كيف تحمي أموالك من التضخم؟ مع استمرار ارتفاع التضخم وتآكل قيمة النقود، فإن الاستثمار في الأصول التي تحافظ على قيمتها هو ضرورة ملحة. فالأصول مثل الأسهم والعقارات والسندات المحمية من التضخم يمكن أن تكون بمثابة ملاذ آمن لأموالك، بل وأثبتت تاريخياً قدرتها على الحفاظ على القيمة الشرائية للأموال على المدى الطويل...

كيف تحمي أموالك من التضخم؟ مع استمرار ارتفاع التضخم وتآكل قيمة النقود، فإن الاستثمار في الأصول التي تحافظ على قيمتها هو ضرورة ملحة. فالأصول مثل الأسهم والعقارات والسندات المحمية من التضخم يمكن أن تكون بمثابة ملاذ آمن لأموالك، بل وأثبتت تاريخياً قدرتها على الحفاظ على القيمة الشرائية للأموال على المدى الطويل.

يقول بن ليسر، مستشار المخاطر والتنظيم، إن التضخم يتطلب استراتيجيات استثمارية ذكية، فالأصول مثل الأسهم والسندات والعقارات يمكن أن تكون أدوات فعالة لمواجهة التضخم وحماية ثروتك، بحسب تقرير «غو بانكينغ رايت».

الأسهم

تاريخياً، أثبتت الأسهم فعاليتها في مواجهة التضخم. تتمتع الشركات القوية بالقدرة على رفع أسعار منتجاتها وخدماتها لمواكبة ارتفاع التكاليف، مما يحمي أرباح المساهمين من التآكل.

بالإضافة إلى ذلك، تتمتع هذه الشركات بالمرونة الكافية للتكيف مع التغيرات الاقتصادية، مما يجعلها استثمارًا آمنًا على المدى الطويل.

وذكر تقرير جمعية الاكتواريين أن «الشركات القوية تحافظ على تدفقات الإيرادات التي يمكن أن تتجاوز التضخم، بالإضافة إلى ذلك، قد تمتلك الشركات المرونة اللازمة لتعديل عملياتها استجابة للظروف الاقتصادية المتغيرة».

السندات

السندات يمكن أن تكون أداة قوية في محفظتك الاستثمارية، خاصة السندات قصيرة الأجل في بيئة تضخمية. عندما ترتفع أسعار الفائدة استجابة للتضخم، فإن قيمة السندات القديمة تنخفض، ولكن السندات الجديدة التي تصدر بعوائد أعلى تعوض المستثمرين عن هذا الانخفاض.

سندات الخزانة المحمية من التضخم (TIPS)

سندات الخزانة المحمية من التضخم (TIPS) هي أداة استثمارية مصممة خصيصًا لتوفير حماية للمستثمرين من تقلبات التضخم. حيث يتم تعديل قيمة هذه السندات ومدفوعات الفائدة فيها تلقائيًا بما يتناسب مع ارتفاع أسعار المستهلكين، مما يضمن حفاظ قيمة الاستثمار على قوتها الشرائية.

وذكر التقرير أن «هذا يجعل TIPS خيارًا جذابًا للمستثمرين الذين يبحثون عن أداة للدخل الثابت تتكيف مع المشهد الاقتصادي المتغير، مما يوفر خط دفاع ضد التضخم». مضيفًا أن «جاذبية TIPS كاستثمار تعتمد على كيفية تقييم المستخدمين وعرضهم لمقايضة الحماية من التضخم مقابل عوائد أقل محتملة. منذ إنشائها في التسعينيات، حققت TIPS عائدًا سنويًا متوسطًا قدره 4.0٪».

العقارات

تميل العقارات التجارية والسكنية إلى الزيادة في قيمتها بمرور الوقت. بالإضافة إلى ذلك، إذا كان استثمارك عبارة عن عقار مستأجر، فإن الإيجارات تميل أيضًا إلى الارتفاع بمرور الوقت.

وذكر التقرير أن «الاستثمارات العقارية يمكن أن تكون بمثابة تحوط، لأنها مرتبطة بأصول مادية تمتلك قيمة جوهرية»، مضيفًا «ومع ذلك، فإن فعالية العقارات كتحوط من التضخم يمكن أن تختلف بناءً على عوامل مثل الموقع ونوع العقار والظروف الاقتصادية العامة».

اضف تعليق