q
القيمة لا تعادل القيمة الأخلاقية. الأعمال الفنية لها قيمة، لكن ليس لها قيمة أخلاقية. قد يكون الاسترخاء مفيدًا للشخص، لكن لا يوجد شيء جيد أخلاقيًا في المشي. تهتم نظرية القيمة بطبيعة الخير بشكل عام، والتي يعتبر الخير الأخلاقي نوعًا واحدًا منها. تشمل الأنواع الأخرى من القيم القيمة الجمالية...

تمهيد

عندما نقيم الأشخاص والأفعال والأشياء والمواقف بشكل إيجابي، فإننا نعزو قيمة لهم. بعبارات عامة، نسميها جيدة. وبالتالي، فإن البحث في القيمة يوازي بشكل وثيق التحقيق في الخير.

يتمحور البحث الفلسفي في القيمة حول ثلاثة اهتمامات ذات صلة: أولاً، تحديد ما نقوم به عندما نعزو قيمة للكيانات التي يتم تقييمها؛ ثانياً، قول ما إذا كانت القيمة ذاتية أم موضوعية؛ وثالثًا، تحديد الأشياء (مثل المتعة أو المساواة) ذات القيمة أو الخير.

من الواضح أن هذه المخاوف مترابطة. القيمة لا تعادل القيمة الأخلاقية. الأعمال الفنية لها قيمة، لكن ليس لها قيمة أخلاقية. أو مرة أخرى، قد يكون الاسترخاء مفيدًا للشخص، لكن لا يوجد شيء جيد أخلاقيًا في المشي. تهتم نظرية القيمة بطبيعة الخير بشكل عام، والتي يعتبر الخير الأخلاقي نوعًا واحدًا منها. تشمل الأنواع الأخرى من القيم القيمة الجمالية والقيمة الاحترازية. تعتبر نظرية القيمة ذات أهمية مركزية للأخلاق والاقتصاد والفلسفة السياسية.

معنى أحكام القيمة

ماذا نفعل عندما نعزو قيمة لشخص ما، أو فعل، أو حالة ما؟ على سبيل المثال، ماذا نفعل عندما نقول إن الشخص جيد، أو أن الحرية قيمة؟ تتضمن الإجابة على هذه الأسئلة شرح معنى الأحكام التقييمية. ماذا تعني، على سبيل المثال، كلمة "جيد"؟

يجادل الواقعيون في القيمة بأن البيانات التقييمية تدعي تمثيل الحقائق. عندما ينسب المرء قيمة لشيء ما، ينسب إليه خاصية الخير. على سبيل المثال، عندما ينطق شخص ما بجملة مثل "الأم تيريزا جيدة"، فإنه (يهدف إلى) ذكر حقيقة عن العالم. هذه العبارة، أي، "الأم تيريزا جيدة" صحيحة إذا وفقط إذا كانت للأم تيريزا خاصية الخير. الجودة هي خاصية تُنسب إلى كائن وفي هذه الحالة تكون الجملة صحيحة فقط في حالة امتلاك الكائن للخاصية المنسوبة. يتفهم الواقعيون القيمون صفات الخير لشخص ما قياسا على عزو، على سبيل المثال، البياض إلى شعر شخص ما. يشترك الواقعيون في القيمة على الافتراض القائل بأن إسناد القيمة إلى شيء ما أو شخص ما ينطوي على إسناد خاصية -الخير- لذلك الشخص أو الشيء.

لكن الواقعيين القيمين يختلفون حول طبيعة الخاصية المنسوبة، وينقسمون حول هذه النقطة إلى معسكرين: (1) غير الطبيعيين، و (2) علماء الطبيعة. مور الذي جادل بأن أي محاولة لتعريف "الخير" بممتلكات طبيعية (مثل إنتاج المتعة، أو الرغبة) ترتكب "مغالطة طبيعية"، وبالتالي فإن "الخير" هو خاصية "غير طبيعية" بسيطة. الخاصية غير الطبيعية هي، على وجه التقريب، خاصية غير قابلة للاكتشاف أو القياس بالعلم - لا يمكن اكتشافها بالحواس أو قياسها بواسطة أي أداة علمية. من المرجح أن يكون غير الطبيعيين بديهيًا في نظرية المعرفة: إذا لم يتم اكتشاف خصائص القيمة بواسطة العلم، فيجب أن تكون معروفة من خلال حدس من نوع ما. صلاح. لكن على عكس مور، فإنهم يعتقدون أن الخير يمكن تحديده مع بعض الخصائص أو الخصائص الطبيعية. تتنوع التعريفات الطبيعية للقيمة، ولكنها تشترك جميعها في محاولة لتحديد القيمة أو الجودة مع الخصائص التي يمكن وصفها بواسطة العلوم الفيزيائية.

يجادل أحد الأشكال البدائية للقيمة الطبيعية بأن الشيء يكون جيدًا إذا وفقط إذا كان لدى الشخص مصلحة إيجابية في هذا الشيء. قد تكون هذه النظرية سخية جدًا لأنها تشير إلى أن التعذيب يمكن أن يكون جيدًا إذا رغب بعض الساديين في ذلك. هناك نسخة أكثر تعقيدًا من النظرية تحدد الخير مع ما قد يرغب به المراقب في ظروف مثالية، ويختلف معادو الواقعية القيمون مع الواقعيين حول مسألة ما إذا كانت إسهامات القيمة تنسب الخير للأشياء. يقول مناهضو الواقعية إن الجمل مثل "الأم تيريزا جيدة" ليست وصفًا على الإطلاق، وبالتالي لا تنسب أي خاصية إلى كائن.

هناك مجموعتان رئيسيتان من مناهضي الواقعية: (1) المشاعريون و (2) الوصفيون. الانفعالات مثل آير، و س. ستيفنسون، اعتبر أن التقييمات تعبر عن مشاعر المتحدث ومواقفه: إن القول بأن الطيبة قيمة هي طريقة للتعبير عن موافقة الفرد على اللطف. وبالمثل، يجادل هير بأن التقييمات هي وصفات (أوامر): إن القول بأن اللطف ذو قيمة هو وسيلة لإخبار الناس بضرورة أن يكونوا طيبين. ثم تُفهم الأحكام التقييمية على أنها عاطفية أو توجيهية، وتتناقض مع الأحكام الوصفية. يمكن تقييم الأحكام الوصفية على أنها صحيحة أو خاطئة؛ الأحكام التقييمية ليست كذلك.

القيمة والتمييز بين الذاتية والموضوعية

غالبًا ما يتم تصنيف نظريات القيمة من حيث التمييز الذاتي الموضوعي. تجعل نظريات القيمة الذاتية القيمة تعتمد على حالات الخضوع للبشر والمخلوقات الأخرى الواعية. تقول النظريات الذاتية أن بعض الأشياء والحالات تكون ذات قيمة بقدر ما تنتج المتعة، أو المرغوبة، أو المفضلة. النظريات النفعية للقيمة، مثل مذهب المتعة ونسلها، ونظريات إشباع الرغبة والتفضيل، هي حسابات ذاتية للقيمة. قد يميز الموضوعيون القيمة من حيث حالات الكائنات الحية الفردية ولكنهم ينكرون أن الخير يعتمد على ما هو مرغوب فيه أو يقدره الناس. يعتقد الموضوعيون، على سبيل المثال، أن المعرفة والإنجاز والتقدير الجمالي جيدة بصرف النظر عن أي متعة أو رضا يجلبونه. إن وجودهم في الحياة يجعل تلك الحياة أفضل بشكل مستقل عن مدى رغبتهم أو الاستمتاع بهم، وغيابهم يقلل منها حتى لو لم يكن مصدر ندم. بشكل عام، ترى نظريات القيمة الموضوعية أن بعض الأشياء والحالات يمكن أن تكون ذات قيمة بشكل مستقل عن تأثيرها على حالات الوعي. الكمالية هي نظرية موضوعية للقيمة يعتمد بموجبها الخير على تحقيق أو كمال الطبيعة البشرية. وفقًا لنسخة أرسطو للنظرية، فإن أداء وظيفة (ergon) للإنسان ينطوي على ممارسة قدراته العقلية وكمالها. يترتب على ذلك أن الحياة الصالحة للإنسان تنطوي على بلوغ الفضيلة أو الامتياز (arête) في العقل. على النقيض من ذلك، فإن الموضوعيين المتطرفين يميزون القيمة بشكل مستقل تمامًا عن الاهتمامات والاهتمامات البشرية: قد يعتقدون، على سبيل المثال، أن استمرار وجود أنواع متنوعة من الحيوانات هو خير في حد ذاته.

فوارق مهمة في نظرية القيمة

أحد الفروق المهمة في القيمة هو أنه بين الأشياء التي يتم تقييمها على أنها وسائل - سلع مفيدة - والأشياء التي يتم تقييمها على أنها غايات، أو سلع نهائية. غالبًا ما يُطلق على هذا التمييز تمييز الوسائل / الغايات. يكون الشيء أو التجربة أو الوضع ذا قيمة "مفيدة" إذا كان يعمل كوسيلة لتحقيق غايات المرء. على سبيل المثال، قد يكون التمرين في صالة الألعاب الرياضية شاقًا ولكنه وسيلة لتحقيق نهاية المطاف لتعزيز الصحة الجيدة. وبالمثل، فإن قيمة كسب المال تعتمد على قيمة السلع التي يريد المرء الحصول عليها. إنها ذات قيمة آلية: قيمة فقط بسبب ما يحصل عليه المرء بواسطتها.

كما يوجد تمييز مهم آخر في القيمة هو التمييز بين القيمة الجوهرية والخارجية. في المبادئ الأخلاقية (1903)، جادل مور بأنه من أجل التأكد مما إذا كان شيء ما جيدًا في جوهره، يجب أن نستخدم اختبار العزلة، ونسأل: هل هذا الشيء له قيمة بصرف النظر عن علاقاته بأشياء أخرى؟ يوفر هذا معيارًا للسلع الجوهرية: يكون الشيء أو الحالة ذات قيمة "جوهرية" إذا كانت جيدة ببساطة بسبب طبيعتها الداخلية. لا تستمد قيمتها من أي شيء آخر. في المقابل، تكون القيمة خارجية إذا كانت قيمتها مشتقة من شيء آخر. ما هي العلاقة بين القيم الوسيطة / النهائية والقيم الخارجية / الجوهرية؟

من الواضح أن السلع الآلية ذات قيمة خارجية، لأن صلاحها ينبع من الأشياء الجيدة التي تروج لها. على الرغم من أن معظم الفلاسفة يعتقدون أن الغايات يجب أن تكون ذات قيمة جوهرية، فقد تم مؤخرًا تقديم الحجج ضد انهيار الفوارق. تقدم كريستين كورجارد، على سبيل المثال، تفسيرًا لأخلاقيات كانط التي تعتبر بموجبها السعادة خيرًا خارجيًا يمثل مع ذلك الغاية النهائية للفعل البشري. في كتابه الأساسي المؤثر بشكل كبير أسس ميتافيزيقا الأخلاق، يوضح كانط تمييزًا مهمًا آخر في نظرية القيمة. يميز كانط بين القيم الشرطية والقيم غير المشروطة. القيمة الشرطية هي شيء ذو قيمة في بعض الظروف بينما القيمة غير المشروطة هي قيمة في الكل. وفقًا لكانط، فإن قيمة (على سبيل المثال) الذكاء مشروطة لأننا نستطيع تخيل الظروف التي يكون فيها من السيئ أن يمتلكها شخص ما، مثل متى يمكن استخدامه لغايات شريرة. من خلال هذا الخط من الجدل، يجادل كانط بأن "النية الحسنة" هي الصالح الوحيد غير المشروط - الخير في جميع الظروف. النية الحسنة تقريبًا هي نزعة لاتخاذ خيارات جديرة بالثناء أخلاقيًا، أو القيام بالشيء الصحيح.

الحق والخير

المفهومان الأساسيان للأخلاق المعيارية هما "الحق" و "الصالح". مفهوم "الحق" هو مفهوم الواجب، الأفعال التي "يجب" علينا القيام بها، والتي سيكون من الخطأ عدم القيام بها. ما العلاقة بين نظرية الفعل الصحيح ونظرية القيمة؟

تعتمد الإجابة على النظرية الأخلاقية المعنية. تهدف النفعية الكلاسيكية إلى تفسير العمل الصحيح من حيث تعزيز الخير البشري. في هذا الصدد، تتطلب النفعية اعتبارًا للخير البشري من أجل تحديد نوع النتائج الجيدة التي يجب تعظيمها. ترى النفعية الكلاسيكية أن الأفعال الصحيحة أخلاقياً هي ببساطة تلك التي تنتج أقصى توازن بين المتعة والألم. على النقيض من ذلك، فإن النظريات الأخلاقية، التي تعتبر أخلاقيات كانط أفضل مثال معروف عليها، لا تفسر الإجراء الصحيح من حيث تعزيز الخير. قد يجادل العديد من علماء الأخلاق بأنه من الخطأ قتل شخص بريء بغض النظر عن قيمة العواقب. لذلك، في حين أن المنفعي يحدد الإجراء الصحيح من حيث تعزيز الخير، يرى عالم الأخلاق أن (على سبيل المثال) احترام حقوق الناس هو أكثر أهمية من زيادة مقدار القيمة في العالم. يتم التعبير عن هذا أحيانًا بالقول إن علم الأخلاق يجعل الصواب قبل الصالح.

ماهي الأشياء التي لها قيمة؟

إذا اشتمل المرء على سلع داخلية وخارجية، فمن الواضح أن القائمة لا حصر لها. تتمثل المهمة الأكثر قابلية للإدارة في تكوين قائمة بالسلع الجوهرية. من المحتمل أن تتضمن القائمة المعقولة من هذا النوع ما يلي: الحياة، والمعرفة، والفضيلة، والخبرة الجمالية، والصداقة، وربما حالة مستمرة من التنوع البيولوجي. يتفق الجميع تقريبًا على جودة بعض السلع الأساسية مثل المعرفة والصداقة ولكن المفكرين الأخلاقيين القدامى ذهبوا إلى أبعد من ذلك. لقد حاولوا تقديم وصف منهجي لكيفية ارتباط الأشياء الجيدة المختلفة ببعضها البعض في حياة جديرة بالاهتمام على النحو الأمثل. في الفلسفة القديمة، تم التعبير عن هذا النوع من المناقشة من حيث مفهوم الحياة الجيدة (أو التطويب في فلسفة العصور الوسطى). على سبيل المثال، في الايتيقا الى نيقوماخوس، ينتقد أرسطو الفلاسفة الذين يجادلون بأن الحياة الجيدة هي المتعة أو الشرف. وجهة النظر التي تتكون منها الحياة الجيدة في المتعة وحدها خاطئة لأنها تفشل في تضمين سلع مثل المعرفة. في حين أن أرسطو لا ينكر أن المتعة أمر جيد، وعنصر مهم في الحياة الجيدة، فإنه يجادل بأن الحياة الجيدة تتكون من ممارسة الفضائل، والتي هي نفسها تجسد كل الخيرات البشرية الأخرى مثل المتعة والمعرفة. لعب تلخيص بونوم دورًا مشابهًا في كتابات شيشرون والرواقيين. فكيف أدى التفكير النظري في القيمة الى ميلاد الاكسيولوجيا والايتيقات البيئية والحيوية والمهنية والمالية؟

* كاتب فلسفي

اضف تعليق