الايديولوجية المشروطة هل تنتج حقائق نسبية؟

آراء هرمينوطيقية محورية


14- الحقيقة المطلقة تتكون من حقائق نسبية

(إن معرفتنا ـ في كل مرحلة من مراحل تطورها ـ مشروطة بالمستوى الذي أنجزه العلم والتكنولوجيا والانتاج... ومن ثم فإن الحقائق العلمية نسبية... بمعنى أنها تحتوي على عناصر سوف تتغير وتصبح أكثر دقة وعمقاً مع تطور المعرفة، أو سوف تحل محلها حقائق أخرى.. وفي الوقت نفسه فإن كل حقيقة نسبية هي خطوة للأمام نحو إدراك الحقيقة المطلقة... فالحقيقة المطلقة تتكون من مجمل الحقائق النسبية...).

(إن كل ايديولوجية مشروطة تاريخياً، ولكن من الحقائق غير المشروطة أنه بالنسبة لكل ايديولوجية علمية (تمييزاً لها عن الايديولوجية الدينية مثلاً) توجد صيغة موضوعية مطابقة ـ أي طبيعة مطلقة).(1)

المناقشة

يلاحظ عليه:

أولاً- إن الحقيقة المطلقة قد تكون بسيطة، فلا تتكون إذن من مجمل حقائق نسبية.

ثانياً- إن الحقيقة المطلقة المركبة قد تتكون من عدة حقائق مطلقة.

ثالثاً- إن تركب الحقيقة المطلقة من عدة حقائق نسبية، أمر غير معقول إن أريد من (النسبية) ما يحتمل الخطأ(2)؛ فإن النتيجة تابعة لأخس المقدمات.

رابعاً- ليست (المعرفة) بمجملها مشروطة بالمستوى الذي انجزه العلم والتكنولوجيا والإنتاج، بل إن خصوص بعض أنواع العلم هو كذلك؛ فإن من المعارف ما لا يرتبط بتطور العلم أبداً.

خامساً- لو حلت محل الحقائق العلمية حقائق أخرى، لكانت إحداهما (أو كلتاهما) خاطئة حتماً، فهذا خطأ وذاك صواب، فأين النسبية؟(3)

سادساً- إن التفرقة بين الآيديولوجية العلمية والدينية، هي تفريق من غير دليل ولا برهان، بل الدليل دل على بطلان ذلك؛ إذ العديد من الايديولوجيات الدينية هي مطلقة (كوجود الله تعالى ووحدانيته وتجرده).

كما أن كثيراً من الايديولوجيات العلمية ثبت أنها كانت خاطئة (ومنها قوانين المادية الدياكتيكية)(4) وقوانين التطور الاجتماعي، وعملية تكامل المجتمع من النظام الإشتراكي إلى الشيوعي.

سابعاً- إن الحقيقة النسبية (إذا أريد بها الخاطئة لا الناقصة)(5) كثيراً ما تكون عقبة كأداء أمام الوصول إلى الحقيقة المطلقة، بل إن التاريخ البشري يشهد بذلك بأعلى صوته! فليست إذن (كل حقيقة نسبية هي خطوة للأمام...).

ثامناً- إن اعتبار الايديولوجية العلمية، غير مشروطة تاريخياً، كما نقله عن لينين وشرحه بقوله (وإنه توجد لها طبيعة مطلقة) يناقض كل الأساس الذي أسسه : (إن معرفتنا ـ في كل مرحلة من مراحل تطورها ـ مشروطة بالمستوى الذي أنجزه العلم والتكنولوجيا والإنتاج... ومن ثم فإن الحقائق العلمية نسبية).

إذ كيف تكون (الإيديولوجية العلمية) ذات طبيعة مطلقة وغير نسبية، وتكون (الحقائق العلمية) التي ابتنت عليها الايديولوجية العلمية، نسبية؟

* من الفصل الرابع لـ كتاب (نقد الهرمينوطيقا ونسبية الحقيقة والمعرفة)
http://m-alshirazi.com
http://annabaa.org/arabic/author/10

.......................................
(1) الموسوعة الفلسفية: ص184 ، تحت عنوان ( الحقيقة المطلقة والنسبية)
(2) أي ما يحتمل الخطأ لذاته وليس لمجرد أنه يشكِّل بعض صورة الواقع.
(3) حللنا ذلك بالتفصيل في موضع آخر.
(4) أشرنا لها في موضع آخر.
(5) بل حتى الناقصة أحياناً تكون عقبة.


اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر التحديثات على الرابط ادناه:
https://telegram.me/nabaa_news
التعليقات
انقر لاضافة تعليق
تعليقات فيسبوك
آخر الاضافات
الاكثر مشاهدةفي (عقائد)
اسبوع
شهر
سنة
الكل
فيسبوك