الآن أصبح بإمكاننا أن ننسى المليارات، فالهدف الآن هو التريليون! في سباق محموم وغير مسبوق، يتسابق أقطاب الثروة لتحقيق إنجاز تاريخي: أن يكونوا أول من يصبح أول عضو في نادي التريليون دولار. مدعومًا بتقرير حديث صادر عن خدمة تتبع الثروات تدور التكهنات حول من سيعبر خط النهاية المالي المثير هذا أولاً...

الآن أصبح بإمكاننا أن ننسى المليارات، فالهدف الآن هو التريليون! في سباق محموم وغير مسبوق، يتسابق أقطاب الثروة لتحقيق إنجاز تاريخي: أن يكونوا أول من يصبح أول عضو في نادي التريليون دولار. مدعومًا بتقرير حديث صادر عن خدمة تتبع الثروات Informa Connect Academy تدور التكهنات حول من سيعبر خط النهاية المالي المثير هذا أولاً. ويتوقع التقرير أن يصل أحد كبار الأثرياء إلى هذا الإنجاز في وقت مبكر من عام 2027.

جاء المليارديرات بكثافة وبسرعة على مدار القرن العشرين. كان أول ملياردير في العالم هو بيل غيتس، الذي وصل إلى قمة الثروة لفترة وجيزة في عام 1999 وسط طفرة الدوت كوم، قبل أن تنخفض ثروته بمقدار النصف تقريبًا عندما انفجرت الفقاعة. تبعه جيف بيزوس في 24 نوفمبر 2017 عندما وصلت ثروته أيضًا إلى 12 رقمًا، وذلك بفضل ارتفاع أسهم أمازون بسبب “الجمعة السوداء”.

في عام 2020، حقق بيزوس إنجازًا رائعًا آخر، ليصبح أول شخص في التاريخ تبلغ ثروته 200 مليار دولار. وصل إيلون ماسك إلى علامة 300 مليار دولار في نوفمبر 2021، ولكن بحلول يناير 2023، تم خصم 200 مليار دولار من صافي ثروته. لم يخسر أي شخص آخر في التاريخ الكثير من المال. وقد انتعشت ثروة “ماسك ” منذ ذلك الحين، على الرغم من أنها لا تزال حاليًا أقل من عتبة 300 مليار دولار، وفي خضم هذا السباق المحموم نحو القمة، تساءلت أكاديمية Informa Connect عمن سيكون أول من ينضم إلى نادي التريليونير الحصري. بناءً على تحليل دقيق لمتوسط معدلات نمو ثروات الأثرياء خلال السنوات الست الماضية، بالإضافة إلى تقديرات فوربس لعام 2024، يمكننا أن نحصل على لمحة عن المرشحين الأوفر حظًا للفوز بهذه الجائزة المالية الضخمة.

ديفيد طومسون وعائلته

تشير توقعات إلى أن ديفيد طومسون وعائلته سيكونون على رأس واحدة من أكبر الإمبراطوريات الإعلامية في العالم بحلول عام 2043. مع امتلاكهم لعملاق الأخبار تومسون رويترز وصحيفة The Globe and Mail، من المتوقع أن تصل ثروتهم إلى تريليون دولار.

تبلغ قيمة ثروة عائلة طومسون 67.8 مليار دولار وفقًا لمجلة فوربس. نظرًا لأن ثروة العائلة نمت بمعدل 16.07٪ في السنوات الأخيرة، تتوقع أكاديمية Informa Connect أنها ستصل إلى صافي قيمة تريليون دولار في عام 2043. وسيبلغ ديفيد طومسون 86 عامًا بحلول ذلك الوقت.

أرمانسيو أورتيجا

أغنى رجل في إسبانيا، أرمانسيو أورتيغا، تبلغ ثروته 103 مليارات دولار. يمتلك قطب البيع بالتجزئة 60% من شركة Inditex، التي تضم ثماني علامات تجارية فائقة النجاح بما في ذلك Zara وMassimo Dutti.

وبحلول عام 2043 ما لم يتجاوز عمر أورتيجا 107 أعوام، فمن غير المرجح أن ينضم إلى نادي التريليونيرات، استنادًا إلى متوسط معدل نمو ثروته السنوي البالغ 13.34%. لكن ابنته، مارتا أورتيجا بيريز، يمكنها تحقيق هذا الإنجاز لأنها على وشك أن ترث حصته في إنديتكس.

وارن بافيت

إن إضافة وارن بافيت إلى قائمة المرشحين المحتملين للوصول إلى تريليون دولار تبدو مبالغة كبيرة. فمع تقدمه في العمر وتعهداته الخيرية، والتي تشمل تخصيص ثروته لصالح مؤسسة خيرية تديرها عائلته، فإن احتمال وصوله إلى هذا الرقم الفلكي يبدو بعيد المنال. فحتى لو حافظت ثروته على معدل نموها الحالي البالغ 12.45% سنويًا، فإنه بحلول عام 2042، عندما يصل إلى سن 112 عامًا، سيكون قد حقق هذا الهدف، ولكن هذا السيناريو غير مرجح للغاية بالنظر إلى المتوسط العمر المتوقع للإنسان.

مايكل بلومبرغ

شارك مايكل بلومبرج في تأسيس شركة المعلومات المالية والإعلام التي تحمل الاسم نفسه في عام 1981 ويمتلك الآن 88% من الشركة. في غضون ذلك، شغل رجل الأعمال منصب عمدة مدينة نيويورك لمدة 12 عامًا وكان مرشحًا لترشيح الحزب الديمقراطي في الانتخابات الرئاسية لعام 2020.

واستنادًا إلى متوسط معدل نمو ثروته السنوي البالغ 14.55%، من المتوقع أن ينضم بلومبرغ، الذي تبلغ ثروته 106 مليارات دولار، إلى النادي المكون من 13 رقمًا في عام 2041 عندما يكون بعد عام من عيد ميلاده المائة.

فرانسواز بيتنكور

من الممكن أن تصبح فرانسواز بيتنكور مايرز أول تريليونير في العالم، على الرغم من تقاسم ثروتها مع أفراد أكبر من عائلة بيتنكور مايرز. وريثة لوريال، التي تمتلك مع عائلتها ثلث شركة مستحضرات التجميل العملاقة، تبلغ ثروتها 99.5 مليار دولار. واستنادًا إلى متوسط معدل نمو سنوي للثروة يبلغ 16.51%، فمن المتوقع أن تنمو هذه الثروة إلى تريليون دولار في عام 2040. وبحلول تلك المرحلة، سيكون عمر بيتنكور مايرز 87 عامًا.

تشانغ يي مينغ

أحد المتنافسين الأقل شهرة في هذه القائمة، تشانغ يي مينغ البالغ من العمر 41 عامًا هو المؤسس المشارك لشركة ByteDance الأم لـ TikTok. الملياردير الصيني، الذي يمتلك حوالي خمس شركة ByteDance وله مصالح أخرى مختلفة، تبلغ ثروته 43.3 مليار دولار. زادت ثروته بمعدل 29.33% منذ عام 2017.

إذا استمرت ثروته في النمو بهذا المعدل، فسيصل تشانغ إلى وضع تريليونير في عام 2037. ولكن إذا نجحت حكومة الولايات المتحدة في حظر تيك توك، فمن المرجح أن ينخفض تقييم بايت دانس، مما يعيق طريق تشانغ إلى تريليونير.

لاري بيغ

يمتلك لاري بيغ 6% من شركة Alphabet (مقارنة بـ 5%) لبرين، وهو أغنى بـ 4 مليارات دولار من مؤسسه المشارك لشركة Google، حيث تبلغ ثروته الصافية 114 مليار دولار في عام 2024.

معدل نمو الثروة السنوي النموذجي لبيغ أعلى قليلاً من معدل برين البالغ 21.57%. ومع ذلك، من المتوقع أنه سيصبح أيضًا تريليونيرًا في عام 2036 عن عمر يناهز 63 عامًا، وإن كان ذلك قبل برين ببضعة أشهر. هذا إذا ظل معدل نمو ثروته الحالي دون تغيير.

جيف بيزوس

يعد جيف بيزوس هو أول شخص في القرن الحادي والعشرين يجمع ثروة قدرها 100 مليار دولار، وأصبح أول شخص في التاريخ يحقق صافي ثروة قدرها 200 مليار دولار في عام 2021.

مؤسس أمازون، الذي يمتلك 8.8% من عملاق التجارة الإلكترونية والحوسبة السحابية، شهد منذ ذلك الحين تراجع ثروته؛ تبلغ ثروته 194 مليار دولار في عام 2024. ومن غير المرجح أن يكون أول من يحقق صافي ثروة تبلغ تريليون دولار، حيث شهد عدد كبير من المليارديرات الآخرين ثرواتهم تنمو بشكل أسرع بكثير. إذا ظل متوسط معدل نمو ثروته السنوي البالغ 15.27% دون تغيير، فسيصل بيزوس إلى هذا الإنجاز في عام 2036 عندما يبلغ من العمر 72 عامًا.

لاري إليسون

يمتلك لاري إليسون 60% من شركة أوراكل، عملاق البرمجيات الذي شارك في تأسيسه في عام 1977. ويمتلك إليسون أيضًا 15 مليون سهم من أسهم تيسلا، ويضم مجموعة متنوعة من الأصول المذهلة، بما في ذلك جزيرة هاواي بأكملها، ضمن محفظته الاستثمارية.

بقيمة 141 مليار دولار في عام 2024، نمت ثروة إليسون بمعدل متوسط قدره 19.74% منذ عام 2017. وبناءً على ذلك، سيصبح تريليونيرًا في عام 2035، وهو العام الذي سيبلغ فيه 91 عامًا.

ستيف بالمر

يمتلك ستيف بالمر، الرئيس التنفيذي السابق لشركة مايكروسوفت، 4% من شركة التكنولوجيا العملاقة، وهو ما يزيد بكثير عن مؤسسها بيل غيتس الذي يمتلك حصة تبلغ 1.4%. من ناحية الأصول، فإن أكبر اهتمام بالمر هو فريق لوس أنجلوس كليبر لكرة السلة، الذي اشتراه بمبلغ 2 مليار دولار في عام 2014. وتقدر مجلة فوربس الآن الفريق بمبلغ 4.65 مليار دولار. ويبلغ صافي ثروته في عام 2024 121 مليار دولار.

إذا استمرت ثروة بالمر في النمو بمعدل سنوي متوسط قدره 25.76%، كما فعلت على مدى السنوات الست الماضية، فسوف يصبح تريليونيرًا في عام 2034، في الوقت المناسب تمامًا لعيد ميلاده الثامن والسبعين.

يمتلك مارك زوكربيرغ، المؤسس المشارك لفيسبوك، حصة قدرها 13% في الشركة الأم لشبكة التواصل الاجتماعي Meta، والتي تمتلك أيضًا Instagram وWhatsApp. تبلغ ثروته الصافية الضخمة 177 مليار دولار في عام 2024.

إذا ظل متوسط معدل نمو ثروة زوكربيرج السنوي البالغ 35.76% دون تغيير، فإنه سيكون تريليونيرًا في عام 2030 عن عمر يناهز 46 عامًا، مما يجعله أصغر شخص يحقق هذا الإنجاز المذهل.

برنارد أرنو

يمتلك برنارد أرنو مع عائلته حصة تبلغ 48.6% في LVMH، عملاق السلع الفاخرة الذي يمتلك العشرات من العلامات التجارية الراقية المميزة من لويس فويتون وكريستيان ديور إلى مويت وشاندون وتيفاني آند كو.

واستنادًا إلى معدل نمو سنوي متوسط للثروة يبلغ 29.33%، فإن أرنو وعائلته في طريقهم للانضمام إلى النادي المكون من 13 رقمًا في عام 2030 عندما يبلغ البطريرك 81 عامًا.

جنسن هوانغ

شارك جنسن هوانغ في تأسيس شركة Nvidia لصناعة الرقائق في عام 1993 ويمتلك حصة 3٪ في الشركة. مدعومة بطفرة الذكاء الاصطناعي، شهدت شركة التكنولوجيا ارتفاعًا في أسهمها في عام 2023. وارتفع صافي ثروة الرجل البالغ من العمر 61 عامًا جنبًا إلى جنب، ليصل إلى 77 مليار دولار في عام 2024.

وقد نمت ثروة هوانغ بمتوسط 111.88% سنويا على مدى السنوات الست الماضية. إذا استمر هذا النمو القوي، فسوف ينضم إلى نادي التريليونات في عام 2028. ومع ذلك، انخفض سهم Nvidia مؤخرًا وسط مخاوف بشأن تباطؤ نمو المبيعات، والاقتصاد العالمي البطيء، وتحقيق محتمل لمكافحة الاحتكار، مما قد يعرض للخطر فرص هوانغ في أن يصبح تريليونير في غضون أربع سنوات فقط.

إيلون ماسك

ربما يكون إيلون ماسك قد خسر 200 مليار دولار في نهاية عام 2022، لكن رئيس Tesla وX وSpaceX شهد قفزة في ثروته بمعدل 109.88% سنويًا على مدار السنوات الست الماضية. بناءً على هذا الرقم، تتوقع أكاديمية Informa Connect أن يصبح رجل الأعمال المثير للجدل البالغ من العمر 53 عامًا، والذي تبلغ ثروته 195 مليار دولار في عام 2024، أول تريليونير في العالم في عام 2027.

لكن هذا التوقع يعتمد على الأداء السابق. فالمستقبل غير مؤكد، وقد يؤثر التراجع في سوق الأسهم أو انخفاض شركات “ماسك” على فرصه في الوصول إلى هذا الإنجاز أولاً. وبالنظر إلى مدى عدم انتظام سلوك رجل الأعمال في الماضي، لا يوجد شيء مستحيل.

اضف تعليق