واتساب: هل تستخدمه بطريقة صحيحة؟! اليكم اسراره التي طال انتظارها

753 2017-11-06

يعد تطبيق "واتساب" من أهم تطبيقات المحادثة في يومنا هذا، ويستخدم كثيراً لتبادل المعلومات والصور والفيديو، إلا أن ذلك يستهلك الكثير من طاقة الإنترنت المحدودة بعقد هاتفك.

فيما أصبح بإمكان مستخدمي واتساب حذف رسالة معينة جرى إرسالها عن طريق الخطأ، قبل أن تتم قراءتها من قبل الجهة المتسلمة للرسالة، وذلك ضمن ميزة حذف لدى الجميع، وتعتبر هذه الميزة إحدى أكثر المزايا التي تمت المطالبة بها من المستخدمين طوال الفترة الماضية، والآن أصبحت متوفرة رسمياً ضمن أحدث إصدار من التطبيق.

فقد أعلنت شركة "واتساب"، عن خططها لإطلاق تطبيق يتيح للشركات الصغيرة التواصل عن طريق الدردشة مع العملاء، كما تحدثت عن نيتها توفير حل برمجي يتيح للشركات الكبيرة مثل البنوك وشركات الطيران الحصول على أدوات لإدارة المحادثات مع العملاء وإجراء أشياء مثل أوقات رحلات الطيران وإشعارات التسليم والتحديثات الأخرى.

على صعيد ذي صلة، أطلقت شركة "واتساب" في النسخة التجريبية الأخيرة من التطبيق على نظام التشغيل أندرويد، ميزة جديدة طال انتظارها تسمح للمستخدمين بإدارة المساحة التخزينية التي يشغلها التطبيق من ذاكرة الجهاز.

وفي الوقت الذي أصبح فيه تطبيق واتساب تطبيق التراسل الرئيسي لمعظم الناس حول العالم، وكثرة تبادل الوسائط المتعددة، بما في ذلك الصور والصور المتحركة ومقاطع الفيديو، فضلاً عن الرسائل الصوتية، يؤدي إهمال التطبيق لفترة من الزمن إلى تراكم البيانات التي يشغلها التطبيق والتي قد تتجاوز الجيجابايت.

ومع صعوبة حذف البيانات يدوياً، خاصةً حين يقوم المستخدم بانتقاء ما يجب حذفه وما يجب الاحتفاظ به، تأتي الميزة الجديدة لتسهيل المهمة على المستخدمين، وتأتي الميزة الجديدة بخيار جديد باسم "حجم التخزين المستعمل"، والذي يظهر ضمن قائمة الإعدادات، ثم خيار حجم البيانات والتخزين المستخدم. وبالنقر عليه، وتظهر كافة المحادثات مرتبة من الأعلى إلى الأسفل من الأكثر استهلاكاً إلى الأقل.

في حين فوجئ مستخدمو الشبكات الاجتماعية بتوقُّف تطبيق واتساب عن العمل في عدد من دول العالم صباح الجمعة 3 نوفمبر/تشرين الثاني 2017، دون التوصل إلى السبب الحقيقي لذلك، واعترفت شركة واتسآب بحدوث عطل مفاجئ في خدمة التراسل الفوري.

بينما لم يعد الولع بوسائل الاتصال المشفرة يقتصر على الجواسيس والمخبرين. وأمام تسارع الأنباء عن توسيع نطاق عمليات المراقبة، وجدت تطبيقات الرسائل الآمنة مثل Signal وWhatsApp الفرصة سانحة لاستمالة أعداد غفيرة من المستخدمين الجدد.

تجاوز عدد مستخدمي WhatsApp مليار شخص، وإذا كان معظمهم يوجدون خارج الولايات المتحدة، فقد أضاف هذا التطبيق أكثر من مليوني مستخدم داخل الولايات المتحدة بين 2015 و2016، ليقفز عددهم من حوالي 16 مليوناً إلى أقل بقليل من 19 مليون مستخدم.

يتيح تطبيق WhatsApp سبل الاتصال بالأصدقاء المتواجدين من مناطق مختلفة من العالم، وبتكلفة زهيدة، كل ما يحتاج إليه المستخدم لبعث نصوص أو إجراء اتصالات صوتية، أن يكون متصلاً بالواي فاي أو اتصال بيانات.

وتعتبر خدمة النشر الآني (IM-style service) أكثر شعبية من الخدمات الأخرى المشابهة كالفيسبوك ماسنجر، وسبب ذلك على الأرجح، لأنها صالحة للاستخدام على الهواتف متعددة الخصائص المنتشرة بشكل كبير خارج الولايات المتحدة، ولأنها أيضاً غير مرتبطة مباشرة بالفيسبوك، رغم كونها مملوكة للشبكة الاجتماعية الضخمة.

إلى جانب الاتصالات العرضية، أصبح WhatsApp جزءاً داخل قطاع الصناعات في دول مثل الهند، حيث تستخدمه المستشفيات في كل شيء، من جدولة المناوبات إلى برمجة عمليات زرع الأعضاء. وكيفما كان استخدامك لـ WhatsApp، قد لا تعرف كل ما يتيحه هذا التطبيق.

لا تحمّل الإصدار الجديد

انتشر في الفترة الأخيرة إصدار جديد من تطبيق التراسل الفوري "واتساب"، ولكن حذرت مواقع تقنية عديدة منه.

وأشارت المواقع إلى أن تلك النسخة "مزيّفة" تستهدف اختراق هواتف الضحايا، وتوهم تلك النسخة "المزيّفة" المستخدمين، بأنها الإصدار الجديد المخصّص للأعمال، لكنه يستهدف سرقة بيانات المستخدمين.

ورغم تزايد الشكاوى من التطبيق الجديد، إلا أن "جوجل بلاي" لم تزله بعد من متجرها الإلكتروني، ولم تصدر بعد النسخة الرسمية من "واتساب للأعمال"، التي مازالت في طور التجريب بعد.

حذف الرسائل قبل أن يقرأها الطرف الآخر

بحسب "البوابة العربية للأخبار التقنية"، تتيح الميزة الجديدة حذف رسائل محددة تم إرسالها عن طريق الخطأ ضمن دردشة فردية أو جماعية، لكن الشركة لم تطبق الخاصية الجديدة في كل البلدان مرة واحدة، إذ ستعمل الخاصية بالتدريج.

لكن قبل الانتقال إلى طريقة استخدام الميزة الجديدة فيجب عليك معرفة الآتي:

عند حذف رسالة قبل قراءتها من الطرف الآخر، سيتم استبدالها في الدردشة بتنبيه نصي "تم حذف هذه الرسالة"، يُمكنك حذف رسالة مرسلة بالخطأ بعد أول سبع دقائق من إرسالها فقط، وقبل رؤيتها من الطرف المتسلم للرسالة، وفي حال مرت 7 دقائق على إرسالها فلن تتمكن من حذفها، يجب أن يستخدم الطرف المرسل والمستقبل أحدث إصدار من تطبيق واتساب للاستفادة من هذه الميزة.

قد تتمكن الجهة المتسلمة للرسالة من رؤيتها قبل قيامك بالحذف أو عند عدم نجاح عملية الحذف لسبب ما مثل عدم استخدام أحدث إصدار من الطرف الآخر، لن يقوم تطبيق واتساب بإرسال تنبيه لك في حال عدم نجاح عملية الحذف لدى الجميع، الميزة غير متوفرة لدى جميع المستخدمين بعد.

وللقيام بحذف رسالة على واتساب قبل قراءتها من الطرف الآخر اتبع الآتي:

انتقل إلى الدردشة التي تتضمن الرسالة المراد حذفها، اضغط مطولاً على الرسالة (يُمكنك تحديد عدة رسائل في آن واحد)، انقر على أيقونة الحذف من الأعلى ثم اختر "حذف لدى الجميع"، أما لحذف رسالة لديك فقط، فاتبع نفس الخطوات ثم اضغط "حذف لدي".

تطبيق جديد خاص بالشركات والبنوك

أعلنت شركة "واتساب"، عن خططها لإطلاق تطبيق يتيح للشركات الصغيرة التواصل عن طريق الدردشة مع العملاء، كما تحدثت عن نيتها توفير حل برمجي يتيح للشركات الكبيرة مثل البنوك وشركات الطيران الحصول على أدوات لإدارة المحادثات مع العملاء وإجراء أشياء مثل أوقات رحلات الطيران وإشعارات التسليم والتحديثات الأخرى.

ويأتي هذا الخبر بعد مرور أسبوع على ظهور معلومات حول حسابات الأعمال والحسابات التجارية التي تم التحقق منها على موقع الشركة، بحيث تحتوي الحسابات التي تم إثبات ملكيتها على إشارة خضراء بجوارها، بينما تكون الرسائل الواردة والمحادثات مع الأنشطة التجارية باللون الأصفر، وأشار مات إيديما الرئيس التنفيذي للعمليات بأن شركة واتساب ترغب بتبسيط الاتصالات بالنسبة للمستخدمين في جميع أنحاء العالم.

وأضاف إيديما أن الشركة تريد الآن تطبيق هذا النهج نفسه لجلب الشركات إلى واتساب بطرق تخلق قيمة للناس، وأضاف "نحن نتطلع إلى تمكين الأشخاص من التواصل مع الشركات بطريقة سريعة وشخصية، وإعطاء الشركات الأدوات اللازمة لتسهيل القيام بذلك".

ويبدو من الواضح أن هناك عدداً قليلاً جداً من الشركات التي تستعمل خدمة التراسل الفوري المملوكة لفيسبوك للاتصال والتفاعل مع الأعمال التجارية في أجزاء كثيرة من العالم، الأمر الذي دفع الشركة الآن إلى إنشاء أدوات جديدة لمعالجة مسائل التحقق.

وأوضحت الشركة في بيان لها نشرته على مدونتها الرسمية أنها استمعت إلى أصحاب المتاجر الذين يستعملون واتساب للبقاء على اتصال مع مئات العملاء من خلال هاتف ذكي واحد، ومن الناس الذين لا يعرفون ما إذا كانت تلك الحسابات تعود بشكل فعلي إلى المتاجر، وتتجه الشركة إلى فرض رسوم على الشركات الكبرى الراغبة باستعمال هذه الخدمة دون تحديد المزيد من التفاصيل في الوقت الحالي.

وتتجه المنصة في الأشهر القليلة المقبلة إلى اختبار ميزات جديدة تهدف إلى حل بعض هذه التحديات وتسهيل عملية التواصل مع الشركات على الناس الذين يريدون الوصول إليها من خلال واتساب، وترغب الشركة بتطبيق نهجها البسيط المتمثل بما تعلمته من مساعدة الناس في التواصل مع بعضهم البعض في خدمة الناس على التواصل مع الشركات المهمة بالنسبة لها.

إدارة مساحة التخزين

أطلقت شركة "واتساب" في النسخة التجريبية الأخيرة من التطبيق على نظام التشغيل أندرويد، ميزة جديدة طال انتظارها تسمح للمستخدمين بإدارة المساحة التخزينية التي يشغلها التطبيق من ذاكرة الجهاز.

وفي الوقت الذي أصبح فيه تطبيق واتساب تطبيق التراسل الرئيسي لمعظم الناس حول العالم، وكثرة تبادل الوسائط المتعددة، بما في ذلك الصور والصور المتحركة ومقاطع الفيديو، فضلاً عن الرسائل الصوتية، يؤدي إهمال التطبيق لفترة من الزمن إلى تراكم البيانات التي يشغلها التطبيق والتي قد تتجاوز الجيجابايت.

ومع صعوبة حذف البيانات يدوياً، خاصةً حين يقوم المستخدم بانتقاء ما يجب حذفه وما يجب الاحتفاظ به، تأتي الميزة الجديدة لتسهيل المهمة على المستخدمين.

وتأتي الميزة الجديدة بخيار جديد باسم "حجم التخزين المستعمل"، والذي يظهر ضمن قائمة الإعدادات، ثم خيار حجم البيانات والتخزين المستخدم. وبالنقر عليه، وتظهر كافة المحادثات مرتبة من الأعلى إلى الأسفل من الأكثر استهلاكاً إلى الأقل.

وحين النقر على أي محادثة تظهر تفاصيلها، بما في ذلك عدد الرسائل وحجم الوسائط المتعددة المستقبلة والمرسلة، مع إمكانية حذف بعضها أو جميعها من خلال النقر على خيار "إدارة الرسائل" الذي يظهر في الأسفل.

يُذكر أن الميزة الجديدة متاحة حالياً لمستخدمي النسخة التجريبية التي تحمل رقم الإصدار 2.17.340، ويمكن تنزيلها من خلال الاشتراك ببرنامج واتساب التجريبي عبر متجر جوجل بلاي، أو تنزيلها يدوياً من الرابط.

تعطُّل واتساب في عدد من دول العالم بدون سبب واضح

فوجئ مستخدمو الشبكات الاجتماعية بتوقُّف تطبيق واتساب عن العمل في عدد من دول العالم صباح الجمعة 3 نوفمبر/تشرين الثاني 2017، دون التوصل إلى السبب الحقيقي لذلك، واعترفت شركة واتسآب بحدوث عطل مفاجئ في خدمة التراسل الفوري، صباح اليوم ولمدة ساعة تقريبا، لكنها لم توضح سبب هذا العطل، وقالت الشركة في بيان عصر اليوم، إن الخدمة انقطعت بالفعل في الساعة 08:19 بتوقيت غرنيتش، لكنها عادت للعمل مرة أخرى في الساعة 09:10 بتوقيت غرينتش.

وأضافت أن العطل منع المستخدمين من حذف أو تعديل صورة ملفهم الشخصي على الخدمة، بالإضافة إلي عدم الوصول إلى بعض الإعدادات، مثل الخصوصية، وأوضحت أن العطل منع المستخدمين أيضا من إرسال أو استقبال الرسائل الفورية طوال فترة العطل، وعبر هاشتاغ #تعليق_الواتس، عبّر المئات عبر تويتر عن استيائهم من تعطُّل التطبيق، وكان التطبيق تعطل في عدد من دول الخليج وتركيا وبعض الدول الأوروبية بشكل مؤقت.

من ناحية أخرى، حذر خبراء التقنية من تحديث مزيف خاص بواتساب، يهدف الى اختراق جهاز المستخدم في حال نقر على الرغبة في التحديث، وبحسب موقع "سبق" السعودي، فان النسخة المزيفة توهم المستخدمين بأنها تحديث جديد، لكن الهدف منها هو سرقة بيانات المستخدمين.

وزارة لـ"الواتساب"

"وزارة الواتساب"، هكذا وصف المواطنون الوزارة الجديدة المكلفة بمراقبة وسائل الاتصال الإلكتروني ومواقع التواصل الاجتماعي، لا تخف هذه الوزارة لن تكون في دولة عربية، ففي الدول العربية ليست هذه مهمة الوزارات على الأرجح!

لكن هذا يحدث في زيمبابوي التي كلّف رئيسها روبرت موغابي حكومته باستحداث "وزارة الأمن السيبراني" التي ستكون مهمتها مراقبة وسائل التواصل الاجتماعي من مهماتها الأساسية، ونقلت موقع روسيا اليوم عن قناة "بي بي سي نيوز" الأميركية قولها إن إنشاء الوزارة الجديدة في البلاد أثار موجة غضب في أوساط الزيمبابويين الذين اعتبروا هذا القرار رغبة من الحكومة في تقييد حرية التعبير، خاصة أن معظم المواطنين في زيمبابوي يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي كآلية أساسية للتواصل وتبادل المعلومات والإشعارات، وتعامل مواطنو البلاد بسخرية مع هذا الخبر وأطلقوا على الوزارة الجديدة اسم "وزارة واتساب".

وذكر ممثل رئيس زيمبابوي أن موغابي استحدث الوزارة الجديدة بغية مكافحة التهديدات الناشئة ضد الدولة وتكمن في سوء المعاملة والسلوك غير القانوني في العالم الافتراضي. وترأس وزير المالية السابق، باتريك شيناماسا، هذه الوزارة، وذكرت صحيفة واشنطن بوست الأميركية أن 36% من مواطني زيمبابوي الذين لديهم هواتف محمولة (وتبلغ نسبتهم 84%) يستخدمون الإنترنت عبر هذه الأجهزة.

وحسب استطلاعات للرأي فإن 850 ألفاً من الزيمبابويين استخدموا شبكة فيسبوك للتواصل الاجتماعي في يونيو/حزيران 2017، كما استخدم 5.2 مليون شخص تطبيق "واتساب" لتبادل الإشعارات.

يُذكر أن إيفان ماواريري، القس المُعارض لسلطة زيمبابوي، قد نال شهرة واسعة في 2016 لجرأته وقد طرح أسئلة حول سياسة السلطة عبر وسائل التواصل الاجتماعي. وهرب إلى الولايات المتحدة بعد اعتقاله في زيمبابوي بفترة قصيرة.


اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر التحديثات على الرابط ادناه:
https://telegram.me/nabaa_news
التعليقات
تغيير الرمز

تعليقات فيسبوك
آخر الاضافات
الاكثر مشاهدةفي (معلوماتية)
اسبوع
شهر
سنة
الكل
فيسبوك