q
غالبًا ما يصنع الأطفال بطاقات لعيد الأم في المدرسة، أو قد يصنعون حرفًا يدوية لأمهاتهم. ومن المهم أن نجد طريقة لتحقيق التوازن بين هذه الأنشطة حتى نتمكن من دعم الأطفال الذين ليس لديهم أم في عيد الأم، سنتحدث عن كيفية دعم الأطفال في عيد الأم بدون أمهاتهم...

يمكن أن يكون عيد الأم يومًا صعبًا أو مزعجًا لكثير من الأشخاص، بما في ذلك الأطفال، قد لا يكون لدى بعض الأطفال شخصية أم في حياتهم، وقد تكون أمهات بعض الأطفال قد توفيت، وهذا مجرد سببين، من بين العديد من الأسباب، التي تجعل الأطفال قد يجدون عيد الأم صعبًا بشكل خاص. قد يجد بعض الأطفال الصغار صعوبة في التعامل مع هذه المشاعر الكبيرة، ويمكن لعيد الأم أن يبرزهم إلى السطح بشكل أكبر. 

غالبًا ما يصنع الأطفال بطاقات لعيد الأم في المدرسة، أو قد يصنعون حرفًا يدوية لأمهاتهم. ومن المهم أن نجد طريقة لتحقيق التوازن بين هذه الأنشطة حتى نتمكن من دعم الأطفال الذين ليس لديهم أم في عيد الأم، سنتحدث عن كيفية دعم الأطفال في عيد الأم بدون أمهاتهم، وسنقوم أيضًا بتضمين بعض الأنشطة للأطفال الحزينين التي يمكنك تجربتها مع الأطفال في صفك. نأمل أن يجلب هذا مستوى معينًا من الدعم للأطفال الذين يجدون هذا اليوم صعبًا. 

كيفية دعم الأطفال في عيد الأم بدون أمهاتهم

قد يكون هناك أطفال في الصفوف يجدون هذا اليوم، أو الفترة التي سبقته، أمرًا صعبًا ومزعجًا. هناك العديد من الأسباب التي تجعل الأطفال يجدون هذا اليوم صعبًا، وكل سبب وجيه. قد تتمكن من معرفة المزيد من التفاصيل حول سبب صعوبة هذا اليوم من خلال قراءة ملفاتهم/ملاحظاتهم الشخصية، أو التحدث إلى والديهم/أولياء أمورهم. سيساعدك هذا على فهم المزيد والقدرة على تقديم الدعم المناسب لهم دون التسبب في مزيد من الانزعاج لهم.

إذا لم تتمكن من معرفة السبب الذي يجعلهم يجدون هذا اليوم صعبًا (أو الفترة التي تسبق اليوم)، فقد تكون الدردشة اللطيفة حول هذا الموضوع هي أفضل مسار للعمل. ومع ذلك، من المهم أن تتذكر أنه إذا كان الطفل لا يريد التحدث عن الأمر، فلا يجب عليك الضغط عليه للقيام بذلك. قد تتمكن من التحدث مع والديهم/أولياء أمورهم في نهاية اليوم حول هذا الموضوع، وفي هذه الأثناء يمكنك منحهم نشاطًا مختلفًا للقيام به إذا وجدوا أن النشاط الحالي مزعج. قد تكون هذه عملية تجربة وخطأ حتى تجد شيئًا ناجحًا، لذلك لا تشعر بالانزعاج إذا لم تقم بذلك بشكل صحيح في المرة الأولى؛ الحزن يمكن أن يكون تحديا.

يختلف كل طفل عن الآخر وسيتعامل مع مشاعره بشكل مختلف، لذا من المهم أن تدعم كل طفل بطريقة مناسبة له. قد يجد بعض الأطفال أنه من المفيد التحدث عن مشاعرهم وإيجاد طرق للتعامل معها، بينما قد يجد آخرون هذا الأمر صعبًا وقد يكون من الأفضل إكمال نشاط مهدئ حتى يصبحوا مستعدين للحديث عنه.

إذا كانت لديك أنشطة مخططة لعيد الأم مثل صناعة البطاقات أو الحرف اليدوية، فقد ترغب في سؤال الأطفال عما إذا كانوا مرتاحين لهذه الأنشطة، أو إذا كانوا يرغبون في إكمال نشاط مختلف. إذا كانوا يريدون إكمال الأنشطة التي يقوم بها الجميع، فيمكنك منحهم أشخاصًا بديلين لإنشائهم من أجلهم. على سبيل المثال، يمكنهم أن يصنعوا ذلك لشخصية الأم في حياتهم، أو لشخص بالغ يتطلعون إليه ويريدون إظهار تقديرهم. بهذه الطريقة، يمكن للأطفال المشاركة في نفس النشاط وإنشاء شيء لشخص مميز. 

وبدلاً من ذلك، قد يرغب بعض الأطفال في إنشاء بطاقة أو حرفة تخليداً لذكرى أمهم. هذا الأمر متروك لهم تمامًا، ويجب ذكر هذا الاقتراح فقط إذا كان مناسبًا للطفل. 

قد يجد بعض الأطفال أنه من المفيد أن يكون لديهم شخص يمكنهم الذهاب إليه عندما يشعرون بالانزعاج. يمكن أن يكون هذا أي شخص يثقون به داخل المدرسة. يمكن أن تكون أنت أو أحد مساعدي المعلم أو مدرسًا آخر. سيعطي هذا الطفل شخصًا للتحدث معه عن المشاعر الكبيرة التي يمر بها. يمكنك إعطاء الطفل بطاقات "أحتاج إلى استراحة" هذه حتى يتمكن من استخدامها عندما يحتاج إلى مزيد من الدعم العاطفي أو الوقت بمفرده.

أنشطة للأطفال الحزينين

يعد الحزن أمرًا صعبًا، وقد لا يفهم بعض الأطفال ما يمرون به والمشاعر التي يمرون بها، ولهذا السبب يجب علينا مساعدتهم خلال عملية الحزن. لمساعدة الأطفال الحزينين، قمنا بإدراج بعض الموارد والأنشطة الرائعة للأطفال الحزينين التي يمكنك تجربتها مع الأطفال في صفك. 

مجلة التعامل مع الحزن

- ساعد الأطفال على التغلب على الحزن من خلال إعطائهم هذه المجلة لملء الفراغ. ستساعدهم هذه المجلة في العثور على تقنيات التكيف لمساعدتهم في التغلب على الحزن وستساعدهم على تذكر الذكريات الجيدة التي كانت لديهم مع الشخص المتوفى. 

ورقة عمل ذكرياتي الخاصة

- ساعد الأطفال على تذكر ذكرياتهم الخاصة مع الشخص المميز الذي يحزنون عليه. 

نشاط حقيبتي للخسارة

- هذا نشاط رائع لمساعدة الأطفال خلال عملية الحزن. يمكن للأطفال وضع الأشياء في الحقيبة التي تساعدهم على تذكر الشخص الذي فقدوه. 

كيف يفهم الأطفال من جميع الأعمار الموت

- هذه ورقة معلومات رائعة للبالغين الذين يدعمون الأطفال الثكلى. فهو يساعدهم على فهم ما قد يشعر به الأطفال الحزينون وكيف يمكنك دعمهم.

رسالتي إلى الشخص الذي مات ورقة عمل

- في بعض الأحيان عندما يموت شخص ما، هناك الكثير من الأشياء التي تتمنى أن تقولها له. يمكنك استخدام ورقة العمل هذه لمساعدة الأطفال على كتابة تلك الأشياء، وهي أيضًا تقنية رائعة للتكيف يمكنهم تجربتها. 

13 فكرة للاحتفال بعيد الأم في المدرسة

لا شك أن الأمهات شخصيات مهمة في حياتنا، إنهم يعلموننا، ويرشدوننا، ويؤثرون فينا، ويشجعوننا، ليس كل منا لديه أمهات بالمعنى التقليدي، وقد نلجأ إلى أفراد الأسرة الآخرين أو أحبائنا للحصول على المشورة أو الدعم أو التشجيع.

 لذا، في عيد الأم هذا، دعونا نحتفل ليس فقط بالنساء اللاتي أنجبنا، ولكن أيضًا بالأشخاص الرائعين الذين يلعبون دور الأم في حياتنا.

ملحوظة: غالبًا ما نستخدم كلمة "mother" أو "mom" ولكننا ندرك أن شخصيات الأمهات لا تبدو متشابهة في حياة الجميع، ويشير العديد من الطلاب بدلاً من ذلك إلى مقدمي الرعاية أو الأوصياء الذين ليسوا أمهاتهم الحقيقية.

لجميع المعلمين الذين يتساءلون عن كيفية الاحتفال بعيد الأم في المدرسة، لا تبحثوا أكثر! بدءًا من صنع البطاقات وحتى صناعة المزهريات المزخرفة، استكشف أنشطة الفصل الدراسي الممتعة للطلاب في عيد الأم.

1- اصنع البطاقات

تتيح البطاقات للطلاب التعبير عن الامتنان والتقدير للأمهات في حياتهم. إنها أيضًا فرصة للطلاب للإبداع! سوف تحتاج:

ـــ ورق البناء (ألوان مختلفة)

ـــ أقلام تلوين وأقلام رصاص ملونة و/أو علامات

ـــ مقص

ـــ الملصقات والجليتر وأي شيء آخر يمكنك التفكير فيه لجعل البطاقات ملونة وممتعة!

في حين أن متطلبات الكتابة المحددة المرتبطة بهذا النشاط ستختلف اعتمادًا على الفئة العمرية، فإن إحدى الأفكار هي أن يكتب طلاب المدارس المتوسطة فقرة أو فقرتين منظمتين بشكل صحيح. يمكنك أن تطلب منهم تقديم أسباب للاحتفال بأمهاتهم أو كتابة تأملات في ذكرياتهم المفضلة عن هذا الشخص.

2- قم بإنشاء شريط فكاهي

اطلب من الطلاب أن يفكروا في شيء بطولي أو ملهم قامت به أمهاتهم. هل أكملت أمي شهادتها الجامعية؟ ربما كانت والدتهم تعمل في مكتب محلي أو كانت منظِّمة ممتازة توفق بين الجداول الزمنية دون عناء. بعد ذلك، اطلب من الطلاب إنشاء رسوم هزلية عن أمهاتهم بناءً على إنجازاتهم أو الأحداث التي اختاروها. يمكن أن يعود الأمر إلى نبرة الصوت التي يختارها الطلاب - يمكن أن تكون القصة مضحكة، أو جادة، أو غريبة الأطوار - أيًا كان ما يناسب قصصهم! يمكن للطلاب أيضًا تحويل أمهاتهم إلى أبطال خارقين أو استخدام ترخيص إبداعي لتزيين القصة طوال الوقت.

ماذا ستحتاج

ـــ اللوازم الفنية

ـــ الحكام

ـــ أداة عبر الإنترنت (في حالة إنشاء القصص المصورة رقميًا)

ما يجب القيام به

ـــ اطلب من الطلاب البحث عن أمثلة للقصص المصورة في الصحف وعلى الإنترنت والكتب. قد يكون الطلاب على دراية بهذه الوسيلة، ولكنهم يتنقلون عبر المكونات المختلفة المرتبطة بالقصص المصورة، مثل العنوان واللوحات وبالونات الكلام والشخصيات وتوقيع المنشئ.

ـــ بعد ذلك، اطلب من الطلاب أن يقرروا كيفية تصميم الرسوم الهزلية الخاصة بهم، يدويًا أو باستخدام أداة عبر الإنترنت (يوجد الكثير منها!).

ـــ اطلب من الطلاب تحديد عدد اللوحات التي سيحتاجون إليها لسرد قصة حدث معين في ماضي أمهاتهم. بعد الانتهاء، اطلب منهم تقديم قصصهم المصورة إلى الفصل، وبعد ذلك، عرض القصص المصورة على لوحة الإعلانات للاحتفال بعيد الأم.

3- استضافة جوائز "الشيء الخاص"

في نشاط عيد الأم هذا لطلاب المرحلة الابتدائية، يمكن للأطفال عرض مهاراتهم الفنية لإنشاء جائزة للأمهات في حياتهم. سوف تحتاج:

ـــ أقلام تلوين وأقلام رصاص ملونة و/أو علامات

ـــ صمغ

ـــ مقص

ـــ ورق بناء ملون

ـــ شريط الجائزة

يمكنك أن تناقش مع طلابك الطرق التي قامت بها أمهاتهم بشيء خاص لهم واطلب منهم التعبير عن أفكارهم بصريًا. يمكن أيضًا أن يكون "الشيء المميز" واسع النطاق مثل كون هؤلاء النساء ببساطة جزءًا لا يتجزأ من حياة طلابك! يمكن لطلابك تزيين جوائزهم بأي طريقة يريدونها. بعد ذلك، يمكنك إنشاء حقيبة تذكارية أو استضافة حفل توزيع الجوائز.

4- اكتب قصيدة

تعد كتابة الشعر طريقة رائعة للطلاب لإظهار اهتمامهم أو تقديرهم أو إعجابهم بشخص ما. قصيدة أصلية للأم في حياة الطالب يمكن أن تكون هدية جميلة.

يمكن للمدرسين تشجيع طلابهم على كتابة قصائدهم بأي أسلوب يفضلونه، سواء كان شكلًا حرًا أو هايكو أو أي شكل آخر من أشكال الشعر. سيكون أمرًا رائعًا أن يحظى الطلاب الذين يرغبون في تجربة القراءة بصوت عالٍ بفرصة الأداء أمام الفصل!

5- تصميم تي شيرت

يعد تصميم القميص فرصة ممتعة للطلاب للتعبير عن الامتنان تجاه أمهاتهم. وأفضل ما في الأمر هو أن فكرة المدرسة الخاصة بعيد الأم يمكن أن تكون بمثابة انفجار لفئات عمرية متعددة! املأ محطة القمصان الخاصة بك بقمصان قطنية بيضاء سادة بأحجام متعددة، واسمح للطلاب باستخدام أقلام القماش والجليتر وأي شيء آخر تعتقد أنه سيضفي بعض الإثارة على تلك القمصان. بعد ذلك، اطلب من الطلاب تقديم قمصانهم كهدايا لأمهاتهم.

6- بناء لوحة الإعلانات

يمكن للمدرسين إعداد لوحة إعلانات للطلاب ومطالبتهم بالإجابة على سؤال مثل "ما الذي تحبه في والدتك أو مقدم الرعاية؟" بعد ذلك، يمكن للطلاب كتابة بعض الأشياء التي يحبونها أكثر عن الوالدين أو النموذج الذي يحتذى به في حياتهم. إذا رغبوا في ذلك، يمكن للطلاب إضافة صورة لأمهاتهم لتتوافق مع دخولهم. المنتج النهائي هو عرض جميل لجميع الأمهات لرؤيته وتقديره. التقط بعض الصور وشاركها مع الفصل، واعرض لوحة الإعلانات بشكل بارز ليراها الآخرون!

7- قم بإنشاء كتاب القسيمة

يمكن للطلاب إنشاء كتيب من القسائم حيث يعدون برد الجميل أو القيام بشيء لطيف لأولئك الذين يهتمون بهم. هذا نشاط ممتع لعيد الأم لطلاب المدارس المتوسطة. يمكنهم عمل قسائم بناءً على ما يعتقدون أن والدتهم ترغب فيه. مثال على قسيمة رائعة هو: "في إحدى الليالي سأساعدك في إعداد العشاء." وهذا يشجع على المشاركة مع الأسرة بينما يعلم الطالب أيضًا القليل عن مهارات التعاون وأساسيات الطبخ.

8- قارن تجارب الطفولة

اسأل الطلاب: كيف كانت أمي في عمرك؟ من المحتمل أنهم سمعوا قصصًا هنا وهناك عن المطربين المشهورين الذين أحبتهم أمهاتهم أو كيف كانت المدرسة في ذلك اليوم. امنح الطلاب فرصة لاستكشاف طفولة أمهاتهم بشكل أكبر، بغض النظر عن العقد. يمكن أن تكون مقارنة العصر الحديث بالماضي أمرًا ممتعًا وتعليميًا.

الأسئلة التي يبحث فيها الطلاب لا حصر لها. يمكنهم تحديد الملابس التي كانت سترتديها أمهاتهم في أعمارهم. (تنورات قصيرة باللون الوردي النيون؟ بدلات رياضية؟) قد يجد الطلاب أيضًا أوجه تشابه بين طفولتهم وطفولتهم وأمهاتهم. على سبيل المثال، قد يكون بعض الطلاب على دراية بالكتب الكلاسيكية (مثل سروال قصير أو التجاعيد في الوقت المناسب) التي ربما قرأتها أمهاتهم أيضًا عندما كانوا أطفالًا.

إن كيفية تقديم الطلاب لنتائجهم حول أمي أمر متروك لهم. يمكنهم إنشاء ملصق يحتوي على قصاصات من المجلات تعرض عناصر مرتبطة بطفولة أمهاتهم. يمكنهم كتابة مقال أو إنشاء مخطط Venn لمقارنة طفولة أمهاتهم بطفولة أمهاتهم. يجب ألا يعتمد الطلاب على أمهاتهم فقط في تحقيقاتهم؛ فكر في جعلهم يقومون بأبحاث إضافية لتحديد كيف كان العالم عندما كانت الأم طفلة.

9- اصنع كتبًا صغيرة

تعتبر الكتب المصغرة لعيد الأم بمثابة نشاط رائع لعيد الأم لطلاب المدارس الابتدائية، وهي كتب يمكن لطلابك إنشاؤها إما عبر الإنترنت أو يدويًا. يمكن أن يساعد هذا النشاط في توسيع مفردات الطلاب وتشجيع القراءة والكتابة. قد تحتاج إلى ما يلي:

ـــ الطابعة والورق/البطاقات

ـــ مقص أو قطع الورق

ـــ ثقب الناخس

ـــ شريط

ـــ علامات أو أقلام تلوين أو أقلام ملونة

ستختلف مطالبات الكتابة التي تقوم بتعيينها وفقًا لمستويات درجات الطلاب. بعض الأمثلة:

ـــ اكتب قصة عن ذكرياتك المفضلة مع والدتك.

ـــ أخبر قصة يومك النموذجي وكيف تساعدك والدتك على طول الطريق.

ـــ اطلب من الطلاب كتابة قائمة بعنوان "لماذا أحب أمي". يمكن أن يكون للقائمة عنوان مشابه ولكن مختلف حسب الطالب. يجب على الطلاب إدراج عنصر واحد مع رسم مصاحب في كل صفحة.

10- تزيين المزهريات

في نشاط عيد الأم هذا، يمكن للطلاب صنع مزهريات لحفظ الزهور، سواء كانت حقيقية أو مزيفة، وتزيينها حسب رغبتهم. ستحتاج إلى زجاجات زجاجية ومناديل ورقية ملونة وغراء أبيض وفرش إسفنجية أو فرش رسم صغيرة. يمكن أيضًا أن يكون هذا النشاط بمثابة درس فني.

11- اكتب عن أمي

في الأسبوع الذي يسبق عيد الأم، يمكن للمدرسين أن يطلبوا من طلابهم الاختيار من قائمة مطالبات الكتابة المتعلقة بأمهاتهم. بعض الأمثلة على مطالبات الكتابة لعيد الأم هي:

ـــ ذكريات العطلة المفضلة لدي مع أمي/مقدم الرعاية

ـــ لحظة مضحكة مع الأم/مقدم الرعاية

ـــ أفضل نصيحة قدمتها لي والدتي/مقدمة الرعاية على الإطلاق

يمكن للطلاب كتابة فقرة ردًا على المطالبة، على الرغم من أن المتطلبات ستختلف وفقًا للفئة العمرية. يمكن للطلاب أيضًا تجميع استجابة لمطالبة مختلفة كل يوم على مدار بضعة أيام كمشروع مدرسي أطول لعيد الأم، والنتيجة النهائية هي كتاب مؤثر ومؤثر لتقديمه لأمهاتهم.

12- ابحث عن تاريخ عائلة أمي

يمكن أن تساعدنا أشجار العائلة على التواصل بشكل أفضل مع عائلتنا، سواء أفرادها السابقين أو الذين يعيشون حاليًا. إن تعلم طلاب المدارس الإعدادية عن تاريخ أمهاتهم يمكن أن يساعدهم على الارتباط بواحدة من أكثر النساء تأثيرًا في حياتهم.

في الفصل، اطلب من الطلاب إنشاء شجرة عائلة من أصل الأم، مع ترك الأماكن التي سيقومون فيها بملء الأسماء لاحقًا. يمكن أن تكون الشجرة طويلة أو قصيرة حسب رغبة الطلاب، اعتمادًا على المعلومات التي يمكنهم اكتشافها أو الشعور بالراحة عند مشاركتها.

 إن كيفية تصميم الطلاب لأشجارهم أمر متروك لهم! ثم، خارج الفصل الدراسي، اطلب من الطلاب أن يطلبوا من أمهاتهم مساعدتهم في ملء شجرة العائلة الخاصة بهم؛ قد يستغرق هذا الجزء من المهمة أكثر من يوم إذا كان يتعين على أمهاتهم البحث عن أي معلومات مفقودة.

قد يلهم هذا النشاط أمهات الطلاب لمشاركة المزيد عن أسرهم. يمكن للطلاب طرح أسئلة لإثارة محادثة أكثر عمقًا، مثل:

ـــ ما هي بعض الذكريات التي لديك عن والدتك؟

ـــ ما هي المهن التي كانت تعمل بها والدتك وجدتك وما إلى ذلك؟

ـــ هل لديك أي صور لعائلتك لمشاركتها؟

إذا كان هناك مكان على أشجارهم، فيمكن للطلاب إضافة هذه المعلومات الإضافية.

13- اقرأ كتب عيد الأم

يعد الحصول على كتاب بمناسبة عيد الأم وإخبار والدتك عنه في نهاية اليوم شعورًا عظيمًا

اضف تعليق


التعليقات

بنين ناظم
كل عام وأمهاتنا بالف خير وصحة والله يرحم جميع أمهات المسلمين وان شاء الله عيدهم بالجنه احله2024-03-21
دينا محمد العسكري
العراق
روعه2024-03-21
أبو سيف
الأم أو المرأة بصورة عامة لا تستحق يوم عيد لها إنها العيد في كل يوم بل في كل ساعة ، هي أساس الحياة مع الرجل.2024-03-22