في العلاقات الزوجية طبيعي جداً ان تحدث المشكلات لسبب او لآخر، وتُخمد نيران هذه المشكلات بعد حين ان اُحسن التعامل معها، لكن بعض الازواج يشكون من العصبية الدائمة لزوجاتهم ولأي سبب كان وهو ما يهدد الاسر بانفراط عقدها، كما حصل للكثير من الاسر...

في العلاقات الزوجية طبيعي جداً ان تحدث المشكلات لسبب او لآخر، وتُخمد نيران هذه المشكلات بعد حين ان اُحسن التعامل معها، لكن بعض الازواج يشكون من العصبية الدائمة لزوجاتهم ولأي سبب كان وهو ما يهدد الاسر بانفراط عقدها، كما حصل للكثير من الاسر بسبب نفاذ صبر الرجال على التصرفات وغير المسؤولة التي تسلكها الزوجات تحت تأثير العصبية الزائدة، فكيف يحمي الزوج نفسه وعائلته من هذه المشكلة؟

من المهم الاشارة الى ان المرأة العصبية هي لم تختار ان تكون عصبية بل ابتليت بهذا الامر ولن تتمكن من التخلص منه، والدليل انها بمجرد ان تهدئ بعد موجة الغضب التي تعصف بها تراها نادمة متوددة لزوجها او ابنها التي صرخت عليه بشدة قبل دقائق فقط، لذا يجب ان لا تعامل الزوجة العصبية وكأنها تقصد ماتقوم به ويجب التعامل معها كمصابة بنوع من انواع الاعتلال النفسي وبالتالي البحث عن طرق عملية للتعامل معه بأطار انساني واعي.

مثال واقعي

يخبرني زميل عمل ان زوجته من نوع اصحاب العصبية المفرطة، فعند تذمرها من اي شي كان كبيراً او صغيراً تشتاط غضباً وتبدأ بالصراخ وكسر ما يقرب منها من اواني او ادوات او شيء آخر، وحين تعبر سحابة الغضب تظهر بعض السلوكيات التي تريد عبرها ان تقول ان الامر ليس بيدها وانها متأسفة لما حصل وهو ما يجعلني لا ارد عليها بغضب واحاول احتوائها قدر الممكن على حد تعبيره.

بماذا تعود عصبية الزوجة عليها وعلى عائلتها؟

تعود عصبية الزوجة بعدة عوائد سلبية عليها شخصياً وعلى عائلتها ومنها انها تجعل من معها في المنزل بتوتر دائم مما يجعلهم يفضلون مغادرة المنزل لئلا يدفعهم الغضب الى القيام بسلوكيات غير سليمة يندمون عليها فيما بعد.

وفي حالات معينة تؤدي العصبية الزائدة لدى النساء الى الاصابة ببعض الامراض النفسية، فيصبحن متورات وقلقات ومحبطات وسلبيات التعامل مع واقعهن عللا الرغم من الامر ليس كذلك بالمرة وهذا هو تأثير العصبية الغير طبيعية عليهن.

ويصبن النساء المفرطات العصبية بأمراض عضوية كثيرة منها مشكلات المعدة كالامساك او الاسهال والغثيان والصداع الذي يرفع معه ضغط الدم مما يجعلهن معرضات للجلطات الدماغية والصدرية وغيرها من الازمات الاخرى التي ان اصابت الانسان فلن يكون لها علاج وتبقة مزمنة معه ما حيا. 

ومن المضاعفات الأخرى للعصبية المفرطة عند النساء هو فقدانهن للتركيز فقد تضع حاجة ما في مكان ما في المطبخ وبعد فترة تسألها عليها لا تعرف اين وضعتها بسبب النسيان الناتج من عدم التركيز، ومن العوائد ايضاً الشعور بالتعب والارهاق رغم كونها لم تقم بأعمال مجهدة وهو ما يقلل من انتاجها في الاعمال المهنية والمنزلية وغيرها من الاعمال التي يفترض انها تؤديها. 

كيف نعامل الزوجة العصبية؟

بعدة امور يمكن ان نحد من عصبية الزوجة العصبية او نتجنب انعكاساتها علينا ومنها الابتعاد عنها في الاوقات التي تكون فيها عصبية ومغادرة المنزل او المكان الذي تتواجد فيه والحرص على عدم الرد عليها لئلا يصل الصدام لدرجات عالية وبالتالي قد يحدث ما لايحمد عقباه.

ومن العلاجات لمثل هذا الامر استخدام الزواج اسلوب الصمت معها وعدم التحدث معها حتى بعد انتهاء الموقف وهو نوع من انواع العقاب الصامت لكي تشعر بالذنب وبالتالي تبحث عن طرق للحفاظ على اتزانها الانفعالي في اوقات ذروة العصبية.

ومن الاهمية بمكان ان يستمع الزوج الى زوجته لتفادي عصبيتها، فكثيراً ما يقع الزوج في مشكلة عدم السماع للزوجة، مما يؤدي لسوء تفاهم يصعد الأمر إلى مشاكل أكبر، وبهذه الامور الثلاث يمكن الابتعاد عن خطر العصبية المفرطة للزوجة. 

اضف تعليق