احمدي نجاد ونهاية التاريخ بعيون إيرانية

عقيل عبد الله الازرقي

لم يكن مستغربا الكلام الذي طرحه الرئيس الإيراني في خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة. ومن نافلة القول أن يقوم نجاد بمهاجمه إسرائيل وأمريكا ويتطرق إلى البرنامج النووي وحق إيران في امتلاك التقنية النووية.

 ولكن كانت طريقه هجوم نجاد هذه المرة تكون اقرب للشتيمة منها للنقد فقد استخدم الرئيس الإيراني اشد وأقسى  العبارات  في نقد إسرائيل والولايات المتحدة ولكن حاول هذه المرة أن يتجنب الوقوع بفخ معاداة السامية فحاول التركيز على الأنظمة بصوره  مباشره. ورغم مقاطعه الوفد الأمريكي والإسرائيلي لكلام نجاد ومحاولة التشويش عليه إلا أن كلامه لم يمنع كلا الطرفين بالمسارعة إلى توجيه النقد إليه بأنه معادي للسامية.

نجاد حاول هذه المرة أن يوظف الأفكار الأمريكية وخصوصا أفكار المحافظين الجدد والتقليدين. فمسالة نهاية التاريخ التي تغنى بها فرنسيس فوكاياما. نظريه نهاية التاريخ التي هلل لها المحافظين بعد سقوط الاتحاد السوفيتي أشارت إلى قرب نهاية التاريخ ليس توقف استمرار الأحداث بل إنما نهاية التجربة البشرية ضمن تطورها التاريخي في شكل الحكم والإدارة السياسية ووصوله إلى الديمقراطية الليبرالية الحرة. ومع أن فوكاياما تراجع عن كلامه  إلا أن مسار سياسة المحافظين في البيت الأبيض ظل مصرا على هذه الفكرة ولم يتغير. وما فكره الديمقراطية والشرق الأوسط الجديد إلا أدوات وإسقاطات لتلك النظرية.

  احمدي نجاد أراد الإشارة إلى قضيتين مفصليتين في السياسة الأمريكية. القضية الأولى وهي خاصة بسياسة واشنطن والبيت الأبيض الخارجية والهزائم التي لحقت بها نتيجة خوض حروب غير موفقه وهي النقطة التي اتفق بها نجاد مع فوكاياما. فـ فوكاياما أشار الى ذلك في كتابه الأخير أمريكا على مفترق الطرق الذي انتقد به السياسة الأمريكية من أنها تخوض حروب ومن ثم تحاول أن تجد الأسباب لغزوها. فحاول نجاد أن يذكرهم بمصاحب الحرب من قتل وانتهاك إلى حقوق الإنسان. أما على صعيد الشأن الداخلي في أمريكا فالازمة الاقتصادية. تعصف بالولايات المتحدة وهي أزمة خانقه ورغم أن الكونغرس الأمريكي يحاول وضع حلول وتقديم قروض عاجله إلا أن الساسة الأمريكان يخامرهم التشاؤم وينتابهم القلق  من عدم جدوى مثل هذه القرارات التي سوف تبذر الأموال.

ولم تخلو خطبه نجاد من عكس نظريه نهاية التاريخ على أمريكا وحده بل قد أدرج معها هذه المرة إسرائيل بنهاية هلوكوسية ولا عن طريق الرمي في البحر ولكن عن طريق البالوعة التي خلقها هو ومؤيدوه على حد تعبيره.

 الذين قاطعوا الكلمة لم يستطيعوا أن يلوذوا بالصمت بل اضطرتهم فساوتها بالرد. فلم يصبر المرشح الأمريكي الأسود براك أوباما أن يضعها في ألحمله الانتخابية. الطعن بالمشروع الأمريكي أرضى كل الأطراف التي حضرت إلى مقر الجمعية العامة للأمم المتحدة باستثناء حلفاء واشنطن فالدول المتضررة من جراء هذا النظام التعسفي أبدت ترحيبها وان لم تصرح بذلك وهو ما أشار إليه نجاد من خلال  وجود مقاومة متنامية في العالم للعدوان والجشع الذي تمارسه   قوى الاستكبار وهي الولايات المتحدة.

 رغم أن   الرئيس الإيراني تراجع عن كلامه بإلقاء إسرائيل في البحر ولكنه اليوم يستخدم الهدف نفسه ولكن بطريقه مختلفة فهو ساق ذلك إلى الحتمية التاريخية لكي لا يحمل نفسه مسؤولية الكلام. فنقده إلى النظام الإسرائيلي نابع من حقيقة بناءه. فإسرائيل قد تخلت عن حلم إسرائيل الكبرى ودوله من النيل إلى الفرات إلا عند بعض المتشددين الصهاينة. وكلام نجاد هو شعور لدى الساسة الإسرائيليين. فقد صرح أيهود أولمرت  قبل أيام من أن حلم قيام إسرائيل الكبرى قد انتهى وأن من يؤمنون بغير ذلك إنما يخدعون أنفسهم.

[email protected]

شبكة النبأ المعلوماتية- الاحد 28/أيلول/2008 - 27/رمضان/1429

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1429هـ  /  1999- 2008م