
شبكة النبأ: عن مؤسسة النبأ للثقافة
والإعلام صدر العدد السادس والثمانون من (مجلة النبأ) الثقافية
الشهرية، وفيها نقرأ، عن اسرة التحرير: مؤسسة النبأ للثقافة والاعلام
بنتاجاتها من مجلة النبأ وشبكة النبأ المعلوماتية قد اخذت على عاتقها
التمسك بالمشروع الثقافي مهما كانت الصعوبات والتحديات والمخاطر من اجل
تحويل الثقافة الى صناعة اساسية لا تقل شأنا عن السياسة او الاقتصاد او
الامن، فيوم تسود الثقافة ستكون باقي الصناعات بخير، اذ ان امراض
الاستبداد والإقصاء والفقر والإرهاب والأمية تنبع من الجهل وسيطرة قيم
التخلف.
الباحث نزار حيدر كتب موضوعا قيّما بعنوان(تفجيرات سامراء وتنامي
خطر الوهابية العالمي) تناول فيه قراءة متأنية للمصادر التي يعتمدها
الوهابيون والـ(الفقهاء) الذين يرجعون اليهم لكشف رداءة المباني
الفكرية التي تعتمد عليها هذه الحركة التظليلية، وكتب معرّفا لهذه
الحركة: الوهابية حزب سياسي تلفع بالدين، فهي ليست مذهب من مذاهب
المسلمين ابدا، كما انها ليست حركة اصلاحية كما يحاول بعض الكتاب
والباحثين تصويرهان بل هي حركة تدميرية هدامة تعتمد الإلغاء والاقصاء
والتكفير وعدم الاعتراف بالاخر ما لم يلتزم بكل ما تذهب اليهن انها
حركة تدميرية تلجأ لكل الوسائل غير الشريفة للوصول الى اهدافها ونيل
مآربها.....
وكتب الباحث جميل عودة موضوعا شيقا بعنوان( العنف السياسي والعمل
السلمي) تناول فيه خطورة العنف السياسي كواحد من اخطر انواع العنف
واكثرها انتشارا على الاطلاق لكثرة المبررات الاقتصادية والاجتماعية
والثقافية التي يحتمي بها دعاة العنف السياسي....
المحامي الباحث احمد جويد كتب موضوعا عن كركوك المدينة العراقية
التي تشبه عراقا مصغرا من حيث التعددية الاثنية والدينية التي تتعايش
فيها منذ مئات السنين بوئام وسلام حتى ظهرت الى الافق بعد سقوط نظام
صدام بوادر تنم عن قناعة الاكراد بان كركوك جزء لا يتجزأ من اقليم
كردستان ويجب ضمها عاجلا ام اجلا الى الحدود الكردية متذرعين بان
اغلبيتها السكانية(الكردية) هي التي تملك حق تقرير المصير من خلال
استفتاء عام اتُفق عليه في الدستور العراقي الجديد، وكذلك مخاوف
التركمان فيها من ان يكونوا اقلية مسحوقة بالاضافة الى قلق العرب من
سكنة كركوك في ان تكون المدينة كردية المستقبل وبالتالي يكونوا ايضا
اقلية ستواجه التهميش والاقصاء.
مصطفى مبروك كتب موضوعا تحت عنوان(تركيا الى اين).
الباحث سعد سلوم كتب ايضا في زاوية قضايا العصر موضوعا تحت
عنوان(رعب الازمنة الحديثة-عالم من زجاج ودول فاشلة.
وكتب اية الله السيد مرتضى الشيرازي موضوعا مهما تحت عنوان(من السبل
الاستراتيجية لمكافحة الفقر) تناول فيه طروحات فكرية واسلامية لمعالجة
افة الفقر التي تفتك بالمجتمعات في كل مكان، مفتتحا الموضوع بالقول:
* الفقر يعد اهم التحديات التي واجهت البشرية على مر التاريخ.
* سبب التركيز على الضرائب تضاؤل قدرة الفقراء ومحدودي الدخل على:
التعليم والتعلم، وعلى توفير مستلزمات الحياة الكريمة.
* كرس الامام علي(ع) مبدأ المسائلة والمحاسبة والشفافية بل وفتح باب
عزل الحاكم فيما اذا خرج عن المنهج الاقتصادي او السياسي السليم الذي
يعطي الناس حقوقهم...
محمد محفوظ كتب موضوعا عن التجديد الثقافي- المفهوم والحاجات.
وفي باب مفاهيم ومصطلحات كتب معن حمدان علي موضوعا شيقا
عن(العلمانية) معرفا اياها بأنها: ترجمة لكلمة (secularisim) والمشتقة
من جذرها اللاتيني saeculum، والتي تستعمل بمعنى العالم الزمني او
الدنيوي، تميزا عن العالم الروحي او الديني...
علي كاظم الخفاجي كتب (الناقد بين النص والتراث)..
وكتب الشيخ عبد الله يوسف موضوعا تحت عنوان( الإمام علي(ع) وروح
المبادرة).
فيما كتبت الباحثة سهام عبد الرزاق بحثا في (مدخل الى منهج البحث
المعرفي في القران الكريم).
وعن العولمة ايضا كتب رامي الغف موضوعا بعنوان( العولمة واستغلالها
لكينونة المراة).
الاستاذ ابراهيمي احمد كتب موضوعا تربويا بعنوان(مأزق واشكالية
التعليم العالي في الدول النامية).
وعن الطفولة كتب علي الحسناوي بعنوان( تنمية الطفولة).
محسن الذهبي شارك في تحقيق شيق بعنوان(المقامرة ثقافة الهوس بالثراء).
وفي زاوية الياسمين المُر كتب عباس خضر(الرقابة وعقدة عبد الحميد
ومؤخرة الماعز).
وعن( صنمية الصورة في الفضائيات العربية) كتب زهير الخويلدي
الدكتور عبد الزهرة زبون كتب موضوعا بعنوان(الحضارة والقوة في
القران الكريم).
وكتب حسن عبيد عيسى (غداءان في ضيعتين).
وكتب احمد حافظ في رحاب ال البيت(ع) موضوعا بعنوان (الإمام الباقر
والأسرار الالهية).
وفي الزاوية الطبية نقرأ موضوعا للدكتورة شريفة الساعدي عن (النوبة
القلبية).
وفي زاوية كلمات كتب احمد السعداوي عن (تكامل الثقافة).
وفي الصفحة الاخيرة نقرأ للكاتب صباح جاسم بعنوان(فواجع سامراء
والطريق الى عراق موحد)
بالاضافة الى ابواب المجلة الثابتة من (قطاف الكلام، اصدارات جديدة،
علوم وتقنية، شعر، قراءة في كتاب، واحة الحياة، حديث الارقام).
يمكن مطالعة المجلة على موقعها
http://annabaa.org |