اندريه ديمتروف هو المسؤول المباشر عن الفساد في صفقة السلاح الروسي، التي اثير اللغط حولها أيام حكومة رئيس الوزراء السابق السيد نوري المالكي.

من هو ديمتروف؟، لا احد يعرفه، ولا كاتب السطور.

جمال عبد المنعم المياحي، وعلى رواية أخرى الزبيدي، هو المسؤول عن الفساد في صفقة أجهزة السونار التي تكشف روائح العطور من مسافة الف ميل، ولا تكشف المتفجرات من مسافة الف سنتمتر.

من هو جمال المياحي او الزبيدي على رواية أخرى؟، انه شقيقي الصغير والمدفون في مقبرة الغرباء في منطقة السيدة زينب في دمشق منذ العام 2001، من هو المسؤول عن الفساد في صفقات الوزارة الكهربائية العراقية؟.

علي عوجة، بائع مساحيق العصائر والمطيبات في سوق الشورجة.

ها أنا اسجل أسماء هؤلاء ليتسنى للحكومة العراقية وهي في فورة الحملة على الفساد والمفسدين ان تصدر مذكرات القاء قبض بحقهم، ومخاطبة الانتربول كذلك واحضارهم امام القضاء العراقي العادل والنزيه ليتلقوا جزاءهم.

اعترف ان تلك المقدمة سريالية، شديدة الخيال، بل شاطحة فيه الى ابعد حد. من قال ان اوضاعنا العراقية ليست بهذا القدر من السريالية؟.

تنطلق التظاهرات للجمعة الثانية في اكثر من مكان من العراق، باستثناء المناطق التي تسيطر عليها داعش، وهي (أي سيطرة داعش) المحصلة النهائية لما خرجت التظاهرات ضده.

الفساد هو العنوان الأكبر الذي رفعه المتظاهرون، لعناً، وطعناً، ومطالبة بإيقافه، وبالتالي إيقاف هذا النزف المستمر في ميزانية العراق التي شارفت على الإفلاس، وإيقاف نزيف الدم العراقي الذي يسيل بسبب الإرهاب الوجه الثاني من عملة الفساد العراقية.

كل تظاهرة هي وجه من وجوه الحركات الاجتماعية (شكل من اشكال التحدي المنظم الواعي والمستقل للسلطات القائمة). آصف بيات / الحياة سياسة: كيف يغير بسطاء الناس الشرق الأوسط.

لكن هذه التظاهرات ورغم الشعارات الوطنية التي رفعت فيها، ورغم المطالب المشروعة التي نادت بها، واختزنتها ذاكرة التغيير العراقية منذ العام 2003 ، لم تعدم وجود من يريد ركوب موجتها، وممارسة رياضة (الركمجة) من خلالها.

الفساد آفة الحكومات العراقية المتعاقبة منذ العام 2003، والمتظاهرون خرجوا ضد هذا الفساد الذي اشتركت فيه جميع الكتل السياسية التي تحكمت بالمشهد السياسي العراقي منذ ذلك العام، لكن السريالية في هذا المشهد ان جميع تلك الكتل ايدت التظاهرات وشعارات محاربة الفساد والضرب بيد من حديد للفاسدين. اذاً من كان يمارس الفساد طيلة الفترة الماضية؟.

انهم الأشخاص الفضائيون (موجود وغير موجود في الوقت نفسه - هنا وهناك في وقت واحد)، وهو مصطلح يعود فيه الفضل للعراقيين، الذين يمكن ان تلقى عليهم تبعات هذا الفساد.

منهم من اشترك في التظاهرات، ومنهم من اصدر بيان تأييد للتظاهرات (كلنا مع المتظاهرين) ومنهم من سارع الى تأييد حيدر العبادي (معكم معكم ضد الفساد والمفسدين). وهي تذكرني بالمقولة الشهيرة في واقعة كربلاء (قلوبهم معك وسيوفهم عليك).

(وزير التجارة السابق فلاح السوداني يدعو جميع العراقيين الى التظاهر حتى تتحقق جميع المطالب).

طالبت كتلة حزب الدعوة البرلمانية، رئيس الوزراء حيدر العبادي بالانقلاب على كل (الضوابط المنحرفة)، وفيما اعتبرت حكومة المحاصصة والتوافق بأنها فشلت "فشلاً ذريعاً"، دعت رئيس الحكومة إلى كشف الفاسدين حتى وان تعارض مع وثيقة الاتفاق السياسي.

شددت كتلة اتحاد القوى على دعمها لـ"مشروع حكومة التكنوقراط التي نادى بها حيدر العبادي منذ تكليفه برئاسة الحكومة والتي ﻻ تتعدى 20 عضواً من ضمنهم رئيس مجلس الوزراء ونائب واحد لرئيس مجلس الوزراء والتي من المفترض أن تنهي المحاصصة السياسية والحزبية التي لم تأتي للعراق اﻻ بالخراب وهدر الطاقات المالية والبشرية".

قال نوري المالكي رئيس الوزراء العراقي السابق وأحد نواب رئيس الجمهورية الحالي في كلمة له (الحكومة اليوم تحظى بدعم المرجعية الدينية وهذا الدعم لم تحظ به الحكومات السابقة لذلك على الجميع أن يساهم في الإصلاح والقضاء على الفساد والمفسدين).

دعا اسامة النجيفي رئيس البرلمان السابق وأحد نواب رئيس الجمهورية الحالي، رئيس الوزراء الحالي حيدر العبادي بـالعودة إلى مجلس النواب وإعادة طرح الثقة بحكومته التي مضى عليها عام ولم تتمكن من تحقيق البرنامج الحكومي الذي طرحته ويتضح من خلال كل المعطيات أنها غير قادرة على تنفيذ هذا البرنامج.

قالت كتلة المواطن في بيان مقتضب ، إن (كتلة المواطن تدعو وزرائها بالدرجة الاولى وبقية الوزراء الى وضع استقالاتهم بيد رئيس الوزراء دعما للخطوة الاصلاحية).

ونقلت وسائل اعلام تابعة للمجلس الاعلى عن عمار الحكيم قوله (نعلن دعمنا الكامل في ضرورة الاسراع في الاصلاح الشامل ومحاربة الفساد، كما نعلن اسنادنا لرئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي في تنفيذ توصيات المرجعية الدينية).

دعا زعيم التيار الصدري السيد مقتدى الصدر، رئيس الوزراء حيدر العبادي إلى تشكيل لجان مستقلة لإحالة ملفات (الفساد) و(المفسدين) في الحكومتين السابقة والحالية إلى القضاء، وفيما أكد دعمه للعبادي في (جهاده الإصلاحي)، طالب كتلة الأحرار وبقية الكتل السياسية بالتعاون التام (وإلا كان لنا تصرف آخر).

الكتل السياسية التي اشتركت في الحكومات السابقة وتشترك في الحكومة الحالية، والتي خرج المتظاهرون ضد فسادها السابق والحالي تدعو الى الاصلاح ومحاربة الفساد، وهذه القوى في حقيقة الامر لا تريد الاصلاح الا بقدر تعلق ذلك بإدامة بقائها في السلطة والاستمرار فيها باي شكل من الاشكال، فهي – أي تلك القوى - مؤسسات فساد افرادا وكيانات ولا يمكن الوثوق بها لإصلاح الاوضاع المتردية في البلد، كما يكتب صديقي صباح النواب على صفحته في الفيس بوك.

انقر لاضافة تعليق

مواضيع ذات صلة

تبرع الان ساهم معنا وتبرع: لبناء اوطاننا،, وحماية حرياتنا وحقوقنا، ومكافحة الفقر والجهل والتخلف، ونشر الوعي والمعرفة شارك معنا: لنرسخ ثقافة السلام واللاعنف والاعتدال، ونواجه التطرف والعنف والإرهاب.
annabaa@gmail.com
009647902409092
2