اصدرت منظمة شيعة رايتس ووتش تقريرها الشهري حول ابرز الانتهاكات الحقوقية التي ارتكبت بحق المسلمين الشيعة للفترة الممتدة من 25 كانون الثاني/يناير وحتى 25 شباط/ فبراير.

واستعرض التقرير العديد من العمليات الارهابية التي نفذتها الجماعات التكفيرية بحق افراد من المسلمين الشيعة، الى جانب عمليات القمع والتنكيل الممارسة ضدهم من قبل بعض الانظمة والحكومات.

واكدت المنظمة على انها اعتمدت في هذا التقرير على مصادرها الخاصة وبعض والمصادر العامة، كالأفراد والجماعات الناشطة في مجال الحريات وحقوق الانسان المنتشرين في البلدان التي شهدت تلك الانتهاكات.

ولفتت المنظمة انها احجمت عن ذكر بعض الانتهاكات نظرا لغياب الدلائل والقرائن المؤكدة، على الرغم من تيقنها بوقوع تلك الانتهاكات في بعض البلدان.

الدول حسب ترتيب الحروف الابجدية:

 (أفغانستان)

- 24/2 أعلن مصدر رسمي، قيام مجموعة من المسلحين في جنوب البلاد باختطاف 30 مواطن شيعي جنوب البلاد، ولم تعلن أية جماعة على الفور مسئوليتها عن عملية الاختطاف، واكد حاكم إقليم (زابل)"محمد أشرف" إنه تم اختطاف 30 شخصا بينما كانوا يستقلون مركبتين على أحد الطرق الرئيسية بالإقليم، يشار إلى أن (الهزارة)، التيتمثل نحو 9% من سكان البلاد، هم أقلية عرقية شيعية في هذه الدولة ذات الأغلبية السنية.

 (باكستان)

30/1 الهجوم على مسجد للشيعة: أكد مسؤولون استشهاد 40 مواطن شيعي في التفجير الذي استهدف مسجدا شيعيا في جنوب البلاد، في أعنف الهجمات الطائفية دموية منذ نحو عامين في البلاد، وأعلن وزير الصحة في الإقليم أن التفجير الذي وقع في مدينة "شيكاربور"، بلغت حصيلته الأولية اثني عشر شهيدا وأربعين جريحا، غير أن مسؤولا في أحد المستشفيات المحلية بالمدينة، تحدث عن استشهاد نحو عشرين شخصا.

- 13/2 استشهد 19 مواطن شيعي على الاقل واصيب 60 اخرون بجروح بهجوم ارهابي على مسجد اثناء اداء المسلمين لصلاة الجمعة في مدينة "بيشاور"، وقال مصدر في الشرطة ان عدد من المسلحين القوا قنابل يدوية على المسجد وأضرموا النار في داخل المبنى الواقع في حي "حياة اباد"، وتبنت حركة (طالبان باكستان) التكفيرية الهجوم في بريد الكتروني.

- 19/2 أفادت مصادر مطلعة، أن انتحاري تابع لجماعة ما يسمى بـ (جند الله التابعة لحركة طالبان) حاول بتفجير نفسه داخل حسينية (سكينة) اثناء الصلاة، في منطقة "شكريال" بمدينة "راولبندي" القريبة من العاصمة اسلام آباد، الا ان حرس الحسينية منعوه، ليفجر نفسه عند المدخل، ما أسفر عن استشهاد ثلاثة مصلين شيعة وإصابة أربعة آخرين بجروح متفاوتة.

 (البحرين)

- 30/1 أصدرت محاكم تابعة للنظام حكماً بالسجن 3 سنوات لـ 6 مواطنين شيعة من منطقة (القرية)، كما أصدرت حكماً بالسجن 10 سنوات و5 سنوات بحق أكثر من 15 شاب من منطقة (عالي)، وبالسجن ضد مواطن شيعي من منطقة (المالكية) لمدة 3 سنوات، إلى جانب تأييد الحكم المؤبد بحق 5 مواطنين وتأييد اسقاط الجنسية منهم، وأيدت حكماً بحق 8 من معتقلي منطقة (كرزكان) بالسجن 5 سنوات، يذكر ان اغلب هذه الاحكام تأتي في إطار استهداف ومعاقبة المعارضين السياسيين والنشطاء وأصحاب الراي بعد استمرار الاحتجاجات السلمية المطالبة بالإصلاح السياسي وتحقيق العدالة الاجتماعية.

- 31/1 تداول نشطاء قرار جديدا لـ"حمد بن عيسى آل خليفة "القاضي بإسقاط الجنسية البحرينية عن 72 مواطن، بينهم ناشطون وإعلاميون يعيشون في الخارج، وتولت وزارة الداخلية التابعة للنظام الإعلان عن صدور "المرسوم" الذي لم يحمل رقما ولا توقيعا، بحسب ما تقتضيه الإجراءات القانونية، وبرر النظام هذا الفعل متهما المواطنين بانهم "قاموا بأفعال تسببت في الإضرار بمصالح المملكة، والتصرف بما يناقض واجب الولاء لها"، يذكر ان اغلب من تم سحب الجنسية منهم هم من المعارضين الشيعة المطالبين بإصلاح النظام.

- 31/1 آليات عسكرية لقمع المتظاهرين الشيعة: قمعت القوات الأمنية التابعة للنظام، التظاهرات السلمية في بلدات مختلفة من البلاد، مستخدمة القوات المدرعات والآليات العسكرية في قمع المتظاهرين الشيعة، وسجلت عدد من حالات الإصابة الخطيرة، بينها إصابة طفل في بلدة (الدراز) برصاص الشوزن في الوجه، والتي شهدت تظاهرة كبيرة.

- 31/1 أظهر مقطع فيديو تداوله ناشطون عن قيام قوات الأمن التابعة للنظام بإلقاء قنابل غاز مسيلة للدموع ورصاص انشطاري (شوزن) على منزل بـ(البلاد القديم) تتواجد فيه سيدة شيعية، وأظهر المقطع تواجد السيدة في بهو المنزل، ومحاولتها تغيير مكان تواجدها الذي كان عرضة لإطلاق النار من قبل القوات المتواجدة لاستهداف المحتجين السلميين والمواطنين الآمنين في المنازل أيضاً، سيما وان المقطع يؤكد تعمد إلقاء الشرطة لقنابل الغاز داخل البيت الذي تتواجد فيه السيدة.

- 4/2 اقتحمت قوات امنية تابعة للنظام بلدة (سار)، واكدت مصادر حقوقية ان القوات سلمت إحضارية إلى منزل رجل الدين السيد (عقيل الموسوي)، ويأتي ذلك بعد أيام من إسقاط الجنسية عن الموسوي، ضمن قائمة ضمت قرابة 72 من النشطاء السياسيين والحقوقيين والإعلاميين، يذكر ان السلطات سبق وان استهدفت اغلب عائلة الموسوي على خلفية دعمهم للثورة والمطالبة بالحرية والعدالة.

- 8/2 أصدرت محاكمة تابعة للنظام أحكاماً ضد مواطنين شيعة في قضايا ذات ابعاد سياسية، إذ حكمت بالسجن 10 سنوات ضد 7 مواطنين شيعة من منطقة (البلاد القديم)، إلى جانب حبس طفل بنفس القضية 3 سنوات، كما صدر حكم بالحبس 6 أشهر ضد اثنين من المواطنين الشيعة من مدينة (عيسى)، بتهمة التجمهر.

- 10/2 اعتقال مواطنة واقتحام منزل أخرى: أقدمت أجهزة امن النظام على اعتقال مواطنة شيعية "جليلة السيد أمين" في بلدة (السهلة) بعد مداهمة منزلها فجرا، إضافة الى اقتحام منزل مواطنة شيعية أخرى "مريم سهوان" في بلدة (السنابس) واجبارها للمثول في التحقيقات الجنائية، يذكر ان "سهوان قد اعتقلت قبل شهر، وهناك مخاوف حقيقية من تعرضها للتعذيب في مقر "التحقيقات الجنائية" سيئة الصيت.

- 12/2 أفاد نشطاء وحقوقيين، ان قوات تابعة للنظام قامت بقمع عدد من المظاهرات السلمية في بلدة "سار"، ونشر نشطاء، تمكنوا من التقاط صورا لعدد ضباط يحملون أسلحة ومسدسات، وهم يطلقون الرصاص الحي.

- 12/2 قوات النظام تشن حملة واسعة. داهمت خلالها عدد من المنازل واستمرت يوم كامل، وشملت 8 مناطق تسكنها الغالبية الشيعية، ومن المناطق التي شهدت هذه الحملة (دمستان، والعكر، والسنابس، وسار، والبلاد القديم، وطشان)، وتأتي هذه المداهمات والحملة الأمنية، بالتزامن مع احتجاجات واسعة وغضب شعبي على خلفية حملة الاعتقالات التي شملت رموز المعارضة الشيعية، إضافة الى استخدام القوات الأمنية القمع والقوة المفرطة في مواجهة الاحتجاجات السلمية.

- 16/2 النظام يتعمد حرق حسينية: ذكر أهالي منطقة (عذاري) أن القمع والعقاب الجماعي لقوات النظام تسبب في احتراق الحسينية بالتزامن مع الاحتجاجات الواسعة التي خرجت بمختلف المناطق وقابلتها قوات النظام بالقمع واستخدام الأسلحة المختلفة، ونقل الأهالي أن قذائف الغازات المسيلة للدموع اخترقت الحسينية وتسببت في احتراق المبنى بشكل كامل، وهو ما يخالف الرواية الرسمية التي اشارت الى وجود تماس كهربائي تسبب في اندلاع الحريق.

- 16/2 حبس معارض بسبب تغريدة: قضت محكمة تابعة للنظام بحبس السيد "جميل كاظم"، (هو عضو سابق في البرلمان ورئيس مجلس شورى جمعية الوفاق المعارضة)، 6 أشهر وغرمته مبلغ 500 دينار، بعد اتهامه بنشر مزاعم كاذبة أضرت بالانتخابات، والتي قاطعتها الغالبية من المواطنين الشيعة بعد ان رفض النظام الحاكم الاستجابة الى المطالب الشعبية بالإصلاح السياسي والعدالة الاجتماعية.

- 16/2 أفادت مصادر مطلعة بتعرض المواطنة الشيعية المعتقلة "جليلة السيد أمين "للتعذيب على أيدي محققين تابعين للنظام، في مبنى "التحقيقات الجنائية"، سيء الصيت، بعد أيام من اعتقالها، وأشارت المصادر إلى أن "جليلة" فقدت الوعي مرتين بسبب التعذيب، وقد تم نقلها إلى مستشفى القلعة.

- 16/2 اعتقلت ميليشيا مدنية ملثمة تابعة للنظام مواطن شيعي، في جزيرة (سترة)، بتهمة إهانة الملك وتهم أخرى متعلقة بحرية الرأي وغيرها، ولم تسمح له هذه القوات حتى بتغيير ملابسه اثناء القاء القبض عليه، وكانت عائلة أمين عام المنظمة الأوروبية البحرينية لحقوق الإنسان "حسين جواد برويز" أفادت عن تعرض ابنها للاعتقال إثر مداهمة منزله.

- 17/2 تداول ناشطون في وسائل التواصل الاجتماعي صورة لإصابة في الرأس لأحد الأطفال من منطقة (بوري) بعد إصابته من مسافة قريبة بطلقة غاز مسيل للدموع، ما تسبب له بإصابة خطيرة جداً، وذكرت وزارة الصحة عبر حسابها على شبكة التواصل الاجتماعي أنها استقبلت مصاباً في الـ15 من عمره في حالة غير مستقرة ويعاني من نزيف بالمخ نتيجة إصابة حدثت له قبل عدة أيام، وأنه وبحسب إفادة أهله فإن حالته قد تدهورت خلال الأيام الـ3 الماضية نتيجة تأخر علاجه وعدم حصوله على الرعاية الطبية في الوقت المناسب.

- 18/2 قوات خاصة تابعة للنظام مع كلاب بوليسية قامت بالهجوم والاعتداء على مبنيين في سجن (جو) سيء الصيت، مما أسفر عن وقوع اصابات في صفوف السجناء الشيعة، وتحدثت الانباء عن اقتحام مبنى 3 ومبنى 6 في سجن جو بالقوات الخاصة والكلاب البوليسية، ما تسبب بسقوط بعض الجرحى بين السجناء نتيجة الاعتداءات.

- 19/2 قامت عناصر أمنية تابعة للنظام بالاعتداء بالضرب والتعنيف اللفظي والجسدي على الشيخ "علي الجد حفصي "خلال مشاركته في تظاهرة بمنطقة"السنابس"، كما تعرض سماحته لألفاظ غير اللائقة من قبل هذه العناصر الامنية حسبما أكد ناشطون.

- 20/2 شيع مئات المواطنين الشيعة الشهيد "محمد كاظم"، الذي وافته المنية، بعد دخوله في حالة غيبوبة جراء استنشاقه الغازات السامة التي تطلقها قوات النظام على الأحياء السكنية، بحسب مقربين، واعتدت قوات النظام على المشاركين في مسيرة التشييع مستخدمة الغازات وقنابل الصوت، الأمر الذي أدى لإصابة عدد من المشاركين.

- 21/1 اكدت منظمات حقوقية، أن السلطات قامت بسجن طفلين في الثانية عشر من العمر بتهمة التجمهر، واعتقل الطفلان، ليفرج عنهما لاحقا، لكن النيابة العامة جددت حبسهما بعد استدعائهما، لتجدد حبسهما 7 أيام على ذمة القضية.

- 21/2 اعتقلت قوات النظام الشاب "عبدالله حسن القلاف" من منطقة (النعيم) بالعاصمة المنامة، بعد ان عاد الى بلاده قبل أيام من دراسته للطب في الخارج، فيما لم يفصله عن يوم عقد قرانه سوى يوم واحد قبل اعتقاله، يذكر ان الشاب الشيعي هو ذاته الذي كان معتقلاً في فترة سابقة أيام دراسته الثانوية، واستطاع اجتياز الاختبارات بتفوق كبير بالرغم من كونه يقدم الاختبارات المدرسية وهو خلف القضبان.

- 22/2 قامت ميليشيات مدنية تابعة للنظام بمداهمة منزل الشيخ "علي سلمان" عند منتصف الليل، وأفادت مصادر مطلعة بأن 4 سيارات مدنية شاركت في عملية الاقتحام والصعود فوق سطح المنزل.

- 25/2 أعلن مصدر قضائي تابع للنظام، أن محكمة حكمت بالإعدام على ثلاثة مواطنين شيعة وبالسجن مدى الحياة على سبعة آخرين، بعد أن أدانتهم بتفجير أدى الى قتل ثلاثة شرطه أحدهم إماراتي الجنسية، وتأتي هذه الاحكام في سياق قمع الاحتجاجات السلمية المطالبة بالإصلاحات السياسية والعدالة الاجتماعية.

 (سوريا)

- 1/2 أفادت مصادر مطلعة ان 7 مدنيين استشهدوا وأصيب 13 بجروح بعد استهداف حافلة ركاب تقل زوار لبنانيين من الشيعة في منطقة "الكلاسة" بدمشق، وأكدت المعلومات أن الحافلة المستهدفة تحمل لوحة لبنانية، وأفادت المعلومات عن انفجار عبوة ناسفة ضمن حافلة للركاب قرب مدخل سوق الحميدية.

- 15/2 سقوط قذيفة صاروخية في محيط جامع الرئيس بالحي ما ادى لوقوع اضرار مادية في المكان دون ورود معلومات عن اصابات، كما استهدف قصف عشوائي على منازل المدنيين الشيعة في منطقة الجمعية الجود، من قبل التنظيمات الإرهابية التي استخدمت الدبابات وصواريخ محلية يستخدم فيها الغاز لإحداث أكبر قدر من الخسائر في صفوف المدنيين الشيعة.

- 22/2 انفجار سيارة مفخخة عند مدخل منطقة السيدة زينب (ع) من جهة المطار بريف دمشق وأدى الانفجار الى سقوط عدد من الاشخاص ما بين قتيل وجريح.

- 23/2 سقوط قذيفة على حي "‏الحمدانية" بالقرب من برجيات الروس وانباء عن سقوط شهداء وجرحى.

- 25/2 أفاد مصدر حقوقي بان إرهابي يقود سيارة مفخخة، انفجرت في منطقة "كفريا" التي يقطنها مواطنون شيعة بمحافظة ادلب، من دون معرفة المزيد من التفاصيل عن ضحايا من المدنيين.

 (السعودية)

- 15/2 كتب ما يسمى الداعية "محمد البراك "تغريدات على "تويتر" هاجم خلالها شريحة كبيرة من المسلمين من اتباع مذهب اهل البيت عليهم السلام، بعد ان وصفهم بأنهم "أخبث خلق الله وأحقد على أهل الإسلام من اليهود والنصارى وسائر الكفرة".

واضاف "مهما تخيلت مدى السفاهة التي يصل إليها العقل الشيعي فإن خيالك لن يصل إلى عشر معشار القدر الحقيقي"، يذكر ان أمثال هؤلاء المشايخ من دعاة الفتنه والطائفية، ساهموا بشكل مباشر في دعم التطرف والإرهاب الذي استهدف الأقليات الدينية والعرقية في منطقة الشرق الأوسط من خلال احاديثهم وفتاويهم المحرضة على القتل والسلب والتكفير.

- 22/2 ذکر الشيخ "تيسير النمر" ان النظام الحاكم غير نهجه مع عائلة الشيخ "نمر النمر"، بعد وفاة الملك السابق، ونحن الان لا نعلم بأن الشيخ في أي مكان مسجون وهذا الامر سبب لعائلته قلقا شديدا، مؤكدا بأن اعدام الشيخ النمر قد يكون سابقة خطيرة في تأريخ السعودية، معتبرا ان القرار يفجر غضبا شعبيا مزلزل للنظام.

 (العراق)

- 30/1 عشرات الشهداء والجرحى في تفجيرات متفرقة: ضربت سلسلة تفجيرات بالعبوات الناسفة والسيارات المفخخة العاصمة بغداد ما اسفرت عن استشهاد واصابة العشرات، وبلغت حصيلة تفجير عبوتين ناسفتين انفجرتا بالتعاقب داخل سوق بيع الملابس بمنطقة الباب الشرقي وسط بغداد، بلغت 44 شهيداً و70 مصابا من المدنيين الشيعة، ولقي مواطن، على الأقل، مصرعه فيما أصيب ثمانية آخرون بسقوط خمسة قذائف هاون على منازل بمنطقتي الشعلة والغزالية، غرب بغداد.

- 7/2 أعلن مصدر مطلع ان عدد ضحايا تفجيري بغداد الجديدة والسوق العربي في العاصمة بغداد ارتفعت الى استشهاد 50 مدني واصابة 100 اخرين بجروح.

- 8/2 أقدم تنظيم "داعش" التكفيري على هدم ضريح الامام "محسن" في منطقة (حي الشفاء) في الجانب الأيمن من الموصل، بالجرافات، بعد أن سرق عناصر التنظيم جميع محتوياته.

- 9/2 انتحاري ارهابي فجر نفسه في ساحة عدن بمنطقة الكاظمية شمالي بغداد، ما أسفر عن مقتل 18 مدني شيعي وجرح 38 آخرين.

- 11/2 استشهد عشرة مدنيين شيعة وجرح 33 آخرين في تفجير سيارة مفخخة استهدفت مدينة الصدر الشيعية، شرقي العاصمة بغداد، حسب مصدر مطلع.

- 11/2 فجر انتحاري يقود سيارة مفخخة نفسه، في مدخل قضاء المحمودية جنوبي بغداد، ما أدى الى استشهاد أربعة مدنيين شيعة وجرح 10 آخرين.

- 11/2 افادت مصادر طبية ان 17 شخصاً سقطوا بين شهيد وجريح بسقوط عدد من الصواريخ على مدينة الشعلة شمال غربي العاصمة بغداد.

- 12/2 أفاد مصدر مطلع، إن عبوتين ناسفتين انفجرتا بالتزامن في منطقة شارع فلسطين، شرقي بغداد، ما أسفر عن استشهاد شخص وإصابة اربعة آخرين بجروح متفاوتة.

- 14/2 افاد مصدر أمني ان قذيفتي هاون سقطت في النهروان شرقي العاصمة بغداد، ما أسفر عن استشهاد واصابة خمسة مدنيين شيعة بجروح مختلفة.

- 15/2 أفاد مصدر حكومي، إن عبوة ناسفة انفجرت قرب سوق شعبية في قضاء "المدائن" جنوبي بغداد، مما أسفر عن استشهاد ثلاثة اشخاص وإصابة سبعة آخرين بجروح متفاوتة.

- 15/2 انفجار عبوتين ناسفتين كانتا موضوعتين على جانب الطريق في منطقة "عويريج" جنوبي العاصمة بغداد، بشكل متزامن، ما ادى الى استشهاد شخصين وإصابة خمسة آخرين.

- 17/2 أكد مصدر مطلع، انفجار عبوة ناسفة قرب مطعم للمأكولات الشعبية في حي "ابو دشير" التابع لمنطقة الدورة، جنوبي بغداد، مما أسفر عن استشهاد شخصين وإصابة سبعة آخرين بجروح متفاوتة.

- 17/2 إصابة تسعة اشخاص بانفجار عبوة ناسفة، قرب سوق شعبية في منطقة "الأمين" شرقي بغداد، مما أسفر عن إصابة تسعة اشخاص بجروح.

- 19/2 أفاد مصدر مطلع، بإن عبوة ناسفة انفجرت، قرب مقهى شعبي في منطقة "الوردية" بقضاء المدائن، جنوبي بغداد، مما أسفر عن استشهاد شخصين وإصابة ثمانية أشخاص بجروح متفاوتة.

- 22/2 انفجار سيارة مفخخة في البياع: أفاد مصدر حكومي، بأن عدداً من المدنيين سقطوا بين شهيد وجريح بانفجار سيارة مفخخة كانت مركونة على جانب الطريق في تقاطع الحي الصناعي في منطقة البياع جنوبي العاصمة بغداد.

- 23/2 انفجار عبوة ناسفة مزروعة على جانب الطريق في منطقة "العبيدي" شرقي بغداد، ما أسفر عن إصابة أربعة مدنيين بجروح.

- 24/2 افاد مصدر أمني، بأن ثلاثة اشخاص استشهدوا واصيب ستة اخرون، اضافة الى الحاق اضرار مادية بعدد من المباني القريبة، بانفجار سيارة مفخخة كانت مركونة على جانب الطريق في منطقة الحي العسكري وسط قضاء الطوز شرق تكريت.

- 24/2 انفجار عبوة ناسفة اعقبها انفجار سيارة ملغومة مركونة في شارع الاطفاء قرب دائرة التربية في منطقة "جسر ديالى" جنوب شرقي بغداد، ما أسفر التفجير عن استشهاد واصابة عدد من المواطنين، فضلا عن الحاق اضرار مادية بعدد من السيارات والمباني القريبة، وأفاد مصدر مطلع، أن حصيلة التفجير المزدوج بلغت 22 شهيد و51 جريح، مرجحاً ارتفاع عدد الضحايا بسبب خطورة حالات بعض الجرحى.

- 25/2 شهداء وجرحى بسقوط صواريخ في مناطق مختلفة ببغداد: ذکر مصدر أمني، إن صواريخ نوع كراد سقطت، على منطقتي "سبع البور" و"عكركوف" التابعة لقضاء "أبو غريب" في بغداد، ما أسفر عن مقتل طفل وامرأة وإصابة أربعة شباب بجروح متفاوتة، كما شهدت العاصمة سقوط صاروخ نوع كاتيوشا في مناطق (الكريعات، الشعلة، التاجي)، ما أسفر عن اصابة العشرات من المدنيين.

 

انقر لاضافة تعليق

مواضيع ذات صلة

4