q
حتى إذا كنت لا تريد أن تصبح نباتيًا كاملاً، يمكنك توجيه نظامك، الغذائي في هذا الاتجاه من خلال بعض البدائل البسيطة، مثل مصادر البروتين النباتية - الفول أو التوفو، على سبيل المثال - أو الأسماك بدلاً من اللحوم. مرات في الأسبوع، أنت وحدك من يستطيع أن يقرر...

عندما يتم تصنيف المواد الغذائية على وجه التحديد على أنها نباتية - مما يشير إلى أنها لا تحتوي على أي منتجات حيوانية، بما في ذلك البيض أو الزبدة - فمن غير المرجح أن يختارها الناس، على الرغم من أنها أفضل لكوكب الأرض وصحتهم، وفقا لتجربة حديثة.

تمثل زراعة ونقل الغذاء ربع إجمالي انبعاثات الغازات الدفيئة في العالم، والتي تؤدي إلى تفاقم أزمة المناخ، وتأتي الغالبية العظمى منها من عمليات مرتبطة بإنتاج اللحوم والألبان، ولهذا السبب ينصح الخبراء المجتمعات بالتحول نحو تناول المزيد من الأطعمة النباتية.

يقول ريتشارد وايت، الخبير في سياسة المناخ الغذائي في معهد الموارد العالمية غير الربحي: "علينا أن نجري تغييرات كبيرة على كيفية إنتاج واستهلاك الغذاء إذا أردنا تحقيق الأهداف المناخية" وإطعام سكان الأرض الذين يتزايد عددهم باستمرار.

لكن الدراسة التي أجراها معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا تشير إلى أن هذا قد يكون صعبا، وطلب الباحثون من حوالي 150 شخصًا حضروا العديد من الفعاليات الجامعية طلب وجبة الغداء مسبقًا والاختيار بين خيارين، أحدهما نباتي. وشملت الخيارات رافيولي الخضار مقابل الجبن ولفائف الحمص بالخضروات مقابل السلطة اليونانية مع الفيتا. كما تم إجراء دراسة مماثلة لتفضيلات الوجبات عبر الإنترنت. تلقى نصف المشاركين في كلتا الدراستين بشكل عشوائي نموذج طلب تم فيه تسمية العنصر النباتي، مع وجود الكلمة بين قوسين.

عندما تم استخدام هذا المصطلح النباتي، كان الناس أقل عرضة لطلب المقبلات مما كانوا عليه عندما لم يفعلوا ذلك. بالنسبة للحاضرين شخصيًا، تجنب حوالي الثلثين تناول الطبق.

بعد نشر البحث، أخبر بعض الأشخاص المؤلف الرئيسي للدراسة، أليكس بيرك، وهو طالب دكتوراه في مختبر الوسائط بمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، أن النتائج كانت غير متوقعة. لكنها توقعت النتيجة.

بدأت بيرك نفسها في تناول الطعام النباتي (نظام غذائي نباتي يتضمن منتجات الألبان والبيض) في سن العاشرة واعتمدت نظامًا غذائيًا نباتيًا منذ ثلاث سنوات للمساعدة في تحسين المناخ. يقول بيرك: "لن يتفاجأ أي شخص يتناول طعامًا نباتيًا أو نباتيًا لفترة من الوقت". "إنهم يرون التحيز ضد هذه الأطعمة."

العوامل النفسية  

هناك العديد من الأسباب التي تجعل الناس يقاومون تناول الطعام في أماكن أقل في السلسلة الغذائية، ولماذا يتجنب البعض الأطعمة النباتية عندما يتم تصنيفها بهذه الطريقة. تقول سوزان كلايتون، الخبيرة في علم نفس تغير المناخ في كلية ووستر بولاية أوهايو، إن هويات بعض الأشخاص تنطوي على رؤية أنفسهم كحيوانات آكلة للحوم، خاصة إذا كانت أسرهم أو ثقافتهم تركز على اللحوم.

ولا يشعر آخرون بدافع قوي للتغيير لأنهم يعتقدون أن تغير المناخ لم يؤثر بعد. ويقول باحثون من جامعة ييل إن أقل من نصف الأمريكيين يعتقدون أن أي شخص في البلاد يتعرض حاليًا للأذى، على الرغم من أن هذا الرقم يمثل ارتفاعًا عن الثلث في عام 2015.

قد يشير مصطلح نباتي أيضًا إلى الحرمان، استنادًا إلى تناول الأطعمة النباتية قبل توفر بدائل المنتجات الحيوانية اللذيذة. يقول كلايتون: "غالبًا ما أواجه هذا الحرمان بنفسي". "عندما يقدم مقهى مافنًا نباتيًا، أعتقد أنني أريد واحدة تحتوي على البيض والزبدة. على الرغم من أن مذاق بعضها جيد جدًا، إلا أنه لا يزال هناك دلالة على أننا نختار ثاني أفضل المكونات.

يمكن أن تنشأ ردود الفعل المناهضة للنباتيين أيضًا مما يسميه علماء النفس المفاعلة. تم اقتراح هذا المفهوم لأول مرة في الستينيات وتمت دراسته على نطاق واسع منذ ذلك الحين، وهو يصف الرفض العقلي والعاطفي الذي يمكن أن يحدث عندما يشعر شخص ما بأن خياراته مقيدة.

يقول جيسون سيجل، أستاذ علم النفس الذي يدرس التفاعل في جامعة كليرمونت للدراسات العليا في كاليفورنيا: "إذا تم تقييد حريتك، فسيظهر دافع تحفيزي". ويقول إن بعض الناس أكثر عرضة من غيرهم، ولكن بمجرد إثارة رد الفعل، فإن الاستجابات التالية قد لا تكون منطقية أو مفيدة. يمكن أن يشمل ذلك الضغط ضد التقييد أو تشويه سمعة المصدر أو صدق المعلومات مما يجعل الشخص يشعر بأنه مقيد. قد تفسر ردة الفعل السبب، عندما ظهرت شائعة مفادها أن الحكومة كانت تخطط لحظر الهامبرغر، تناول بعض الناس فجأة المزيد منه.

لتجنب تفعيل التفاعل، من الأفضل أن يتم تأطير التغيير كخيار وليس كأمر، كما يقول سيجل. "إذا قلت، من فضلك خذ هذا في الاعتبار، فالأمر متروك لك، وهذا غالبًا ما يكون أفضل من: يجب أن تفعل هذا وإلا فأنت شخص فظيع."

اللحوم لديها بصمة كربونية عالية  

يعد إنتاج لحوم البقر أكبر مساهم زراعي في تغير المناخ. أحد الأسباب الرئيسية هو أن الماشية غير فعالة في تحويل ما تأكله إلى شرائح لحم أو لحم مفروم نستهلكه. كل 100 سعر حراري تأكله الحيوانات ينتج عنه سعر حراري واحد فقط من البروتين الصالح للأكل.

تتطلب الماشية أيضًا الكثير من أراضي الرعي. يقول وايت: "إن التغير في استخدام الأراضي، بما في ذلك إزالة الغابات لأغراض الزراعة، مسؤول عن ربع إلى ثلث إجمالي ثاني أكسيد الكربون الذي أطلقناه على الإطلاق"، مباشرة بعد حرق الوقود الأحفوري. لقد تم تدمير ما يقرب من أربعة أضعاف أراضي الغابات التي تحبس الكربون في السنوات الأخيرة لإنشاء مراعي للماشية مقارنة بالاستخدام الزراعي الأكبر التالي: مزارع زيت النخيل. بالإضافة إلى ذلك، تفرز الأبقار كميات كبيرة من غاز الميثان، وهو أقوى بـ 25 مرة من ثاني أكسيد الكربون في حبس الحرارة في الغلاف الجوي.

ولهذه الأسباب، فإن انبعاثات الغازات الدفيئة الناتجة عن إنتاج الغذاء بالنسبة للأشخاص الذين يتناولون نظامًا غذائيًا نباتيًا تكون أقل بنسبة 75 بالمائة مقارنة بأولئك الذين يتناولون كميات كبيرة من اللحوم.

كما يستهلك الدجاج والخنازير طعامًا أكثر مما ينتجونه، على الرغم من أنهم أكثر كفاءة من الأبقار. يقول وايت إنه إذا أكل الناس مباشرة منتجات الصويا التي يتم زراعتها لإطعام الحيوانات التي تعطينا أجنحة الجاموس وشرائح لحم الخنزير، فسيتم تطهير مساحة أقل بكثير من أراضي الغابات. ويقول: "ليس التوفو البشري هو الذي يزيل غابات الأمازون".

ويشكل التحول إلى النباتات أهمية خاصة في الولايات المتحدة، حيث يعد استهلاك الفرد من اللحوم من بين أعلى المعدلات في العالم، أي أكثر من ضعف المتوسط العالمي. يقول وايت: "من خلال تناول كميات أقل من اللحوم والمزيد من الأطعمة النباتية، يمكننا تقليل التأثيرات المناخية لنظامنا الغذائي بشكل كبير". وبطبيعة الحال، فإن طريقة الأكل هذه تعمل أيضًا على تحسين الصحة.

وقد انخفض استهلاك المنتجات الحيوانية إلى حد ما، حيث أكد ثلثا المشاركين في أحد الاستطلاعات في السنوات الأخيرة أنهم تناولوا كميات أقل، وخاصة اللحوم الحمراء. لكن الأسباب الأكثر شيوعًا هي التكلفة والصحة، وليس البيئة. والكميات لا تنخفض بالسرعة الكافية. ومن أجل تحقيق الأهداف المناخية لعام 2050، يتعين على الدول ذات الاستهلاك المرتفع مثل الولايات المتحدة أن تخفض استهلاكها بشكل أسرع بكثير.

تحولات صغيرة، نتائج كبيرة

إن دعاة حماية البيئة واضحون في أنهم لا يحثون الجميع على أن يصبحوا نباتيين، ولكن إذا أمكن، يجب عليهم تضمين المزيد من الوجبات النباتية. يقول وايت: "إذا قمت بتحويل ثلث استهلاكك من لحوم البقر إلى الفول وفول الصويا، فإنك تقلل من التأثير المناخي لنظامك الغذائي بحوالي 15 بالمائة".

يقول بيرك إن الطهاة والمطاعم المنزلية غالباً ما يتعاملون مع الخيارات النباتية كفكرة لاحقة. وتقول: "يفكر الناس في مجرد إزالة اللحوم، مثل إخراج اللحم المفروم من طبق المعكرونة، بدلاً من إنشاء خيار لذيذ يستمتع به الجميع، بما في ذلك الأشخاص الذين يأكلون اللحوم".

هذا هو النهج الذي يتبعه معهد الموارد العالمية، الذي يتشاور مع العشرات من مقدمي خدمات الطعام - في المطاعم والجامعات والمستشفيات وكافيتريات الشركات وما شابه - لإنشاء عناصر قائمة نباتية لذيذة وبأسعار معقولة ومريحة. يكفي أن أي شخص قد يختارهم.

يؤدي نقل العناصر إلى أعلى القائمة أيضًا إلى مطالبة المزيد من الأشخاص بطلبها. وكما اكتشف الباحثون في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، فإن عدم وضع مصطلح "نباتي" على قوائم الطعام له تأثير أيضًا.

في عالم بيرك المثالي، ستكون الأطعمة النباتية هي الخيارات الأساسية ويمكن أن تحمل منتجات اللحوم علامة. في الواقع، تبين أن احتمالات اختيار الأشخاص للوجبات النباتية أعلى في مطعم افتراضي عندما كان ذلك هو الخيار الافتراضي في القائمة.

عند محاولة إقناع الأصدقاء أو الأقارب بتقليل استهلاك اللحوم، أدى التركيز على الفوائد الصحية بدلاً من التأثير البيئي أو قضايا رعاية الحيوان إلى زيادة الاستعداد، وفقًا لدراسة نشرت هذا الشهر في المجلة الطبية Appetite. كما كان لمعالجة مخاوف الناس من إمكانية إعداد وجبات خالية من اللحوم بسهولة أو شراء بدائل اللحوم بسهولة تأثيرًا أيضًا.

عند الطهي في المنزل، قد يتضمن تقليل اللحوم جعل الخضروات هي نجمة الطبق، كما هو الحال في البطاطس المقلية والسلطات الشهية والعديد من الأوعية المقاومة للحرارة. أو قد يعني ذلك إضافة الخضار إلى المقبلات التي تحتوي على اللحوم. يقترح وايت مزج 25% من الفطر في شريحة لحم البقر، على سبيل المثال، مما يضيف طعم أومامي غني.

العادة هي مؤشر قوي لما يأكله الناس، ولهذا السبب فإن وضع خطة ملموسة - على غرار "إذا تناولت الطعام في كافتيريا المكتب غدًا، فسوف أتوجه إلى قسم السلطة أولاً" - يحدث فرقًا ، كما وجد الباحثون. 

تأكل بيرك عادةً دقيق الشوفان على الإفطار، وتتناول وجبات خفيفة من المكسرات خلال النهار، وتحشو البوريتو بالفاصوليا بدلاً من اللحم البقري أو الجبن. وتقول: "يعتقد الناس أن الأمر سيكون أصعب مما هو عليه الآن".

لكن مساعدة البيئة لا تتطلب من الجميع أن يأكلوا بالطريقة التي يأكلها بيرك. وتقول: "لا يحاول البحث إخبار أي شخص بأنه يحتاج إلى الانتقال بشكل صارم إلى هذه الأنظمة الغذائية من أجل إحداث تأثير". "يتعلق الأمر بالناس الذين يأكلون بشكل أكثر استدامة، وفي كثير من الأحيان، وما الذي يمكننا القيام به لتوجيه الناس نحو هذه الممارسات."

أنت وحدك من يستطيع أن يقرر 

يصبح الناس نباتيين لأسباب عديدة، بما في ذلك الصحة، أو المعتقدات الدينية، أو المخاوف بشأن رعاية الحيوان أو استخدام المضادات الحيوية والهرمونات في الماشية، أو الرغبة في تناول الطعام بطريقة تتجنب الاستخدام المفرط للموارد البيئية. يتبع بعض الأشخاص نظامًا غذائيًا نباتيًا إلى حد كبير لأنهم لا يستطيعون تناول اللحوم. أصبح التحول إلى نباتي أكثر جاذبية ويمكن الوصول إليه، وذلك بفضل توفر المنتجات الطازجة على مدار العام، والمزيد من خيارات تناول الطعام النباتي، وتأثير الطهي المتزايد للثقافات ذات الأنظمة الغذائية النباتية إلى حد كبير.

تقليديا، ركزت الأبحاث في النظام النباتي بشكل أساسي على نقص التغذية المحتمل، ولكن في السنوات الأخيرة، تأرجح البندول في الاتجاه الآخر، وتؤكد الدراسات الفوائد الصحية لتناول الطعام الخالي من اللحوم. في الوقت الحاضر، من المسلم به أن الأكل النباتي ليس كافيًا من الناحية الغذائية فحسب، بل أيضًا كوسيلة لتقليل مخاطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة. وفقًا لجمعية التغذية الأمريكية، فإن "الأنظمة الغذائية النباتية المخططة بشكل مناسب، بما في ذلك الأنظمة الغذائية النباتية الكاملة، صحية وكافية من الناحية التغذوية، وقد توفر فوائد صحية في الوقاية من بعض الأمراض وعلاجها".

"المخطط بشكل مناسب" هو مصطلح المنطوق. ما لم تتبع الإرشادات الموصى بها بشأن التغذية واستهلاك الدهون والتحكم في الوزن، فإن التحول إلى نباتي لن يكون بالضرورة مفيدًا لك. إن اتباع نظام غذائي يتكون من الصودا، وبيتزا الجبن، والحلوى، هو في نهاية المطاف "نباتي" من الناحية الفنية. من أجل الصحة، من المهم التأكد من تناول مجموعة واسعة من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة. ومن الضروري أيضًا استبدال الدهون المشبعة والمتحولة بالدهون الجيدة، مثل تلك الموجودة في المكسرات وزيت الزيتون وزيت الكانولا. وتذكر دائمًا أنه إذا تناولت الكثير من السعرات الحرارية، حتى من الأطعمة المغذية والقليلة الدهون والنباتية، فسوف يزيد وزنك. لذلك من المهم أيضًا ممارسة التحكم في حصة الطعام وقراءة الملصقات الغذائية وممارسة النشاط البدني بانتظام.

يمكنك الحصول على العديد من الفوائد الصحية لكونك نباتيًا دون قطع كل الطريق. على سبيل المثال، نمط الأكل في منطقة البحر الأبيض المتوسط - المعروف بأنه يرتبط بحياة أطول وتقليل خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة - يتميز بالتركيز على الأطعمة النباتية مع التقليل من استخدام اللحوم. حتى إذا كنت لا تريد أن تصبح نباتيًا كاملاً، يمكنك توجيه نظامك

الغذائي في هذا الاتجاه من خلال بعض البدائل البسيطة، مثل مصادر البروتين النباتية - الفول أو التوفو، على سبيل المثال - أو الأسماك بدلاً من اللحوم. مرات في الأسبوع.

أنت وحدك من يستطيع أن يقرر ما إذا كان النظام الغذائي النباتي مناسبًا لك أم لا. إذا كانت الصحة الأفضل هي هدفك، فإليك بعض الأشياء التي يجب وضعها في الاعتبار.

أصناف من النباتيين

بالمعنى الدقيق للكلمة، النباتيون هم الأشخاص الذين لا يأكلون اللحوم أو الدواجن أو المأكولات البحرية. لكن الأشخاص الذين يتبعون العديد من الأنماط الغذائية المختلفة يطلقون على أنفسهم اسم النباتيين، بما في ذلك ما يلي:

النباتيون (النباتيون الإجمالي): لا يأكلون اللحوم أو الدواجن أو الأسماك أو أي منتجات مشتقة من الحيوانات، بما في ذلك البيض ومنتجات الألبان والجيلاتين.

النباتيون الذين يتناولون منتجات الألبان والبيض: لا يأكلون اللحوم أو الدواجن أو الأسماك، بل يأكلون البيض ومنتجات الألبان.

النباتيون اللبنيون: لا يأكلون اللحوم أو الدواجن أو الأسماك أو البيض، ولكنهم يستهلكون منتجات الألبان.

نباتيو البيض: لا يأكلون اللحوم أو الدواجن أو الأسماك أو منتجات الألبان، بل يأكلون البيض.

النباتيون الجزئيون: يتجنبون اللحوم ولكن يمكنهم تناول الأسماك (نباتي بيسكو، نباتي) أو دواجن (نباتي بولو).

الحماية من الأمراض الرئيسية

ربما، بالمقارنة مع آكلي اللحوم، يميل النباتيون إلى استهلاك كمية أقل من الدهون المشبعة والكوليسترول والمزيد من الفيتامينات C وE والألياف الغذائية وحمض الفوليك والبوتاسيوم والمغنيسيوم والمواد الكيميائية النباتية (المواد الكيميائية النباتية)، مثل الكاروتينات والفلافونويدات. ونتيجة لذلك، من المحتمل أن يكون لديهم انخفاض إجمالي والكوليسترول الضار (LDL)، وانخفاض ضغط الدم، وانخفاض مؤشر كتلة الجسم (BMI)، وكلها ترتبط بطول العمر وانخفاض خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة.

ولكن لا توجد حتى الآن بيانات كافية لتحديد كيفية تأثير النظام الغذائي النباتي على الصحة على المدى الطويل. من الصعب استخلاص تأثير النظام النباتي من الممارسات الأخرى التي من المرجح أن يتبعها النباتيون، مثل عدم التدخين، وعدم الإفراط في شرب الخمر، وممارسة التمارين الرياضية الكافية. ولكن إليك ما أظهرته بعض الأبحاث حتى الآن:

مرض قلبي هناك بعض الأدلة على أن النباتيين لديهم خطر أقل للإصابة بأمراض القلب (مثل الأزمة القلبية) والوفاة لأسباب قلبية. وفي واحدة من أكبر الدراسات - وهي تحليل مشترك لبيانات من خمس دراسات مستقبلية شملت أكثر من 76 ألف مشارك نشرت قبل عدة سنوات - كان النباتيون، في المتوسط، أقل عرضة للوفاة بسبب أمراض القلب بنسبة 25٪. أكدت هذه النتيجة النتائج السابقة من الدراسات التي قارنت السبتيين النباتيين وغير النباتيين (يتجنب أعضاء هذه المجموعة الدينية الكافيين ولا يشربون أو يدخنون؛ حوالي 40٪ نباتيون). وفي دراسة أخرى شملت 65 ألف شخص في مجموعة أكسفورد للتحقيق الأوروبي في السرطان والتغذية (EPIC-Oxford)، وجد الباحثون انخفاض خطر الوفاة بسبب أمراض القلب بنسبة 19٪ بين النباتيين. ومع ذلك، كان هناك عدد قليل من الوفيات في أي من المجموعتين، وبالتالي فإن الاختلافات الملحوظة ربما كانت بسبب الصدفة.

ولحماية القلب، من الأفضل اختيار الحبوب الكاملة والبقوليات الغنية بالألياف، والتي يتم هضمها ببطء ولها مؤشر نسبة السكر في الدم منخفض - أي أنها تساعد في الحفاظ على استقرار مستويات السكر في الدم. تساعد الألياف القابلة للذوبان أيضًا على تقليل مستويات الكوليسترول. تسبب الكربوهيدرات المكررة والنشويات مثل البطاطس والأرز الأبيض ومنتجات الدقيق الأبيض ارتفاعًا سريعًا في نسبة السكر في الدم، مما يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكري (عامل خطر لأمراض القلب).

المكسرات هي أيضا واقية للقلب لديهم مؤشر نسبة السكر في الدم منخفض وتحتوي على العديد من مضادات الأكسدة والبروتين النباتي والألياف والمعادن والأحماض الدهنية الصحية. الجانب السلبي: تحتوي المكسرات على الكثير من السعرات الحرارية، لذا قم بتقييد تناولك اليومي إلى حفنة صغيرة (حوالي أونصة). الجانب الإيجابي: بسبب محتواها من الدهون، حتى كمية صغيرة من المكسرات يمكن أن ترضي الشهية.

يعتبر الجوز، على وجه الخصوص، مصدرًا غنيًا لأحماض أوميجا 3 الدهنية، والتي لها العديد من الفوائد الصحية. ومع ذلك، فإن الأسماك هي أفضل مصدر للأوميجا 3، وليس من الواضح ما إذا كانت الأوميجا 3 المشتقة من النباتات بديلاً مناسبًا للأسماك في النظام الغذائي. تشير إحدى الدراسات إلى أن أحماض أوميجا 3 الموجودة في الجوز والأسماك تعمل على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، ولكن بطرق مختلفة. تساعد أوميغا 3 الموجودة في الجوز (حمض ألفا لينولينيك، أو ALA) على تقليل الكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار (LDL)، في حين أن أوميغا 3 الموجودة في الأسماك (حمض إيكوسابنتاينويك، أو EPA، وحمض الدوكوساهيكسانويك، أو DHA) تخفض الدهون الثلاثية وترفع مستوى HDL (جيد) مستويات الكوليسترول.

سرطان تشير مئات الدراسات إلى أن تناول الكثير من الفواكه والخضروات يمكن أن يقلل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، وهناك أدلة على أن معدل الإصابة بالسرطان لدى النباتيين أقل من غير النباتيين. لكن الاختلافات ليست كبيرة. النظام الغذائي النباتي يمكن أن يسهل الحصول على الحد الأدنى الموصى به وهو خمس حصص يومية من الفواكه والخضروات، ولكن النظام الغذائي النباتي البحت ليس بالضرورة أفضل من النظام الغذائي النباتي الذي يشمل أيضًا الأسماك أو الدواجن. على سبيل المثال، في تحليل مجمع للبيانات من دراسة أكسفورد النباتية وEPIC-Oxford، كان آكلي الأسماك أقل عرضة للإصابة ببعض أنواع السرطان مقارنة بالنباتيين.

إذا توقفت عن تناول اللحوم الحمراء (سواء أصبحت نباتيًا أم لا)، فسوف تقضي على عامل خطر الإصابة بسرطان القولون. ليس من الواضح ما إذا كان تجنب جميع المنتجات الحيوانية يقلل من المخاطر بشكل أكبر. عادة ما يكون لدى النباتيين مستويات أقل من المواد المسببة للسرطان في القولون، ولكن الدراسات التي تقارن معدلات الإصابة بالسرطان لدى النباتيين وغير النباتيين أظهرت نتائج غير متسقة.

داء السكري من النوع 2 تشير الأبحاث إلى أن اتباع نظام غذائي نباتي في الغالب يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني. في الدراسات التي أجريت على السبتيين، كان خطر إصابة النباتيين بمرض السكري نصف خطر إصابة غير النباتيين، حتى بعد أخذ مؤشر كتلة الجسم في الاعتبار. وجدت دراسة صحة المرأة، ومقرها جامعة هارفارد، وجود علاقة مماثلة بين تناول اللحوم الحمراء (وخاصة اللحوم المصنعة، مثل لحم الخنزير المقدد والنقانق) وخطر الإصابة بمرض السكري، بعد ضبط مؤشر كتلة الجسم، وإجمالي السعرات الحرارية، وممارسة الرياضة.

ماذا عن صحة العظام؟

تتردد بعض النساء في تجربة نظام غذائي نباتي — خاصة النظام الذي لا يتضمن منتجات الألبان الغنية بالكالسيوم — لأنهن يشعرن بالقلق بشأن هشاشة العظام. يستهلك النباتيون الذين يتناولون منتجات الألبان والبيض (انظر "أصناف النباتيين") قدرًا من الكالسيوم على الأقل يستهلكه آكلي اللحوم، لكن النباتيين عادةً ما يستهلكون أقل. في دراسة EPIC-Oxford، حصل 75% من النباتيين على كمية أقل من الكمية اليومية الموصى بها من الكالسيوم. لكن النباتيين الذين تناولوا ما لا يقل عن 525 ملليغرام من الكالسيوم يوميا لم يكونوا عرضة بشكل خاص للكسور.

يمكن لبعض الخضروات توفير الكالسيوم، بما في ذلك بوك تشوي، والقرنبيط، والملفوف الصيني، والكرنب، واللفت. (السبانخ والسلق، اللذان يحتويان أيضًا على الكالسيوم، ليسا من الخيارات الجيدة، لأنه إلى جانب الكالسيوم يحتويان على الأوكسالات، مما يجعل من الصعب على الجسم امتصاص الكالسيوم). علاوة على ذلك، فإن المحتوى العالي من البوتاسيوم والمغنيسيوم في الفواكه والخضروات. يقلل من حموضة الدم، ويقلل من إفراز الكالسيوم في البول.

قد يتعرض الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا نباتيًا، وخاصة النظام الغذائي النباتي، لخطر عدم الحصول على ما يكفي من فيتامين د وفيتامين ك، وكلاهما ضروري لصحة العظام. على الرغم من أن الخضار الورقية الخضراء تحتوي على بعض فيتامين K، فقد يحتاج النباتيون أيضًا إلى الاعتماد على الأطعمة المدعمة، بما في ذلك بعض أنواع حليب الصويا وحليب الأرز وعصير البرتقال العضوي وحبوب الإفطار. وقد يرغبون أيضًا في التفكير في تناول مكملات فيتامين د.

اضف تعليق