يجب ان يلتزم الوالدين بالوعود التي يتقطعونها لابنائهم لعدة اعتبارات ومنها انهم حين يتلزمون بالوعود سيأسسون لقيمة الصدق والامانة وعدم التخلي عن الوعد مهما كان وان كان هناك ضرورة تجبر الانسان على عدم الالتزام عليهم افهام الطفل سبب التأخر واقناعهم بذلك بدلاً من ان تترسخ لديهم فكرة ان ابويهم كاذبين...

في الاوقات الي يعصي فيها الاطفال طلبات والديهم او بغرض تحفيزهم للقيام بإمر ما يفرط الوالدين بالوعود لابنائهم املا في الوصول الى الغاية المطلوبة لكن المشكلة التي تحدث ان الكثير من الاباء لا يتمكنون فيما بعد من الايفاء بتلك الوعود مما يعرض الثقة بينهم الى التصدي او الانهيار في بعض الاحيان، فماهي ابرز سلبيات عدم الايفاء بالوعود مع الاطفال؟

يعتقد الكثير من الوالدين ان اخلاف الوعد مع الطفل امرا عاديا وانه لا يؤثر على نفسية الطفل ومزاجه غير ان الحقيقة هو انه يؤثر على نفسيته سلبياً فهو نوع من الكذب الذي يراها الطفل استخفاف به واستغلال يمارس ضده، لذا ينفر من الوعود القادمة ولا يثق بها ولا بمن يقدمها والخطورة تمكن في انها قد تصبح متلازمة عدم الثقة بالناس جميعاً وان كانوا صادقين فمن يكتوي بالنار مرة يعتقد انه سيكتوي بها كل مرة وبالتالي يفضل الابتعاد عنها سير عام. 

ما هي سلبيات اخلاف الوعود مع الطفل؟

من سلبيات عدم الايفاء بالوعود مع الطفل انها تجعل الطفل يكتسب تلك الصفة التي رآها من والديه، وذلك لأنه يراهم دائماً على صواب دائماً، كما أن الطفل إذا كان في عمر صغير لن يتفهم الأسباب، والمبررات التي يقولونها لهم، وماذا وراء اخلاف الوعود فهو لاي فهم سوى انه يريد ان يحقق له الوعد بأي ثمن كان وتحت اي ظرف كان.

كما أن تأثير إخلاف الوعود على نفسية الطفل تسبب له شعور بأنه ليس له قيمة ذاتية، ولا يهتم به والديه، ولا يحرصون على إعطائه الحافز الذين قاموا بوعده به وهو مايثبطه ويجعله غير مكترث لما يريدون منه وان كان في مصلحته بل يقوم بعنادهم في بعض الاحيان مما يؤثر على الكثير من سلوكياته ومنها ما يختص بالدراسة.

أهمية الوفاء بالوعد

يجب ان يلتزم الوالدين بالوعود التي يتقطعونها لابنائهم لعدة اعتبارات ومنها انهم حين يتلزمون بالوعود سيأسسون لقيمة الصدق والامانة وعدم التخلي عن الوعد مهما كان وان كان هناك ضرورة تجبر الانسان على عدم الالتزام عليهم افهام الطفل سبب التأخر واقناعهم بذلك بدلاً من ان تترسخ لديهم فكرة ان ابويهم كاذبين، فماذا سيكون الاطفال ان كان آبائهم كذلك؟، سيما وان الابوين هم المثل الاعلى للابناء مما يجعل الاقتداء بسلوكياتهم امر مسلم به و حتمي.

ومن فوائد الالتزام بالوعود للاطفال انهم يجعلهم يلتزمون بالعقود اللفظية التي تبرم بين الطرفين وبالتالي يجتهد في القيام بكل ما يجب القيام به للضفر بما وعد به من الاهل من جهة والحصول على الاهتمام والحب من الاهل وهو ما يجعلهم يسيرون في اتجاه تحقيق اهدافهم في الحياة اذا ما اتفقنا ان الاهل في الكثير من الاحيان هم الاكثر دراية ووعي بما يجب ان يقوم به الاطفال لكونهم لا يزالون تسيرهم العواطف والاهواء لا العقل والمنطق.

وعلى الوالدين أن يفوا بالوعود الذين أعطوه للطفل حتى لا يراهم ملتزمين بكافة الوعود الأخرى مع أصدقائهم دونه فتأثير إخلاف الوعود على نفسية الطفل وتجعله يشعر بعدم الاهتمام وبالتالي يكونون عرضة للاحباط وقد ينتج منه تضعضع صورة الاهل في ذهنية الابناء وهو ما يؤثر على مستوى جميع صنوف انجازاتهم في الحياة وتلك هي الخسارة.

في الخلاصة سيدي المربي الفاضل اوصي نفسي واوصيك ان كان لك الطفل لا تجرب ان تعطيه وعداً وانت تعرف مسبقاً ان لا تستطيع تنفيذه تجنباً لسلبيات هذا الامر قبالة الحصول على امتيازات الايفاء وهذا هو الذي يجب.

اضف تعليق