q

صدر عن مؤسسة النبأ للثقافة والإعلام العدد الثالث الثلاثون من صحيفة المختار من شبكة النبأ المعلوماتيّة (32 صفحة ملونة قطع متوسط) لشهر شباط 2018 الموافق جمادي الثاني 1439هـ.

وتناول المقال الافتتاحي للعدد الذي جاء بعنوان (الانتخابات العراقية: تداول سلمي أم تدويل سياسي؟، مدى حاجة العراقيين لنظام سياسي تعددي، يمتلك شرعية السلطة من مصدرها الصحيح (الشعب)، بعد ان ذاق الأمرين على يد الأنظمة الدكتاتورية.

ويحرص العراقيون على ترسيخ مبدأ التداول السلمي للسلطة من خلال توافر المقومات المؤدية الى هذه المخرجات الديموقراطية، الحامية لحقوق الفرد في مجال الحريات والعيش الكريم، هذا ما اضافته الصحيفة.

واوضحت، لاشك ان هناك مرتكزات أساسية لا يمكن من دونها ان تقام دولة مدنية قوية، فإذا اختفت تلك المرتكزات لأي سبب كان، ستختفي الدولة الدستورية المعافاة وستهدر حقوق الشعب.

واكدت صحيفة المختار، ان حضور تلك المرتكزات يعني تحقيق بناء الدولة المتمدنة القادرة على حماية الحريات والتي يتم فيها تداول السلطة سلميا، من خلال صناديق الاقتراع مع حضور الشروط الداعمة الاخرى.

وشددت الصحيفة في معرض المقال الافتتاحي، ان الهدف من تغييرات سياسية بعد نسيان 2003 هو تأمين مدنية الدولة ودستورية مؤسساتها، لسعي العراقيين بقوة الى مغادرة حقبة الانقلابات العسكرية والدخول في عصر الدولة المدنية القوية.

احتوت الصحيفة على عدد من الابواب تناولت الشأن العراقي والعربي والدولي في بداية صفحاتها منها:

البرلمان العراقي وخيارات التغيير، التحالفات السياسية وتقويض النظام السياسي في العراق، العراق ومتطلبات السلطة العقلانية، القدس بين نكبة الماضي ومؤامرة الحاضر.

ومن ثم تطرقت الى الاقتصاد والتنمية، ومما جاء فيها: الذكاء الاصطناعي كيف سيغير اقتصاد المستقبل، المنافذ الحدودية وفرص تعظيم الإيرادات، العراق والحرية الاقتصادية.

 اعقبها مقالات مترجمة من مختلف اللغات لكبار كتاب الغرب الى العربية، منها: قوة الصين الناعمة والحادة، الرجل الذي لم ينقذ العالم.

بعدها خاضت الصحيفة بمسألة الحقوق عبر آراء لأكاديميين ومختصين في هذا المجال، ومنها: ماهي حقوق المسلمين في القدس، التوازن بين السلطة والحرية، دور التدخل الدولي لحماية الشعوب.

تلاها ملف العنف وما يطال المدنيين الابرياء بتعدد أشكاله من العنف الجسدي والذي قد يصل الى حد الموت المحتم او اللفظي بواسطة استخدام اليات النشر عبر وسائل الاعلام ومنصات التواصل الاجتماعي للتحريض حول مكون معين او فئة جنس او دين او معتقد، منها: دماء التعايش واشلاء التسامح، تصعيد الصراع، العنف والسلطة.

وفي منتصف العدد يظهر للقارئ باب إعلام وصحافة، والتي تتناول موضوعات ساخنة ومعالجات للأخبار والسياسيات التي تقوم عليها المؤسسات الاعلامية، وكيفية التحلي بالأسس الصحيحة ومواجهة التحديات التي تكتنفها، منها: الاخبار الكاذبة وعولمة التضليل، عودة الصحف.

اعقبها صفحتين متتالتين لرؤى من افكار الإمام الشيرازي وقبسات من فكر المرجع الشيرازي، والتي ضمت الاولى منها العناوين التالية: الاستقلال الثقافي وأسس ثقافة التحرير، وما هو المطلوب من الحاكم الاستشاري؟. اما الثانية جاءت العناوين كالآتي: كيف نصنع عراق المستقبل؟، والاسلام والسياسة لفظان لمفهوم واحد، إدارة العالم وسياسة الكيل بأكثر من مكيال.

ثم جاء باب إسلاميات متناولة مواضيع شتى تعنى بتجسيد نموذج الامام علي عليه السلام بمسألة الحريات وغيرها والذي يمثل التطبيق الحقيقي للنظام الاسلامي في الحياة، ومواضيع اخرى في ذات الشأن حاز عليها الباب، والحكمة وإدارة المستقبل.

وحمل باب المنظمات متابعات حثيثة للشأن السياسي والاقتصادي والثقافي عبر نشره للآراء والمقالات والمتابعة للندوات التي تعقد بهذا الخصوص، منها: اخلاق القوة ام قوة الاخلاق، فكر الهزيمة وإنتاج التبعية.

اما الابواب الاخيرة للصحيفة فكانت متنوعة الاتجاهات، ما بين الثقافة والمجتمع ومفاهيم، ومتابعات للندوات التي يعقدها ملتقى النبأ للحوار.

ولم تخلو الصحيفة من باب علوم وتكنلوجيا التي تناقش أخر التطورات الحاصلة في العلوم والمخاطر البيئية من اثر التقدم التكنلوجي في العالم، منها الطلاق في العراق إحصاءات صادمة، ثلاثي النجاح الاجتماعي، آفة المخدرات، السيلفي وتعزيز النرجسية.

ونقرأ في باب التحقيقات عن الهموم اليومية للمواطن لاسيما في مجال الحقوق والخدمات. فيما تتابع صفحة الصحة الامراض المتعددة التي يصاب بها الانسان نتيجة ظروف اجتماعية او غذائية بحتة.

مواضيع فكرية حوتها الصفحة الاخيرة حيث ناقش عمود الصفحة مفاهيم المواطنة والتعايش السلمي والحريات عبر صناعة التقدم باللاعنف، نذكر مقتطفات من مقال (لماذا نكره الآخرين): انه "لا يمكن تحقيق التكامل الاجتماعي المنشود دون تحقيق الاعتراف بالآخر والايمان بحقه وحريته لان العديد من الغايات التي يهتم بها الناس لا يمكن الوصول الى تحقيقها إلا بفضل تعاون الاخرين".

ويضيف "التعاون غالبا لا يمكن الوصول اليه بالإكراه". موضحا، فكيف يمكن تحقيق الحرية والوصول إليها دون ان تتحقق بصورة متكاملة للجميع.

ويشير الكاتب "التغافل عن حرية الآخرين أو قمعها يقود نحو القضاء على وجود الحرية والتشكيك بمشروعيتها".

يذكر ان صحيفة المختار هي مختارات ملخّصة للتقارير والدراسات والمقالات المنشورة على الموقع الإلكتروني لشبكة النبأ المعلوماتية، وتصدر عن مؤسسة النبأ للثقافة والإعلام، التي تطمح من خلال هذا الإصدار أن تساهم في تقديم رؤية فكرية وثقافية متميّزة، من خلال مختاراتها من النصوص الإخبارية والتقارير والتحليلات والتحقيقات والدراسات والآراء الاستراتيجية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية، لإيجاد نوع من التميّز من ناحية الشكل أو الأفكار، أو الآراء، التي يمكن أن تلبّي الطموحات الإعلامية والثقافية والفكرية.

اضف تعليق