يشكّل انطلاق أعمال تطوير حقل عكاز للغاز في العراق أكبر الحقول في البلاد، باحتياطيات تبلغ نحو 5.6 تريليون قدم مكعبة، انفراجة لقطاع الكهرباء الذي يعتمد على الاستيراد من إيران لتوفير الوقود اللازم لتشغيل المحطات، ويقع حقل عكاز في محافظة الأنبار غرب العراق...

يشكّل انطلاق أعمال تطوير حقل عكاز للغاز في العراق أكبر الحقول في البلاد، باحتياطيات تبلغ نحو 5.6 تريليون قدم مكعبة، انفراجة لقطاع الكهرباء الذي يعتمد على الاستيراد من إيران لتوفير الوقود اللازم لتشغيل المحطات.

يقع حقل عكاز في محافظة الأنبار غرب العراق، على بعد 30 كيلومترًا جنوب مدينة القائم على الحدود السورية، وفق بيانات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

اكتُشف حقل غاز عكاز عام 1922، ويبلغ طوله نحو 30 كيلومترًا وعرضه نحو 12 كيلومترًا، ومُنح لشركة كوغاز الكورية الجنوبية المملوكة للدولة في عام 2010، وفي 2011، وقّعت الشركة الكورية اتفاقية لتطوير الحقل.

وشهد يوم الأربعاء 24 أبريل/نيسان 2024 توقيع اتفاقية بين وزارة النفط العراقية وشركة يوكرزم ريسورس الأوكرانية لتطوير حقل عكاز للغاز، بعد توقّف العمل لانسحاب شركة كوغاز الكورية الجنوبية نتيجة الاضطرابات الأمنية منذ سيطرة تنظيم داعش على الحقل.

استعاد حقل عكاز للغاز 0.61% من إجمالي احتياطياته القابلة للاستخراج، ويُتوقع أن يبلغ ذروة الإنتاج في عام 2030، وأن يستمر الإنتاج حتى يصل الحقل إلى الحدّ الاقتصادي الأقصى في عام 2062، بحسب موقع "أوف شور تكنولوجي".

يمثّل توقيع وزارة النفط العراقية عقدًا مع شركة يوكرزم ريسورس (Ukrzemresurs) الأوكرانية لتطوير حقل عكاز للغاز في محافظة الأنبار، خطوة مهمة نحو استثمار الغاز، ولا سيما في المنطقة الغربية، لما تحويه من مخزون غازي كبير.

تهدف الوزارة من خلال العقد مع الشركة الأوكرانية الوصول إلى معدل 100 مليون قدم مكعبة قياسية للمرحلة الأولى من (1-2) سنة، و 400 مليون قدم مكعبة قياسية خلال 4 سنوات، كما وقّعت شركة كوغاز الكورية الجنوبية عقدًا للتنازل عن المشروع لصالح شركة يوكرزم ريسورس الأوكرانية.

سيُغذّي إنتاج حقل عكاز محطة كهرباء الأنبار ومحطة عكاز الغازية، وفي وقت سابق تمكنت شركة نفط الوسط من استثمار الغاز من 4 أبار في الحقل ضمن الخطة المعالجة لتزويد محطة عكاز الغازية بمعدل 60 مليون قدم مكعبة قياسية لتوليد (90-95) ميغاواط..

بالتزامن مع ترقّب بدء عمليات تطوير حقل عكاز للغاز، تُنَفَّذ محطة كهرباء عملاقة في محافظة الأنبار القريبة من الحقل، من المقرر تغذيتها منه.

بدأ العمل في محطة كهرباء الأنبار في عام 2013، لكنه توقّف بسبب احتلال تنظيم داعش للمحافظة، ثم استُؤنِف العمل بالمشروع في شهر ديسمبر/ كانون الأول 2022، بوساطة شركة سيبكو 3 الصينية.

يستهدف مشروع محطة كهرباء الأنبار تزويد شبكة الكهرباء في العراق بقدرة 1640 ميغاواط، وتتكون المحطة من 4 وحدات غازية بسعة 273 ميغاواط لكل منها، ووحدتين بخاريتين 275 ميغاواط لكل منهما، وصلت نسبة التنفيذ إلى 50%، ويستغرق تنفيذه 3 سنوات.

اتفاقيات تطوير لم تكتمل

في مايو/أيار 2023، دعا وزير النفط حيان عبدالغني، خلال مشاركته في المجلس التنسيقي العراقي – السعودي، الذي عُقِد في مدينة جدّة، الشركات السعودية، وفي مقدمتها شركة أرامكو السعودية، إلى الاستثمار في تطوير حقل عكاز للغاز غرب البلاد.

وأضاف عبد الغني أن الهدف من استثمار وتطوير حقل عكاز للغاز هو الوصول إلى طاقة إنتاجية تصل إلى 400 مليون قدم مكعبة قياسية يوميًا.

وفي فبراير/شباط 2024، قالت مصادر، إن شركة كوغاز الكورية تدرس بيع حصة 49% من حقل عكاز للغاز مقابل 309 مليارات وون (286.67 مليون دولار أميركي).

مشروع عملاق 

تعدّ محطة الأنبار واحدة من المشروعات العملاقة التي يعوّل عليها قطاع الكهرباء في العراق لتأمين الطلب المتزايد على الطاقة، خاصة في فصل الصيف.

ووفق بيان حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، أجرى رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الأربعاء 24 أبريل/نيسان (2024)، زيارة إلى مشروع محطة كهرباء الأنبار المركبة في ناحية الفرات.

وعقد السوداني، في مقرّ مشروع محطة الأنبار، اجتماعًا مع الشركة المنفّذة، واطّلع على تفاصيل وسير الأعمال التنفيذية الجارية التي وصلت إلى مراحل متقدمة بالعمل، واستمع إلى طروحات الفريق الهندسي.

ووجّه السوداني بسرعة الإنجاز على وفق المواصفات المطلوبة، مشددًا على عدم التعذّر بأيّ تأخير، بعد أن وفرت الحكومة كل مستلزمات الإنجاز لمحطة الكهرباء للعملاء.

شهد اجتماع السوداني الاطّلاع على وضع خدمة الكهرباء في عموم المحافظة، ومتابعة مشروع غاز عكاز الذي سيغذّي محطة كهرباء الأنبار بالوقود بعد إتمام تنفيذها.

وتعدّ محطة الأنبار أحد المشروعات الإستراتيجية المهمة لقطاع الكهرباء في العراق، إذ بدأ العمل بها في عام 2013، وبسبب احتلال داعش للمحافظة، توقّف العمل بالمشروع لمدة 8 سنوات تقريبًا.

وضمن نهج الحكومة في إزالة المعوقات عن المشروعات المتأخرة، استُؤنِف العمل بالمشروع في شهر ديسمبر/ كانون الأول 2022، من قبل شركة سيبكو 3 الصينية، ووصلت نسبة التنفيذ حاليًا 50%.

وتتكون المحطة من 4 وحدات غازية بسعة 273 ميغاواط لكل منها، ووحدتين بخاريتين 275 ميغاواط لكل منهما، إذ يهدف المشروع إلى تزويد شبكة الكهرباء في العراق بقدرة 1640 ميغاواط.

وسيُستَعمَل الغاز الطبيعي المحلي من حقل عكاز الغازي وقودًا لها، مما سيكون له بالغ الأثر في تقليل تكلفة إنتاج الكهرباء وضمان استقرار تجهيزها.

يعدّ مشروع محطة الأنبار واحدًا من الحلول الجذرية لأزمة الكهرباء في العراق، التي تعدّ من أكبر التحديات التي تواجه البلاد.

ويسعى العراق لزيادة قدرات التوليد والاستفادة من قدرات المحطات غير المستغلة، لتلبية الطلب المتزايد ومواجهة أزمة انقطاع الخدمة، إذ تستهدف الحكومة رفع إنتاج المحطات إلى 28 ألف ميغاواط هذا العام، من 26 ألفًا و50 ميغاواط الصيف الماضي، وفق بيانات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، وكان رئيس الوزراء السابق مصطفى الكاظمي قد وضع في 27 يوليو/تموز (2022) حجر الأساس لمشروع محطة كهرباء الأنبار المركّبة، مؤكدًا أن المشروع سيسهم في دعم المنظومة الكهربائية، بطاقة إضافية من شأنها تحسين مستوى الإنتاج، وتقديم خدمة أفضل لمواطني الأنبار، وتبلغ الطاقة الكلية لمحطة كهرباء الأنبار المركبة 1640 ميغاواط بكلفة مليار دولار، ويستغرق تنفيذ المشروع 3 سنوات.

اضف تعليق