q
لقد سمعنا كثيرًا أن الغابات المطيرة هي رئة الأرض، حيث تزودنا بمعظم الأكسجين الذي نحتاجه. وفي حين أنه من الصحيح بالفعل أن الغابات المطيرة قد تنتج ما يصل إلى ربع الأكسجين الجوي، إلا أن معظمه تستهلكه الغابات المطيرة نفسها عن طريق تحلل المواد العضوية...

إن جمال الغابات المطيرة وتنوعها البيولوجي ليس أقل من روعة من اي منظر مبهر، فغالبًا ما نجد أنفسنا في منتصف أحلام اليقظة بشأن خوض مغامرة لتجربتها بأعيننا يومًا ما، لذا علينا الاهتمام بالنظم البيئية المذهلة التي تعتبر حيوية لبقاء الحياة على الأرض ولكننا نحذر من أن التأثير البشري قد يدمرها إلى الأبد.

حقائق عن الغابات المطيرة

وفقا لمؤسسة الغابات المطيرة: الغابات الاستوائية المطيرة هي نظام بيئي يتميز بكونه دافئًا ورطبًا. يجب أن يكون معدل هطول الأمطار السنوي في منطقة ما 75 بوصة كحد أدنى، ومعظم الغابات المطيرة تحصل على أكثر من 100 بوصة من الأمطار كل عام.

الغابات المطيرة موجودة منذ عشرات الملايين من السنين.

تغطي الغابات الاستوائية المطيرة أقل من 7% من مساحة الأرض الجافة.

أكثر من نصف الأنواع النباتية والحيوانية في العالم تعتبر الغابات المطيرة موطنًا لها.

تُعرف الغابات المطيرة أيضًا باسم "رئتي الكوكب"، وتنتج حوالي 20% من الأكسجين في العالم وتلعب أشجارها دورًا رئيسيًا في تقليل مستويات الملوثات.

إزالة الغابات وتغير المناخ

سوف تستمر إزالة الغابات المتزايدة وانبعاثات الكربون في المساهمة في تغير المناخ وتؤثر بشكل أكبر على الحياة البرية - بما في ذلك تدمير الغابات المطيرة حول العالم.

وتقدم مؤسسة الغابات المطيرة هذه الحقيقة المثيرة للقلق. "يبلغ معدل التدمير الحالي حوالي فدان واحد في الثانية، وهو أقل قليلاً من ملعب كرة قدم أمريكي. موسعة، تصل إلى 60 فدانًا / دقيقة، و3600 / ساعة، و86400 / يوم، و2.6 مليون / شهر، و31.5 مليون فدان سنويًا.

العوامل البيئية تهدد رئتي الأرض

أشار العلماء إلى أن الجفاف وارتفاع درجات الحرارة الناجم عن تغير المناخ وعوامل أخرى، يشكل تهديداً كبيراً لنظام غابات الأمازون المطيرة في قارة أمريكا الجنوبية. جاء ذلك في إطار دراسة تحذر من أن ما يقرب من نصف الغابات قد يواجه مرحلة حرجة بحلول عام 2050.

وجاء في الدراسة التي نشرت في مجلة نيتشر العلمية: “تتزايد الضغوط على المنطقة بشكل غير مسبوق بسبب ارتفاع درجات الحرارة وتفاقم حالات الجفاف الشديد وزيادة حوادث إزالة الغابات والحرائق حتى في المناطق النائية أو تلك التي تمثل القلب”. للنظام البيئي."

رئة الأرض مهددة بالانقراض

وتقدر الدراسة التي أجراها الباحثون أن ما بين عشرة و47 بالمئة من الغطاء النباتي الحالي في منطقة الأمازون، التي تعتبر "رئتي الأرض"، ستكون عرضة لتأثيرات هذه الضغوطات التراكمية بحلول عام 2050.

وأوضح برناردو فلوريس، عالم البيئة في جامعة سانتا كاتارينا في البرازيل: "بمجرد أن نتجاوز نقطة التحول هذه، قد لا نكون قادرين على اتخاذ أي إجراء آخر". "سوف تموت الغابة بشكل طبيعي."

وشدد فلوريس على أهمية إعلان "التحذير الأقصى" لمنطقة الأمازون التي تعتبر أكبر الغابات الاستوائية المطيرة في العالم.

وأشار الخبراء إلى أنه مع ارتفاع درجات الحرارة وفقدان الرطوبة في المنطقة، تتحول الغابات المطيرة تدريجياً إلى السافانا أو غيرها من النظم البيئية الأقل تنوعاً، مما يزيد من احتمالية اندلاع الحرائق هناك.

ويشكل هذا التحول تغيرا كبيرا للأمازون التي تضطرم فيها النيران في الوقت الحالي بسبب تنظيف المزارعين للأرض عن طريق حرق بقايا الزراعات القديمة.

ومع تزايد جفاف الأرض، قد ينشب مزيد من حرائق الغابات مثل نشوبها في الغابات الصنوبرية الأكثر جفافا في غرب الولايات المتحدة وفي كندا.

وفحص الباحثون مناطق غابات وأخذوا بعين الاعتبار العوامل المناخية والبشرية، بما في ذلك درجات الحرارة ومعدلات هطول الأمطار السابقة والمتوقعة، ووضع إدارة الأرض مثل إذا ما كانت الأرض محمية أو تسكنها جماعات أصلية.

وبخلاف تحول الغابة المطيرة المحتمل إلى سافانا، أشار الباحثون إلى نتيجتين أخريين محتملتين، وهما زيادة تصحر الغابات أو زيادة المنظومات البيئية غير المظللة التي تستوطنها كائنات متأقلمة مع الحرائق، وقالت مارينا هيروتا من جامعة سانتا كاتارينا البرازيلية والمعدة المشاركة للدراسة: "المسارات مختلفة، لكنها جميعا مرتبطة بفقد التنوع الحيوي"، وأضافت أن هذه التغيرات "ستمثل كارثة على المجتمعات الأصلية أو الآخرين الذين يعتمدون على الغابات في مواردهم. إن كنتم تعيشون على الغابات ومواردها فلن تجدوا شيئا".

أين توجد رئتي الأرض؟

لقد سمعنا كثيرًا أن الغابات المطيرة هي رئة الأرض، حيث تزودنا بمعظم الأكسجين الذي نحتاجه. وفي حين أنه من الصحيح بالفعل أن الغابات المطيرة قد تنتج ما يصل إلى ربع الأكسجين الجوي، إلا أن معظمه تستهلكه الغابات المطيرة نفسها عن طريق تحلل المواد العضوية. معظم الأكسجين الموجود في الغلاف الجوي يأتي في الواقع من المحيطات.

يتم إنتاج الأكسجين أثناء عملية التمثيل الضوئي، ويتم إنتاج كل الأكسجين الموجود في الغلاف الجوي بواسطة نباتات التمثيل الضوئي والبكتيريا. نظرًا لأن الغابات المطيرة فاتنة وسريعة النمو، فقد أصبح من الشائع اعتبارها رئتي الأرض. صحيح أنه يتم إنتاج الكثير من الأكسجين هناك، ولكن يتم استهلاكه كله تقريبًا في وقت واحد.

إن دورة نمو الغابات المطيرة سريعة جدًا لدرجة أنه لا يوجد أي ترسب للمواد العضوية، حيث يتم هضم جميع النباتات والحيوانات الميتة على الفور وتقسيمها إلى مركبات أقل تصبح مغذيات للنمو الجديد. أثناء تحلل المواد العضوية، تستهلك البكتيريا وغيرها من المخلفات الأكسجين، ولهذا السبب لا يوجد عمليًا إنتاج صافي للأكسجين من الغابات المطيرة.

تميل الغابات الشمالية والأنواع الأخرى من الغابات إلى أن تكون منتجة صافية للأكسجين لأنه لا تتحلل جميع المخلفات، نظرًا للظروف البيئية (انخفاض درجات الحرارة، وانخفاض الرطوبة، وما إلى ذلك). يتم ترسيب بعض المواد العضوية بشكل دائم في التربة، وبالتالي يتم عزل الكربون. تغطي الغابات ما يقرب من ثلث مساحة اليابسة على الأرض، في حين تشكل المحيطات أكثر من 70% من سطح الكوكب بأكمله، مما يمنحها ميزة كبيرة في إنتاج الأكسجين فقط من خلال كتلة القص.

الطحالب والبكتيريا الزرقاء الموجودة في المحيطات صغيرة ولكنها وفيرة، ووفقًا لتقديرات مختلفة، فإنها تنتج حوالي 50-80٪ من الأكسجين الجوي. ولهذا السبب فإن صحة المحيطات ضرورية لاستدامة البشرية. وتلعب انبعاثات الكربون أيضًا دورًا، حيث يؤدي ارتفاع مستويات ثاني أكسيد الكربون إلى زيادة تحمض المحيطات، مما يدمر الشعاب المرجانية، ويخلق طحالب سامة و"مناطق ميتة" خالية من الحياة.

إذن، هناك الكثير للحياة في المحيطات. تزودنا الطحالب المجهرية والبكتيريا الزرقاء بـ 500 لتر من الأكسجين يوميًا، والذي بدونه لن نتمكن من البقاء على قيد الحياة.

اضف تعليق


التعليقات

Sarah Abbas
العراق
اتقدم بخالص الشكر والتقدير لشبكة النبأ المعلوماتية على نشر التقرير المهم بعنوان هل فات الاوان لإنقاذ رئه الارض،؟' بإعداد رائع من قبل اوس ستار الغانمي2024-03-04
أوس ستار الغانمي
العراق
شكرًا لفريق العمل في شبكة النبأ المعلوماتية على الجهود المبذولة في نشر المعلومات والوعي بأهمية حماية البيئة.2024-03-04
هيفاء
العراق
شكرًا جزيلًا لأستاذ أوس ستار الغانمي على تفانيه وتميزه في إعداد التقرير، ونشكر شبكة النبأ المعلوماتية على دعمها المستمر لهذه الجهود.2024-03-04
Khawla ali
العراق
يأمَلُ المؤلِّفون أن يتمّ استخدامُ دراستِهم كعاملٍ مساعدٍ للعالمِ في مكافحة تغيُّرِ المُناخ والدمار البيئيّ. وخَلُص الباحثون إلى أنّه مازال هناك متسع من الوقت لعمل شيءٍ يحمي الفئات الأكثرَ هشاشةً في التنظيم البيئي
راى العلماء إلى أن الجفاف وارتفاع درجات الحرارة الناجم عن تغير المناخ وعوامل أخرى، يشكل تهديداً كبيراً لنظام غابات الأمازون المطيرة في قارة أمريكا الجنوبية. جاء ذلك في إطار دراسة تحذر من أن ما يقرب من نصف الغابات قد يواجه مرحلة حرجة بحلول عام 2050.

وجاء في الدراسة التي نشرت في مجلة نيتشر العلمية: “تتزايد الضغوط على المنطقة بشكل غير مسبوق بسبب ارتفاع درجات الحرارة وتفاقم حالات الجفاف الشديد وزيادة حوادث إزالة الغابات والحرائق حتى في المناطق النائية أو تلك التي تمثل القلب”. للنظام البيئي."
———————————-
كل توفيق والنجاح لصحفي
أوس ستار الغانمي2024-03-04
بنين ناظم
العراق
استمر2024-03-04
علي البيدر
العراق
موضوع يجب اخذه بنظر الاعتبار2024-03-04
اسوو
العراق
موضوع راقي ومهم، شكراً جزيلاً للأستاذ أوس على اختيار مواضيع هامة ونستفاد منه الكثير، التألق الدائم2024-03-04
هادي
العراق
أود أن أشكر أستاذ أوس ستار الغانمي على جهوده الكبيرة وتميزه في إعداد هذا التقرير الهام، كما نشكر شبكة النبأ المعلوماتية على نشره.2024-03-04
مخلد الشاوي
العراق
بالفعل الحقیقة أن المحيطات هي التي تنتج نصف الأكسجين الذي نتنفسه، والباقي ينبعث من الغطاء النباتي الأرضي الذي لا تمثل منه غابات الأمازون إلا جزءا صغيرا جدا، وبالتالي فهي مصدر لنحو 5% فقط من إجمالي الأكسجين في الغلاف الجوي.2024-03-04
اسيل عبدالامير
IQ
تقرير مهم وبه كم من المعلومات عن الطبيعه وقليل من ما يلتفت لهذه المعلومات للصدف انا كنت اتكلم مع احد افراد عائلتي عن الغابات المطرية2024-03-04
جمعة الدراجي
العراق
معلومات مهمة2024-03-04