الاكتشافات العلمية خلال عام 2016

2142 2017-01-01

المصدر: صحيفة ايلاف

مع نشر هذه المقالة تكون شمس عام 2016م قد أفلت او هي قريبة من الأفول الى غير رجعة. كالعادة، في آخر آيام شهر ديسمبر من كل عام، اقوم بالبحث عبر شبكة المعلومات "جوجل" عن الاكتشافات العلمية خلال العام المشرف على نهايته، وفي كل عام أواجه الحقيقة نفسها، أي عدم وجود أي اكتشاف علمي ينسب الى العرب.

في الدول المتحضرة، لا تتوقف الاكتشافات العلمية حيث يستمر العلماء والباحثون في ابداعاتهم التي لا تتوقف ولا حدود لها، واضعين نصب اعينهم العمل على ايجاد حلول لكل المشاكل التي تعترض طريق البشرية. اليكم هذه المجموعة التي تعد من اهم الاكتشافات العلمية في عام 2016م.

طفرة جينية بسيطة عمرها 800 مليون سنة

اكتشف الباحثون بأن الجزيء القديم (GK-PID) هو السبب وراء تطور الكائنات وحيدة الخلية إلى متعددة الخلايا بسبب طفرة جينية عمرها 800 مليون سنة. هذه الجزيئية قادرة على سحب الكروموسومات إلى الجدار الداخلي لغشاء الخلية حين يحدث انقسام، هذا يسمح بنسخ الخلايا بشكل صحيح وتجنب أن تصبح خلايا سرطانية.

اكتشاف أكبر عدد أولي معروف حتى الآن

اكتُشف أكبر عدد أولي في جامعة ميسوري بالولايات المتحدة الأمريكية، عن طريق جهاز كمبيوتر ضمن مشروع بحث لاكتشاف الأعداد الأولية الكبرى (الشبكة العظمى للبحث عن أولية ميرسيني). ويتكون العدد المكتشف حديثًا من أكثر من 22 مليون رقم، وهو أكبر من العدد الأولي الذي اكتشف قبله، بحوالي خمسة ملايين رقم. الأعداد الأولية الكبرى مفيدة في تأمين الرسائل والتسوق والخدمات البنكية.

اكتشاف كوكب تاسع في المجموعة الشمسية

قدم معهد كاليفورنيا للتقنية أدلة على وجود كوكب تاسع في المجموعة الشمسية، وقد أُطلق على هذا الكوكب "ناين"، وإن كان موجودًا بالفعل، قد يكون أضعاف كتلة الأرض 2 – 15 مرة، يحتاج لـ 15 ألف سنة ليُتم دورانه حول الشمس.

اكتشاف قمر ثانٍ للأرض

أعلنت وكالة ناسا في شهر يونيو عن اكتشاف كويكب جديد يدور حول الشمس، وأطلقت عليه HO 2016 وبحسب حسابات العلماء يُعتبر HO 2016 شبه قمر مستقر في مدار الأرض منذ ما يقرب من قرن، وسيواصل اتباع هذا النسق كرفيق للأرض لقرون قادمة.

تحول ثاني أكسيد الكربون إلى حجارة صلبة

بعد كل عملية احتراق للوقود تتصاعد انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، التي تؤذي الغلاف الجوي. لكن وجد علماء في آيسلندا طريقة لاستغلال انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بحيث لا تتوجه إلى الغلاف الجوي. وتتم العملية بضخ ثاني أكسيد الكربون في الصخور البركانية في آيسلندا، ما يسرع من عملية تحول البازلت لمعادن الكربون طبيعيًا، والتي تصبح فيما بعد حجر جيري. هذه العملية تحتاج لمئات آلاف السنين، بينما العلماء في آيسلندا يقومون بذلك في غضون سنتين فقط. والنتيجة هي تخزين ثاني أكسيد الكربون تحت الأرض أو استخدامه كمواد بناء.

حقن الخلايا الجذعية لمرضى السكتات لاستعادة الحركة

قامت كلية الطب في جامعة ستانفورد بتجربة علمية هامة، حيث قامت بحقن الخلايا الجذعية مباشرة في أدمغة العديد من مرضى السكتات الدماغية المزمنة، وأظهر 18 مريضًا ممن خضعوا للتجربة تشافيًا كبيرًا من بينها حرية الحركة من جديد. من شأن هذا الاكتشاف أن يساهم في استعادة وظائف الحركة والكلام لمرضى السكتات والجلطات.

قرص مدمج يخزن بيانات بمساحة 360 تيرابايت لـ 14 مليار سنة

تم تطوير هذه التقنية في جامعة ساوثمبتون بالمملكة المتحدة، والتي تستخدم ضوء الليزر لتخزين 360 تيرابايت من البيانات على قطعة من زجاج الكوارتز النانومتري. تستطيع قطعة الكوارتز حفظ المعلومات لـ 13.8 مليار سنة، وتحمّل درجات حرارة تصل إلى 176.6 درجة مئوية.

اكتشاف سمكة لها نفس قدرات البرمائيات

كتشف باحثون في معهد نيوجرسي للتقنية سمكة كهف تايوانية قادرة على المشي على الجدران، كما أن لها نفس القدرات التشريحية للبرمائيات أو الزواحف. ويعد هذا اكتشاف عظيم يساعد العلماء في معرفة التكيف التطوري لهذه الأنواع.

أول عملية هبوط لصاروخ عموديًا

فقط في الكتب والأفلام يمكن للصواريخ أن تهبط عموديًا، لكن شركة سبيس إكس الخاصة تمكنت من القيام بهذا الأمر في أبريل الماضي. عودة الصاروخ مرة أخرى لمكان الإقلاع يعني إمكانية استخدامه مرة أخرى، وهو ما قد يوفر الكثير من التكاليف.

زراعة رقاقة تُمكّن رجل مشلول من تحريك أصابعه

تمكن رجل مشلول منذ ستة أعوام تحريك أصابعه بعد أن قام باحثون من جامعة ولاية أوهايو زراعة رقاقة في دماغه، حيث تقوم بنقل المعلومات إلى ذراع إلكتروني يرتديه في يديه والذي يعمل على تحفيز عضلات معينة تساعد على الحركة.

خلال البحث، اطلعت على معلومة (لا علاقة لها بالاكتشافات العلمية)، تقول: عديدة هي الأشياء التي دخل بها العرب موسوعة غينيس للأرقام القياسية. منها ما هو طريف، ومنها ما هو غريب، ومنها ما جمع الإثنين معاً، بعضها لاقى تشجيعاً كبيراً، والبعض الآخر تعرض لحملات استهجان ورفض.

اخترت لكم عشرة من بعض أكثر "الإنجازات" العربية، واترك لكم أعزاءي القراء الحكم على مدى استفادة البشرية من هذه الانجازات، وهي كالاتي:

(1) اكبر مفتاح في العالم، (2) اكبر مجسم شوكولاتة، (3) اغلى شجرة كريسماس "مرصعة بالمجوهرات الثمينة والحجارة الكريمة بقيمة 11 مليون دولار امريكي"، (4) اكبر كيس شاي في العالم، (5) اكبر مجسم بأغطية القوارير، (6) اكبر صحن فتوش في العالم، (7) اكبر قرص فلافل في العالم، (8) اطول مائدة طعام في العالم، (9) اكبر ثريا في العالم، (10) اكبر عدد من المتزوجين في يوم واحد وفي مكان واحد.

الرابط المدون ادناه لمن يريد من القراء الكرام الاطلاع على تفاصيل هذه الانجازات العظيمة، التي تؤكد اننا أمة مسرفة ومستهلكة ومبذرة وهادرة للمال العام، وهذه الصفات للأسف الشديد هي صفات السفهاء من البشر.

إذا صحت المعلومة التي قرأتها قبل فترة، والتي تؤكد ان العرب لم يكن لهم أي دور يذكر في الاكتشافات العلمية منذ ما يقارب المائتين عام، فهذا يعني اننا أمة تعيش خارج التاريخ، آخر الكلام: الصحيح، اننا نستحق بجدارة ان ندخل موسوعة غينيس بسبب عدد اللاجئين العرب الى البلدان المجاورة والأوروبية، وعدد القتلى والدمار العمراني نتيجة الحروب الاهلية.


اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر التحديثات على الرابط ادناه:
https://telegram.me/nabaa_news
التعليقات
تغيير الرمز

تعليقات فيسبوك
آخر الاضافات
الاكثر مشاهدةفي (علوم)
اسبوع
شهر
سنة
الكل
فيسبوك