ان اتباع نظام غذائي متوازن وممارسة الرياضة بشكل منتظم امر ضروري للصحة الجيدة، والغذاء الحاوي على مزيد من الأطعمة القلوية يؤدي الى زيادة المحتوى القلوي للدم مما يقلل نسبة حموضة الدم الخطرة.

يساعد ارتفاع درجة قلوية الدم على حماية الخلايا السليمة وتحقيق التوازن بين مستويات المعادن الاساسية في الجسم.

وكذلك تحمي قلوية الدم كثافة العظام وكتلة العضلات وتقلل من مخاطر الالم المزمن والالتهابات، وتحسن وظيفة المناعة للجسم مما يؤدي الى الوقاية من مرض السرطان. وكثيرا من المصابين بالسرطان وجدوا الشفاء التام عند تناولهم اغذية تزيد من قلوية الدم.

اهم الاغذية لزيادة قلوية الدم هي:

1- الخيار

يعتبر الخيار من الخضراوات عالية القلوية التي تساعد على تنظيم ضغط الدم وتلعب دورا في بنية النسيج داخل الجسم بما في ذلك العضلات، كما يعتبر الخيار مدررا خفيفا للبول ويمكن ان يخفف من الانتفاخ او التورم.

والخيار له خاصية كونه مضاد جيد للاكسدة مما يساعد على ازالة السموم من الجسم وهو غني بفيتامين (ب)

2- البطيخ (الرقي)

البطيخ مصنف من البذور وهو غذاء ممتاز للقلوية.

يحتوي البطيخ على نسبة عالية من الالياف والماء مما يتيح له طرد الاحماض من الجسم.

يحتوي البطيخ على فيتامين (س) وعلى البيتا كاروتين والارجنتين والمغنيسيوم والبوتاسيوم مما يساعد تناوله على خفض ضغط الدم.

3- الافوكادو

وهو يساعد على موازنة حموضة الدم وهو حاوي جيد لمضادات الاكسدة التي تصنع العجائب للبشرة وهو يحتوي على نسبة عالية من الدهون غير المشبعة والتي يمكن ان تساعد في تقليل الاصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وكذلك يساعد على توازن نسبة السكر في الدم، وهو غني بالبوتاسيوم مما يقلل من ضغط الدم.

4- الفلفل الحلو

الفلفل الحلو بكل الوانه المتعددة هو من الخضراوات المليئة بمضادات الاكسدة التي تقلل من خطر الاصابة بأمراض القلب والاوعية الدموية والالتهابات، وهو غني بفيتامينات (س) و(أ) و(اي) والالياف الغذائية.

5- السبانخ

تناول السبانخ يساعد على زيادة قلوية الدم، وهو يتميز بكثرة وجود فيتامين (ك) و( أ) و(س) مع البوتاسيوم والمغنيسيوم وهو غني بالحديد.

والسبانخ غني بمادة الكلوروفيل التي تساعد على تقليل الالتهابات وكذلك الى زيادة كريات الدم الحمراء.

6- الموز

الموز يعمل كمضاد للحموضة لأنه يفرز مادة مخاطية تكسو بطانة المعدة، وهو غني بالكالسيوم، ويمكن ان يساعد على موازنة السكر في الدم.

وتناول الموز قبل النوم يساعد على تحسين النوم وذلك لاحتوائه على حامض التريبتوفان الاميني الذي يساعد على ارتخاء للعضلات، وهو غني بالبوتاسيوم والمغنيسيوم.

7- بروكلي

البروكلي نبات صحي وهو جيد لزيادة قلوية الدم وهو ايضا يساعد في منع نمو الخلايا السرطانية ويدعم الجهاز الهضمي ويحسن عمليات ازالة السموم في الجسم ويحتوي على مضادات الاكسدة التي تساعد على تقليل الالتهابات في الجسم والوقاية من السرطان.

8- الكرفس

والكرفس يساعد على دعم جهاز المناعة وتقليل الالتهابات وتحسين صحة القلب والاوعية الدموية، ويحتوي على نسبة عالية من الماء والكثير من فيتامين(س) والبوتاسيوم والصوديوم ويساعد الجسم في الخلاص من السوائل الزائدة ويحتوي على نسبة عالية من الالياف التي تقلل من الامساك وتساعد على تقليل الوزن.

9- اللوز

اللوز اكثر قلوية من بقية المكسرات مثل الجوز والكاجو والفستق، واللوز يحتوي على احماض اوميغا-3 الصحية التي تساعد على حماية القلب.

وهو يجتوي على معادن كثيرة الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والمنغنيز واللوز يقلل من مقاومة الانسولين، وهو غني بالبروتين ومضادات الاكسدة وفيتامين(ي) ويحتوي على الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والمنغنيز.

10- الخضراوات الجذرية

الخضراوات الجذرية تؤدي الى زيادة قلوية الدم المفيدة.

الفجل والبنجر والبطاطا تحتوي على النترات التي تزيد من اوكسيد النتريك وهو مهم في عمل وظائف القلب والاوعية الدموية كما يوفر الجزر اكثر من 300% من الاحتياجات اليومية من بيتا كاروتين وهوشكل من اشكال فيتامين (أ) الذي يساعد على حماية الرؤيا وكذلك تعزيز الجلد ومحاربة المركبات المسببة للسرطان، والخضراوات الجذرية تساعد على صحة الأمعاء.

11- الحمضيات

ثمار الحمضيات غنية بأحماض الستريك والاسكوربك وعلى الرغم من انها حمضية الا ان هذه الثمار تنتج منتجات ثانوية قلوية المفعول.

البرتقال والليمون والجريب فروت واليوسفي مصادر غنية بفيتامين (ج) وتفر كمية كبيرة من فيتامين(أ) وكذلك البوتاسيوم والمغنيسيوم، كما انها تحتوي على مركبات الفلافونيد التي تساعد في مكافحة الامراض العصبية والسكري وتصلب الشرايين.

وفي بحوث عديدة وجد ان تناول هذه المواد الغذائية تؤدي الى زيادة قلوية الدم ولها تأثير كبير للوقاية من مرض السرطان ولها قابلية شفاء المريض المصاب بالسرطان ان شاء الله.

والله المشافي

* ماجستير تغذية علاجية-جامعة لندن

اضف تعليق