تأتي هذه العمليات العسكرية التركية وسط تكهنات في محاولة "أردوغان" العمل على إعادة مراجعة الدستور، والذي يسعى الى الالتفاف على القواعد التي تمنعه من الترشح لولاية ثالثة عندما تنتهي الولاية الحالية في عام 2028، والذي قد يلجأ الى دعم حزب المساواة والديمقراطية الموالي للأكراد ويأخذ أوامره...

بالتزامن مع الاجتياح الذي تقوم به أنقرة في شمال العراق بذريعة ملاحقة حزب العمال الكردستاني برزت العديد من التساؤلات حول الجدوى والهدف من هذه الحملة، مع وجود الحزب المعارض للنظام التركي منذ عشرات السنين، ولماذا تسعى تركيا الى إعادة السيطرة على الحدود المتوازية بينها وبين العراق وسوريا على حد سواء.

 إذ أن الهجوم يأتي وسط إتساع العمليات التركية ضد أهداف حزب العمال الكردستاني داخل إقليم كردستان مع نقل القوات البرية من منطقة هكاري التركية لتعزيز وتوسيع القواعد والمواقع الاستيطانية التركية في محيط محافظة دهوك.

 الجيش التركي بحسب التصريحات قد حقق تقدماً واستولى على عدد من قمم التلال الاستراتيجية، حيث تؤكد تصريحات قادة الجيش التركي بانه هناك شبكة من الانفاق التي بناها حزب العمال الكردستاني منذ أن بدأت تركيا في نشر طائراتها بدون طيار ضدهم قد تم تشخصيها، ما يجعل من الصعب على حزب العمال الكردستاني الحفاظ على وجوده فوق الارض كما فعلت منذ عقود مضت.

 تسعى أنقرة الى فرض سيطرتها الكاملة على حدودها مع العراق بقدر ما تريد مع سوريا، حيث تقوم بعمليات عسكرية بصورة متوازية، مع فرض عمليات عسكرية من الجو وعلى نطاق أكثر محدودية، والذي يأتي وسط تهديد الرئيس التركي في الاشهر الاخيرة بشن هجوم كبير من شانه تطهير حدود إقليم كردستان من حزب العمال مرة واحدة وللأبد، وهذا ما عدّه المسؤولون العراقيون تهديداً لأمن البلاد واستقرارها. 

المسؤولون العراقيون خففوا من هذه الحملة، وأكدوا أن الجيش التركي لا يستطيع القضاء على حزب العمال الكردستاني بالكامل وهو أمر حاول الاتراك مراراً وتكراراً في الماضي وفشلوا في عزل المسلحين والضغط عليهم في معاقلهم الاستراتيجية في سنجار والشرق الاقصى في كركوك وقنديل على الحدود الايرانية، ومحاولة الجيش التركي غرس الثقة العامة التي من شانها أن تسمح للحكومة باستئناف محادثات السلام مع حزب العمال الكردستاني التي تم تعليقها في عام 2015.

 تأتي هذه العمليات العسكرية التركية وسط تكهنات في محاولة "أردوغان" العمل على إعادة مراجعة الدستور، والذي يسعى الى الالتفاف على القواعد التي تمنعه من الترشح لولاية ثالثة عندما تنتهي الولاية الحالية في عام 2028، والذي قد يلجأ الى دعم حزب المساواة والديمقراطية الموالي للأكراد ويأخذ اوامره المباشرة من حزب العمال الكردستاني وهو نفس الادعاء الذي استخدمه لسجن الآلاف من اعضائه.

 زيارة "أردوغان" الى بغداد في نيسان من العام الجاري والتي تعد الاولى له منذ عام 2011 لإجراء مباحثات رسمية مع العراق حول الملف الامني وملف المياه والتي أسفرت عن تعهدات للجانب العراقي وعقد اتفاقات في مختلف المجالات ومن ضمنها المياه لعشرة سنوات قادمة، وكذلك تعاون أنقرة في مشروع طريق التنمية أمر بالغ الاهمية، على الرغم أن تعارضه عدد من دول المنطقة والتي تراه قد يسبب تراجع اقتصادي لديها، كما هو الشعور لدى الاكراد الذين يعتقدون بأن الطريق ستجاوز منطقتهم مما يجعل معبر "إبراهيم الخليل" مع تركيا غير ذات أهمية تذكر.

 تواصل المباحثات بين بغداد وأنقرة ينسجم مع استراتيجيتها الاوسع المتمثلة في حشد تعاون جيرانها ضد حزب العمال الكردستاني، وهذا ما يفسر جزء كبيراً من سياسة أردوغان الدراماتيكية في التعامل مع العراق، وتقربه من بغداد وإنهاء الملفات العالقة بينهما.

اضف تعليق