف دماراً كبيراً في إيقاعات الجسم الطبيعية لدى كل من البشر والحيوانات. فالضوء الليلي يقطع النوم ويربك الإيقاع اليومي ـ الساعة الداخلية التي تعمل على مدار الساعة والتي توجه أنشطة الليل والنهار وتؤثر على العمليات الفسيولوجية في كل الكائنات الحية تقريباً. ومن بين هذه العمليات إنتاج هرمون الميلاتونين، الذي يتم إفرازه عند حلول الظلام ويتم تثبيطه عند وجود الضوء. وتؤدي زيادة كمية الضوء في الليل إلى خفض إنتاج الميلاتونين، مما يؤدي إلى الحرمان من النوم والتعب والصداع والتوتر والقلق ومشاكل صحية أخرى. كما أظهرت الدراسات الحديثة وجود صلة بين انخفاض مستويات الميلاتونين والسرطان. والواقع أن الاكتشافات العلمية الجديدة حول التأثيرات الصحية للضوء الاصطناعي أقنعت الجمعية الطبية الأميركية بدعم الجهود الرامية إلى السيطرة على تلوث الضوء وإجراء البحوث حول المخاطر المحتملة للتعرض للضوء في الليل. وقد ثبت أن الضوء الأزرق على وجه الخصوص يقلل من مستويات الميلاتونين لدى البشر. يوجد الضوء الأزرق في الهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر الأخرى، وكذلك في الثنائيات الباعثة للضوء (LED)، وهي أنواع المصابيح التي أصبحت شائعة في المنازل والإضاءة الصناعية والحضرية بسبب تكلفتها المنخفضة وكفاءتها في استخدام الطاقة.

الحيوانات ضائعة ومرتبكة أيضًا

تشير الدراسات إلى أن تلوث الضوء يؤثر أيضًا على سلوكيات الحيوانات، مثل أنماط الهجرة، وعادات النوم والاستيقاظ، وتكوين الموائل. بسبب تلوث الضوء، تتشوش السلاحف البحرية والطيور التي تسترشد بضوء القمر أثناء الهجرة، وتفقد طريقها، وتموت غالبًا. تنجذب أعداد كبيرة من الحشرات، وهي مصدر غذائي أساسي للطيور والحيوانات الأخرى، إلى الأضواء الاصطناعية وتموت على الفور عند ملامستها لمصادر الضوء. تتأثر الطيور أيضًا بهذا، وقد تبنت العديد من المدن برنامج "إطفاء الأنوار" لإطفاء أضواء المباني أثناء هجرة الطيور.

وجدت دراسة أجريت على طيور الزرزور ( Turdus merula) في ألمانيا أن ضوضاء المرور والإضاءة الليلية الاصطناعية تجعل الطيور في المدينة تصبح نشطة في وقت أبكر من الطيور في المناطق الطبيعية - حيث تستيقظ وتغني قبل نظيراتها في الريف بخمس ساعات. حتى الحيوانات التي تعيش تحت سطح البحر قد تتأثر بالإضاءة الاصطناعية تحت الماء. نظرت إحدى الدراسات في كيفية استجابة الحيوانات البحرية للألواح المضاءة بشكل ساطع المغمورة تحت الماء قبالة سواحل ويلز. عدد أقل من الحيوانات التي تتغذى على المرشحات، مثل رذاذ البحر وشعيرات البحر، جعلت منازلها بالقرب من الألواح المضاءة. قد يعني هذا أن الضوء المنبعث من منصات النفط والسفن المارة والموانئ يغير النظم البيئية البحرية.

حتى في الأماكن المخصصة لتوفير موائل طبيعية محمية للحياة البرية، فإن التلوث الضوئي يحدث تأثيرًا. جعلت دائرة المتنزهات الوطنية الحفاظ على سماء الليل المظلمة أولوية. كان فريق NPS Night Skies يراقب سطوع السماء ليلاً في حوالي مائة حديقة، وأظهرت كل حديقة تقريبًا بعض التلوث الضوئي على الأقل.

ارتداء النظارات الشمسية في الليل

هناك ثلاثة أنواع أخرى من التلوث الضوئي: الوهج، والفوضى، والتعدي على الضوء. الوهج هو سطوع مفرط يمكن أن يسبب عدم ارتياح بصري (على سبيل المثال، أثناء القيادة). والفوضى هي تجمعات ساطعة ومربكة ومفرطة لمصادر الضوء (على سبيل المثال، تايمز سكوير في مدينة نيويورك، نيويورك). والتعدي على الضوء هو عندما يمتد الضوء إلى منطقة لا نريدها أو نحتاج إليها (مثل مصباح الشارع الذي ينير نافذة غرفة نوم قريبة). معظم الإضاءة الخارجية موضوعة بشكل سيئ، مما يؤدي إلى إرسال الكهرباء المهدرة إلى السماء.

إعادة السماء المظلمة

هناك العديد من المنظمات التي تعمل على الحد من التلوث الضوئي. إحدى هذه المنظمات هي الرابطة الدولية للسماء المظلمة (IDA) ومقرها الولايات المتحدة، والتي تأسست في عام 1988 للحفاظ على السماء الليلية الطبيعية. تعمل IDA على تثقيف الجمهور وإصدار شهادات للحدائق والأماكن الأخرى التي عملت على تقليل انبعاثات الضوء. في عام 2017، وافقت IDA على أول محمية للسماء المظلمة في الولايات المتحدة. انضمت محمية السماء المظلمة المركزية في أيداهو، التي تبلغ مساحتها 3667 كيلومترًا مربعًا (1416 ميلًا مربعًا)، إلى إحدى عشرة محمية أخرى للسماء المظلمة تم إنشاؤها حول العالم. اعتبارًا من ديسمبر 2018، أدرجت IDA ثلاثة عشر محمية للسماء المظلمة على موقعها.

التوقف عن إهدار الطاقة

يتخذ المزيد من الناس إجراءات للحد من التلوث الضوئي وإعادة سماء الليل الطبيعية. وقد تبنت العديد من الولايات تشريعات للتحكم في الإضاءة الخارجية، وقام المصنعون بتصميم وإنتاج مصادر إضاءة عالية الكفاءة تعمل على توفير الطاقة والحد من التلوث الضوئي.

وحث الأفراد على استخدام الإضاءة الخارجية فقط عندما وأينما كانت هناك حاجة إليها، والتأكد من حماية الأضواء الخارجية بشكل صحيح وتوجيه الضوء إلى الأسفل بدلاً من الأعلى نحو السماء، وإغلاق ستائر النوافذ والظلال والستائر في الليل للحفاظ على الضوء في الداخل. بحسب موقع “ناشيونال جيوغرافيك”.

هل من صلة بين التلوث الضوئي ليلًا والإصابة بمرض السكري؟

توصّلت دراسة شملت قرابة 100 ألف شخص بالغ في الصين، إلى أنّ تعرض غرفة النوم للضوء الاصطناعي الخارجي ليلًا، يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري.

وبيّنت دراسة نُشرت في مجلة "Diabetologia" الثلاثاء، أنّ من يعيشون في بعض المناطق الصينية حيث التلوث الضوئي مرتفع ليلًا، كانوا أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري بنسبة تقارب 28٪ مقارنة مع الأشخاص الذين يعيشون في المناطق الأقل تلوثًا.

وقال المؤلفون إنّ أكثر من 9 ملايين حالة إصابة بالسكري مسجّلة لدى الصينيين الذين تبلغ أعمارهم 18 عامًا وما فوق، وسببها على الأرجح التلوث الضوئي في الخارج ليلاً. ورجّحوا أن تزيد هذه النسبة مع انتقال المزيد من الناس للعيش في المدن.

لكن قلّة الظلام تؤثر على ما هو أبعد من المناطق الحضرية. وقال المؤلفون إنّ التلوث الضوئي في المناطق الحضرية واسع الانتشار لدرجة أنه قد يؤثر على الضواحي، ومنتزهات الغابات التي تبعد عشرات بل مئات الأميال عن مصدر الضوء.

وأشارت الدكتورة فيليس زي، مديرة مركز طب النوم والساعة البيولوجية بكلية فينبيرغ للطب في جامعة نورث وسترن بمدينة شيكاغو الأمريكية، غير المشاركة في الدراسة، إلى أنّ "الدراسة تؤكّد البحث السابق حول التأثيرات الضارة المحتملة للضوء أثناء الليل على وظيفة التمثيل الغذائي، وخطر الإصابة بمرض السكري".

التأثير الصحي للضوء ليلًا

وأظهرت الأبحاث السابقة وجود ارتباط بين الضوء الاصطناعي أثناء الليل وزيادة الوزن والسمنة، والخلل بوظيفة التمثيل الغذائي، وإفراز الإنسولين وتطور مرض السكري، وعوامل الخطر القلبية الوعائية.

وكانت دراسة نشرتها زي وفريقها في وقت سابق من هذا العام، تمحورت حول دور الضوء في النوم لدى البالغين الأصحاء في العشرينيات من العمر. وبيّنت الدراسة أنّ النوم لليلة واحدة فقط على ضوء خافت، مثل تشغيل جهاز التلفزيون من دون صوت، أدّى إلى رفع نسبة السكر في الدم ومعدل ضربات القلب لدى الشباب أثناء تجربة اختبار النوم.

كما أظهرت دراسات سابقة أنّ معدل ضربات القلب المرتفع ليلاً يشكّل عامل خطر للإصابة بأمراض القلب مستقبلًا والوفاة المبكرة، في حين أنّ ارتفاع مستويات السكر في الدم يشي بمقاومة الإنسولين، وقد يؤدي ذلك في النهاية إلى الإصابة بمرض السكري من النوع 2.

وأوضح الدكتور غاريث ناي، كبير محاضري علم وظائف الأعضاء في جامعة تشيستر بالمملكة المتحدة، وغير المشارك في الدراسة، أنّ "النوم الصحي مهم للغاية لمنع تطوّر مرض السكري".

وأفاد ببيان أنّ "الدراسات أشارت إلى أنّ أنماط النوم غير المتّسقة قد ارتبطت بزيادة خطر الإصابة بالنوع الثاني من داء السكري".

واستخدمت الدراسة الجديدة بيانات من دراسة مراقبة الأمراض غير المعدية في الصين عام 2010، وطلبت عيّنات تمثيلية من السكان الصينيين عن الديموغرافيا الاجتماعية، وعوامل نمط الحياة، والتاريخ الطبي، وصحة الأسرة. وتم جمع عينات الدم ومقارنتها مع صور الأقمار الصناعية لمستويات الضوء في المنطقة الصينية التي يعيش فيها كل شخص.

ووجد التحليل أنّ التعرض المزمن للتلوث الضوئي ليلاً يرفع مستويات السكر في الدم، ويؤدي إلى زيادة مخاطر مقاومة الإنسولين، ومرض السكري.

ولفت ناي إلى أن الصلة المباشرة بين مرض السكري والتلوث الضوئي الليلي ما زالت غير واضحة، لأن العيش في منطقة حضرية معلوم أنه يساهم بتطوير مرض السكري.

وكتب ناي: "معلوم منذ وقت طويل أنّ العيش في منطقة حضرية يزيد من خطر إصابتك بالسمنة، بسبب زيادة إمكانية الوصول إلى الأطعمة الغنية بالدهون والأطعمة الجاهزة، وتراجع مستويات النشاط البدني، جرّاء توفر وسائل النقل، وتراجع المشاركة بالأنشطة الاجتماعية".

كيف نحجب الضوء؟

وتتضمن استراتيجيات تخفيض مستويات الضوء ليلًا في غرفة النوم إبعاد السرير عن النوافذ، واستخدام ستائر حاجبة للضوء. وإذا استمرت مستويات منخفضة من الضوء بالتسرّب، جرّب وضع قناع النوم لحماية عينيك.

ويُفترض حظر أي ضوء من الطيف الأزرق في غرفة النوم، مثل ذلك المنبعث من الأجهزة الإلكترونية، والتلفزيون، والهواتف الذكية، والأجهزة اللوحية، وأجهزة الكمبيوتر المحمولة، ذلك أنّ الضوء الأزرق يعتبر بحسب زي، أكثر أنواع الضوء تحفيزًا.

ونصحت زي بأنّه "في حال احتجت إلى ضوء داخل الغرفة لأسباب متّصلة بالسلامة، قم بتغيير لون الضوء إلى درجات اللون المائل إلى الأحمر أو البني". واقترحت إذا كانت هناك من حاجة إلى ضوء ليلي، فليكن خافتًا وعلى مستوى الأرض، بحيث ينعكس على مستوى السرير وليس على مستوى عينيك.

واقترحت زي بتجنب النوم مع تشغيل جهاز التلفزيون، وإذا كان لدى الشخص أي ميل للنوم أثناء تشغيله، فيجب وضع توقيتًا للساعة التي يتوقف فيها تلقائيًا. بحسب موقع “بي بي سي العربية”.

يزيد خطر الإصابة بألزهايمر

حذرت دراسة من أن التعرض للتلوث الضوئي في الليل قد يزيد من خطر الإصابة بمرض ألزهايمر، وخاصة بين الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 65 عاماً. وقال الباحثون الذين أجروا الدراسة المنشورة في مجلة «Frontiers in Neuroscience» الجمعة، إنهم وجدوا ارتباطاً بين مناطق الولايات المتحدة ذات التعرض المفرط للضوء الاصطناعي في الليل وانتشار مرض ألزهايمر.

ووفقاً لصحيفة «غارديان» البريطانية، ففي الولايات المتحدة، توجد على الأقل 19 ولاية لديها تشريعات تهدف إلى الحد من تلوث الضوء، لكن مؤلفي الدراسة يقولون إنه رغم ذلك، فإن «مستويات الضوء في الليل تظل مرتفعة في العديد من أجزاء البلاد».

وأضافوا أنه في حين أن «أضواء الشوارع وإضاءة الطرق واللافتات المضيئة يمكن أن تردع الجريمة وتجعل الطرق أكثر أماناً وتعزز المناظر الطبيعية، إلا أن الضوء غير المتقطع يأتي بعواقب بيئية وسلوكية وصحية سيئة».

وقام الباحثون بتقييم انتشار مرض ألزهايمر من خلال النظر في متوسط شدة الضوء الليلي حسب الولاية والمقاطعة في الولايات المتحدة من عام 2012 إلى عام 2018، باستخدام بيانات تلوث الضوء من الأقمار الاصطناعية وتقارير بيانات الرعاية الطبية لانتشار مرض ألزهايمر. كما قاموا بدمج البيانات الطبية حول المتغيرات المعروفة أو المعتقد أنها عوامل خطر لمرض ألزهايمر في تحليلهم.

وفي حين ارتبطت حالات مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم وغيرها بشكل أقوى بانتشار مرض ألزهايمر من شدة الضوء الليلي، قال المؤلفون إن الضوء الليلي كان مرتبطاً بشكل أقوى بانتشار مرض ألزهايمر من «إدمان الكحول، وأمراض الكلى المزمنة، والاكتئاب، وفشل القلب، والسمنة».

وبالنسبة للأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 65 عاماً، كان التعرض للضوء الليلي مرتبطاً بشكل أقوى بانتشار مرض ألزهايمر من أي عامل مرضي آخر تم فحصه في الدراسة.

وقال الباحثون: «قد يشير هذا إلى أن الأشخاص الأصغر سناً قد يكونون حساسين بشكل خاص لتأثيرات التعرض للضوء في الليل» وذكرت روبن فويجت زوالا، الأستاذة في المركز الطبي لجامعة راش، وأحد مؤلفي الدراسة: «بعض الأنماط الجينية، التي تؤثر على مرض ألزهايمر المبكر، تؤثر على الاستجابة للضغوط البيولوجية التي قد تفسر زيادة التعرض لتأثيرات التعرض للضوء الليلي»، مضيفةً أن الشباب هم أيضاً أكثر عرضة للعيش في «مناطق حضرية ولديهم أنماط حياة قد تزيد من التعرض للضوء في الليل».

وقالت زوالا إنها تعتقد أن الضوء هو «العامل الأعظم الذي يؤثر على الإيقاعات اليومية للساعة الداخلية في أدمغتنا التي تشير إلى متى يجب أن نكون مستيقظين أو نائمين من خلال الاستجابة لتغيرات الضوء في بيئتنا».

ويؤدي التعرض للضوء في الليل إلى تعطيل هذه الإيقاعات، والتي تعتقد زوالا أنها تؤثر على مرض ألزهايمر. وقالت إن الدراسة أظهرت أن الاضطراب يقلل من المرونة، مما يجعل الأفراد أكثر عرضة للإصابة بالأمراض. وتشير الدراسة إلى أن العيش في منطقة ذات ضوء خارجي أكثر كثافة في الليل يرتبط بمدة نوم أقصر وزيادة النعاس أثناء النهار وعدم الرضا عن جودة النوم.

وقال الدكتور جيسون كارلاويش، المدير المشارك لمركز الذاكرة في جامعة بنسلفانيا، والذي لم يشارك في الدراسة: «إن إحدى ركائز صحة الدماغ الجيدة، لحماية دماغك بمرور الوقت من الإصابة بالخرف، هي الحصول على نوم جيد»، مضيفاً: «لم يكن من المستغرب أن نرى أن التعرض للضوء في المساء الذي يمكن أن يكسر النوم مرتبط بالخرف» لكن كارلاويش أشار إلى أن الباحثين أنفسهم اعترفوا ببعض القيود والتحذيرات للدراسة في ورقتهم - بما في ذلك أن بيانات الرعاية الطبية مستمدة من أماكن إقامة الأفراد الحالية، ولا تعكس بالضرورة أماكن الإقامة مدى الحياة في هذه المناطق والتعرض للضوء بمرور الوقت.

ومع ذلك، قال كارلاويش إن الدراسة «تؤكد على أهمية إحدى ركائز صحة الدماغ».

واعترف الباحثون في الدراسة بأنهم قيّموا انتشار مرض ألزهايمر، وليس حدوثه، مما يعني أنهم قاسوا نسبة السكان الذين لديهم سمة محددة في وقت معين بدلاً من معدل الحالات الجديدة من المرض التي تحدث في السكان على مدى فترة.

ويقول الباحثون إنهم يأملون أن يجري الناس تغييرات سهلة في نمط حياتهم مثل استخدام الستائر المعتمة أو النوم بأقنعة العين. بحسب صحيفة “الشرق الأوسط”.

 آثار التلوث الضوئي على النظام البيئي

يعد التلوث الضوئي مشكلة متنامية تفرض ضغطا متزايدا على النظم البيئية الطبيعية، وهو ما كشفته دراسة صينية حديثة.

وأظهرت دراسة أن ترك أضواء الشوارع مضاءة طوال الليل يتسبب في أن تصبح أوراق الأشجار صلبة للغاية بحيث لا تستطيع الحشرات أكلها، ما يهدد السلسلة الغذائية.

ولاحظ العلماء أن الأشجار في النظم البيئية الحضرية أظهرت أضرارا أقل بكثير من تلك الموجودة في المناطق الريفية.

وقال مؤلف الدراسة، الدكتور شوانغ تشانغ من الأكاديمية الصينية للعلوم: "لاحظنا أنه مقارنة بالنظم البيئية الطبيعية، فإن أوراق الأشجار في معظم النظم البيئية الحضرية لا تظهر عليها عموما أي علامات على الضرر الذي تسببه الحشرات. وكنا فضوليين لمعرفة السبب وراء ذلك. وفي اثنين من أكثر أنواع الأشجار شيوعا في بكين، أدى الضوء الاصطناعي في الليل إلى زيادة صلابة الأوراق وانخفاض مستويات أكل الأعشاب على الأوراق".

واختبر العلماء نوعين شائعين من أشجار الشوارع في بكين: أشجار الصفيراء اليابانية (Japanese pagoda) وأشجار المران (green ash trees).

وتتميز أشجار الصفيراء اليابانية بأوراق أصغر وأكثر نعومة تفضل الحشرات تناولها. ويعتقد العلماء أن النباتات في المناطق ذات المستويات العالية من الضوء الاصطناعي قد تركز على الدفاع بدلا من النمو، ما يعني أن أوراقها ستكون أكثر صلابة، مع المزيد من المركبات الدفاعية الكيميائية.

ولاختبار الأشجار، وجدوا 30 موقعا لأخذ العينات على الطرق الرئيسية التي تضاء عادة بأضواء الشوارع طوال الليل.

وقاموا بقياس كمية الضوء (الإضاءة) في كل موقع ثم اختبروا أوراق الأشجار من حيث صلابتها.

واختبروا ما يقارب 5500 ورقة من حيث الخصائص، بما في ذلك الحجم والصلابة ومحتوى الماء ومستويات العناصر الغذائية والدفاعات الكيميائية.

وإذا كانت الأوراق أكبر، فهذا يشير إلى أن النباتات وجهت طاقتها إلى نمو الأوراق، ولكن إذا كانت صلبة وتحتوي على العفص أو الدفاعات الكيميائية الأخرى، فهذا يشير إلى أنها خصصت طاقتها للدفاع عن نفسها.

ووجدوا أنه كلما زادت الإضاءة، كانت الأوراق أكثر صلابة. وفي المناطق الأكثر إضاءة في الليل، كانت الأوراق شديدة الصلابة ولم تظهر عليها أي علامة على وجود حشرات تمضغها.

وقال الباحثون إنه على الرغم من عدم فهمهم الكامل لسبب حدوث ذلك، فقد اقترحوا أن الأشجار المعرضة للضوء الاصطناعي يمكن أن تطيل مدة التمثيل الضوئي لديها.

وعلى الرغم من أن الشجرة ذات الأوراق البكر قد تكون أكثر متعة لبعض الناس للنظر إليها، إلا أنها قد تكون علامة سيئة للنظام البيئي.

وقال تشانغ: "الأوراق الخالية من أضرار الحشرات قد تجلب الراحة للناس، ولكن ليس الحشرات. إن أكل الأعشاب عملية بيئية طبيعية تحافظ على التنوع البيولوجي للحشرات. ويمكن أن يؤدي انخفاض أكل الأعشاب إلى تأثيرات متتالية غذائية في علم البيئة. إن انخفاض مستويات أكل الأعشاب يعني انخفاض وفرة الحشرات العاشبة، ما قد يؤدي بدوره إلى انخفاض وفرة الحشرات المفترسة والطيور آكلة الحشرات وما إلى ذلك. إن انحدار الحشرات هو نمط عالمي لوحظ على مدى العقود الأخيرة. يجب أن نولي المزيد من الاهتمام لهذا الاتجاه". وفق ما نقله موقع “RT”.

اضف تعليق