سعوديون ضد النقاب: هاشتاك يشعل تويتر


هاشتاك سعوديون ضد النقاب الذي احتل مركزا متقدما في لائحة الهاشتكات الأكثر تداولا في السعودية وتجاوزت تغريدات هذا الهاشتاك الـ(95 ألف تغريده)، اثار بحسب بعض المصادر موجة جدل واسعة حيث تباينت آراء المتفاعلين بين مؤيد لمنع النقاب لما يرى فيه عادة اجتماعية مخالفة للدين وبين من يؤكد أنه واجب شرعي ويصف الدعوات المطالبة بإلغائه محاولة لتغريب المجتمع السعودي ولتقليص نفوذ رجال الدين، في حين عد آخرون ارتداء النقاب مسألة تخص المرأة وقناعاتها.

والمرأة السعودية كما نقلت الموسوعة الحرة بهذا الخصوص، ليست مجبرة من قبل القانون لارتداء النقاب، إلا أنه يعتبر جزء مهم من الثقافة السعودية. في معظم المدن السعودية، الغالبية العظمى من النساء يقمن بتغطية وجوههن. وأثار ظهور أحمد الغامدي، الرئيس السابق لهيئة مكة، على التلفزيون مع زوجته مكشوفة الوجه دون نقاب في برنامج تلفزيوني على قناة "إم بي سي" تقدمه الإعلامية السعودية بدرية البشر، موجة جدل واسعة وردود أفعال مختلفة، انقسمت بين مؤيد ومندد في مجتمع نادراً ما تكشف فيه النساء عن وجوههن أمام العامة، وذلك بموجب التقاليد الصارمة المعتمدة في السعودية. واعتبر الغامدي أن النقاب ليس من الإسلام كما رأى أنه يمكن للمرأة أن تضع المكياج. وقال للبرنامج الذي تقدمه بدرية "النبي لم يأمر المرأة بأن تغطي وجهها ... ما على الوجه والكفين من زينة جائز إبداؤه". وتعرض الداعية حينها لهجوم من أصحاب الآراء المتشددة، في حين دعمته شخصيات اجتماعية ودينية عديدة.

فتحت (#سعوديون_ضد_النقاب) غرد محمد اليحيا‏ قائلاً: محاولة فاشلة تحت هاشتاق فاشل، بعيدا عن الإختلافات الفقهية، النقاب بالنسبة للسعوديات عقيدة وإيمان وقناعة وتاريخ وثقافة وتميز لن تغيره دعوات يعرف كل المجتمع السعودي مصدرها ويعرف الهدف منها. المرأة السعودية واعية وتعرف جيدا مايحاك لها من مؤمرات لتجريدها من قيّمها. اما حساب تـوبـاز‏ فقال: مسوين حزب يعني ضد النقاب؟ من جد هزلت ..انتو فاهمين الحرية غلط . النقاب حرية شخصية مع تحفظي الكامل على كونه واجب شرعيا.

sooso‏ من جانبها قالت : ليست كل من كشفت وجهها فاسده وليست كل من غطت وجههآ شريفة الدين والخَوف من الله هو الرادع الاول والأخير .. اما د.ساره الغامدي التي تضع لوحة لفتاة غير منقبة فقالت: انا دكتوره و اعمل بكامل حجابي لم يكن الحجاب يوماً عائقاً بل ياخذونه الملحدون و اعداء الوطن شماعة عذر لتدمير بنات الوطن.

وائل القاسم‏ قال مغردا: لا يحق لأي إنسان كائنًا من كان أن يُجبر امرأة على خلع نقابها داخل السعودية أو خارجها، ونطالب جميع الدول باحترام حرية المسلمة التي اقتنعت بمذهب من يرى وجوب تغطية الوجه.. ألستم تتغنون دائمًا بحقوق الإنسان؟! كيف يغيب عنكم أن احترام معتقدات الإنسان أهم تلك الحقوق؟!. حساب أشغلتني بحبك من جانبه قال: جعلوا من وجه المرآه عوره.. بالعقل الله ليه خالقه عشان نغطيه بس.. طيب دامنا بنغطي ليه الله امر الرجال بغض البصر ؟؟؟!

Cherry قالت تحت هذا الهاشتاك:‏ اهم شي الدرر النقاب شريعة تلبسينه غصب !!! نعم يبوي شريعتك حطيها في ....... النقاب مظهر من مظاهر التخلف، وش الذنب اللي ارتكبناه حتى نغطي وجوهنا كأننا مجرمين ؟! وجهي ليس عوره حتى أُجبر ع تغطيته. اما تيجان فقالت: والله اشوف كشف الوجه بها لزمن احسن من نقاب بعيون مكحلة ورموش دائمة وكريم اساس، وهي لو تكشف ماحد يناظر بوجهها . ايدها بذلك احمد العوفي‏ حيث قال: النقاب اشد فتنة من الحجاب. با الاضافة ان الارهابيين والمجرمون اتخذوا النقاب غطاء وتخفي لتنقلهم بين المدن والاحياء. الانصاري من جانبه قال:‏ انا شخصيا ماني مع ولا ضد , اعتبر موضوع النقاب حرية شخصية يكون حق اختياره للمرأه نفسها تلبسه او لا .. لكن كل خوفي يكون التاق القادمة سعوديون ضد العبايه واللي بعده سعوديون ضد الملابس !

التغريدات

 

التعليقات
انقر لاضافة تعليق
تعليقات فيسبوك
آخر الاضافات
الاكثر مشاهدةفي (معلوماتية)
اسبوع
شهر
سنة
الكل
فيسبوك