الحصاد الثقافي الشهري- نيسان 2008

الجزء (3-3)

كلكامش في مهرجان الخليج السينمائي

شبكة النبأ: عرض المخرج العراقي المقيم في الدنمارك طارق هاشم فيلمه كلكامش.21 في الدورة الاولى لمهرجان الخليج السينمائي والذي عقد في دبي من الثالث عشر ولغاية 19 من شهر ابريل الماضي. الفيلم الذي عرض في مهرجانات سينمائية سابقة ، حظى باهتمام شعبي ونقدي  كبير بسبب قصته ومعالجته الغير مسبوقة. في الفيلم يقوم المخرج طارق هاشم باقامة حوار على شبكة الانترنيت مع احد الممثلين العراقيين الشباب والذين يعيشون في بغداد. الحوار الذي يتحول احيانا الى محاولات من قبل المخرج السينمائي ذو الخلفيات المسرحية الى رغبة في تقديم عمل مسرحي عن الاسطورة العراقية كلكامش، يقوم الممثل العراقي الشاب في تقديم دور البطولة فيه.حوار الفنانين العراقين يتقطع مع ازدياد موجات العنف في العراق وتردي الخدمات الكهربائية وانقطاع شبكة الانترنيت. المخرج اصر في مهرجانات سينمائية سابقة على عرض فيلمه القاسي كما هو ، بعبارته الشديدة القوة احيانا وبعض مشاهد العنف الذي يجري في العراق والتي كانت تمثل الخلفية احيانا لحوار العراقيبن الذين يعشين معا  ايام صعبة.

سنغافورة تحظر أربعة أفلام بمهرجان سينمائي دولي

 أفادت رئيسة مجلس إدارة الرقابة السينمائية في سنغافورة أمي تشوا أن الرقابة قررت حظر عرض أربعة أفلام وثائقية في مهرجان سنغافورة السينمائي الدولي، لأنها تتناول ما يسمى بالإرهاب ومسلمين مثليين كما تحتوي على مشاهد مبالغ فيها من الانحراف الجنسي.

وأوضحت تشوا لصحيفة ستريتس تايمز الناطقة باسم الحكومة أن بين الأفلام التي تم حظرها فيلمًا بعنوان "العرب والإرهاب" وآخر بعنوان "ديفد المنتقم".

وحسب ما جاء في موقع المهرجان على الإنترنت فإن فيلم "العرب والإرهاب" وثائقي مدته 135 دقيقة، وهو عبارة عن سلسلة من المقابلات أجريت مع أكاديميين وصناع سياسة أميركيين وفصائل سياسية شرق أوسطية، لعرض أرائهم المختلفة عن الإرهاب.

أما فيلم "ديفد المنتقم" فهو يصور حياة سويسري يدعى ديفد روبيه ترك موطنه للانضمام إلى مقاتلي حزب العمال الكردستاني.

والفيلم الثالث هو "الجهاد من أجل الحب" الذي يقدم مقابلات مع مثليين من الرجال والنساء في المجتمعات الإسلامية، أما الفيلم الرابع الذي تم حظره فهو وثائقي ياباني يدعى "باكوشي" يتناول تقليدا جنسيا يمارس في اليابان يتضمن مشاهد عنف مبالغ فيها.

يذكر أن سنغافورة تحاول تغيير الصورة المعروفة عنها، بأنها دولة محافظة، كما تسعى لجذب الزوار بإقامة أندية قمار وتنظيم سباق ليلي من سباقات "الفورمولا 1" للسيارات، إلا أن جماعات حقوق الإنسان ما زالت تنتقدها بسبب القيود التي تفرضها على حرية التعبير وعلى وسائل الإعلام.

عرض فيلمي الأنفال ودافيد تولهيلدان

عقد في مدينة جنيف السويسريه من 7 الى 13 نيسان للعام الحالي المهرجان الدولي الرابع للفيلم الشرقي. هذا وقد اختارت اللجنة الفنية للمهرجان فيلمين كرديين للمخرج الكردي السوري مانو خليل الفيلم الاول هو فيلم " الانفال، بسم الله و البعث و صدام" ،الفيلم كان قد انتج قبل ثلاث سنوات وهو يتحدث عن  العمليات العسكرية التي قام بها النظام العراقي  السابق  ضد الشعب الكردي في كردستان العراق ، حيث راح ضحية تلك العمليات العسكرية اكثر من 182 من المدنين الأكراد.  فيلم " الانفال" يحتوي على شهادات و مقابلات مع اناس نجو  بالصدفة من مجازر دموية ،الفيلم يضم مقابلات مع عوائل ارسلت بناتهم كنساء كسبايا  الى دول عربية كانت تربطها علاقات صداقة مع النظام العراقي السابق.

 من فيلم دافيد تولهيلدان

 اما الفيلم الثاني الذي عرض في المهرجان الدولي الرابع للفيلم الشرقي في جنيف فهو فيلم " دافيد تولهيلدان" ومن المعروف ان هذا الفيلم شارك في العديد من المهرجانات السينمائية العالمية و لا يزال يتلقى العروض من مهرجانات اخرى بالرغم من الاحتجاجات التي يقوم بها النظام التركي كلما عرض في مهرجان ما، حيث يطالبون تلك المهرجانات من خلال سفاراتهم بوقف عرض الفيلم تحت حجة انه فيلم " ارهابي".

فيلم " دافيد تولهيلدان" يتحدث للمرة الاولي بشكل حقيقي و من خلال اناس ليسوا اكرادا عن قضية الشعب الكردي في كردستان تركيا، حيث يتحدث الفيلم عن حياة الشاب السويسري  دافيد رويللر، ابن رئيس المحكمة الفدرالية السويسرية السابق الذي و منذ ما يقارب السبع  سنوت ترك خلفة وطنه سويسرا واتجة صوب جبال كردستان ، حيث التحق بالمقاتلين الكرد. من خلال قصة هذا الشاب السويسري يتعرف المشاهد عن قرب على حياة المقاتلين الكرد في جبال كردستان، و الاسباب التي دعتة لترك وطنه الجميل ليعيش العذاب في جبال كردستان. الفيلم يظهر بالتناوب حياة العائلة الكردية و حياة العائلة  في سويسرا و الام السويسريه التي تقرر برغم عمرها الكبير ان تسافر الى كردستان رغم كل المخاطر لتلتقي بأبنها في جبال و الكهوف الكردية، حيث تصبح هي ايضأ شاهدة على زمن تاريخي مليء بالعنف والاضدهاد.

900 فيلم قدمت للمهرجان الثاني لأفلام المحمول بالقاهرة

 أعلن مدير مهرجان الأفلام المصورة بالهاتف النقال كريم أبو الفتح  أن أكثر من 250 فيلما شاركت في المهرجان.

وقال أبو الفتح إن أكثر من تسعمائة فيلم قدمت إلى المهرجان وقامت لجنة خاصة باختيار ستمائة فيلم منها، ثم قامت لجنة ثانية باختيار حوالي 250 فيلم سيتم عرضها في أيام المهرجان.

وتصور هذه الأفلام حكايات ذات طبيعة اجتماعية واقتصادية وعاطفية، مثل أزمات العمل بالنسبة للخريجين والعلاقة بين الرجل والمرأة، إلى جانب بعض الأفلام الرومانسية، ويتراوح طول الأفلام بين دقيقتين وخمس دقائق.

وتم عرض الأفلام في أكثر من 11 موقعا بينها جامعة القاهرة، وجامعة حلوان، والجامعة الأميركية، وفي فنادق مختلفة، وفي مسرح روابط الأهلي، ومسرح تاون هاوس وسط القاهرة.

ونوه أبو الفتح بتميز بعض الأفلام المشاركة في المسابقة مثل فيلم "مطلوب آنسة للعمل" حيث يقوم شاب بارتداء ملابس فتاة ويعمل في المحل حتى يكتشف صاحب المحل أمره.

سينما خليجية متنوعة والعراق أبرز الحاضرين

 إفتتح في مدينة دبي مهرجان الخليج السينمائي بدورته الأولى يوم الأحد الثالث عشر من الشهر الماضي. بحضور لافت لعدد من صناع الافلام في الوطن العربي والخليج خاصة. المهرجان يمثل  دفعة جديدة لمحاولات الكثيرين للبدء في انشاء سينما خليجية، المهرجان الذي ينضم الى مهرجاني ابو ظبي ودبي السينمائين، اراد منذ البداية ان يحمل هوية سينمائية خاصة، ترتبط بالنتاج السينمائي الخليجي الذي يشهد حراكًا مهمًا منذ سنوات. مهمة تقديم النتاج الخليجي السينمائي مهمة ليست سهلة ابدًا، فغياب ظروف الصناعة السينمائية في منطقة الخليج، واقتصار انتاج الافلام على محاولات فردية او لمجموعات صغيرة، يصعب من مهمة المهرجان في اعداد خطط طويلة الامد. فالمهرجان سوف يرتبط دائمًا بظروف صناعة الافلام في الخليج وسوف يتاثر بأي تراجع يصيب الاخيرة، تراجع يمكن ان يكون بسبب غياب الدولة او الدعم الاعلامي عن محاولات صناع الافلام في الخليج وعدم الانتباه لهم او الاشارة إليهم.

 عبد الحميد جمعة مع مجموعة من ضيوف المهرجان

مهرجان الخليج السينمائي استفاد من بنية مهرجان دبي السينمائي، فالمهرجان الخليجي يضم تقريبًا كادر مهرجان دبي السينمائي نفسه، من رئيس المهرجان عبد الحميد جمعة، والمدير الفني للمهرجان مسعود امر الله، الذي يبدو انه نقل تجربته المهمة والمتميزة في ادارة مهرجان مسابقة افلام الامارت في ابو ظبي، والتي ادارها لعدة سنوات الى المهرجان الجديد.

أفلام طويلة خليجية

اقل من عشرة افلام هو عدد الافلام الخليجية التي انتجت في دول الخليج (باستثناء العراق) طوال تاريخها، من هنا يكتسب مهرجان الخليج السينمائي اهمية كبيرة، بسبب توقيته وقدرته على الحصول على عرض خمسة افلام خليجية طويلة دفعة واحدة!! هذه المجموعة الكبيرة من الافلام والتي سوف تقدم في المسابقة الكبرى للافلام الطويلة (مع فيلم العراقي محمد الدراجي والذي عرض في مهرجانات سينمائية سابقة) تمثل سابقة كبيرة لأي مهرجان سينمائي عربي. النتائج السينمائي الخليجي الكبير، والذي اختلفت ظروف انتاجه، هو اشارة جديدة على رغبة هواة السينما في الخليج في تقديم سينما تخصهم وسط ظروف اجتماعية او انتاجية بعيدة عن الطبيعية. الافلام الخليجية المشاركة في المهرجان هي، الفيلم البحريني اربع بنات للمخرج حسين عباس، من بطولة هبة الدري، ابتسام العطاوي. الفيلم الكويتي الدنجوانة من اخراج فيصل شمس، ومن بطولة محمد الامير جمعان الرويعي. الفيلم الكويتي فرصة اخرى من اخراج حسن عبدال، ومن بطولة احمد عراج مناف عبدال.الفيلم السعودي صباح الليل من اخراج المخرج السوري مامون البنى ومن بطولة راشد احمد الشمراني، محمود سعيد. الفيلم السعودي القرية المنسية من اخراج عبد الله ابو طالب ومن بطولة محمد هاشم، حامد الغامدي.

العراق، سينما الحرب وما بعدها

حضرت السينما العراقية التسجيلية والروائية بقوة في الدورة الاولى لمهرجان الخليج السينمائي الاول، المهرجان يبدو انهو لم يتوقف عند النقاش القديم والمتعلق بأحقية انضمام العراق الى المؤسسات الثقافية والسياسية الخليجية . وهو الموضوع الذي كان يثير حساسيات مختلفة عند بعضهم. المهرجان اهتم تقريبًا بكل التجارب السينمائية العراقية التي انتجت بعد سقوط النظام العراقي السابق، والعنف المدمر الذي ضرب البلاد. الافلام التي عرضها المهرجان تهتم جميعها بالعراق والعراقيين والنتائج التي اعقبت التغيير الكبير في حياتهم. المخرج العراقي الشاب محمد الدراجي الذي انجز الفيلم الكبير "احلام"، عرض اضافة الى "احلام" فيلمه التسجيلي الرائع "حرب، حب، رب وجنون"، وهو الفيلم الذي يوثق تجربته في تصوير فيلم احلام في بغداد عام 2004، في ظروف بالغة الصعوبة والالهام. المخرج العراقي طارق هاشم عرض فيلمه المميز "جلجامش 21" في المهرجان بعد عرضه في عدة مهرجانات سينمائية سابقة . الفيلم يسجل حوار عبر الانترنيت بين فنانين عراقيين احدهما يعيش في الدنمارك (المخرج نفسه)، والاخر يعيش في العراق . في المهرجان عرض ايضا فيلم المخرج العراقي هادي الماهود "ليالي هبوط الغجر"، وهو الفيلم الذي يلفت الانتباه الى ماساة غجر العراق والذين تعرضوا الى عنف قوى عراقية دينية دفعتهم الى تغيير الكثير من عاداتهم واسلوب حياتهم المميز.

وبعد عرضه في مهرجان روتردام السينمائي الدولي عرض مهرجان الخليج فيلم عدي صلاح "يوم في سجن الكاظمية للنساء"، الفيلم يقدم شهادات سجينات عراقيات في واحد من سجون بغداد.

مهرجان الخليج السينمائي الاول عرض ايضا الافلام العراقية التالية، فيلم المخرج سنان نجم "طريق الموت"، الذي تم اختياره لفئة الأفلام القصيرة، فيلم " دار دور" للمخرج أسعد كريم علوان. ويشارك العراق في فئة أفلام الطلبة القصيرة والتسجيلية بثمانية أفلام. هي أفلام "تقويم شخصي" و "خوذة مثقوبة" في مسابقة الأفلام القصيرة فئة الطلبة، وتشمل الأفلام المشاركة في فئة الأفلام التسجيلية للطلبة فيلم "البقاء" للمخرج مناف شاكر،فيلم المخرج حبيب باسم بعنوان "التفكير بالرحيل"، فيلم "الرحيل" للمخرج بهرام الزهيري. فيلم "دكتور نبيل" للمخرج أحمد جبار،. فيلم "غريب في وطنه" للمخرج حسنيين الهاني، فيلم " شمعة لمقهى الشاهبندر" للمخرج عماد علي.

أفكار نمطية ومعالجات مبتسرة في مهرجان السينما المستقلة في مصر

 دشن معهد جوتة الالماني بالقاهرة مهرجانه الثامن للسينما المستقلة، بحضور شباب السينمائيين المصريين اصحاب التجارب الاخراجية الجديدة التسجيلية والروائية القصيرة.وبدا لافتا مشاركة افلام خارج تصنيف السينما المستقلة كفيلم " السلطان " للمخرج عز الدين اسماعيل الذي انتجته مؤسسة حكومية هو التليفزيون المصري، وكذلك فيلم " ليه " للمخرج شادي جورج، المنتج من قبل المركز القومي للسينما، وسط هيمنة شركة " سيمات " المتزعمة لحركة السينما المستقلة في مصر على المشهد بتقديم بقية العروض، فيما عرض واحد هو فيلم " اللقطة " للمخرج سامر الفاروق من انتاج شركة " صناع الفيلم القصير المستقل "

كما بدا لافتا ايضا مشاركة اكثر من عرض لمخرج واحد في المهرجان او اشتراك مخرجين في عمل واحد مثل فيلم " صدي بيتهوفن " و " تكلم مع الغرباء " من اخراج ناجي اسماعيل، فضلا عن اشتراك المخرج ايمن حسين مع محمد عبد الرؤوف في اخراج فيلم " انا مضايقك " رغم وجود عرض خاص به هو فيلم " مين اجدع "، ما يضع علامة استفهام كبيرة، خاصة ان ثمة عدد كبير من المخرجين الشباب كان اجدر باخذ هذه المساحة من العرض، بدلا من اعطاء اكثر من فرصة لمخرجين بعينهم، على حساب اخرين.

تقارير

 

أزمة الرسوم تثير موضوع علاقة الفكاهة بالأديان

 تشكل أزمة الرسوم الكاريكاتيرية المسيئة للرسول محمد صلى الله عليه واله  وسلم وتداعياتها منذ اندلاعها عام 2005 وإعادة نشرها مرة أخرى مطلع هذا العام، محور نقاشات وحوارات مكثفة في مجالات متعددة بين السياسي والاقتصادي والثقافي والفلسفي والديني، ما دفع رئيس مركز معلومات الأديان في مدينة بازل السويسرية، لدراسة العلاقة بين الفكاهة والأديان السماوية.

ويقول كريستوف بيتر باومان  إن نتيجة الدراسة التي كشف عنها اليوم الخميس، توصلت إلى أنه "من الخطأ النظر إلى الدين الإسلامي على أنه عدو الفكاهة والمرح، لمجرد أن الرسوم الكاريكاتيرية أثارت حفيظة مليار مسلم حول العالم".

 غضب مفهوم

ويعتقد الرجل أن السبب في حساسية المسلمين من الرسوم الكاريكاتيرية المسيئة هو تحريم الإسلام لرسم الشخصيات ذات المكانة الدينية المتميزة، مثل جميع الأنبياء والرسل وصولا إلى الخلفاء الراشدين والعشرة المبشرين بالجنة والكثير من الصحابة، وهو ما جعل للشخصية الدينية بشكل عام احترامها لدى المسلمين.

 ويعتقد الباحث أن أحد أهم أسباب غضب الشارع الإسلامي من الرسوم الكاريكاتيرية الدانماركية هو أنها جسدت شخصية الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، وأضاف "ربما لو كان الرسام تناول نفس موضوعات الرسومات بشخصيات مختلفة بعيدة عن الرموز الدينية، لما تسببت في مشكلة أو ثار بسببها المسلمون".

 النقد الذاتي

ويستدل باومان على صحة رأيه بوجود العديد من الرسومات الكاريكاتيرية في العالم الإسلامي التي تقوم على مبدأ النقد الذاتي وتنتقد سلوكيات تتناقض مع الإسلام، فضلا عن وجود نكات عن فصاحة الفقهاء مثلا أو مواقف مضحكة أخرى يكون فيها للدين دور، دون أن يكون فيها إساءة للدين أو سخرية منه.

 في المقابل –يتابع باومان- أن الثقافة الغربية تعودت على تجسيد معاني المسيحية عبر الكثير من الصور التي شكلت جزءا من ثقافة الغرب، إذ يمكن أن ترى تمثالا للسيدة مريم العذراء والقديسين والحواريين وغيرهم، وكذلك اليهودية التي لا تعارض تجسيد شخصية موسى عليه السلام وملوك اليهود التوراتيين في أعمال سينمائية.

كما يعتقد أن تجاوزات الرسامين الأوروبيين جاءت لأنهم دأبوا منذ سنوات طويلة، على انتقاد العقيدة المسيحية في حد ذاتها، وتوجيه اتهامات للكنيسة ورجالها والتشكيك في الدين، ما جعل مفهوم احترام الدين في الغرب يختلف تماما عن ما هو عليه في العالم الإسلامي.

 ومن قبيل المصادفة أن باومان المتخصص في علوم الأديان، يحرص منذ 25 عاما على جميع الرسومات الكاريكاتيرية التي تتناول موضوع الأديان سواء كنقد ذاتي أو للسخرية من أوضاع سياسية أو اقتصادية، أو للتهكم على الآخرين.

 سقف الحريات

وقد توصل باومان في دراسته المقارنة إلى أن الأديان السماوية لا تتعارض مع الفكاهة وروح المرح، بل تتقبلها بما فيها النقد الذاتي ولكن بحدود يختلف سقفها من دين إلى آخر، فما لا يبيحه الإسلام يمكن للمسيحية أو اليهودية القبول به والعكس صحيح.

 ويرى أنه ربما يقوم أتباع الكاثوليكية بإطلاق بعض النكات على بابا الفاتيكان، فيتم النظر إليها على أنها نقد ذاتي، بينما لو صدرت تلك النكات من أتباع ديانة أو مذهب آخر لتم النظر إليها على أنها سخرية واستهانة.

 وقد تولت إحدى دور النشر طباعة وتوزيع البحث في كتاب لأهميته الكبيرة في الحوار بين الأديان، ولأنه يسد ثغرة هامة فتحتها أزمة الرسوم الكاريكاتيرية، ويقول باومان من المهم أن يعرف أتباع الديانات السماوية، كيف يتعامل الآخرون مع الضحك.

 وقال باومان إنه لن يقوم بنشر الرسوم الكاريكاتيرية المسيئة في كتابه، لقناعته بضرورة عدم إعادة نشرها مرة أخرى، لكنه اكتفى بوصفها مع تحليل لأسباب غضب المسلمين منها.

 متفرقات

كاتب مكسيكي يعترف بفضل التراث العربي

أقر  الكاتب المكسيكي آلبرتو روي سانشيث بدخول التراث العربي في جوانب عدة من الثقافة المكسيكية بوصفه أحد أهم روافدها بدءاً من لغة وفنون العمارة إلي الخزف وطريقة تشييد المدن، إلي الطعام والأدب، بأشكاله المختلفة.

وقدم الكاتب المكسيكي الذي جاء بدعوة من اتحاد الكتاب المصريين بمناسبة افتتاح مقره الجديد بالقلعة، في الذكري 33 علي إنشائه محاضرته أمام جمع من الكتاب والمثقفين.

ولم يتطرق سانشيث في محاضرته إلي الآداب وإنما تحدث عن ملامح التراث العربي في الحياة اليومية التي تحيط بنا والتي لا نعرف أنها عربية ونعتبرها جزءاً من الهوية المكسيكية.

وأضاف سانشيث أن اللغة الإسبانية التي يتحدث بها المكسيكيون تحوي 4 آلاف كلمة من أصل عربي ضارباً مثالاً بكلمات منديل والبركة والفارس و المخزن و الأرز و السكر و الزيت وغيرها من المفردات التي تستخدم في تعاملات الحياة اليومية. وقال سانشيث أن الهوية العربية أثرت أيضاً في تكويننا الشخصي الذي يتسم بالحميمية.

كما تحدث عن تأثير العرب في بناء المدن قائلاً أن طراز المدن المكسيكية يشبه بصورة كبيرة المدن المغربية، و السورية والتي تسعي إلي التقارب بين السكان وليس الإبعاد بينهم كما يحدث في الولايات المتحدة مثلاً.

ويقول سانشيث أن مثل هذا التشابه ليس مجرد مصادفة وإنما يعود إلي التأثير الهائل للقرون الثمانية للوجود العربي في إسبانيا والتي لم تذهب هباء وإنما وصلت إلي أمريكا عن طريق الفاتحين الأولين.

والقي الكاتب المكسيكي محاضرتين آخرتين حول الموضوع نفسه في مكتبة بوسط البلد حيث يوقع علي كتبه ومحاضرة أخري يوم الأحد بجامعة القاهرة أمام طلبة قسم اللغة الإسبانية

رويترز تفوز بجائزة بوليتزر

فازت وكالة رويترز بجائزة بوليتزر في فئة تصوير الأخبار العاجلة بسبب صورة مصور تلفزيوني ياباني قتل خلال مظاهرة في ميانمار. وقال مجلس جائزة بوليتزر إن إدريس لطيف فاز علي "صورته الدرامية للمصور التلفزيوني الياباني الممدد علي الرصيف مصابا بجروح قاتلة خلال مظاهرة في شارع بميانمار." وأعلنت جوائز بوليتزر السنوية للعام الثاني والتسعين في مجالات الصحافة والرسائل والدراما والموسيقي في جامعة كولومبيا بمدينة نيويورك. ويتلقي الفائز بالخدمة العامة جائزة ذهبية فيما يتلقي الفائزون في الفئات العشرين المتبقية مبلغ عشرة آلاف دولار.

متحف جديد خاص بالصحافة

تفتتح العاصمة الاميركية قريبا متحفا جديدا خاصا بالصحافة يستعرض تاريخ وسائل الاعلام منذ اختراع الطباعة وحتي زمن الوسائل الرقمية.

وسيفتتح هذا المتحف الجديد الذي يتوقع ان يشكل قبلة سياحية بعدما كان محصورا في مبني ضيق بضاحية واشنطن، في الحادي عشر من نيسان/ابريل في حي المتاحف والبيت الابيض، وذلك بعد اشغال استمرت عشر سنوات وكلفت 450 مليون دولار من الاستثمارات.

ويحوي متحف الاعلام الاف الافتتاحيات التاريخية والصور الشهيرة ومئات الساعات من الافلام والعابا تفاعلية، كل ذلك موزعا علي 14 قاعة عرض و15 مدرجا واستديو تلفزيون. واوضح مدير المتحف جو اورشل ان فكرة المتحف من ابتكار مؤسس صحيفة "يو اس ايه توداي" آل نيوهارث. وقد انشأته منظمته غير الربحية "فريدوم فاونديشن" (مؤسسة الحرية) بهدف الدفاع عن "حرية التعبير والصحافة الحرة".

ودون التعديل الاول للدستور الاميركي بكلماته ال45 باحرف عملاقة علي واجهة المتحف الرخامية لتكون بمثابة تذكير متواصل للكونغرس بعدم جواز اصدار قانون "يقيد حرية الكلام". وقال اورشل ان "متحف الاعلام هو متحف يعكس اهمية الاخبار والصحافة الحرة في مجتمع حر". واول ما يشاهده الزائر عندما يدخل المتحف مروحية شبكة تلفزيونية وقمرا اصطناعيا للاتصالات معلقين في ردهة داخلية شاسعة اطلق عليها اسم "ردهة الاعلام الكبري".

وفي قاعة عرض تاريخية تتعاقب الصفحات الاولي لاكثر من 350 صحيفة فتعلن صحيفة بالتيمور نيوز بوست بتاريخ 01 ايلول/سبتمبر 1939 اندلاع الحرب العالمية الثانية تحت عنوان "هيتلر يهاجم البولنديين" فيما تعنون صحيفة لوس انجليس تايمز بتاريخ 15 اب/اغسطس 1945 عند انتهاء الحرب "السلام".

ويحتوي المتحف علي مئات التذكارات من بينها بطاقة الصحافة التي كان يحملها ارنست همنغواي ايام كان مراسل حرب في اوروبا عام 1944، وشاحنة صغيرة تحمل اثار رصاص استخدمتها مجلة تايم في ساراييفو والكنزة التي ترتديها علي الدوام عميدة الصحافيين المعتمدين في البيت الابيض هيلن توماس ولونها احمر للفت انتباه الرئيس اثناء مؤتمراته الصحافية. ويعرض المتحف ايضا العابا تفاعلية مبتكرة يمكن للزائر ان يتقمص فيها دور رئيس التحرير او المراسل امام عدسة الكاميرا فيسجل تقريره ويحمله علي موقع المتحف الالكتروني لمشاهدته لاحقا.

وان كان المتحدف يسلط الضوء علي لحظات التجلي في تاريخ الصحافة، الا انه لا يتغاضي عن اخطائها فيعرض الصفحة الاولي من صحيفة "شيكاغو ديلي تريبيون" التي طبعت بصورة مبكرة علي ما يبدو اذ اعلنت فوز توماس دوي في انتخابات الثالث من تشرين الثاني/نوفمبر 1948 في حين ان هاري ترومان هو الذي انتخب رئيسا.

صحيفة واشنطن بوست تحصد ست جوائز بوليتزر

حصلت صحيفة واشنطن بوست الأميركية  على ست جوائز بوليتزر تقديرا لتغطيتها قضايا مختلفة أبرزها ملف قدامى الحرب الأميركيين وحادث إطلاق النار العام الماضي في جامعة فرجينيا.

وعزا مجلس الجائزة فوز واشنطن بوست بهذا العدد من الجوائز وعلى رأسها جائزة "الخدمة العامة" المرموقة إلى "فضحها سوء معاملة قدامى المحاربين المصابين في مستشفى وولتر ريد ما أثار حملة قومية أثمرت عن إصلاحات اتحادية.

وفازت الصحيفة أيضا بجائزة السبق الصحفي عن تغطيتها حادث قتل أحد الطلاب في جامعة فرجينيا في أبريل/نيسان من العام الماضي 32 من زملائه بإطلاق رصاص قبل أن يقتل نفسه.

كما فازت الصحيفة الأميركية البارزة بجائزة التقرير الدولي لنشرها سلسلة مقالات عن الشركات الأمنية الأميركية الخاصة التي تعمل في العراق، وكذلك على جوائز التقرير الوطني والتحقيق والتعليق الصحفي.

ومنذ تأسيس هذه الجائزة قبل 92 عاما، فازت صحيفة وحيدة هي نيويورك تايمز بأكبر عدد من جوائز بوليتزر بحصولها على سبع جوائز معظمها عن تغطيتها أحداث سبتمبر/أيلول 2001 في الولايات المتحدة الأميركية.

فائزون آخرون

وحصلت نيويورك تايمز هذا العام على جائزة التقرير التحقيقي عن تغطيتها لما أثير بشأن مواد سامة في المنتوجات الصينية المستوردة.

وعن فئة تصوير الأخبار العاجلة فازت وكالة رويترز عن صورة لمصور تلفزيوني ياباني قتل خلال مظاهرة في ميانمار.

وأعلنت جوائز بوليتزر السنوية للعام الثاني والتسعين في مجالات الصحافة والرسائل والدراما والموسيقى في جامعة كولومبيا بمدينة نيويورك.

ويمنح الفائز بالخدمة العامة جائزة ذهبية فيما يتلقى الفائزون في الفئات العشرين المتبقية مبلغ عشرة آلاف دولار.

أما جائزة هذه السنة للكتابة الإبداعية ففاز بها الكاتب الأميركي الدومينيكاني غونو دياز عن روايته "حياة أوسكار وو القصيرة والرائعة".

ووجه تنويه خاص إلى الموسيقي بوب ديلان لـ"أثره العميق في الموسيقى الشعبية والثقافة الأميركية" من خلال تأليف موسيقي غنائي يتسم بالشاعرية.

وتتألف لجنة بوليتزر من رئيس جامعة كولومبيا لي بولينغر وحوالي عشرين فائزا سابقا بالجائزة من صحافيين وأكاديميين.

تأسيس جمعية لتنمية التعاون الثقافي بين تركيا والعالم العربي 

أعلن في أنقرة عن تأسيس جمعية دولية تعتبر الأولى من نوعها وذلك بهدف دعم التعاون بين تركيا وبلدان العالم العربي في مجالات العلوم والثقافة والفنون والمجتمع المدني.

وأسس الجمعية التركية العربية للعلوم والثقافة والفنون نخبة من الأكاديميين والإعلاميين والمثقفين الأتراك والعرب بهدف بناء جسور متينة للتواصل الحضاري بين الشعبين التركي والعربي.

ويقول محمد العادل أستاذ العلاقات الدولية والخبير في العلاقات العربية التركية الذي يتولى رئاسة الجمعية إن هذا الإطار الجديد يسعى أيضا لتطوير الرؤى الإستراتيجية للتعاون بين الطرفين بما يحقق مصالحهما المشتركة.

وأضاف العادل أن أهداف هذه الجمعية وأنشطتها تأتي لتساند مسيرة التقارب والتعاون الحاصلة على المستويين السياسي والاقتصادي بين تركيا والعالم العربي التي شهدت في السنوات الأخيرة تطورا ملحوظا.

وأشار العادل إلى أن هذه الجمعية بصفتها منظمة أهلية غير ربحية وذات صفة دولية ستعمل جاهدة على تفعيل اتفاقيات التعاون العلمي والثقافي والإعلامي والفني والمجتمع المدني المبرمة بين تركيا وبلدان العالم العربي.

كما ستعمل الجمعية على تشجيع توقيع المزيد من اتفاقيات التعاون في مجالات العلوم والثقافة لتحقيق التقارب بين شعوب الطرفين والعمل على تنشيط التعاون بين الهيئات الأكاديمية والمؤسسات العلمية.

وسائل ومبادرات

وستعمل الجمعية على تنفيذ برامجها وتحقيق الأهداف التي أسست من أجلها من خلال الشراكة والتعاون مع الهيئات والمؤسسات الأهلية والحكومية في الجانبين ومختلف الهيئات والمنظمات الدولية.

وستقيم الجمعية ملتقى دوريا تحت اسم "المنتدى التركي العربي للحوار الثقافي" يجمع النخب الأكاديمية والإعلامية وممثلي المنظمات الأهلية والهيئات العلمية والثقافية من الطرفين للحوار حول قضايا وملفّات محدّدة.

وسيقدم المنتدى باسم الجمعية "الجائزة التركية العربية للتميّز" وهي جائزة تقديرية رمزية ستقدّم دوريا لشخص أو لهيئة تميّزت بإنجاز معيّن  في أي مجال من المجالات  التي تساهم في تطوير العلاقات بين تركيا والعام العربي.

وعلى هامش تلك الجمعية تأسس "المعهد التركي العربي للدراسات والتوثيق" وهو مؤسسة علمية وبحثية تهدف للتوثيق العلمي للعلاقات بين تركيا والعالم العربي وتشجع البحث العلمي والترجمة.

العربية مادة مقررة في مدارس النخبة الألمانية

يمثل تدريس اللغة العربية من خلال مقرر رسمي للتلاميذ بمدرسة المبدعين الابتدائية في برلين أول مشروع تعليمي من نوعه يحظى بموافقة رسمية من وزارة التربية الألمانية.

وتُدرس لغة الضاد خلال الحصص الرئيسية في جميع فصول المدرسة من السنة الأولى حتى السادسة، بوصفها لغة أجنبية أولى لتلاميذ جميعهم ألمان ولا أحد منهم له أصول عربية أو أجنبية.

وقد أسست البروفسورة جيرليندا ميلهورن العالمة التربوية الألمانية البارزة سلسلة مدارس الإبداع عام 1997 في لايبزيغ ثم انتقلت فروعها إلى عدد من المدن الألمانية الأخرى خاصة في الولايات الشرقية.

ووضعت ميلهورن المتخصصة في اللغة العربية برنامجا يركز على تحفيز وتنمية ملكات وقدرات التلاميذ في مجال العلوم والرياضيات والحاسب الآلي والفنون واللغات الأجنبية والشطرنج والجمباز.

وتصنف هذه المدارس ضمن المدارس الخاصة بالنخبة وتتراوح كثافة التلاميذ في الفصل الواحد فيها بين 10 و20 تلميذا فقط، وتبلغ قيمة الرسوم السنوية لكل تلميذ 3000 يورو مما يجعل الالتحاق بها مقتصرا على الأثرياء. 

غياب الدعم العربي

 وتأسست مدرسة المبدعين في برلين عام 2003، وتخير إدارتها كل عام أولياء أمور التلاميذ الجدد بين تعلم أبنائهم اللغة العربية أو اللغة الصينية، لغة أجنبية.

وتقدم الصين جملة من الحوافز المغرية للتلاميذ الذين يدرسون لغتها في المدرسة، في حين لا تحظى حصص اللغة العربية بأي تشجيع مادي أو معنوي من أي دولة عربية.

ورغم هذه الإغراءات الصينية فإن معظم التلاميذ الجدد وأولياء أمورهم يفضلون في مطلع كل سنة دراسة العربية، لغة أجنبية أولى.

وذكر معلم اللغة العربية بالمدرسة مانفريد فيتر  أن 180 تلميذا - يمثلون نسبة 60% من إجمالي طلاب المدرسة البالغ عددهم 300 تلميذ-  يدرسون اللغة العربية لغة أجنبية أولى في العام الدراسي الحالي مقابل 120 تلميذا اختاروا اللغة الصينية.

وأوضح أن تدريس اللغة العربية يجري في كل فصل بمعدل حصة واحدة أسبوعيا ستزداد في السنة الدراسية القادمة إلى حصتين، مشيرا إلى إن المناهج المقررة للعربية تتضمن قواعد مبسطة في النحو والصرف وتعلم قصار سور القرآن الكريم.

ويهدف المنهاج المقرر -كما يقول فيتر- إلى تمكين الطلاب في نهاية السنة السادسة من القراءة والكتابة باللغة العربية بمستوى جيد، وتعريفهم بصورة مبسطة بالدين الإسلامي والثقافة والحضارة العربية.

كلمات عربية

وفي حصة اللغة العربية بالفصل الرابع "سي" تبارى التلاميذ في ذكر كلمات ألمانية أصلها عربي وعددوا كلمات شبينات (سبانخ) وتسوكر (سكر) وكافيه (قهوة) وصوفة (أريكة أو كنبة) وتاسه (طاسة أو فنجان).

ونوه أحد التلاميذ إلى أن الكلمة الألمانية الشهيرة أبوتيكه (صيدلية) هي كلمة عربية صرفة أصلها "أبو طاقة"، وهو العطار العربي الذي كان يبيع الأعشاب الطبية في العصور الوسطى من طاقة في منزله.

وردا على سؤال للجزيرة نت لتلاميذ الفصل حول دوافع تعلمهم اللغة العربية أرجعت التلميذة شارلوتا السبب في هذا لحبها للحصان العربي.

في حين قال هانز إنه يتعلم العربية ليتعرف أفضل على العرب بعيدا عن أفلام الرسوم المتحركة التي صورتهم له أشرارًا غدارين يطعنون الناس بالخنجر من الخلف.

وتحدث عدد من تلاميذ الفصل عن زياراتهم مع أسرهم في العطلات لدول عربية، وتمنى آخرون زيارة قطر وقناة الجزيرة التي يسمعون عنها كثيرا، والتحدث مع أقرانهم من التلاميذ القطريين.

آفول الشمس المقطوعة العنق

أعرب رئيس منظمة التربية والعلوم والثقافة التابعة للأمم المتحدة عن حزنه لوفاة أيميه سيزير شاعر المارتينيك الذي أسس الحركة الثقافية والفنية التي عرفت باسم نيغريتود (الانتماء إلي الزنجية).

وقال كويشيرو ماتسورا أمام أعضاء مجلس إدارة الجمعية في باريس خسرت اليونسكو أحد أهم أصدقائها. لقد تأثرنا جميعاً بالدعوة العالمية لأيميه سيزير للكرامة الإنسانية واليقظة والمسؤولية.

وأشار ماتسورا إلي أن سيزير عارض من دون كلل الاستعمار والعنصرية منذ الثلاثينات من القرن الماضي.

وكان سيزير الذي ولد في جزيرة المارتينيك في الكاريبي في العام 1913 واشتهر من خلال ترويجه للوعي لدي الزنوج وتحدي المؤسسات السياسية، توفي في منزله عن 94 عاماً.

وتلقي سيزير علومه في باريس حيث ساهم في تأسيس الحركة التي عرفت باسم الطالب الأسود إلي جانب ليوبولد سنغور الذي أصبح لاحقاً رئيساً لجمهورية السنغال.

وفي العام 2004 فاز سيزير بجائزة توسان لوفرتور التي تمنحها اليونسكو تقديراً لالتزامه بمبدأ المساواة بين الشعوب والثقافات ولصراعه المستمر ضد التمييز والاستبعاد.

وقال أولابي بابلولا جوزيف باي من بنين ، رئيس المجلس التنفيذي لليونسكو إن الشاعر سيزير الذي وصفه بصوت الذين لا صوت لهم ،هذا الشاعر والكاتب المسرحي العظيم باللغة الفرنسية كان إنسانياً رائعاً أيضاً.

ووجه الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي تحية الي الشاعر الفقيد معتبرا انه رمز الامل لكافة الشعوب المضطهدة عبر نضاله من اجل الاعتراف بهويته وغني جذوره الافريقية.

وستنظم له جنازة وطنية في موعد لم يحدد بعد.

واعرب امين عام الفرنكوفونية السنغالي عبدو ضيوف عن الحزن الكبير الذي تشعر به العائلة الفرنكوفونية.

وكان ايمي سيزير مع السنغالي ليوبولد سيدار سنغور والغوياني ليون غونتران داماس من اكبر وجوه التيار الادبي الفرنكوفوني الذي اطلق عليه اسم الزنوجة المعبر عن الافتخار بهوية السود.

وكرس مؤلف مفكرة العودة الي البلد الاصلي حياته للشعر والسياسة. وعلاوة علي كونه شخصية مرموقة في الانتيل الفرنسية شارك منذ 1930 في كل المعارك ضد الاستعمار والعنصرية.

ونقل ايمي سيزير الي المستشفي في التاسع من نيسان/ابريل اثر تعرضه لمشاكل في القلب.

واسس ايمي سيزير الذي كان عمدة مدينة فور دو فرانس طوال 56 سنة (من 1945 الي 2001)، الحزب التقدمي المارتينيكي الذي بقي رئيسا له حتي العام 2005، وهو يطالب بالاعتراف بوجود مجموعة تاريخية مارتينيكية ويدعو الي اللامركزية.

والف ايمي سيزير مسرحيات مثل تراجيديا الملك كريستوف (1963 حول الاستعمار) وموسم في الكونغو (1966 حول باتريس لومومبا). وفي الشعر الف الاسلحة العجائبية والشمس المقطوعة العنق.

كما كتب نثرا ونشرت له عدة كتب ابرزها خطاب حول الاستعمار الذي كان صرخة تمرد في وجه الغرب القابع علي اعلي كومة من جثث الانسانية او رسالة الي موريس توريز الامين العام للحزب الشيوعي الفرنسي سابقا.

 انتهى الجزء(3-3).

شبكة النبأ المعلوماتية- الاثلاثاء 6 أيار/2008 - 29/ربيع الثاني/1429