كانت ستراتيجية هاريس - وقد نجحت فيها الى حد كبير - تتلخص في مهاجمة ترامب بقوة لحرفه عن اهم نقطة لصالحه وهي: لماذا يا كاملا لم تقومي بما تقولين بانك ستفعلينه عندما تصبحين رئيسة وانت الان نائبة الرئيس ومنذ 3 سنوات ونصف؟ وكان الشق الثاني من ستراتيجية هاريس هي نسف اكاذيب ترامب...

في الآونة الاخيرة جرت المناظرة التلفزيونية بين دونالد ترامب وكاملا هاريس في فيلادلفيا كبرى مدن ولاية بنسلفانيا - اهم الولايات المتأرجحة - بادارة شبكة اي بي سي، هذه المرة واجه ترامب مرشحا استعد جيدا للمناظرة ودرس شخصية ترامب واسلوب مناظراته السابقة - وهي كثيرة.

كانت ستراتيجية هاريس - وقد نجحت فيها الى حد كبير - تتلخص في مهاجمة ترامب بقوة لحرفه عن اهم نقطة لصالحه وهي: لماذا يا كاملا لم تقومي بما تقولين بانك ستفعلينه عندما تصبحين رئيسة وانت الان نائبة الرئيس ومنذ 3 سنوات ونصف؟ وكان الشق الثاني من ستراتيجية هاريس هي نسف اكاذيب ترامب وباقصى قدر ممكن من التفاصيل.

ورغم ان ترامب خصم شرس وقد هاجم كاملا بدوره ودافع عن نفسه لكني اعتقد ان المناظرة انتهت بتفوق كاملا هاريس، من بين اللحظات المهمة في المناظرة مصافحة كاملا لترامب خصوصا انها المرة الاولى التي يلتقيان فيها. 

وكانت المناسبات التي تستحق الذكر ايضا سخرية كاملا من تجمعات ترامب الانتخابية ومن موقفه من الحرب في اوكرانيا ومن ازمة البطالة الكبرى التي ضربت البلاد في عهده بعد جائحة الكورونا وموت مليون امريكي بهذه الجائحة. يضاف لذلك موقفه من السناتور الراحل جون ماكين ومن الاجهاض. كما وصقته بانه "عار" كما سمعت ذلك من الجمهوريين الذين عملوا معه وتركوه مثل وزراء الدفاع في عهده.

ويجب ان نذكر ايضا ان كلا المذيعين الذين ادارا المناظرة صححا اكاذيب ترامب عدة مرات ومنها اصراره على كذبة انه لم يخسر الانتخابات في عام 2020 وقوله ان المهاجرين غير الشرعيين (يأكلون) القطط والكلا! 

المضحك في اكاذيب ترامب هو انه قال ان بايدن ادخل 13 مليون مهاجر غير شرعي في حزيران الماضي واليوم غير ترامب الرقم وقال ان بايدن وهاريس ادخلا 21 مليون مهاجر غير شرعي!

مما يؤكد ان كاملا حظت بليلة جيدة هو ان الديموقراطيين يدعون لمناظرة ثانية في حين يشتكي الجمهوريون من المذيعان. باختصار نجحت كاملا بتحويل الاهتمام من بايدن وهاريس الى ترامب وهذا ما كانت تريده وما كان الجمهوريين يخشونه. وربما يضيف الى ليلة ترامب السيئة هو ان المغنية الاشهر في العالم تايلور سويفت التي يتابعها مئات الملايين قد اعلنت الليلة دعمها رسميا لكاملا هاريس...لا يزال امامنا 55 يوما على موعد الانتخابات ولا تزال ارقام الاستطلاعات في الولايات المتأرجحة تظهر - في تقديري - ان ترامب سيفوز...

اضف تعليق