خلال الفترة الماضية، شهد سعر البيتكوين ارتفاعًا ملحوظًا بنسبة 125٪، بينما زاد سعر أوقية الذهب بنسبة 73٪ فقط، من المتوقع أن تظل المقارنة بين البيتكوين والذهب قائمة في المستقبل. ومع ذلك، يُرجح أن تتفوق العملة المشفرة الأساسية كفرصة استثمارية ممتازة على مدى السنوات الخمس إلى العشر القادمة...

هل يعد الاستثمار في البيتكوين أفضل من الذهب؟.. بفضل المعنويات العالية يقترب سعر الذهب من أعلى مستوياته. لكن في الوقت نفسه ارتفع سعر البيتكوين منذ بداية عام 2023 بنسبة 307٪، مدفوعًا بالموافقة على الصناديق المتداولة في البورصة (ETFs)، وحدث التنصيف في أبريل 2024، فهل الاستثمار في البيتكوين أفضل من الذهب؟

أوجه التشابه بين البيتكوين والذهب 

يحلو للبعض مقارنة البيتكوين بالذهب. لذلك، قد يكون من المفيد معرفة أوجه التشابه بين عنصري الاستثمار، وأبرز هذه العناصر هو الندرة.

تعد الندرة عاملًا مهمًا يجب أن يأخذه المستثمرون في الاعتبار، حيث إن العدد الأقصى لعملات البيتكوين المبرمج هو 21 مليون عملة فقط. وكذلك، يوجد في القشرة الأرضية كمية محدودة من الذهب.

نظريًا، يُتوقع أن تزداد قيمة الأصول ذات العرض المحدود مع ارتفاع الطلب عليها. هذا المبدأ الاقتصادي يساعد في توضيح لماذا يُعتبر الذهب مخزنًا للقيمة على مر العصور.

الاستثمار في البيتكوين

إضافة إلى ذلك، يتمتع الذهب بتطبيقات متعددة. يُستخدم بشكل أساسي في صناعة المجوهرات، ولكنه يُستخدم أيضًا في بعض الصناعات. من ناحية أخرى، تكمن قيمة البيتكوين في كونها شبكة لامركزية بالكامل دون سيطرة كيان معين، مما يقلل من تكاليف المعاملات عند إرسال الأموال عالميًا.

وفق تقرير «موتلي فول»، بالنظر إلى الأمور من منظور عام، يمكن إدراك بسهولة القيمة النادرة لكل من البيتكوين والذهب. كما أن لكل منهما مزاياه في سياقات مختلفة. ومع ذلك، عند الفحص الدقيق، يتضح أن «العملات المشفرة الرائدة تُعد خيارًا استثماريًا متفوقًا».

بالعودة مجددًا إلى مسألة الندرة. قد يظن بعض المستثمرين أن الذهب يمتلك حدًا أقصى ثابتًا للكمية المتاحة، لكن الواقع يخالف ذلك. وفقًا للبيانات الصادرة عن الهيئة الجيولوجية الأمريكية، فإن 77% من إجمالي الذهب الموجود في القشرة الأرضية قد تم استخراجه بالفعل. وهذا يعني أن هناك ما زال هناك كمية كبيرة من الذهب لم يتم استخراجها بعد.

تأثير الطلب على الذهب والبيتكوين

عندما يزداد الطلب على الذهب، تُحفز شركات التعدين على توسيع عملياتها لاستخراج المزيد، حتى في المناطق النائية. هذا يعني أن جدول عرض الذهب قابل للتغيير بناءً على الطلب. بالمقابل، البيتكوين محدود بـ21 مليون عملة، ولا يمكن تغيير هذا الحد، مما يجعل عرضه ثابتًا وغير قابل للتلاعب، على عكس الذهب. بالإضافة إلى ذلك، البيتكوين أسهل في التخزين والنقل مقارنةً بالذهب الفعلي، ويمكن تقسيمه إلى وحدات أصغر لاستخدامه في المعاملات اليومية، على عكس الذهب الذي لا يمكن تقسيمه بسهولة لدفع الفواتير.

لا ينبغي للمستثمرين أيضًا أن يتجاهلوا النقاش حول مخزن القيمة، والذي ربما يكون الجانب الذي يتم مشاهدته أكثر عند مقارنة البيتكوين والذهب. هنا، تتألق عملة البيتكوين بشكل أكثر سطوعًا من المعدن الثمين.

في نهاية المطاف، يتعلق الادخار والاستثمار برفع القدرة الشرائية للفرد بمرور الوقت. في السنوات الخمس الماضية، ارتفع سعر البيتكوين بنسبة 718٪. وهذا يعني أن استثمار 1000 دولار في يونيو 2019 سيكون بقيمة 8200 دولار تقريبًا اليوم.

مقارنة البيتكوين والذهب كمخزن للقيمة

يجب على المستثمرين ألا يغفلوا الجدل حول مفهوم مخزن القيمة، وهو جانب يبرز بشكل خاص عند مقارنة البيتكوين بالذهب. في هذا السياق، يظهر البيتكوين بمظهر أكثر إشراقًا من المعدن الأصفر. 

من حيث الادخار والاستثمار، الهدف هو زيادة القوة الشرائية للأموال على مر الزمن. خلال السنوات الخمس الماضية، شهد سعر البيتكوين ارتفاعًا بنسبة 718٪، مما يعني أن استثمارًا بقيمة 1000 دولار في يونيو 2019 كان سيصبح بقيمة 8200 دولار تقريبًا في الوقت الحالي.

ارتفاع البيتكوين مقابل الذهب

خلال الفترة الماضية، شهد سعر البيتكوين ارتفاعًا ملحوظًا بنسبة 125٪، بينما زاد سعر أوقية الذهب بنسبة 73٪ فقط. وقد واكب هذا الارتفاع أحداث عالمية هامة مثل الجائحة والتضخم وزيادة أسعار الفائدة والغموض الاقتصادي.

من المتوقع أن تظل المقارنة بين البيتكوين والذهب قائمة في المستقبل. ومع ذلك، يُرجح أن تتفوق العملة المشفرة الأساسية كفرصة استثمارية ممتازة على مدى السنوات الخمس إلى العشر القادمة.

اضف تعليق