q
أصبح التلوث البلاستيكي أحد أكثر القضايا البيئية إلحاحًا، حيث أن الزيادة السريعة في إنتاج المنتجات البلاستيكية التي تستخدم لمرة واحدة تغلب على قدرة العالم على التعامل معها، ويظهر التلوث البلاستيكي بشكل أكبر في الدول الآسيوية والأفريقية النامية، حيث غالبًا ما تكون أنظمة جمع القمامة غير فعالة أو غير موجودة...

أصبح التلوث البلاستيكي أحد أكثر القضايا البيئية إلحاحًا، حيث أن الزيادة السريعة في إنتاج المنتجات البلاستيكية التي تستخدم لمرة واحدة تغلب على قدرة العالم على التعامل معها. ويظهر التلوث البلاستيكي بشكل أكبر في الدول الآسيوية والأفريقية النامية، حيث غالبًا ما تكون أنظمة جمع القمامة غير فعالة أو غير موجودة. لكن العالم المتقدم، وخاصة في البلدان ذات معدلات إعادة التدوير المنخفضة، يواجه أيضًا مشكلة في جمع المواد البلاستيكية المهملة بشكل صحيح. أصبحت النفايات البلاستيكية منتشرة في كل مكان لدرجة أنها دفعت الجهود لكتابة معاهدة عالمية تفاوضت عليها الأمم المتحدة.

لماذا تم اختراع البلاستيك؟

يبلغ عمر المواد البلاستيكية المصنوعة من الوقود الأحفوري ما يزيد قليلاً عن قرن من الزمان. لقد تسارع إنتاج وتطوير الآلاف من المنتجات البلاستيكية الجديدة بعد الحرب العالمية الثانية، لذا فإن تحويل العصر الحديث إلى أن الحياة بدون مواد بلاستيكية لن يكون من الممكن التعرف عليها اليوم. في البلاستيك، وجد المخترعون مادة خفيفة ومتينة يمكن استخدامها في كل شيء، بدءًا من النقل وحتى الطب. 

أحدث البلاستيك ثورة في الطب من خلال الأجهزة المنقذة للحياة، وجعل السفر إلى الفضاء ممكنًا، وخففت السيارات والطائرات - مما أدى إلى توفير الوقود والتلوث - وأنقذ الأرواح باستخدام الخوذات، والحاضنات، ومعدات مياه الشرب النظيفة.

ومع ذلك، أدت وسائل الراحة التي توفرها المواد البلاستيكية إلى ظهور ثقافة الإهمال التي تكشف الجانب المظلم للمادة: اليوم، تمثل المواد البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد 40 بالمائة من البلاستيك المنتج كل عام. العديد من هذه المنتجات، مثل الأكياس البلاستيكية وأغلفة المواد الغذائية، لها عمر افتراضي يتراوح من دقائق إلى ساعات فقط، ومع ذلك قد تبقى في البيئة لمئات السنين.

البلاستيك بالأرقام

بعض الحقائق الرئيسية:

• نصف المواد البلاستيكية التي تم تصنيعها على الإطلاق تم تصنيعها في العشرين عامًا الماضية.

• وقد زاد الإنتاج بشكل كبير، من 2.3 مليون طن في عام 1950 إلى 448 مليون طن بحلول عام 2015. ومن المتوقع أن يتضاعف الإنتاج بحلول عام 2050.

• في كل عام، يتسرب حوالي ثمانية ملايين طن من النفايات البلاستيكية إلى المحيطات من الدول الساحلية. وهذا يعادل وضع خمسة أكياس قمامة مملوءة بالقمامة على كل قدم من السواحل حول العالم.

• غالبًا ما تحتوي المواد البلاستيكية على مواد مضافة تجعلها أقوى وأكثر مرونة ومتانة. لكن العديد من هذه الإضافات يمكنها إطالة عمر المنتجات إذا أصبحت قمامة، مع بعض التقديرات التي تتراوح بين 400 عام على الأقل حتى تتحلل.

كيف يتحرك البلاستيك حول العالم

معظم النفايات البلاستيكية الموجودة في المحيطات، وهي آخر حوض للأرض، تتدفق من الأرض. يتم أيضًا نقل النفايات إلى البحر عن طريق الأنهار الرئيسية، والتي تعمل بمثابة أحزمة ناقلة، حيث تلتقط المزيد والمزيد من النفايات أثناء تحركها في اتجاه مجرى النهر. وبمجرد وصولها إلى البحر، تبقى معظم النفايات البلاستيكية في المياه الساحلية. ولكن بمجرد أن تعلق في تيارات المحيط، يمكن نقلها حول العالم.

وفي جزيرة هندرسون، وهي جزيرة مرجانية غير مأهولة في مجموعة بيتكيرن معزولة في منتصف الطريق بين تشيلي ونيوزيلندا، عثر العلماء على مواد بلاستيكية من روسيا والولايات المتحدة وأوروبا وأمريكا الجنوبية واليابان والصين. تم نقلهم إلى جنوب المحيط الهادئ عن طريق دوامة جنوب المحيط الهادئ، وهو تيار محيطي دائري.

المواد البلاستيكية الدقيقة 

بمجرد وصولك إلى البحر، تعمل أشعة الشمس والرياح والأمواج على تفتيت النفايات البلاستيكية إلى جزيئات صغيرة، غالبًا ما يكون عرضها أقل من خمس البوصة. وتنتشر هذه المواد البلاستيكية الدقيقة في جميع أنحاء عمود الماء وتم العثور عليها في كل ركن من أركان الكرة الأرضية، من جبل إيفرست، أعلى قمة، إلى خندق ماريانا، أعمق حوض.

تتحلل المواد البلاستيكية الدقيقة إلى قطع أصغر فأصغر. وفي الوقت نفسه، تم العثور على ألياف بلاستيكية دقيقة في شبكات مياه الشرب البلدية وتنتشر في الهواء.

ليس من المفاجئ إذن أن يجد العلماء جسيمات بلاستيكية دقيقة في البشر. الجسيمات الصغيرة موجودة في الدم والرئتين وحتى في البراز. إن مقدار المواد البلاستيكية الدقيقة التي قد تضر بصحة الإنسان هو سؤال يحاول العلماء الإجابة عليه بشكل عاجل. 

ضرر على الحياة البرية

يقتل البلاستيك ملايين الحيوانات كل عام، من الطيور إلى الأسماك إلى الكائنات البحرية الأخرى. ومن المعروف أن ما يقرب من 700 نوع، بما في ذلك الأنواع المهددة بالانقراض، قد تأثرت بالبلاستيك. تقريبا كل أنواع الطيور البحرية تأكل البلاستيك.

معظم وفيات الحيوانات ناجمة عن التشابك أو المجاعة. يتم خنق الفقمات والحيتان والسلاحف والحيوانات الأخرى بواسطة معدات الصيد المهجورة أو الحلقات المكونة من ستة عبوات. تم العثور على المواد البلاستيكية الدقيقة في أكثر من 100 نوع مائي، بما في ذلك الأسماك والروبيان وبلح البحر المخصصة لأطباق العشاء. في كثير من الحالات، تمر هذه القطع الصغيرة عبر الجهاز الهضمي ويتم طردها دون أي نتيجة. ولكن تبين أيضًا أن المواد البلاستيكية قد سدت الجهاز الهضمي أو ثقبت الأعضاء، مما تسبب في الوفاة. المعدة الممتلئة بالبلاستيك تقلل الرغبة في تناول الطعام، مما يسبب المجاعة.

تستهلك الحيوانات البرية المواد البلاستيكية، بما في ذلك الفيلة والضباع والحمر الوحشية والنمور والجمال والماشية وغيرها من الثدييات الكبيرة، مما يتسبب في الوفاة في بعض الحالات.

وأكدت الاختبارات أيضًا تلف الكبد والخلايا وتعطل الأجهزة التناسلية، مما دفع بعض الأنواع، مثل المحار، إلى إنتاج عدد أقل من البيض. أظهر بحث جديد أن يرقات الأسماك تأكل الألياف النانوية في الأيام الأولى من حياتها، مما يثير تساؤلات جديدة حول تأثيرات البلاستيك على أعداد الأسماك.

وقف التلوث البلاستيكي

وبمجرد وصولها إلى المحيط، يصبح من الصعب - إن لم يكن من المستحيل - استرداد النفايات البلاستيكية. يمكن للأنظمة الميكانيكية، مثل عجلة السيد تراش، وهي جهاز اعتراض القمامة في ميناء بالتيمور بولاية ميريلاند، أن تكون فعالة في التقاط قطع كبيرة من البلاستيك، مثل أكواب الرغوة وحاويات المواد الغذائية، من المياه الداخلية. ولكن بمجرد أن تتحلل المواد البلاستيكية إلى جسيمات بلاستيكية دقيقة وتنجرف عبر عمود الماء في المحيط المفتوح، يصبح من المستحيل عمليًا استعادتها.

الحل هو منع النفايات البلاستيكية من دخول الأنهار والبحار في المقام الأول، كما يقول العديد من العلماء والمدافعين عن البيئة - بما في ذلك الجمعية الجغرافية الوطنية. ومن الممكن تحقيق ذلك من خلال تحسين أنظمة إدارة النفايات وإعادة التدوير، وتصميم منتج أفضل يأخذ في الاعتبار العمر القصير للعبوات التي تستخدم لمرة واحدة، والحد من تصنيع المواد البلاستيكية غير الضرورية ذات الاستخدام الواحد.

دول العالم تتفق على حل أزمة النفايات البلاستيكية 

أمام المقر الرئيسي للأمم المتحدة في أفريقيا في نيروبي، يُظهر عمل فني يبلغ ارتفاعه ثلاثين قدمًا صنبورًا "يقذف" تيارًا طويلًا من النفايات البلاستيكية، يوضح بشكل كبير تفاقم تدفق البلاستيك الذي يلوث العالم. داخل القاعة الرئيسية، اتخذ 175 مندوبا للأمم المتحدة الخطوات الرسمية الأولى يوم الأربعاء لإغلاق الصنبور. واتفقوا على التفاوض بشأن أول معاهدة عالمية شاملة للحد من التلوث البلاستيكي - وهي خطوة تم الترحيب بها باعتبارها أهم اتفاقية بيئية منذ اتفاق باريس للمناخ في عام 2015.

وتم التوصل إلى إطار الاتفاق الأسبوع الماضي قبل تصويت المندوبين. فهو يضع خريطة طريق لمفاوضات المعاهدة التي من المقرر أن تبدأ في مايو. وقالت إنجر أندرسن، التي ترأس برنامج الأمم المتحدة للبيئة، للوفود: "هذه لحظة تاريخية".

ومن المتوقع أن تتضاعف النفايات البلاستيكية المتدفقة إلى المحيطات ثلاث مرات بحلول عام 2040، لذلك لم يأت التصويت في وقت مبكر جدًا. أو فعلت ذلك؟ استغرقت الجهود المبذولة لبناء اتفاقية دولية للسيطرة على النفايات البلاستيكية المتصاعدة ما يقرب من خمس سنوات فقط للوصول إلى خط البداية. فكيف يمكن للأمم المتحدة، التي تتحرك ببطء حسب تصميمها، أن تتوصل إلى حل في الوقت المناسب لدرء كارثة بيئية؟ فيما يلي دليل لما ينطوي عليه الأمر، ولماذا قد تكون معاهدة عالمية ملزمة أفضل أمل للعالم لاحتواء أزمة النفايات البلاستيكية التي لا تعرف حدودًا دولية.

سؤال: كيف يمكن لمعاهدة عالمية أن تساعد في حل أزمة النفايات البلاستيكية؟

جواب: من شأنه أن يعالج جوهر المشكلة من خلال مطالبة الدول بالالتزام بتنظيف نفاياتها البلاستيكية. ونظرًا لأن المعاهدة ستكون ملزمة قانونًا، فقد يكون لها تأثير أكبر من اتفاق باريس، الذي يتطلب من الدول الالتزام طوعًا بخفض انبعاثات الغازات الدفيئة. يقول كريس ديكسون، نائب قائد حملة المحيطات في وكالة التحقيقات البيئية ومقرها المملكة المتحدة: "إن هذا يشبه برنامج باريس بلس". "الشيطان يكمن في التفاصيل، لكن هذا يضمن تحقيق طموح الولاية. هذه بداية الرحلة وليست النهاية."

سؤال: هل يمكن تسريع هذه العملية؟ 

جواب: يقول المفاوضون إنهم يخططون للتوصل إلى اتفاق في غضون عامين، وهو أمر سريع بشكل مدهش بالنسبة للأمم المتحدة. بدأت الأمم المتحدة في استكشاف حلول للنفايات البلاستيكية في عام 2017. وفي عام 2019، تم إلقاء اللوم على الولايات المتحدة، التي تنتج نفايات بلاستيكية للفرد أكثر من أي دولة أخرى، لإحباط الجهود المبذولة لبدء محادثات المعاهدة، حيث عارضت إدارة ترامب مثل هذه المعاهدة. وفي نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، عكست الولايات المتحدة مسارها، وأعلنت، إلى جانب فرنسا، دعمها لمعاهدة ملزمة قانوناً. ويستند هذا النهج إلى معاهدة إنهاء التلوث بالزئبق - المعروفة باسم اتفاقية ميناماتا والتي تم الانتهاء منها خلال ما يزيد قليلاً عن ثلاث سنوات. وقد يستغرق الأمر وقتا أقل مما استغرقه الاتفاق بشأن معالجة تغير المناخ.

سؤال: ما الذي تغير للسماح لهذا بالمضي قدمًا؟

جواب: لقد انتشرت النفايات البلاستيكية في السنوات الأخيرة، وتم توثيقها في كل أنحاء العالم. مع زيادة إنتاج البلاستيك – حيث ينمو بشكل أسرع من إنتاج أي مادة أخرى – أصبحت قضية النفايات أكثر إلحاحا. وهذا بدوره اجتذب دعما واسع النطاق من جميع الجهات لوضع معاهدة عالمية. مجلس الكيمياء الأمريكي، وهو مجموعة تجارية صناعية عارضت معاهدة ملزمة قانونا في عام 2019، يدعم الآن مثل هذه المعاهدة. ومع توزيع اقتراحين - أحدهما من بيرو ورواندا، والآخر من اليابان - تزايد الدعم. وبحلول الوقت الذي اجتمع فيه المفاوضون في العاصمة الكينية الشهر الماضي، كان من بين أولئك الذين يدعمون علناً معاهدة عالمية أكثر من 300 عالم، وأكثر من 140 دولة، وما يقرب من 100 من قادة الشركات المتعددة الجنسيات، بما في ذلك بعض أكبر مستخدمي المواد البلاستيكية: شركة كوكا كولا، بيبسيكو، ويونيليفر.

سؤال: ماذا يوجد على الطاولة؟

جواب: لغة الإطار ليست سوى دليل لمحادثات المعاهدة الفعلية. وبالتالي، فإن اللغة أساسية في العديد من الأماكن. على سبيل المثال، كان على المفاوضين تحديد ما تنطوي عليه دورة حياة البلاستيك. هل يجب أن تركز المعاهدة على متى يصبح البلاستيك نفايات؟ وتتمحور الحلول في هذه الحالة حول التوسع في برامج إعادة الاستخدام، وإعادة التدوير، وتحسين إدارة النفايات وتمويلها بشكل أفضل. أم أن دورة حياة البلاستيك أكثر اتساعا، مما يعني أن المعاهدة ستشمل كل خطوة على طول الطريق - من إنتاج البلاستيك الخام إلى تصميم التعبئة والتغليف، وتوزيع المنتج، والتخلص منه بعد الاستخدام؟ ركزت الصناعة على إدارة النفايات، لكن المفاوضين اختاروا التوصية بتعريف أوسع. إن معالجة المشكلة من زوايا متعددة يوفر المزيد من الفرص للتدخل على طول الطريق، وهذا يمكن أن يقلل من كمية التغليف التي تصبح نفايات أو القضاء عليها تمامًا.

سؤال: لماذا نحتاج إلى معاهدة دولية؟ ألا تعالج العديد من الدول المشكلة بالفعل؟

جواب: إنها مشكلة عالمية، ونحن بحاجة إلى حل عالمي لحلها. تشير التقديرات إلى أن حوالي ثمانية ملايين طن من البلاستيك تتسرب إلى البحار كل عام، ومن المعروف أنها تنتقل عبر المحيطات. إن لوائح دولة ما لا تمنع نفايات دولة أخرى من الوصول إلى شواطئها. حظر الحقائب في بلد ما لا يمنع الدول المجاورة من تهريب الحقائب لتحقيق ربح مرتب. ويتم أيضًا تداول النفايات البلاستيكية على المستوى الدولي؛ التي تنطوي على اتفاقيات دولية. والأهم من ذلك أنه لا توجد معايير أو سياسات عالمية موحدة توجه هذه الصناعة. تختلف تعريفات المواد البلاستيكية القابلة للتحلل اعتمادًا على الشركة المصنعة. ولا يستطيع أحد فعليًا فرز القواعد المختلفة بشأن المواد البلاستيكية التي يمكن وضعها في سلة المهملات. وفي الوقت نفسه، يمكن للشركات متعددة الجنسيات التي تبيع منتجاتها في دول متعددة أن تجد نفسها وهي تقوم بفرز مئات اللوائح التي تؤثر على قضايا مثل تصميم المنتج أو سمك التغليف. تدعم هذه الشركات بقوة تنسيق التعريفات ومقاييس إعداد التقارير والمنهجيات التي من شأنها تبسيط ممارسات الصناعة وتحسين إدارة النفايات.

سؤال: ما مدى خطورة مشكلة النفايات البلاستيكية؟

جواب: أربعون بالمائة من جميع المواد البلاستيكية المصنعة اليوم مخصصة للتغليف، ويتم التخلص من معظمها خلال دقائق من فتحها. على الصعيد العالمي، يتم إعادة تدوير 9 بالمائة فقط من المواد البلاستيكية. إن كل من النفايات والإنتاج آخذ في الارتفاع: بين عامي 1950 و2020، زاد إنتاج البلاستيك، المصنوع من الوقود الأحفوري، من حوالي مليوني طن سنويا إلى ما يزيد قليلا عن 500 مليون طن. ومن المتوقع أن يرتفع الإنتاج إلى مليار طن بحلول عام 2050. ويتزايد الإجماع بين العلماء والناشطين والمسؤولين المنتخبين على أنه من أجل الحد حقا من نمو النفايات البلاستيكية، لا بد من خفض إنتاج البلاستيك. الصناعة لا توافق على ذلك.

سؤال: هل يدعو الإطار إلى وضع حد أقصى أو تخفيض لإنتاج البلاستيك البكر؟

 جواب: لا، لا. ولا يتضمن الإطار أيضًا شرطًا للإبلاغ عن أرقام الإنتاج بالإضافة إلى إحصاءات أخرى. يمثل جمع بيانات الإنتاج الخطوة الأولى قبل كتابة أي لوائح تنظيمية، وهي خطوة ترغب الصناعة في تجنبها. وفي هذا الموضوع، يحتوي الإطار على جملة واحدة، تأمر المفاوضين "بتحديد التقارير الوطنية حسب الاقتضاء" - وهو ليس توجيها قويا، ولكنه يترك الباب مفتوحا أمام لغة أكثر وضوحا أثناء محادثات المعاهدة.

وقد حظي هذا الإطار بإشادة عالمية من الأطراف المعنية. وقال المجلس الدولي للجمعيات الكيميائية في بيان إنه "مسرور بالنتيجة ويؤيد تماما التوصل إلى اتفاق ملزم قانونا...".

إلين ماك آرثر، مؤسسة إلين ماك آرثر غير الربحية، هي من دعاة إنشاء "اقتصاد دائري" لتقليل النفايات من أي نوع من خلال إعادة الاستخدام وإعادة التدوير. ووصفت الاتفاقية بأنها أساسية للتعامل مع "جذور أسباب التلوث البلاستيكي، وليس فقط الأعراض".

وفي نيروبي يوم الأربعاء، قال أندرسون للوفد في الأمم المتحدة إن التوصل إلى اتفاق للمضي قدماً نحو معاهدة "لم يكن من الممكن تصوره قبل بضع سنوات فقط". لكن اليوم… أنتم تتخذون خطوة حاسمة لعكس اتجاه التلوث البلاستيكي”. ثم يتذكر كيف تنصتت والدته على اثنين من رجال الأعمال الأمريكيين في مقهى في الدنمارك قبل سنوات قليلة من ولادته. وضع الرجال أمامهم كتلاً ملونة مصنوعة من مادة جديدة غريبة، وسمعتهم يقولون: «هذا بلاستيك. هذا هو المستقبل"، قال أندرسون: "انظر، في غضون حياة واحدة، خلقنا مشكلة هائلة...". "الآن يجب علينا أن نجعل الطريقة الخاطئة في تصنيع واستخدام البلاستيك من الماضي."

اضف تعليق