ملفات - تحقيقات

كروب الـ(سورنتو) في الفيسبوك

عالم السيارات.. تجمعـات في مواقع التواصـل الاجتماعي

بغداد/ علي الطالقاني – سوزان الشمري

 

شكلت مواقع وبرامج التواصل الاجتماعي حلقة مكوكية ربطت داخل محورها مجموعات من البشر تنوعت فئاتهم المجتمعية والمكانية، ولأن عالم الشبكة العنكبوتية متسع التفرعات، ارتدى ناشطوا العولمة الى اتباع الية التجمعات أو ما يعرف بــ (الكروبات) وكروب تجمع السورنتو أحد تلك التجمعات التي ضمت هوات السيارات ليتجاوز حدود تلك الهواية وليكون منتدى للقاء والترفيه وتبادل المعلومات والتعارف ليستدرج ذلك لحملات وطنية توعوية وعن غاية تشكيل كروب السورنتو كان لنا مجموعة حوارات مع أعضاء التجمع أو ما يعرف بالادمن.

التعاون واليد الواحدة

يقول سرمد الحربي وهو احد ادمني الكروب يتحدث عن التواصل بين أعضاء الكروب قائلا: التواصل وانشاء علاقات حميمة واخوية بين الاعضاء وتنظيم تجمعات ترفيهية والخروج بسفرة الى مكان ما، وتناول وجبات طعام بغية تدعيم روح التعاون والاخوة بيننا.

وأضاف الحربي من الأنشطة التي قامت بها المجموعة تنظيم تجمعات لنصرة القوات الحكومية والحشد الشعبي ومؤازرة الوطن في افراحه واحزانه وتابع فمثلاً نظم التجمع قبل فترة جولة لزيارة بيوت الاعظمية المحترقة ومن ثم الذهاب لأداء الصلاة في الامام موسى الكاظم (عليه السلام)، لنبذ الطائفية .

وعن وجود تجمعات حقيقة بعيدا عن العالم الافتراضي يقول الحربي: نعم يوجد تجمعات مثل نادي بغداد لسباقات السرعة وتايكر تيم ونادي تشارجر العراق وتجمع توسان العراق وكروب السانتافيا العراقي ونادي سيارات الدفع الرباعي وغيرها من نوادي وتجمعات.

كروب السونتور يخرج من صومعة الافتراض لأرض الواقع فيتواجد في محافظة بغداد، وكربلاء، وميسان، وواسط، والبصرة، وذي قار والنجف الأشرف، وديالى، و ينتشر في أغلب محافظات العراق.

العراق اولا

حيدر ابو اسكندر: وهو احد أعضاء التجمع يقول ان الفكرة أتت من تجمعات مختلفة قبل تجمعنا هذا في العام 2012 ويستفاد من هذا زرع روح المحبة والألفة في ما بين الاطياف، لا سيما ان هناك الكثير من المذاهب داخل هذا التجمع الراقي.

أما بالنسبة لأصحاب (السوسو) فهناك الكثير من الفائدة ومنها التعرف على الاصدقاء وكسب الخبرة من خلال طرح المشاكل التي تحصل في السيارة.

تجمع لكل الوطن

فيما يوضح احمد الاسدي وهو عضو اخر في التجمع حيث قال "ان فكرة التجمع اتت من صميم رياضة السيارات، والانطلاقة كانت بهدف رياضي ومن اجل حضور تجمعات واستعراضات والقيام بها في بعض الاحيان ولكن بعد مرور فترة وللوضع الراهن الذي يمر به البلد اتجهت ادارة الكروب وبعد موافقة الاعضاء صوب فكرة الدعم سواء كان لدعم النازحين بمساعدات أو لدعم الجيش العراقي والحشد الشعبي والحمد لله أول كروب في رياضة السيارات قام بحملة للفقراء اسميناها دمعة يتيم واستمرت ما يقارب شهرين الى ثلاثة من خلالها تم ايصال المواد الغذائية والمنزلية الى اكثر من 4000 عائلة على مستوى العراق.

بعدها حملة (بادر) للنازحين وتم ايصال المساعدات الى كثير من النازحين ومن ثم حملة (بكم ننتصر لدعم الجيش والحشد الشعبي) حيث انطلق موكب من الكروب الى تكريت بعد تحريرها وتم ايصال كميات كبيرة من المواد الغذائية والمساعدات الى الجيش والحشد المرابط في تكريت وحاليا بصدد اكمال الجزء الاخر من الحملة وهو الانطلاق الى النخيب والانبار بعون الله ..

ويتابع الاسدي: في البداية الفائدة الاساسية هي تكوين أواصر أخوية بين الأعضاء وايضا التعرف على الاشخاص من مختلف مدن العراق بكل اصنافه وطوائفه وايصال فكرة اساسية ان العراق موحد وكلا للطائفية وهذا كان شعار الكروب في احدى حملاته لنبذ الطائفية التي قام بها الكروب بعد حرق مقر الوقف السني في الاعظمية، إضافة الى استفادة الاعضاء من خبرات الاقدم في صيانة السيارات وكيفية الصيانة وأيضا حول مراكز بيع قطع الغيار والاماكن الافضل للشراء. هذا بشكل خاص اما بشكل عام فهي ايصال فكرة كلا للطائفية.

وقال الأسدي بعد التوكل على الباري عز وجل وبالتعاون مع احد تشيكلات الحشد الشعبي سنقوم بحملة بكم ننتصر المرحلة الثالثة حيث سيكون الانطلاق هذه المرة الى بيجي ومصفى بيجي وحي ال600 دار لإيصال المساعدات والمواد الى ابطالنا المرابطين في سوح القتال .. وعليه نطلب من كل شخص متواجد بالكروب بالتعاون معنا والتبرع بما يمكن ان يفيد الابطال هناك او ابلاغ من ترونه قادر على التبرع حيث سيكون جمع التبرعات في اغلب محافظات العراق وللقادرين على التبرع وهذا ابسط ما يمكن ان نقدم لإخواننا في سوح القتال ولنصرتهم ولو بكلمة على اعداء العراق راجين مساهمتكم الفاعلة في مثل هكذا امور

التنافس والابداع

وعن روح المنافسة في التجمع يقول الاسدي: هناك تجمعات لمركبات أخرى وأعتقد لا يوجد حاليا مركبة بالعراق الا ولها كروب او تجمع خاص بها, والتنافس هو حق كل فريق وهو أمر مشروع وقانوني لا يؤدي الى زعزعة الأواصر الاخوية بين اعضاء الكروبات المختلفة.

وعن فكرة تأسيس التجمع وضح الاسدي تم تأسيس الكروب سنة 2011 على يد الكابتن سنان الاورفلي من اهالي بغداد/الاعظمية وبعد فترة اضطر لبيع سيارته واستلم ادارة الكروب الكابتن احمد السراج من اهالي بغداد/ زعفرانية ولكن الكابتن سنان ما زال موجود في الهيئة الادارية ونستشيره في كثير من الامور. وان الهيئة الادارية مكونة من 7 اشخاص.

وعن الشعار الخاص بالتجمع يوضح الاسدي بان الشعار المرسوم فهو علم العراق وكلمة الله اكبر تتوسطه، وشكل مجسم للسورنتو في الوسط دلالة على انه العراق يضم الاعضاء بوسطه وهم يد واحدة تمثلوا بسائق واحد داخل المركبة الواحدة في العراق الواحد، في بدايته في بغداد وحاليا الحمد لله الكروب ممتد من زاخو للفاو ونشاطاته في كل المحافظات ولكن للوضع الراهن توقفت في المحافظات الدائر فيها القتال

لا للطائفية نعم للوحدة

محمد الخالدي ادمن مسؤول المنطقة الجنوبية وهو من اعضاء التجمع يوضح بالقول بان كروب السونتور يجمع كل نوع من انواع السيارات ولكننا نحن مسؤولين على السورنتو فقط وصفت هذا التجمع تنافسية وان شعارنا اولا الاخوة وكلا للطائفية نحن عائلة واحدة وباختصار كل شخص يتصل بالآخر ويعرف تفاصيل حياته يعني (خوتنه خوه موووووت) في كل العراق.

وقال الخالدي أنا مثلا من محافظة العمارة ولدي مجموعة وأغلب تجمعاتنا في بغداد، ونشاطاتنا تتم من خلال حملات مستمرة ومتنوعة وقمنا سابقا بجولة من الحملات منها (دمعه يتيم) للأيتام والفقراء واكساء وطعام وهدايا، وحملة (بادر) للنازحين تضمنت ملابس وغذاء وعلاج والعاب، و حملة للحشد تضمنت الغذاء، اضافة الى سفرات الى المحافظات كربلاء والنجف والعمارة وبابل وقريبا ستكون زيارتنا للبصرة.

انقر لاضافة تعليق

مواضيع ذات صلة

1