ملف الثقافة العربية: أول دار الكترونية للنشر ومعارض ومسرحيات

11-1-2007

شبكة النبأ: في اطلالة لأهم النشاطات الثقافية لأواخر عام 2007 فاننا نبتدئ بالدار الرقمية، باعتبارها سابقة نتمنى ان يكون مثيلا لها في كل ارجاء الدول العربية وذلك من اجل مزيد من التفاعل الثقافي العالمي سيما وان البنية الاتصالية قد شهدت تطورا هائلا ليس له نظير سابق فيكون من السهولة ان تعوم الثقافة العربية في الفضاء العالمي الواسع.

الرقمية.. أول دار نشر وتوزيع الكترونية

أطلق شاب فلسطيني قال أنه أول دار الكترونية للنشر والتوزيع في الاراضي الفلسطينية تهدف الى زيادة عدد القراء حول العالم للكتاب الفلسطينيين والاصدارات الصادرة عن المراكز ودور النشر والتوزيع في الاراضي الفلسطينية.

وقال فؤاد العكليك (32 عاما) الذي عمل لسنوات في مجال الدعاية والنشر لرويترز، بعد اشهر من العمل والتفكير لايجاد حل للتغلب على المعوقات امام تصدير انتاج الكتاب الفلسطينيين وما يصدر من دراسات عن المراكز الفلسطينية تمكنت وصديق لي من انشاء مكتبة الكترونية.

واضاف تضم المكتبة التي اطلقنا عليها اسم الرقمية حاليا خمسمئة عنوان لاصدارات فلسطينية في مجالات مختلفة في الادب والسياسة والاقتصاد.

واوضح العكليك ان صعوبات كثيرة تواجه تصدير الكتاب الفلسطيني الى الخارج وقال هناك دائما حاجة الى وسيط ثالث سواء أكان عبر الاردن أو مصر بسبب الاحتلال وسيطرته على المعابر التي تربط فلسطين بالعالم الخارجي مما يجعل الاصدارات الفلسطينية خاضعة لانظمة الرقابة في هذه الدول.

وأضاف أن المكتبة الرقمية مشروع ينطلق من فلسطين الى العالم متجاوزا كل الحواجز والمعيقات التي تحول بين القراء حول العالم وبين الانتاج الفكري في فلسطين... هدفنا زيادة مساحة الجمهور القاريء عن طريق موقع المكتبة الالكترونية الاولى في فلسطين.

وتوفر المكتبة الالكترونية الاولى في الاراضي الفلسطينية الفرصة للقراء للاطلاع على كل ماهو جديد من اصدارات فلسطينية في مختلف المجالات اضافة الى توفيرها ملخصات لها وفهارس لما تحتويه من مواضيع.

وقال العكليك يتم شراء الاصدارات والكتب من المكتبة حسب الانظمة المتبعة دوليا للشراء عبر الانترنت.

واضاف الهدف من هذا المشروع مساعدة الكتاب الفلسطينين في زيادة دخلهم من خلال استهدافنا للجاليات العربية في اوروبا واستراليا والولايات المتحدة الامريكية اضافة الى الجامعات والمؤسسات التعليمية في العالم العربي المعنية بالدراسات والاصدارات الفلسطينية.

الإشاعات عن موقف مصر من العلم التجريبي

خلافا لما أشيع حول تراجع العلوم التجريبية قبل مجيء الحملة الفرنسية على مصر (1798- 1801) يرى باحث مصري أن بلاده كان لها في نهاية القرن الثامن عشر موقف ايجابي من العلوم التطبيقية.

وقال الباحث المصري صبري العدل في ندوة (مصر في العصر العثماني) ان الازهر في تلك الفترة كان أهم مؤسسة تعليمية في مصر والعالم العربي حيث شهد جدلا بين علمائه بشأن الانفتاح على دراسة العلوم العقلية والتطبيقية التي أصبح الاشتغال بها من الامور العادية بين الازهريين.

واستشهد بالشيخ أحمد الدمنهوري (1689-1776) الذي تولى مشيخة الازهر عام 1768 ويعد علامة فارقة في تاريخ الازهر.. يشكل طليعة التيار التجديدي في الازهر الشريف" اذ تصدى للكتابة في العلوم وله مؤلفات منها (الدرة اليتيمة في الصنعة الكريمة) في الكيمياء و(رسالة عين الحياة في استنباط المياه) في الجيولوجيا و(القول الصريح في علم التشريح) في الطب و(احياء الفؤاد في خواص الاعداد) في الرياضيات.

وقال العدل في بحث عنوانه (موقف علماء الازهر من دراسة العلوم العقلية والتطبيقية في العصر العثماني) ان الدمنهوري لم يحظ بالاهتمام اللائق بانجازاته وان أعماله تطرح أسئلة عما اذا كان بالفعل رائدا للمجددين في تاريخ الازهر أم أن اخرين سبقوه الى طرح أفكار مماثلة.

وتبحث الندوة التي افتتحت بدار الاوبرا بالقاهرة جذور العلاقات العربية التركية من زواياها الاقتصادية والسياسية والدينية منذ الغزو العثماني لمصر عام 1517 على يدي سليم الاول حتى عام 1914 حين أعلنت بريطانيا الحماية على مصر وعزلت الخديو عباس حلمي الثاني واختارت عمه حسين كامل ليحل محله ومنحته لقب سلطان مصر.

ويشارك في الندوة التي ينظمها المجلس الاعلى للثقافة بمصر بالتعاون مع مركز الابحاث للتاريخ والفنون والثقافة الاسلامية بتركيا أكثر من 70 باحثا من 12 دولة هي تركيا ومصر وتونس وألمانيا والولايات المتحدة وفرنسا وبلغاريا وهولندا والجزائر والمغرب وسوريا وجورجيا.

ومن المشاركين في الندوة التي تستمر خمسة أيام الامريكي بيتر جران وخالد ارن المدير العام لمركز الابحاث للتاريخ والفنون والثقافة الاسلامية باسطنبول (ارسيكا) ومن المصريين نيلي حنا وصبري العدل وعماد هلال ومن الاتراك سنان معروف أوغلو ومصطفى لطفو بيلجى وعزمى أوزجان وجودت كجوك.

وتبحث الندوة قضايا منها (أوقاف طوائف الحرف في القاهرة في القرن الثامن عشر) و(الفئات الشعبية والفئات الخطرة في القاهرة) و(مصر العثمانية وسوريا.. منظور مقارن) و(التجربة المتعلقة بالسيرة الجماعية للحكام المصريين في العصر العثماني) و(تأثير المكتبات العثمانية على النظم التعليمية في مصر وتركيا) و(دور مؤسسة الوقف في تمويل المؤسسات التعليمية في مصر خلال العصر العثماني) و(قناة السويس في المصادر العثمانية) و(مصر في سياسات الخلافة تجاه انجلترا) و(الاستقلال المصري خلال العصر العثماني في ضوء وثائق تركية اكتشفت حديثا) و(مساهمة التجربة المصرية في تحسين مكتبات الوقف العثماني).

وزراء الثقافة في الدول الإسلامية يدعون العراقيين والفلسطينيين للتوحد

دعا وزراء ثقافة 57 دولة عربية وإسلامية العراقيين للتمسك بوحدتهم ونبذ الفرقة والاقتتال الطائفي وعبروا عن مساندتهم للعراق في الحفاظ على سلامة أراضيه وحماية وحدته الوطنية.

وفيما أدان الوزراء الذين شاركوا في فعاليات مؤتمرهم الخامس الذي اختتم أعماله بالعاصمة الليبية طرابلس الاعمال الارهابية التي تستهدف العراق طالبوا بارجاع التراث الثقافي الحضاري الذي نهب منه في اعقاب اجتياح أراضيه من قبل قوات الاحتلال .

ودعا المؤتمر الفلسطينيين الى توحيد صفوفهم والى الارتفاع فوق الخلافات في الرأي، فيما أهاب بالدول الإسلامية الى التعجيل بتقديم الدعم المالي والفني والأكاديمي للمؤسسات الثقافية، مدينا الاحتلال الاسرائيلي للأراضي الفلسطينية والجرائم التي يرتكبها بحق الفلسطينيين. بحسب  يو بي أي.

واتخذ المؤتمر جملة من القرارات تتعلق بجهود الدول الإسلامية في عملية تنفيذها الاستراتيجية الثقافية للعالم الإسلامي وانشاء مركز الأبحاث للتاريخ والفنون والثقافة الإسلامية وجهود منظمة المؤتمر الإسلامي في مجال الحوار والتنوع الثقافي والرد على حملة التشويه الاعلامي للإسلام والمسلمين واستراتيجية تطوير تقنيات المعلومات والاتصال في العالم الإسلامي .

ودعا الوزراء كذلك الى التضامن مع بنغلادش في مواجهة كارثة الاعصار الذي ضربها مؤخرا والى المبادرة السريعة لتقديم كل صنوف المساعدة والمساندة والدعم للحكومة البنغالية وتعهد وزراء الثقافة في الدول الإسلامية بتعزيز بناء الذات الثقافية الإسلامية وحمايتها وتقديم الصورة الصحيحة للإسلام والثقافة الإسلامية وبالعناية بالتراث الثقافي الإسلامي غير المادي وبالتراث الإسلامي المادي.

الغاء مسابقات مهرجان قرطاج المسرحي يثير جدلا بين المثقفين

افتتحت الدورة 13 من مهرجان قرطاج هذا العام وسط جدل متزايد في الاوساط الثقافية بتونس بسبب قرار المنظمين الغاء كل المسابقات ليقتصر المهرجان على عرض لأبرز الاعمال المسرحية وتكريم المبدعين وتنظيم لقاءات بين المسرحيين.

ويبدأ المهرجان بعرض مسرحية شوكولا من سوريا ويستمر حتى الثامن من ديسمبر كانون الاول الجاري بحضور مئات المسرحيين من 16 بلدا أفريقيا وأسيويا وأوروبيا.

ويرى منتقدون انه في الغاء المسابقات من مهرجان المسرح أحد أبرز التظاهرات المسرحية في العالم العربي وافريقيا حياد عن المسار التاريخي للمهرجان الذي يعقد كل عامين بالتناوب مع مهرجان قرطاج السينمائي.

وفسر محمد ادريس مدير المهرجان قرار الغاء المسابقة بأنه احتفاء بالبعد الفني للعروض واصفا هذه المسابقات بأنه عبارة عن سباق خيول لا جدوى منه". بحسب رويترز.

ورغم ان قرار سحب المسابقة اتخذ في الدورة الماضية فان الجدل اثير بشكل حاد هذا العام بسبب غياب التشويق والاثارة وتراجع الطابع الاحتفالي للمهرجان في الدورة 12.

وتميز المهرجان في السابق بالتنافس في عدة اقسام اضافة للجائزة الكبرى لافضل عمل مسرحي.

وانتقد المسرحي التونسي المنصف السويسي بشدة قرار سحب المسابقات واعتبره تفقيرا لمهرجان طالما تميز وتفرد على المستوى الدولي.

وقال أعتبر الغاء المسابقة ليس اضافة وانما هو تفقير للمهرجان" مضيفا ان وجود المسابقة ضمن المهرجان في السابق لم يكن اعتباطيا بل كان نتيجة تفكير جماعي للجنة الوطنية للمسرح.

ورأى ان المسابقة اضفت اجواء الاحتفال على الحدث عبر استقطاب الجمهور والمتابعين والمتشوقين لمعرفة الاعمال المتوجة.

ويعرض خلال الدورة الحالية 63 عملا مسرحيا من 16 بلدا وسيكرم المهرجان مسرح الكفاح من العراق وفلسطين ولبنان وسوريا.

وتشارك تونس وسوريا ومصر والعراق ولبنان والاردن والجزائر والمغرب وفلسطين وليبيا والسنغال وايطاليا والكونجو وفرنسا والبرتغال وبلجيكا.

واعتبر المخرج المسرحي منير العراقي أن حذف المسابقة يجعل أيام المهرجان باهتة وبلا بريق.

وقال ان الجوائز تشريف وتكريم لمنتجي العمل وفرصة لبروز المسرحيات المتميزة ولفت انتباه النقاد.

واختار مدير المهرجان ان يكرم عددا من المسرحيين من تونس وخارجها من بينهم الشاعر الفلسطيني محمود درويش في دورة خالية من المسابقات.

كما رتب المنظمون للقاءات موسيقية وامسيات شعرية لاضفاء صبغة احتفالية على الحدث.

وتساءل المخرج السينمائي حمادي المزي عما تبقى من نكهة المهرجان بحذف المسابقة الرسمية.

وقال كيف يمكن للفنان ان يترجم ويجسد محصوله الفكري والجمالي اذا لم تكن هناك منافسة مع تجارب اخرى.

لكن احتجاب المسابقات لم يكن امرا كارثيا بالنسبة لاخرين اعتبروا ان الاقناع واللقاءات المثمرة بين المثقفين اهم بكثير من الجوائز.

ويقول الممثل المسرحي جعفر القاسمي انا شخصيا مع حذف المسابقة لان تتويج الاعمال عادة ما يفتقر للموضوعية في مهرجانات عربية.

ورأى ان المهرجان المسرحي هو فرصة لاكتشاف الاعمال الجديدة والمواهب ومناسبة للقاء والنقاش والتلاقح.

وفند فكرة ان الجوائز هي مصدر شهرة الاعمال مستدلا على ذلك بنجاح مسرحيته انا والكنترباس التي عرضها في عدة مهرجانات دولية دون ان تكون حاصلة على جائزة.

ومهما تباينت الاراء فان نجاح الدورة الحالية التي تتضمن عدة عروض متميزة قد يكون كفيلا باسكات المنتقدين بينما قد يكون الفشل هذه المرة حاسما ويعجل باعادة الامور الى ما كانت عليه قبل عامين.

ومن بين الاعمال التي ينتظر أن تستقطب الانتباه خلال الدورة الحالية للمهرجان "حظر تجوال وحلم في بغداد من العراق والنشيد من لبنان وكلام سري من مصر وتوقف من ليبيا ولغة الامهات من الجزائر وخمسون من تونس.

وزراء الثقافة العرب يختتمون مؤتمرهم بالمطالبة بتوفير الحماية للآثار العربية 

أختتم وزراء الثقافة العرب ومن يمثلهم أعمال المؤتمر الاستثنائي بمطالبة منظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونيسكو) بحماية الآثار في الدول العربية التي تشهد حروبا.

واعتمد المؤتمر الذي شاركت به 20 دولة عربية من بينها دولة الكويت جملة من القرارات والتوصيات منها تكليف الدول العربية الاعضاء في لجنة التراث العالمي لدى اليونيسكو بالعمل على توفير الضمانات الكافية لحماية الآثار والتراث العربي في الدول العربية التي تشهد حروبا أو تعاني نزاعات مسلحة.

وقرر المؤتمر الاستثنائي بعد يومين من الجلسات تقديم الدعم العربي اللازم لموقع سامراء في العراق الذي تم تسجيله هذه السنة في قائمة التراث العالمي المهدد بالخطر والعمل بالتعاون مع العراق على استرداد الآثار المسروقة. بحسب كونا.

واعتبر ان أي قطعة أثرية عراقية يعثر عليها في الخارج هي قطعة مسروقة ما لم يكن هناك سند قانوني يتبث العكس والتعاون فيما بين وزارات التربية والتعليم في الوطن العربي على نشر الوعي والترويج لمبادىء الاعتزاز بالتراث العربي في نفوس الأجيال الناشئة وتشجيع الصناعات التقليدية في الوطن العربي نظرا لما تحققه من قيم ثقافية فضلا عن دورها الاقتصادي والتجاري على وجه الخصوص.

كما قرر المؤتمر تكليف الأمين العام لجامعة الدول العربية والمدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم بمخاطبة المدير العام اليونيسكو لابلاغه تنديد الدول العربية بالانتهاكات الاسرائيلية الخطيرة للمواثيق الدولية المتعلقة بحماية تراث مدينة القدس الشريف.

وطالب المجتمعون اليونيسكو باتخاذ الاجراءات اللازمة للحؤول دون تنفيذ اسرائيل لمشاريعها الرامية الى تغيير الملامح العربية لمدينة القدس وتهويدها والتأكيد على اتخاذ التدابير اللازمة لمنع اسرائيل من الاستمرار في عمليات الحفر في منطقة الجولان السوري المحتل وقيام المؤسسات العربية الثقافية والاعلامية بعمل اعلامي وتثقيفي مشترك يهدف الى التعريف على نطاق واسع بالحق العربي في تراث مدينة القدس الشريف.

وأكد المشاركون في نهاية أعمال مؤتمرهم الاستثنائي التزامهم ببرنامج السنة الثقافية العربية التي ستحتضنها مدينة القدس عام 2009.

تونس تخصص 27 مليون دولار لإحياء تراثها الثقافي وتحديث المتاحف

قالت مصادر رسمية إن تونس التي تسعى لتنويع ركائز صناعة السياحة خصصت مبلغ 27 مليون دولار في اطار خطط لاحياء التراث الثقافي وتحديث المتاحف ودعم السياحة الثقافية. واضافت ان تونس تمول مشروع ادارة واحياء التراث الثقافي بالاشتراك مع البنك العالمي. بحسب رويترز.

ومن بين المواقع والمتاحف التي اهتم بها مشروع ادارة واحياء التراث الثقافي باعتبارها مواقع نموذجية متحف قرطاج الذي سيتم تحسين ممراته ومداخله وبناء مركب استقبال.

وقالت المصادر ان المشروع يتضمن ايضا تحسين متحف باردو المصنف ضمن المتاحف العالمية بتوسعة مساحته من خلال مسالك مؤمنة ومحددة ومهيأة حسب المعايير الدولية وتخصيص بهو استقبال يتسع لالفي زائر وتركيب مصعد كهربائي لتسهيل زيارة الطوابق العلوية. جاء ذلك بحسب رويترز.

وستتضاعف القطع الاثرية المعروضة بمتحف باردو لتصل الى ثمانية الاف قطعة مع زيادة عدد لوحات الفسيفساء.

ويشتمل متحف باردو على مجموعات نادرة وفريدة من الفسيفساء واللوحات والتماثيل تشهد على تعاقب الحضارات الانسانية مثل النوميدية والفينيقية والرومانية والبيزنطية والاسلامية على تونس.

ويخصص المشروع 4.5 مليون دولار لتجهيز متحف سوسة. وسيركز المشروع اهتمامه ايضا على مدينة القيروان المعروفة باسم "عاصمة الاغالبة" والتي ستكون عاصمة للثقافة الاسلامية عام 2009.

وفي اطار ابراز المخزون الثقافي لعاصمة الاغالبة سيتم اقامة مسالك سياحية بالمدينة العتيقة وتهيئة الساحات المحاذية للمناطق الاثرية.

صحفيون مصريون يدعون لمقاطعة مهرجان القاهرة السينمائي

دعا عدد من الصحفيين المصريين الى مقاطعة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي الذي افتتُحت دورته الحادية والثلاثون بدار الأوبرا بالقاهرة احتجاجا على ما اعتبروه بيعا للمهرجان لأحد رجال الاعمال.

وقال الصحفيون في بيان انهم سينظمون بدار الاوبرا وقفة احتجاجية عند وصول الوزير (فاروق حسني وزير الثقافة) لابلاغه باعتراض الصحفيين على النهج الذي يتبعه رجل الأعمال ( نجيب ساويرس) لخصخصة المهرجان القومي الذي ظل يحمل اسم مصر لما يربو على الثلاثين عاما صار بعدها مهرجان موبينيل السينمائي الدولي في اشارة الى اسم شركة الاتصالات التابعة لساويرس راعي المهرجان.

واقتصرت دعوات حفل الافتتاح على عدد من رؤساء تحرير الصحف مع استبعاد الصحفيين الذين يتابعون أنشطة المهرجان منذ سنوات.

وقالت مصادر في ادارة المهرجان ان ساويرس هو الذي حدد أسماء المدعوين كما احتكرت قناة (أو.تي.في) الفضائية التي يملكها حق بث الحفل.

وقال البيان ان الادارة باعت المهرجان الى نجيب ساويرس ليصبح اسم المهرجان الان (مهرجان أوراسكوم السينمائي الدولي) كما حرمت المحررين المكلفين بالتغطيات من حضور الحفل وأداء مهامهم الصحفية... هذه اهانة لصحفيي مصر.

وشهد المهرجان خلال السنوات التي تولى رئاسته خلالها الكاتب المصري البارز سعد الدين وهبة (1925-1997) انتعاشا واكتسب سمعة دولية ولم تكن وزارة الثقافة المصرية تتدخل في تنظيمه. وبعد وفاة وهبة أسند وزير الثقافة المصري رئاسة المهرجان الى من يعتبرهم بعض المراقبين غير مختصين بادرة المهرجانات وتدخل الرعاة في شؤون التنظيم كما أصبحت مطبوعات المهرجان تحمل اسم (وزارة الثقافة).

والمهرجان الذي يستمر حتى السابع من ديسمبر كانون الاول يعرض 151 فيلما من 55 دولة ضمن 12 قسما في مقدمتها المسابقة الرسمية ويتنافس فيها 19 فيلما من 16 دولة هي فرنسا والمجر والهند وايطاليا والمكسيك وباكستان والفلبين وبولندا ورومانيا وروسيا واسبانيا وهولندا وتركيا وبريطانيا والمغرب ومصر.

مؤسسة البابطين للإبداع الشعري تصدر كتاباً

ضمن فعاليات مشاركتها في إحتفالية الجزائر عاصمة للثقافة العربية للعام 2007 أصدرت مؤسسة جائزة عبد العزيز البابطين للإبداع الشعري كتاباً عن  الجزائر في الشعر العربي  لمؤلفه الدكتور محمد حسن عبد الله  مشتملاً على مائة قصيدة وقصيدة مختارة لشعراء من الخليج والجزيرة العربية ممن تحدثوا عن الجزائر وطناً وجهاداً وتحريرأً.

وكانت مؤسسة البابطين قد نظمت عدة أنشطة جديدة في الجزائر العاصمة ومدينة قسنطينة في الفترة من  17 إلى 20 نوفمبر الجاري تضمنت حفلات تخريج لطلاب دورات المؤسسة في  علم العروض وتذوق الشعر وإقامة ندوة بحثية عن  الجزائر في الشعر العربي المعاصر وتنظيم أمسيتين شعرييتين أحياهما شعراء عرب شاركوا ضمن وفد المؤسسة إلى الجزائر والذي تقدمه رئيس مجلس أمنائها الشاعر عبد العزيز سعود البابطين.

وجاءت هذه المشاركة الكثيفة تفعيلاً لتوجهات المؤسسة في تعميق التفاعل الثقافي بين أجزاء الوطن العربي ولاسيما بين شطري المغرب والمشرق لما يمثله ذلك من تحريك للتواصل المنشود بين المثقفين والأدباء والشعراء العرب ككل .. . 

وفي تصديره للكتاب الجديد إستذكر الشاعر عبد العزيز البابطين وقفة الشعراء العرب إلى جانب ثورة الجزائر وثوارها الذين أخذوا يحضون على إستمرار الثورة وتأججيها وإثارة الحماسة في نفوس الأبطال ويتغنون بالمجاهدين ويتحدثون في أشعارهم عما يتعرض له الجزائريون من عنت وقهر وقتل ودمار وحيث كان لشعراء منطقة الخليج والجزيرة العربية " إسهامهم المشهود في إتخاذ ثورة الجزائر مجالا رئيسيا من مجالات إبداعاتهم ، الشعرية منها على وجه الخصوص ..

كما توقف البابطين عند  ما عاشه أبناء منطقتنا من حماس بالغ لنصرة الثوار الجزائريين بكل ما يمكن " ففرض الكويتوين على أنفسهم ضريبة تقدم لأخواننا الجزائريين لأعوام عدة " ، مشيراً إلى أن هذا الكتاب سيجعل القارئ أكثر معرفة وإطلاعا على مواقف شعراء المنطقة تجاه الثورة الجزائرية وليعرف – القارئ - مدى تفاعلهم مع أحداث وطنهم العربي الكبير حيثما كانت وخاصة في المرحلة التي كانت بدأت فيها أخبار مجاهدي حركة التحرير الوطني الجزائري  تنتشر إنتشار الشذا والأريج في كل الأسماع بما في ذلك أخبار المناضلات الجميلات ( جميلة بوحيرد وجميلة بوباشا وجميلة بوعزة ) وأخبار قادة الثورة المختطفين وأخبار فرسان التحرير الذين تتوجت مقاومتهم بإعلان إستقلال بلد المليون شهيد في العام 1962 بإندحار الغاصب ورفع راية الجزائر خفاقة فوق روابي الأوراس ووهران وربوع الجزائر  ..

وتوزع الكتاب على ثلاثة أقسام ، خصص الأول منها ل خمسة مداخل إلى مائة قصيدة وقصيدة  والثاني ل  قراءة في القصائد المختارة  ثم نصوص القصائد المختارة ونوع بحورها وعدد أبياتها .

يذكر أن وفد مؤسسة جائزة عبد العزيز البابطين للإبداع الشعري المشارك في إحتفالية الجزائر عاصمة للثقافة العربية قد ضم إلى جانب الشاعر البابطين كلاً من : الدكتور محمود الربداوي والشاعرة نبيلة الخطيب والدكتور خالد الشايجي والأستاذ صالح السعيدي والأستاذ عبد الله خلف والدكتور جورج طربيه والأستاذ جبريل أبو دية ود. عبد الله بنصر العلوي ود. محمد حسن عبد الله والشاعرة ريم كبة والدكتور سامي محمد علي والدكتور مبارك المناعي إضافة إلى المعاون الفني للأمين العام للمؤسسة الشاعر عبد العزيز جمعة .

وشملت مشاركة مؤسسة البابطين حفل توزيع رئيس المؤسسة شهادات التخرج لطلاب دورة العروض وموسيقى الشعر في قاعة الشيخ عبد الحميد بن باديس في جامعة الأمير عبد القادر الجزائري في مدينة قسنطينة وحفلاً آخر لتوزيع الشهادات والجوائز على طلاب دورة مفدي ذكريا والتي أقيمت في قصر الثقافة في العاصمة الجزائر. وفي ندوة " الجزائر في الشعر العربي المعاصر " قدم الدكتور محمود الربداوي بحثاً بعنوان " الثورة الجزائرية في الشعر العربي ببلاد الشام والعراق ومصر " وقدم الدكتور محمد الدناي بحثاً بعنوان " الجزائر في الشعر العربي المعاصر في الأقطار المغاربية . 

وقدم الدكتور محمد حسن عبدالله عرضاً لكتاب الجزائر في  الشعر العربي المعاصر بمنطقة الخليج والجزيرة العربية.

وشاركت المؤسسة كذلك بأمسيتين شعريتين: الأولى أحياها الشعراء عبد العزيز سعود البابطين من الكويت، وهارون هاشم رشيد من فلسطين وسمير فراج من مصر ومريم الصيفي من الأردن وإبراهيم صديقي والزبير دردوخ من الجزائر.

أما الثانية فقد أحياها إلى جانب الشاعر البابطين الشعراء الدكتور خالد الشايجي من الكويت، والشاعرة ريم قيس كبة من العراق، وابراهيم الصديقي والأخضر بكاي من الجزائر، وجورج طربيه من لبنان، وعبد المولى البغدادي من ليبيا، ونبيلة الخطيب من الأردن

ومن الجدير بالذكر أن مؤسسة البابطين حرصت على مواكبة إحتفالات الجزائر عاصمة للثقافة العربية منذ إنطلاقتها إذ شارك وفد من المؤسسة برئاسة أمينها العام الأستاذ عبد العزيز السريع في حفل إفتتاح برامج الإحتفالية الذي أقيم برعاية الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة في مطلع العام 2007 .

معرض الدوحة للكتاب بمشاركة أكثر من 425 دار نشر عربية وعالمية

انطلقت امس فعاليات معرض الدوحة الدولي الثامن عشر للكتاب الذي ينظمه المجلس الوطني للثقافة والفنون والتراث بمشاركة 425 دار نشر عربية واجنبية من اكثر من 20 دولة في العالم.

وقال الامين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والتراث مبارك بن ناصر آل خليفة ان المجلس حرص كل الحرص على توفير كافة المستلزمات والخبرات وتقديم كل ما هو جديد لظهور معرض الدوحة الدولي للكتاب بنسخته الثامنة عشرة في شكل مختلف من حيث التنظيم. بحسب كونا.

واضاف ان المعرض في دورته الحالية يعد أكبر معرض للكتاب يقام في دولة قطر من حيث عدد الدول المشاركة وعدد الناشرين والمشاركين ومن حيث المساحة اضافة الى ارتفاع نسبة المشاركة هذا العام الى أكثر من 30 في المئة عن المشاركات السابقة بعد دخول العديد من دور النشر العربية والأجنبية.

وأوضح ان الزيادة شملت كذلك عدد الكتب وأوعية المعلومات المختلفة اذ يصل المجموع الكلي للكتب المشاركة في المعرض الى 97552 كتابا عربيا وأجنبيا مضيفا ان المعرض ينقسم الى 706 أجنحة على مساحة تقدر ب 15 ألف متر مربع بمركز قطر الدولي للمعارض في موقعه الجديد.

وبين انه سيكون هناك دليل ورقي وآخر الكتروني (الأقراص المدمجة) يحويان الكتب الموجودة في المعرض لتسهيل عملية بحث الزائر عما يريده من اصدارات بيسر.

وقال انه سيتم جمع ناشري كتب الأطفال في مكان واحد وأيضا ناشري الكتب الاجنبية وشركات الحاسبات الالكترونية ليتمكن الزائر من الوصول الى مبتغاه بسهولة كما سيقام على هامش المعرض فعاليات عدة ومحاضرات وندوات ثقافية منها معرض لرواد الفنون التشكيلية بدولة قطر اضافة الى العديد من المحاضرات لكبار المفكرين من دولة قطر وخارجها.

يذكر ان معرض الدوحة الدولي للكتاب من أقدم المعارض في الوطن العربي ومنطقة الخليج حيث كانت أول دورة له في عام 1972 وهو يشهد قفزات نوعية عاما بعد عام لتوفير أفضل الفرص للمثقفين للتعرف على أحدث انتاج فكري وطني وعربي وعالمي.

سوق الجمعة .. جدارية طولها 23 مترا تعيد الروح للكلاسيكيات التشكيلية

يقدم التشكيلي طه القرني لوحة زيتية ضخمة تلخص (سوق الجمعة) الشهير بالقاهرة حيث يجتمع بشر من طبقات وخلفيات اجتماعية وثقافية تنسجم معا في الجدارية التي يبلغ طولها 23 مترا وتتخذ من قلعة صلاح الدين الاثرية وجبل المقطم وبعض المساجد خلفية بعيدة. طبقا لرويترز.

وتعرض الجدارية في قاعة الفنون التشكيلية بدار الاوبرا بالقاهرة مصحوبة بجدارية أخرى طولها تسعة أمتار مرسومة بالفحم وعدد من وجوه بسطاء المصريين في سوق تقام في حي السيدة عائشة بالقاهرة ضمن معرض للقرني يستمر حتى 15 ديسمبر كانون الاول الجاري.

وتنطق وجوه الناس الذين اختارهم القرني بصدق واقعي طبيعي غير زائف ينطلق من عين حانية لتشكيلي ولد في حي امبابة الشعبي بالقاهرة ولا يبهره "سحر الشرق" الذي سيطر على عدد كبير من الرسامين والرحالة الاوروبيين في العصور الوسطى وأثمر أعمالا يراها كثيرون جزءا من النظرة الاستشراقية لشرق لا وجود له الا في خيال الغرب.

لكن لوحة القرني تثبت لحظة من يوم الجمعة في السوق وتجمع أشتاتا من البشر منهم نساء يحملن أطفالا وباعة الملابس والدجاج والعصائر والكعك والاطعمة السريعة ولحوم منها رؤوس الحيوانات المذبوحة.

ووسط هذا الحشد لمشاة أو من يركبون الحمير لا يتشابه وجهان في الجدارية التي تضم مئات البشر واستغرق انجازها ثلاث سنوات سبقتها فترة من الاعداد والبحث في تاريخ ذلك السوق الذي يمتد الى نحو 800 عام.

وكان المستشرقون يركزون على مشاهد محدودة مثل جانب من سوق أو مشهد متخيل مستمد من قصص (ألف ليلة وليلة) لملك وجوار وما يلزم المشهد من مفردات يمنحها خيال الرحالة لتغذية فضول الغرب الى معرفة الشرق كما يتصورونه.

ووصف الناقد كمال الجويلي في دليل للمعرض جدارية القرني بأنها عمل نادر ومثير حيث اختار صاحبها الطريق الصعب ليعيد الى الاذهان "مفهوم الكلاسيكية الجديدة التي تستوعب الحاضر ولا تتخلى عن جوهر التراث ومعطيات كنوز التاريخ" في لوحة عن سوق يباع فيها كل شيء وكأنها مهرجان أو "كأنك تجلس في مسرح مستدير والوجوه تطل عليك وسط الصخب."

واعتبر الناقد عز الدين نجيب جدارية القرني بانوراما بصرية وعملا ملحميا لم تر مصر مثله منذ نحو 40 سنة حين كانت الجداريات تزين مؤسسات وبنايات منها محطة السكك الحديدية بالقاهرة وبعض الحدائق العامة "خلال مناخ كان يرى الفن ضرورة حياة للجماهير."

وأضاف أن الرسام استطاع بلوحة واحدة أن يلمس نبض حياة الجماهير البسيطة وهي تلهث للحصول على ضرورات حياتها "وأن يسمعنا صوتها الصاخب الذي تاه طويلا في زحام اتجاهات الفن الوافدة الينا من عند الاخر دون حتى جهد ملموس من الفنانين لتمصيرها وتعشيقها بروح واقعنا فصار الفن غريبا عن الشعب وصار الشعب غريبا عن الفن."

وقال القرني لرويترز انه يسعى الى توظيف الفن التشكيلي جماهيريا بعيدا عن الدائرة الضيقة والرؤية النخبوية للمثقفين وانه اختار هذه السوق للجدارية لانها تقع في مكان تصب فيه معظم الطرق بالقاهرة مضيفا أن عبد العظيم وزير محافظ القاهرة أبلغه بعد افتتاح المعرض أنه رصد سبعة ملايين جنيه مصري (نحو مليون و266 ألف دولار) لتطوير سوق الجمعة والمنطقة المحيطة بها.

خمسون مسرحية تونسية تنتقد مؤيدي ومعارضي الحكومة 

يأمل المخرج التونسي الفاضل الجعايبي الذي يسلط الضوء في مسرحية خمسون على تنامي ظاهرة التطرف الاسلامي الى خلق جدل متوازن بعيد عن التشنج بين التيارات الفكرية والسياسية المختلفة في البلاد يسعى الى ألا ينحاز الى اي اتجاه. لذلك ينهال بسهام نقده على الحكومة وعلى مؤيديها ومعارضيها ايضا.

وعرضت مسرحية خمسون للمخرج الجعايبي في اطار الدورة 13 من مهرجان قرطاج المسرحي وسط اقبال جماهيري كبير على المسرح البلدي. بحسب رويترز.

وتنبش المسرحية في عدة حقب تاريخية منذ استقلال تونس عن فرنسا عام 1956 لكن الجزء الاكبر خصص للتركيز على تنامي ظاهرة التشدد الاسلامي ورفض ارتداء الحجاب الاسلامي لدوافع سياسية.

يتزامن عرض المسرحية في تونس مع تزايد الجدل حول الطريقة الانسب للتصدي لزحف ما يعرف بالتطرف الاسلامي في تونس بعد اندلاع مواجهات مسلحة نادرة بين الامن التونسي وجماعة سلفية في ضواحي العاصمة مطلع العام الحالي قتل فيها 14 مسلحا بحسب مصادر رسمية.

وتثير المسرحية فضول العديد من المتفرجين من ضمنهم نشطاء حقوقين بسبب جرأتها التي لا سابق لها في الاعمال الفنية في البلاد ولتعرضها الى وصف التنكيل بمعارضي الحكومة وخصوصا الاسلاميين منهم داخل مخافر التحقيق. وتقوم مؤلفة المسرحية جليلة بكار بدور البطولة مع جمال المداني وفاطمة سعيدان.

يبدأ العرض الذي يدوم ساعتين واربعين دقيقة بمشهد لأستاذة محجبة تفجر نفسها وسط ساحة معهد لتنطلق بعدها التحقيقات التي تستعمل كل وسائل التعذيب الممكنة لاستنطاق المتهمين.

وخلال مراحل التحقيق تظهر عدة شخصيات ترمز للعلمانية والحركة النقابية والحقوقية وكذلك البلطجية.

ويوظف المخرج تقنية السخرية والكوميديا السوداء لانتقاد يساريين زاغوا عن مواقفهم ومناضلين حقوقيين تراجعوا عن نضالاتهم وبلطجية يفعلون ما يؤمرون به بمقابل قد يتمثل في احتساء كمية من الخمر.

وقال الجعايبي الذي اخرج نحو 20 مسرحية وثلاثة افلام "انا والمؤلفة جليلة بكار نعرف جيدا خطورة ما أقدمنا عليه لكن اردنا ان نضع مشاهد التنكيل مراة امام السلطة والمعارضة والمواطن ليتحمل الجميع مسؤولياته وتطرح مواقف بديلة يكون الحوار الحقيقي أساسها".

وتجلى في المسرحية موقف منتقد ايضا لواقع الاعلام في البلاد من خلال مشهد كاريكاتيري في المسرحية تظهر فيه مقدمة اخبار في التلفزيون الحكومي التونسي لتنبئ بتفجير ارهابي بعد ثلاثة ايام كاملة من وقوعه وتقول التحقيقات لاتزال جارية في كنف القانون.

وقال الجعايبي متحدثا عن مسرحيته أنجزت المسرحية دفاعا عن قيم الحداثة في المجتمع التونسي ولكي لا تضطر ابنتي لارتداء الحجاب.

(حدث في جمهورية الموز) مسرحية تدعو الى الحرية ومناهضة الديكتاتورية 

دعت مسرحية (حدث في جمهورية الموز) الجماهير المقموعة الى الخروج عن كل شكل من أشكال الديكتاتورية والقمع والبحث عن الحرية والكرامة مؤكدة أن أول صور الحرية هي الكلمة.

وتبحث المسرحية وهي من تأليف الكويتي بدر محارب واخراج الكويتي عبدالعزيز صفر وانتاج المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب في موضوع مناهضة الديكتاتورية والبحث عن حرية الكلمة من خلال كاتب يحاول كتابة رواية أو مسرحية عن جمهورية أسماها جمهورية الموز يعيش أفرادها حالة من الخنوع والخوف من القائد الديكتاتوري. طبقا لوكالة كونا.

وتبدأ المسرحية بتصوير أحد الادباء وهو يكتب شخصيات روياته اذ تبدأ مشاهد روايته باستعدادات رئيس جمهورية الموز لالقاء خطاب بمناسبة الاحتفال باليوم الوطني لبلاده مكلفا أحد أفراد حاشيته باعداد هذا الخطاب الذي يمتلىء أخطاء تغير معناه فيكون خطابا ديكتاتوريا حقيقيا يحث فيه الرئيس على دعم المفسدين والاستمرار في النهج الديكتاتوري.

ثم تنتقل المسرحية الى الشعب الذي لم يبال بهذا الخطاب بل صفق له ليس حبا بل خوفا ورعبا من أجهزة المخابرات التي تتابع كل كلمة يهمس بها الشعب.

وألقت المسرحية الضوء على حالة احد أفراد الشعب الذي عانى خوفا شديدا نتيجة نومه أثناء زيارة أحد أقرباء الرئيس الى المقهى الذي يجلس فيه ولم يقدم له التحية فيعيش هذا الانسان أياما من الذعر ليقرر في النهاية أن يذهب بنفسه الى جهاز الاستخبارات ليبلغ عن نفسه.

بيد أن مسؤولي الاستخبارات يصفعونه صفعة واحدة ثم يطردونه ظنا منهم بأنه فاقد عقله ليفرح هو بهذه الصفعة التي نالها حيث كان يظن بأنه سيلقى تعذيبا.

وبعد مضي وقت يصاب الشعب بفيروس اسمه (فيروس الحرية) يستشري بين أفراده بشكل سريع ما حدا بهم الى القيام بمحاولة للانقلاب على الرئيس مطالبين بحقوقهم وبالحرية التي ينشدون لكن هذه الحركة الانقلابية سرعان ما تبوء بالفشل لأن هذه الثورة ليست سوى رواية أو حلم في ذهن الكاتب.

وأدخل مؤلف المسرحية بدر محارب المؤلف ضمن شخصيات الرواية التي يكتبها ويتعايش معها بل يكون موجها لها في كثير من الأحداث بهدف شحذ هممهم وبث روح المطالبة بالحقوق في نفوسهم وتحريضهم ضد الديكتاتورية ليدخلنا في خطين متوازيين الأول شخصية الكاتب ومعاناته ورؤاه بشأن الحرية والخط الثاني تمثله شخصيات روايته وأحداثها.

وتنتهي أحداث الحركة الانقلابية بعد اتصال هاتفي يتلقاه هذا الكاتب ليعود الرئيس ليكرر الكلمات التي أوردها في خطابه الأول والداعمة للدكتاتورية والمفسدين وتغليب المصالح الشخصية على مصلحة الشعب.

وركز المخرج صفر في هذه المسرحية على أداء الممثلين بالدرجة الأولى اضافة الى استخدامه لديكور مزج بين الواقعية والرمزية اذ كان عبارة عن مكتب للكاتب يقع في الطرف الأيمن من المسرح واطار ضخم في منتصف المسرح يضم صورة رئيس جمهورية الموز في وضعيات مختلفة اضافة الى قطع متحركة لتعبر عن بقية المشاهد في المقهى ومنزل المواطن.

ويقول مؤلف المسرحية في كتيب التعريف ان جمهورية الموز هي جمهورية خيالية رغم وجودها على أرض الواقع في بقاع كثيرة من عالمنا وتتقاطع أحداثها مع أحداث يومنا الراهن.

احتفال في القاهرة بصدور رواية عربية من 12 جزءا

شارك مثقفون عرب بالقاهرة في احتفال بالكاتب الليبي أحمد ابراهيم الفقيه بمناسبة صدور روايته الجديدة (خرائط الروح) ذات الطابع الملحمي وتتكون من 12 جزءا وتعد أطول رواية في تاريخ الادب العربي حسب بيان لمنظمة اتحاد كتاب اسيا وافريقيا التي تقيم الاحتفال.

وفي الجلسة الاولى قدم الناقد المصري صبري حافظ قراءة لرواية الفقيه في ضوء التاريخ الليبي الحديث مقارنا بينها وبين أعمال أخرى ذات طابع ملحمي منها (مدن الملح) للسعودي عبد الرحمن منيف (1933-2004) و(موسم الهجرة الى الشمال) للسوداني الطيب صالح و(مدارات الشرق) للسوري نبيل سليمان.

كما قدم الناقد الليبي محمد وريث شرحا لرحلة عثمان الحبشي بطل رواية (خرائط الروح) مشددا على أن كثيرا من العرب لا يعرفون تاريخ عشرين عاما من جهاد الليبيين في سبيل التحرر من الاستعمار الايطالي.

وأضاف أن الحاكم الايطالي لليبيا المارشال ايتالو بالبو منذ وصوله الى البلاد عام 1933 كان يهدف الى الاحتفاظ بليبيا مستعمرة ايطالية " كان يريد الارض وسعى للتدمير" على عكس ما أعلن انذاك عن النية في التحديث والبناء. ووصف وريث الرواية بأنها منجز روائي غير مسبوق في الادب العربي الحديث.

وفي بحثه قال الكتب السوري ياسين رفاعية ان (خرائط الروح) هي رواية الوعي الفردي متقاطعا مع الوعي الجمعي في عمل فني يقف جنبا الى جنب مع الاعمال الابداعية البارزة في تاريخ الانسانية مضيفا أنها رواية الحياة البشرية في أبعادها المختلفة ورواية الروح في شتى مجالاتها ومسالكها وانتصارها وانتكاسها. انها رواية الابيض والاسود في النفس البشرية.

وحصل الفقيه (65 عاما) على الدكتوراه في الادب العربي الحديث من جامعة ادنبره وينشر قصصا قصيرة ومقالات في الصحف الليبية منذ عام 1959 وفازت مجموعته (البحر لا ماء فيه) عام 1965 بالمرتبة الاولى في جوائز اللجنة العليا للاداب والفنون بليبيا ثم توالت رواياته وهو الان عضو مجلس الابداع الثقافي بليبيا.

كاتبة مصرية تفوز بجائزة نجيب محفوظ

فازت الكاتبة المصرية أمينة زيدان بجائزة نجيب محفوظ التي تمنحها الجامعة الامريكية بالقاهرة عن روايتها (نبيذ أحمر).

وقالت لجنة التحكيم في بيان ان الرواية الفائزة تتميز بالقدرة على الحكي على أرضية التنوع والتعدد في الاصوات اذ تسعى الذات الوطنية الى التحرر من عدوان الذوات الاجنبية ويتوازى هذا السعي العام مع سعي خاص للتحرر الذاتي لبطلة الرواية التي تبدأ أحداثها في مدينة السويس بعد حرب أكتوبر تشرين الاول 1973 حيث تعرضت المدينة لحصار من جانب القوات الاسرائيلية.

وقالت الاستاذة بالجامعة الامريكية سامية محرز عضوة لجنة التحكيم ان الرواية تعتبر نصا عن صمت التاريخ والاحداث المسكوت عنها التي تسعى أمينة زيدان منذ البداية لاستنطاقها من خلال اعادة كتابة ما غيبته المخيلة القومية الجمعية" مضيفة أن الرواية نجحت في زحزحة الهيمنة التي تمثلها القاهرة على الخريطة الادبية المصرية باختيار مدينة السويس مكانا تنطلق منه بطلة الرواية.

وقالت أمينة زيدان عقب تسلمها الجائزة وقيمتها ألف دولار انها راقبت مدينة السويس التي ولدت بها حتى أصبحت هاجسا رئيسيا لي كفضاء سردي لمكان وشخصيات وحروب وحرائق... الكتابة بالنسبة لي ممارسة للحرية في ظل صراع بين الواقع والمتخيل.

وأنشأ قسم النشر بالجامعة الامريكية هذه الجائزة عام 1996 وتهدى لاحدى الروايات الحديثة في حفل يقام كل عام يوم 11 ديسمبر كانون الاول الموافق لعيد ميلاد محفوظ (1911-2006) الذي ما زال العربي الوحيد الحائز على جائزة نوبل في الاداب ونالها عام 1988.

مكتبة الاسكندرية تحتفل بمرور 75 عاما على وفاة الشاعرين شوقي وحافظ

احتفلت مكتبة الاسكندرية بمناسبة مرور 75 عاما على رحيل أمير الشعراء أحمد شوقي وشاعر النيل حافظ ابراهيم بعد احتفالات شهدتها القاهرة الشهر الماضي.

ففي نوفمبر تشرين الثاني الماضي نظم المجلس الاعلى للثقافة بمصر ندوة (حافظ وشوقي) على مدى أربعة أيام أعيد خلالها طبع الاثار الكاملة التي كتبها الشاعران المصريان في تسعة مجلدات ضمت أيضا الدراسات التي كتبت عنهما.

وأعلنت مكتبة الاسكندرية عن نشر أعمالهما الكاملة على الانترنت اضافة الى اصدار دليل تذكاري يضم مسيرة حياتهما وأهم انجازاتهما كما شرعت المكتبة في عمل ببليوجرافيا كاملة تضم كل ما كتباه وما كتب عنهما. بحسب رويترز.

وقال الناقد المصري جابر عصفور في الافتتاح ان شوقي كان شاعر القصر لفترة طويلة كما ظل حافظ شاعر الفقراء وعندما نفي شوقى الى اسبانيا بسبب ارتباطه بالخديو عباس حلمي الثاني الذي تم خلعه من الحكم عام 1914 أصبح "شاعر الشعب والوطنية وليس شاعر الامير والقصر" حيث هاجم الاحتلال البريطاني لمصر والاحتلال الاوروبي لكثير من الدول العربية.

وقال الناقد المصري صلاح فضل "كان لابد أن يصاحب مثل هذه الاحتفالية ترتيب ديوان شوقي حسب التاريخ لانه حتى الآن لم يرتب ترتيبا تاريخيا" موضحا أن الصحف هي المصدر الذي يمكن عن طريقه ترتيب الديوان ترتيبا تاريخيا حيث كان شوقي يكتب القصيدة فتنشر في اليوم التالي.

كما حث المسرحيين على اعادة انتاج مسرحيات شوقي وطالب المسؤولين عن الاذاعة والتلفزيون بتخصيص ساعات لبث قصائد شوقي وبخاصة التي تغنى بها محمد عبد الوهاب وأم كلثوم التي غنت له نحو عشر قصائد منها (ولد الهدى) و(قصيدة السودان) و(نهج البردة) و(سلوا قلبي) و(الى عرفات الله).

دبي تطلق برنامج »اكتب« لتشجيع الانتاج الفكري لشباب المؤلفين العرب

أعلنت دبي عن مبادرة تهدف إلى تشجيع الانتاج الفكري العربي في شتى مجالات المعرفة. وكشفت مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم المعنية بنشر المعرفة في الوطن العربي عن برنامج »اكتب« الذي يستهدف دعم الكتّاب الشباب الطموحين ومساعدة المؤلفين الجدد على الوصول بأعمالهم إلى أكبر شريحة ممكنة من القراء وتعزيز رصيد المكتبة العربية باصدارات نوعية في المجالات كافة. جاء ذلك بحسب د ب أ .

وقال ياسر حارب نائب المدير التنفيذي للمؤسسة ان البرنامج سيساهم في فتح فرص جديدة للحوار مع الحضارات الأخرى من خلال ترجمة الكتب التي سيتم تأليفها بدعم من البرنامج إلى العديد من اللغات الأخرى وبالتعاون مع برنامج الترجمة التابع للمؤسسة والعمل على نشرها عالميا بما يزيد من فرص تعريف العالم الخارجي بالثقافة العربية.

وأضاف ستعكف المؤسسة على انتقاء أفضل مشروعات الكتابة بما يتوافق مع أهداف التنمية المعرفية التي تسعى المؤسسة إلى ارساء ركائزها في المنطقة، ومن ثم توفير الدعم اللازم إلى أن ترى تلك الأعمال النور وتضاف إلى رصيد المكتبة العربية.

من جانبه قال جمال الشحي مدير إدارة الشؤون الثقافية بالمؤسسة انه يشترط في العمل الذي سيحظى بدعم البرنامج أن يحمل قيمة نوعية واضافة جديدة ومفيدة للقارئ العربي.

وقال ان لجنة تضم نخبة من كبار الكتاب والمفكرين في العالم العربي ستتولى مهمة الاختيار والترشيح من بين مجمل طلبات الحصول على منحة الكتاب استنادا إلى مجموعة من المعايير الواضحة وفي اطار من الشفافية الكاملة التي تضمن مبدأ تكافؤ الفرص.

فوز 29 فردا ومؤسسة بِمِنح لدعم الثقافة والفنون في العالم العربي

أُعلن عن فوز 29 مؤسسة وفردا منهم الفلسطيني ايليا سليمان مخرج فيلم (يد إلهية) والمخرج المسرحي اللبناني روجيه عساف بمنح يقدمها (الصندوق العربي للثقافة والفنون) لدعم الثقافة في العالم العربي.

وقال الصندوق في بيان ان المنح التي صدق عليها مجلس الامناء برئاسة وزير الثقافة اللبناني الاسبق غسان سلامة تبلغ قيمتها الاجمالية نصف مليون دولار وتوزع على ستة أقسام وان لجان التحكيم شارك فيها أكاديميون ونقاد وأدباء عرب واختير الفائزون من بين أكثر من 300 متقدم لنيل الدعم.

والفائزون في مجال السينما والفيديو المغربية دليلة الناظر والمصري تامر السعيد والفلسطينيان نجوى النجار وكمال الجعفري.

وفاز في مجال المسرح فرقتا (مسرح ليش) السورية و(مسرح أبعاد) المغربية والفلسطيني نزار الزغبي واللبنانيان مايا زبيب وهشام جابر.

وفي مجال الموسيقى فازت مؤسسة الكمنجاتي الفلسطينية ومن مصر مركز المصطبة للموسيقى الشعبية والمركز المصري للثقافة والفنون.

ويشمل الدعم ثلاثة أقسام أخرى هي الفنون البصرية والادب ومجالات التعاون الثقافي الاقليمي وفازت بها مؤسسات عربية حيث حصدت مؤسسات فلسطينية النصيب الاكبر بفوزها بأربع منح اضافة لمنحة خامسة لدعم مهرجان فلسطين للادب بايرلندا.

وقال البيان ان (الصندوق العربي للثقافة والفنون) ومقره الاردن يخطط لمنح عام 2008 التي سيعلن عنها في مايو ايار القادم ومن المتوقع زيادة الميزانية المخصصة لها الى 800 ألف دولار.

والصندوق مبادرة مستقلة تبناها عاملون في مجال الثقافة والفنون في بداية العام الجاري ويدعمه مانحون عرب ومؤسسات دولية.

وفاة الكاتب المصري جمال بدوي

توفي بالقاهرة الكاتب المصري جمال بدوي عن 73 عاما تاركا أكثر من 20 كتابا معظمها دراسات في التاريخ المصري وأحدها عن الصحافة حيث شغل منصب رئيس تحرير صحيفة (الوفد) الحزبية.

ولد محمد جمال الدين اسماعيل بدوي في محافظة الغربية شمالي البلاد يوم 12 فبراير شباط 1934 ودرس الاداب والى جانب عمله الصحفي كتب دراسات تاريخية كما كان يقدم أكثر من برنامج تاريخي في التلفزيون المصري.

ولبدوي كتب منها (في محراب الفكر) و(مسلمون وأقباط من المهد الى المجد) و(مصر من نافذة التاريخ) و(مسافرون الى الله بلا متاع) و(الوحدة الوطنية بديلا عن الفتنة الطائفية) و(المماليك على عرش فرعون) و(مسرور السياف.. واخوانه) و(أنا المصري) و(معارك صحفية).

إقبال التونسيين على الاسطوانات الرقمية يضر بدور السينما

مشهد شائع في دور السينما في تونس... جمهور صغير جدا في بهو الدار. ويتكرر هذا المشهد في دار سينما "بالاس" المتعثرة ماليا وواحدة من دور السينما القليلة المتبقية في العاصمة التونسية.

فخلال العقدين الماضيين اغلق العديد من دور العرض السينمائي أبوابه مع تراجع اقبال الجمهور لدرجة هددت بقاء هذه الدور. وكانت 90 دارا للعرض السينمائي تنتشر في أنحاء العاصمة التونسية قبل عشرين عاما.

لكن اصبح عددها الان 28 دارا منها 13 دارا فقط تعمل بانتظام. وتوقفت بعض دور العرض عن شراء الافلام الجديدة وظلت تعرض افلاما قديمة.

ومع تراجع اعداد دور السينما اصبح الخروج بصحبة الاصدقاء لمشاهدة أحد الافلام عادة عفا عليها الزمن فيما يبدو في تونس.

وقالت وسيلة القوبنطيني رئيسة مؤسسة ابولو لتوزيع الافلام صعوبة القطاع ليست في الانتاج بل هي وضعية القاعات واقبال الناس عليها.

وفي مسعى للحفاظ على بقاء دور السينما بدأت الحكومة التونسية تقدم منحا لدور العرض العاملة المتبقية لمساعدتها في تجديد قاعاتها وشراء افلام جديدة لجذب الجمهور.

ويقول الناقد السينمائي خميس الخياطي ان تناقص دور العرض السينمائي سببه سوء ادارة الحكومة في عملية التمويل وتحول دور السينما الى نشاط تجاري بحت.

واضاف الخياطي قائلا المسؤولية مشتركة. مسؤولية الدولة التي تعطي أموالا لاصحاب القاعات ولا تتأكد أين صرفت. ثانيا أصحاب القاعات هم تجار وليس كما كانوا من قبل هواة سينما. اذ ان الاشخاص الذين كانوا يقومون بالبرمجة أحيلوا على المعاش وأتوا أشخاص جدد لا فرق لديهم بين الافلام سوى بالاموال التي يجنيها الفيلم.

ويستعيض كثير من التونسيين الان عن الذهاب الى دور السينما بشراء نسخ منسوخة من الافلام المشهورة لمشاهدتها في منازلهم.

فبعد أيام قليلة من بدء عرض فيلم اجنبي في الخارج تظهر علنا نسخ منسوخة منه في الاسواق التونسية ويبلغ سعر النسخة نحو 1.5 دينار تونسي أي ما يعادل 1.2 دولار. بينما يضطر الراغبون في شراء النسخ الاصلية من تلك الافلام للانتظار نحو اربعة شهور للحصول عليها بأسعار أعلى كثيرا.

وتقول السلطات التونسية انها تكافح القرصنة لكن النسخ غير القانونية من الافلام ما زالت تجد طريقها بسهولة الى المتاجر في انحاء البلاد.

وذكر صاحب متجر لبيع الاسطوانات الرقمية (دي في دي) يدعى سفيان الطرهوني ان المسؤولين الذين يفتشون متجره لا يصادرون اي نسخ.

وقال الطرهوني هناك مراقبة ويقومون بالتنظيم ومن حين لاخر يأتون للمراقبة ورؤية الافلام.

ويتوقع تعديل قانون صدر عام 1998 ينظم حقوق نشر الافلام وتوزيعها في وقت لاحق من العام الحالي الامر الذي قد يؤدي الى تطبيق أكثر صرامة للقانون.

ويقول الخياطي ان السلطات تتراخى في تطبيق القوانين التي تنظم حقوق نشر الافلام وتوزيعها.

واضاف "القانون اما يأتي بكامله أو لا يقولون أن هذه المحلات تعيل عائلات تونسية لكن ليس بالسرقة والحرام. هنا الحرام بالمعنى الاخلاقي. لانه حين يخرج فيلم في القاعة ويمر بالمراحل القانونية والاموال التي سيدخلها ستحيى القاعات التونسية وتحيي التجارة الموازية. ستسمح لبائع اللب والساندويتشات كذلك من العيش من السينما."

شبكة النبأ المعلوماتية-السبت 12 كانون الثاني/2008 - 3/محرم/1429