q
سيقتل الوباء ما لايقل عن 30 الف امريكي ان لم يكن اكثر بكثير، ويعني هذا ايضا ان المصابين في امريكا قد يبلغون مليون او اكثر، وعلى مستوى العالم فربما يصل مجموع الاصابات الى ما بين 3 ملايين الى 4 ملايين، وربما يصل مجموع الوفيات الى ربع مليون او اكثر...

عند دراسة ارقام المصابين والمتوفين في الولايات المتحدة والدول الاوروبية الكبرى (المانيا، فرنسا، ايطاليا، اسبانيا، وبريطانيا) ستخرج بتوقع لما سيحدث في شهر نيسان الحالي وما بعده، ما توصلت اليه وباختصار هو ان هناك نمطا متكررا يجمع بين هذه البلدان باستثناء المانيا، هذا النمط يتلخص في ان المدة الزمنية بين بدء الانتشار السريع (وليس اول حالة) للإصابات وما يليه من بدء الزيادة السريعة للوفيات (وليس اول وفاة) حتى الوصول الى قمة زيادة الاصابات وقمة زيادة الوفيات تكون حوالي 20 يوما.

فلو نظرت الى الجداول المرفقة ستجد ان هذا النمط انطبق وينطبق على كل هذه الدول باستثناء المانيا (لاسباب عديدة بينها استعداد الحكومة للوباء وضخامة نظامها الصحي وعدد الاختبارات الكبير والفئة العمرية الشابة نسبيا المصابة هناك).

فمثلا عند تطبيق هذا النمط على ايطاليا ستجد ان بداية الانتشار السريع فيها بدأ في 1 اذار. في حين بدأت زيادة اعداد الوفيات السريعة في 8 اذار (بعد اسبوع). ووصلت قمة الزيادة في حالات الاصابة الجديدة في 21 اذار في حين وصلت قمة الزيادة في اعداد الوفيات في 27 اذار. الخبر السعيد من ايطاليا انها اجتازت قمة الهرم قبل اكثر من اسبوع. هذا لايعني ان الوفيات ستنتهي لكنه يعني انها ستقل ببطء.

ماذا يعني ذلك لايطاليا؟ يعني ان ايطاليا بلغت قمة الهرم في الوفيات بحوالي 9 الاف وفاة في يوم 27 اذار. فلو افترضنا ان النزول من قمة الهرم سيكون بنفس السرعة فهذا يعني ان عدد الوفيات الاجمالي في ايطاليا سيكون حوالي 18 الف وفاة. الخبر السيء هو ان النزول من قمة الهرم ابطأ من الصعود وعليه فان اعداد الوفيات ربما تزيد عن العشرين الفا او اكثر وربما 25 الف لكني لا اعتقد انها ستزيد عن ذلك بكثير. اما من حيث الاصابات فان عددها كان 53 الف في قمة هرم زيادة الاصابات ولان النزول عن قمة الهرم كان بطيئا فانه على الاغلب سيكون مجموع الاصابات حوالي 150 الف او اكثر.

الاخبار الجيدة الاخرى هي ان كل الدول المذكورة (بما فيها الولايات المتحدة) قد وصلت اما الى قمة اعداد الوفيات اليومية او قمة اعداد الاصابات اليومية او الى قمة الزيادة في النسبة المئوية للاصابات او الوفيات (حالة الولايات المتحدة). هذا مع فرض استمرار اجراءات الاغلاق وعدم وجود جبل جليدي مخفي من الاصابات واستمرار دعم الانظمة الصحية بما يكفل استمرارها على المستوى الحالي على الاقل.

مع ذلك فان الوفيات ستستمر بقوة في هذا الشهر وشهر ايار. لكني اعتقد انها ستنخفض بشدة في حزيران. على الاغلب سيقتل الوباء ما لايقل عن 30 الف امريكي ان لم يكن اكثر بكثير. ويعني هذا ايضا ان المصابين في الولايات المتحدة قد يبلغون مليون او اكثر.

وعلى مستوى العالم فربما يصل مجموع الاصابات الى ما بين 3 ملايين الى 4 ملايين وربما اكثر. وربما يصل مجموع الوفيات في العالم الى ربع مليون او اكثر.

..........................................................................................................
* الآراء الواردة في المقال قد لا تعبر بالضرورة عن رأي شبكة النبأ المعلوماتية.

اضف تعليق