
(اصدارات)
مراسلات صاحب «الجريمة والعقاب» كاملة باللغة
الفرنسية
شبكة النبأ: صدرت في العاصمة الفرنسية
مراسلات دوستويفسكي الكاملة. وقدم للترجمة الفرنسية البروفيسور جاك
كاتو احد المختصين الفرنسيين بالكاتب الروسي الشهير. وشغلت هذه
المراسلات التي تنشر لأول مرة في اللغة الفرنسية معظم الملاحق الثقافية
للجرائد الكبرى، وبخاصة جريدة «اللوموند».
عذابات الأرمن في رواية نمساوية مستلهمة في
سورية
صدرت «الأيام الأربعون» ضمن سلسلة المليون كتاب العالمية، وطبع منها
مليون نسخة.
راودت فرانز ويرفل فكرة كتابة رواية «الأيام الأربعون لجبل موسى» في
آذار 1929، خلال فترة إقامته في دمشق. إذ أن رؤيته لعدد من الأطفال
اللاجئين الذين لم يكونوا ليجدوا لقمة يقيمون بها أودهم، والذين كانوا
يعملون في أحد مصانع السجاد، دفعه لانتشال الشعب الأرمني من ذلك الجحيم
الذي وصل إليه.
قاموس عربي فنلندي
احتفى معرض الإسكندرية الدولي للكتاب بأول قاموس عربي فنلندي، صدر
في 1300صفحة، ويشتمل على 46000 كلمة
كلمات الفيلسوف .. كتاب صداقة موجه للعالم
بأسره
صدر منذ فترة قصيرة كتاب يتناول فيه مؤلفه المفكر الجزائري مصطفى
شريف، لقاء جمعه مع الفيلسوف الفرنسي، ذي الأصول الجزائرية، جاك
ديريدا. إنه كتاب شيق وممتع ويضيء جوانب غير معروفة من حياة وعمل
ديريدا.
هذا الكتاب هو أكثر من تكريم لمؤلف «أشباح ماركس» و«المارقون»، إنه
طريقة لإسماعنا، من جديد، كلامه في علاقة مباشرة مع التوترات الحادّة
في عصرنا: العلاقة مع الآخر، والعلاقات ما بين الإسلام والغرب، وحوار
الحضارات، والحرية والعدالة والديمقراطية.
السياسة والعمارة الإسلامية
خروجًا عن المعتاد يجئ كتاب "الحجر والصولجان.. السياسة والعمارة
الإسلامية" الصادر عن دار الشروق ليقدم لنا رؤية للعلاقة بين السياسة
والعمارة، لاشك أنها جريئة وتشكل حدثًا يستحق أن نقف عنده كثيرًا،
المؤلف ذكر في مقدمة كتابه أن جدلاً ثار حول مادة هذا الكتاب حينما
قدمها كجزء من أطروحته لمناقشتها كاد يفضي إلى عدم مناقشة الرسالة، حيث
أصرت لجنة التحكيم على حذف كافة فصول هذا الكتاب، ينطلق من إثارة
تساؤلات حول العمارة الإسلامية والسلطة بمكوناتها المختلفة.. السلطان
ورجاله.. المجتمع وقواه الفاعلة والخاملة.. المبادئ الحاكمة للعلاقة
بين الطرفين، تفاعلات متبادلة تعكس روح كل عصر وطبيعته. فجدلية العلاقة
فرضت وجود مؤسسة الأوقاف التي من المفترض أنها تؤدى دورًا مهمًّا،
يوازي بعض أدوار الدولة المعاصرة حاليًا، وبعض أدوار المجتمع المدني
المعاصر، لكن انظر كيف كان وعي أهل الصولجان لكيفية توظيف هذه المؤسسة
لتأمين معاش دائم لذريتهم، حيث إن الأوقاف محرم شرعًا مصادرتها، ومن
ناحية أخرى لتوظيف العلماء ليكونوا موظفين لدى السلطة يأتمرون بأمر
الواقف صاحب السلطة، هكذا جاءت العديد من المنشآت الدينية لتعبر في
الوقت ذاته عن هيبة الدولة وعظمتها وقوتها، كما نرى في مدرسة السلطان
حسن وجامع محمد علي.
السياسة وسلطة اللغة لعبدالسلام المسدي:
الاستغلال السياسي للغة في عصر الميديا الذي
يكرس خطابا ملفقا موجها للدهماء!
يقدم الدكتور عبدالسلام المسدي أستاذ اللسانيات بالجامعة التونسية
كتابا جديدا صدر حديثا عن الدار المصرية اللبنانية تحت عنوان السياسة
وسلطة اللغة ، ينطلق الكتاب من مناقشة تلك السلطة الميتافيزيقية للغة
علي إطلاقها، في مقابل استخداماتها المفيدة والوظيفية في الحقل السياسي
ويشير في المقدمة إلي أن هذه الوجهة تتبلور بشكل كبير عبر استعراض
خصائص اللغة من ناحية وخصائص السياسة من ناحية أخري، حيث يري أن
الأخيرة هي السلطة الحاضرة، أما الأولي فهي السلطة الغائبة، ويري
المسدي أنه رغم التناقض تبدو اللغة هي الأداة الأساسية للسياسة، لكنه
يرصد تطور تلك الفكرة عبر الانتقالات الواسعة الحادثة عبر التاريخ
البشري، لا سيما في تعاظم هذا الدور بعد أن حل بنا عصر المعلومات الذي
أتاح المعلومة علي أوسع نطاق إنساني ممكن، أما مراحل تطور دور اللغة في
السياسة فلا يفصله المؤلف عن نشأة الطباعة ثم الصحافة، والإذاعة،
والتليفزيون والانترنت.
الفلسفة الفرنسية: الحرية الجنسية!
كرس العدد السابع لمارس (آذار) من مجلة الفلسفة، التي يرأس تحريرها
أليكساندر لاكروا، في الملف المخصص للجنس والأخلاق، مقاربة أخرى لهذا
الموضوع الشائك، عبر أسئلة تضافر على طرحها عدد من الفلاسفة ورجال
الاجتماع والقانون. فإذا كان الفيلسوف الألماني كانط من أشد المتهجمين
على الجنس، على اعتبار أننا لدى ممارسته "نستهزئ كثيرا في السرير من
الكرامة الإنسانية"، كما شدد لاكروا على ذلك في افتتاحية هذا العدد،
فإن دو ساد، في نفس السياق، "ليس يشاركه قط نفس الرأي"، ذلك أنه يرى أن
العقل والتصرف الأخلاقي ليس يتنافران. فكيف نرسم إذن الحدود الدقيقة
للحرية الجنسية؟
يبدو أن الجنس قد زُجّ به في خضم الرهانات السياسية، الاقتصادية،
القانونية والأخلاقية وليس بوسعه أن يركن تحديدا في ركن الحياة الخاصة
للأشخاص، حسب سوزي بيرا، ذلك أن ثمة أمثلة كثيرة تشهد على ذلك، مثل ذلك
الحكم بالمؤبد، بعد أخذ ورد، في ألمانيا على المثلي الذي قتل وأكل
مرافقه بموافقة هذا الأخير على ذلك. ثم أيضا واقعة مركز الفنون
التشكيلية المعاصرة بمدينة بوردو، الذي عرض تحت عنوان الفن المعاصر
والطفولة أعمالا تم الطعن في براءتها ووصفها بالتالي بالمشبوهة على
أساس تحريضها على العنف وبشكل بورنوغرافي ليس خليقا بها أن تكون في
متناول الأحداث.
جندي أمريكي يروي قصة هروبه من العراق في
كتاب
* الكتاب: حكاية الهارب
* الكاتب: جوشوا كي
* الناشر: أتلانتيك مونتلي بريس، 2007
بعد أن قضى بضعة أشهر فقط في العراق، قرر جوشوا كي الفرار من الجيش
الأمريكي وعدم العودة إلى العراق، وتعتبر "حكاية الهارب" من أدبيات حرب
العراق الإنسانية التي تعكس المشاعر المتناقضة التي تنتاب بعض الجنود
الأمريكيين الموجودين في العراق حالياً.
ومع أن الكتاب يفتقر إلى العبارات الأدبية الطنانة وأساليب البلاغة
والاستعارة المنمقة، إلا أن أسلوب جوشوا كي يبدو واضحاً ومباشراً من
الصفحات الأولى، ويحمل في طياته مشاعر الألم والصراحة التي تضفي على
أسلوب الكاتب نوعاً من "البلاغة الهادئة" إذا صح التعبير. يقول جوشوا
كي: "لم أعتقد مطلقاً أنني سأخسر بلدي يوماً، ولم أحلم مطلقاً أن بلدتي
ستخسرني. لقد ترعرعت كمواطن أمريكي وطني، وتعلمت احترام حكومتي وأن أثق
برئيسي. منذ عقد من الزمان فقط كنت ألعب كرة القدم في المدرسة
الثانوية، وأعيش في مقطورة مع والدتي وزوج والدتي، وكنت أعمل في مطاعم
(كنتاكي فرايد تشكن)، آملاً أن أستطيع الحصول على عائلة خاصة بي في
البلدة الوحيدة التي عرفتها... في تلك الفترة، كان يمكن أن أضحك عالياً
لو أن أحداً ما تنبأ أنني سأصبح يوماً مجرماً مطلوباً من العدالة، وأن
أعيش مثل المطلوبين في بلدي، وأن أحول زوجتي وأطفالي إلى لاجئين وأنا
أعبر حدود كندا".
"حـروب القرن الـحـادي والـعـشـريـن"
لإنـيـاسـيو رامونيه
الـتحـليـل باعتبـاره دفـاعاً عن جـوهر
الـحيـاة ومستـقـبـلهـا
كتاب "حروب القرن الحادي والعشرين" (مخاوف واخطار جديدة)، ترجمة
انطوان أبو زيد، عن "دار التنوير"، في 240 صفحة، 2007، هو لإنياسيو
رامونيه، أحد ابرز المثقفين العالميين ورئيس تحرير جريدة "لوموند
ديبلوماتيك"، يحاول فيه تقصي المرحلة التي يمر بها العالم واستخلاص
أبرز الخصائص التي تميز كوكبنا مطلع القرن الـ21 وخصوصاً بعد هجمات 11
ايلول. انطلاقاً من وصف الواقع حيث تحتل الولايات المتحدة مرتبة
الامبراطورية العالمية للمرة الاولى في التاريخ، يترتب على ذلك: اضعاف
الأمم المتحدة، غياب فاعلية المنحى التسووي في المنازعات، لتأتي الحلول
المطروحة من طريق الضغط والحرب والعنف. يلاحظ رامونيه ان هذه السلطة
الامبراطورية تملك القوة الجبارة التقنية وتعجز عن السيطرة، بما يؤدي
الى بروز ظاهرة العولمة حيث الفاعلية للشركات المدمجة التي تحلم
بالسيطرة على العالم.
دعوة للمستنيرين من أبناء المجتمع الإنساني
لال يحلل أسباب العنف ويستعرض أشكاله في عالم
متغير
* الكتاب: العنف في عالم متغير
* المؤلف: الدكتور زكريا بن يحيى لال
* الناشر: خاص
يتناول كتاب: "العنف في عالم متغير" لمؤلفه الدكتور زكريا بن يحيى
لال، مفهوم العنف وتعريفاته وأسبابه ونظرياته وأشكاله، ليكون بمثابة
دعوة إلى الإصلاحيين المستنيرين من أبناء المجتمع الإنساني من أجل
الوقوف معاً للتصدي لظاهرة العنف في عالم متغير.
وقد قسم المؤلف الكتاب إلى عشرة فصول تحدث فيها عن "العنف: تعريف
وتمهيد"، و"العنف ضد المرأة"، والعنف السياسي"، و"العنف والإدمان"،
و"العنف والجريمة"، و"العنف والعصاب"، و"العنف والإعلام"، و"العنف
الديني"، و"العنف الجنسي"، و"العنف الطلابي: دراسة ميدانية على طلبة
الجامعات السعودية".
ويستعرض المؤلف عدداً من الأسباب المؤدية إلى العنف ضد المرأة،
ومنها العوامل الاجتماعية، كالخلافات الزوجية والصراع بين الزوجين،
وارتفاع عدد أفراد الأسرة الذين يعيشون في بيت واحد (الأسرة الممتدة)،
ومعيشة كافة أفراد الأسرة في غرفة واحدة، وصراع الأدوار الاجتماعية
والنموذج الأبوي المتسلط، والتنشئة الاجتماعية النمطية للذكور والإناث،
وتكريس دونية المرأة/ الأنثى، وتمجيد فوقية الرجل. ومنها أيضاً:
العوامل الاقتصادية، كالفقر الذي تعاني منه الأسرة، وبطالة رب الأسرة
أو بعض أفرادها، وعدم كفاية القوانين التي تحكم الاعتداءات الجنسية على
المرأة.
صناعة جديدة يروج لها السياسيون
استغلوا المشاكل البيئية من أجل أغراضهم
السياسية الخاصة
يهدف هذا الكتاب إلى كشف الأكاذيب التي نتعرض لها بشأن البيئة من
حولنا، ممن يدعون العلم في حين أنهم يمكن أن يطلق عليهم «مدعو علم».
فخلال السنوات الأخيرة، كانت البيئة والحفاظ عليها هي أفضل عذر يقدمه
السياسيون في الولايات المتحدة لزيادة قبضة الحكومة بشتى الطرق، وتحت
شعارات مضللة مثل «من أجل كوكب الأرض» و«من أجل الأطفال»، و«من أجل
الحيتان».
في هذا الكتاب يكشف المؤلف الغطاء عن محاولات السياسيين استغلال
الموضوعات البيئية من أجل أغراضهم السياسية الخاصة، موضحا عبر دلائل
غير قابلة للتشكيك على حقيقة أن الاحتباس الحراري الذي يحدث بسبب
الأنشطة الإنسانية هو مجرد هيستيريا مفتعلة، وليس علما حقيقيا. وفي حين
يدعي هؤلاء السياسيون وحلفاؤهم من «علماء» البيئة أن الاحتباس الحراري
«أزمة عالمية غير متوقعة»، فإنه في الحقيقة يعتبر بالنسبة إليهم حلما
يتحقق. فهي حملة الترهيب المثالية التي تخاطب مخاوف الناس في كل مكان،
وتجعل هؤلاء السياسيين يظهرون في مظهر المنقذ الذي لا غنى عنه. يقول
هورنر: «إذا كان الاحتباس الحراري بهذا السوء الذي يدعونه، فإنه لا
توجد أي سياسة، مهما كانت، قادرة على حل تلك المعضلة العويصة. والحقيقة
هي أنه مهما قدمت الشعوب من تضحيات من أجل حل المشكلات البيئية، فإنها
لن تكون كافية أبدا. وبذلك يصبح موضوع الاحتباس الحراري وكأنه بئر لا
قرار لها من الأعذار والمبررات الواهية من أجل أغراض في نفس يعقوب.
قاموس عالمي للصور هو الأول من نوعه في فرنسا
بإشراف لوران جرفورو يصدر للمرة الأولى في تاريخ النشر الفرنسي
«القاموس العالمي للصور». ويأتي هذا الإنجاز الكبير والقيّم نتيجة
مساهمة فريق عمل مؤلف من باحثين متخصصين في كل المجالات الأدبية
والتاريخية والعلمية والتقنية. وقدّم هؤلاء بحثاً موسّعاً يعتمد على
النظرة العلمية والموضوعية.
يتألف الكتاب من 1200 صفحة وقد صدر عن دار «العالم الجديد». والغريب
أن يكون تأخّر صدور مثل هذا الكتاب في زمن يعيش على وقع الصورة
الفوتوغرافية الجامدة والصورة المتحركة في شاشة التلفزيون أو في
الإنترنت والسينما والإعلان. إنه عصر الصورة بامتياز. الصورة التي غزت
حياتنا اليومية وأصبحت جزءاً أساسياً منها، كما غزت كلّ مجالات الحياة
اليومية.
يحتوي القاموس على مداخلات عدّة، ويتطرّق إلى الكثير من الموضوعات
المتعلّقة بالصورة ومن زوايا مختلفة. نذكر من بينها الأدب والصورة حيث
استعملت هذه الأخيرة ومنذ القرن التاسع عشر كإطار مرجعي للأدب، فكانت
أحياناً صورة واقعية وأحياناً أخرى صورة رمزية قوية التعبير، وعن
العالم العربي والإسلامي يقدم القاموس مداخلات عن الصورة في الإسلام
وما تمثله في العالم العربي، كما يقدم مداخلة عن الاروسية العربية من
خلال دراسة أو تحليل النصوص التاريخية والأدبية ومنها قصص «ألف ليلة
وليلة».
يقدم الكتاب مفاتيح حديثة لفهم كيفية هذا التراكم في شكله المصور
وقد كانت الصورة حاضرة منذ بداية تاريخ البشرية، رسوماً ومنحوتات على
الصخور وداخل المغاور. واتخذت أول الحروف الأبجدية أشكالاً تمثّل
الطيور والحيوانات. وعرفت الصورة عبر التطور الصناعي والتقني الحديث
مراحل متنوعة هي اليوم في أوج تطورها.
كتاب جديد عن العنف اللغوي في الدراما
المعاصرة لجينيت آر، مالكين:
كيف يمكن للغة أن تمثل أداة للإكراه
والعنف؟!
يثير موضوع البحث، الدراما بين الانسان ولغته، ظاهرة معاصرة لا سيما
في الفترة التي أعقبت الحرب العالمية الثانية، ولعل المسرح كان أبرز
صور هذا الصراع لدرجة يمكن معها رصد مسرح ما قبل الحرب والمسرح الذي
تلاه وفي الحالتين فان اللغة تتحول الي محكمة، حيث يمكن اتهامها
باستغلال وتشكيل الواقع، واحلال التعبير الآلي والمتحجر محل التفكير
للناقد، وبانتهاك تلقائية الانسان وبتدمير أرديته، وقد علت بالفعل
الاتجاهات التي تهتم باستبعاد الانسان وكونه ضحية من خلال التركيبات
اللغوية اما الي عامل درامي مضاد يدمر الشخصيات أو يدفعها الي التوافق
من خلال تركيباتها المعطاة مسبقا أو أنها تصور كسجن لا يمكن الهروب منه
وهو الذي يقرر مصير الشخصية ويرسم حدود معالمها المتعلقة بالأخلاق
والمفاهيم.
هذا هو موضوع كتاب العنف اللغوي في الدراما المعاصرة لمؤلفته جينيت
آر، مالكين الذي ترجمه الدكتور محمـد السيد وراجعه الدكتور أمين حسين
الرباط، وصدر حديثا عن مركز اللغات والترجمة، بأكاديمية الفنون.
تشير المؤلفة في المقدمة الي كتاب مسرح اللا معقول الصادر عام 1961
لـ مارتن ايلين باعتباره يتفق مع ويشد انتباهنا الي الحقيقة بأن اللغة
عديمة القيمة والتافهة في مسرح اللامعقول تفترض وتكشف عن عدم كفاءة في
التعبير وفجوة عميقة بين احتياج الانسان الي ما يقصده وعدم قدرة اللغة
الآلية وغير الصادقة علي التعبير عن أزمات الواقع.
العنف الجنسي في الحروب
أطلقت شبكة الأنباء الإنسانية "إيرين" كتاب "عار الحرب: العنف
الجنسي ضد النساء والفتيات في أوقات النزاع" الذي يعد مصدراً مرجعياً
يضم صوراً وشهادات شخصية لنساء تعرضن لعنف جنسي أثناء الحرب.
ويبحث الكتاب أشكال وطبيعة العنف الجنسي الممارس بحق النساء
والفتيات خلال فترات النزاع أو الفترات التي تليها والأساليب المختلفة
التي يخاطب بها المجتمع الدولي هذه المشكلة الإنسانية المتفاقمة.
ويهدف "عار الحرب" قبل كل شيء إلى إحداث صدمه لدى القارئ عند معرفة
حقيقة ما يجري ، وبالتالي ضم صوته إلى مجموعة الأصوات التي تنادي بوقف
العنف الجنسي الممارس بحق المرأة ورفض اعتباره أحد مخلفات الحروب التي
لا يمكن تفاديها.
ويتألف "عار الحرب" من 137 صفحة ويتناول بشكل رئيسي الجرائم الجنسية
في أوقات الحرب وأثرها على حياة النساء. كما يضم شهادات شخصية لنساء
تعرضن للاغتصاب والإساءة ممن امتلكن الشجاعة الكافية للحديث عن
تجاربهن.
كما أن الكتاب هو ثاني إصدار لشبكة الأنباء الإنسانية "إيرين" حول
العنف ضد المرأة، فقد أصدرت في العام 2005 كتاب "أجساد محطمة، آمال
محطمة: عرض للعنف الممارس بحق النساء" تخلله 15 فصلاً وأكثر من 170
صورة تعرض الأشكال المختلفة للعنف ضد النساء والفتيات. ويحتوي الكتاب
على فصل يتناول العنف الممارس ضد النساء في أوقات الحرب ولكنها توسعت
في هذا الموضوع في كتابها الجديد "عار الحرب"
"عمارة يعقوبيان" بالانجليزية
اهتمت الصحف البريطانية بالترجمة الإنكليزية لرواية "عمارة
يعقوبيان" الصادرة عن دار فورث استيت لطبيب الأسنان المصري علاء
الأسواني. وفي ملحقي «ذا صنداي تايمز» و «ذا غارديان» الثقافيان قارناه
بنجيب محفوظ الفائز بجائزة نوبل للآداب في 1988.
وقال بيتر كمب، كما ترجمت "الحياة"، ان الانقسام بين الفقراء
والأغنياء والهاجس الجنسي والتعطش الى المال في عاصمة مكتظة تذكر
ببلزاك. لكن التأثير الأكبر يبقى محفوظا خصوصاً في روايته «زقاق المدق»
التي صدرت في 1947. جيمس بيوكان في الملحق الثاني ربط «عمارة يعقوبيان»
بتراث تشارلز ديكنز، وحدد موقعها في منتصف الطريق بين «زقاق المدق»
والمسلسلات التلفزيونية المصرية.
نشرت «عمارة يعقوبيان» بالعربية في 2002 وباعت آلاف النسخ وتُرجمت
الى سبع عشرة لغة.
(معارض كتب)
اسبوع الكتاب في هولندا
افتتاح "أسبوع الكتاب" وهو التظاهرة الأدبية الأهم التي تشهدها
هولندا في مثل هذا الوقت من كل عام. تعود بداية هذا النشاط السنوي إلى
عقد الثلاثينيات من القرن الماضي. ثيمة الأسبوع هذه المرة هي "الأدب
الساخر" وسيكون شعار الأسبوع "مدح الجنون، الدعابة، الفكاهة، والتهكم"،
والشعار مأخوذ من عنوان أشهر كتب الفكاهة في التاريخ الهولندي، أي كتاب
"في مدح الجنون" للفيلسوف والهيومانيست (الإنسانوي) الهولندي إيراسموس
الذي عاش في القرنين الخامس عشر والسادس عشر.
افتتاح المهرجان اللبناني للكتاب بتنظيم
الحركة الثقافية ـ إنطلياس
افتتحت الحركة الثقافية ـ إنطلياس معرضها الذي تنظّمه سنوياً تحت
اسم المهرجان اللبناني للكتاب في دورته الـ 26 بمشاركة أكثر من ستين
دارَ نشر عربية وأوروبية ومؤسسات ثقافية وجامعاتوجاء هذا الافتتاح بعد
تأجيل معرض الكتاب العربي والدولي الذي يُعدُّ أبرز محطة ثقافية للكتاب
في لبنان علي مدار العام.
معرض مسقط الدولي للكتاب في دورته الـ12
افتتح بمركزعمان الدولي للمعارض "معرض مسقط الدولي للكتاب في دورته
الثانية عشرة" برعاية السيد شهاب بن طارق آل سعيد مستشار جلالة السلطان
..ويشارك في المعرض 27 دولة عربية وأجنبية، فيما وصل عدد الناشرين إلى
523 ناشرا، منهم 315 دار نشر عن طريق الاشتراك المباشر، بالإضافة إلى
208 دور نشر عن طريق التوكيلات. ويتضمن المعرض 4276 عنوانا جديدا صدر
في عام 2007 وما يزيد على 100 ألف عنوان آخر تشمل مختلف المعارف
والآداب والفنون وكتب الاطفال والكتب الأجنبية. ومن المقرر أن يستمر
المعرض.
(سينما ومسرح)
3 أفلام سعودية هادئة وفيلم إماراتي مثير
للجدل في أبوظبي
عرضت في اليوم الخامس من مسابقة أفلام من الإمارات 3 أفلام سعودية,
الأول "مجرد يوم" لنواف المهنا ضمن منافسة الأفلام الخليجية قسم
الطلبة, ويستعرض الفيلم حياة شاب سعودي أعزب بكل تفاصيل حياته المملة
وبدون أي حوارات
والفيلم السعودي الثاني الذي تم عرضه هو للمخرج ممدوح سالم بعنوان
"ليلة البدر" ويستعرض عادات وتقاليد منطقة الحجاز الخاصة بالأعراس
والأعياد. وتفادى المخرج وقوع العمل في فخ الأفلام التسجيلية التي يغلب
عليها الطابع التلفزيوني التقليدي الممل.
أما الفيلم السعودي الثالث فهو للمخرج خالد الدخيل بعنوان" فوائد
القطط" وهو من النوع الرسومي أو ما يسمى في المسابقة بالتحريك, وهذه هي
المشاركة الثانية لخالد في المسابقة بعد مشاركته العام الماضي بفيلم
الكرتون"سدى", وتفاعل الجمهور مع الفيلم كثيرا لاحتوائه على مشاهد
كوميدية كثيرة.
وفي نفس اليوم تم عرض فيلم إماراتي مثير للجدل لمخرجتين إماراتيتين
صاعدتين في قسم الطلبة من الكلية التقنية, وهو من النوع التسجيلي
بعنوان"أنا رجل" لشما أبو نواس وسحر الخطيب الذي يتناول قضية تشبه
الرجال بالنساء من خلال لبس الألوان الزاهية وإزالة الشعر وغير ذلك من
أمور أنثوية يفعلها الشاب من باب مجاراة الموضة وحب الشهرة, ومن خلال
التناول المستفز للروح الذكورية القابعة في عقلية الرجل الشرقي صفق
الجمهور كثيرا أثناء عرض بعض المشاهد التي تم فيها التصريح بعبارات ضد
هؤلاء الأشخاص الأنثويين.
11 فرقة مسرحية عربية و21 مصرية في مهرجان
المسرح العربي السادس بالقاهرة
افتتح مهرجان المسرح العربي دورته السادسة بمشاركة21 فرقة لمسرح
الهواة في مصر و11 فرقة مسرحية عربية تمثل 11 دولة عربية .
افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي لسينما
الطفل
في حفل بسيط على خشبة المسرح الكبير بدار الاوبرا المصرية بدأ
باستعراض لفرقة بالية الاوبرا افتتح فاروق حسني وزير الثقافة المصري
فعاليات الدورة 17 لمهرجان القاهرة الدولي لسينما الأطفال. وكان اللافت
للنظر نافورة الشيكولاته التي تم وضعت في البهو الرئيسي لدار الاوبرا
لاستقبال الاطفال الحاضرين والمشاركين في المهرجان.
يذكر أن عدد الأفلام المشاركة في مهرجان هذا العام 245 فيلما تمثل
34 دولة حيث يشارك في مسابقة الأفلام الروائية والقصيرة 19 فيلما وتبلغ
قيمة جوائزها 25 ألف جنيه ويرأس لجنة تحكيمها المخرج الأميركي لويد
كوفمان. أما مسابقة أفلام الرسوم المتحركة وبرامج التلفزيون والتي يرأس
لجنة تحكيمها المخرج الإنجليزي ديرك هايس وتبلغ قيمة جوائزها 25 ألف
جنيه فيشارك فيها 46 فيلما تشارك فيها مصر وحدها بـ24 فيلما. أما
مسابقة أفلام من الطفل إلى الطفل والتي ترأس لجنة تحكيمها الكاتبة
الصحافية نعم الباز فيشارك في عضويتها 67 طفلا من 14 دولة.
ويقام على هامش المهرجان عدة ندوات رئيسية من بينها ندوة «الفراعنة
عرفوا الرسوم المتحركة .. ولكن» وندوة «حركة الرسوم المتحركة في القرن
الواحد والعشرين» وندوة «النشء وتحديات العصر».
وتشهد الدورة السابعة عشرة للمهرجان مشاركة خمس دول عربية بأفلام
روائية قصيرة ورسوم متحركة وهي سورية وفلسطين والأردن وتونس إضافة إلى
مصر؛ كما سينظم المهرجان أقساماً لإلقاء أضواء على سينما الأطفال في
دول البلطيق بعرض سبعة أفلام من استونيا وليتوانيا، وكذلك المكسيك التي
سيعرض لها 13 فيلما، أما الهند فيعرض لها 17 فيلماً.
أكثر من 60 فيلما في مهرجان تطوان
السينمائي
أعلن رئيس مهرجان تطوان الدولي لسينما حوض البحر الابيض المتوسط
أحمد الحسني أنه سيتم عرض 30 فيلما روائيا طويلا وقصيرا وتسجيليا
(وثائقيا) من بين أكثر من 60 فيلما في المسابقة الرسمية للمهرجان.
ومن أهم دول حوض البحر الابيض المتوسط المشاركة في المهرجان هذا
العام إلى جانب المغرب كل من مصر وتونس من الدول العربية وفرنسا
وإيطاليا وأسبانيا واليونان وتركيا وصربيا وكرواتيا من الدول
الاوروبية.
ومن أبرز ضيوف المهرجان لهذا العام سينما جزر كناري ومهرجان مرسيليا
للفيلم الوثائقي والسينما الشابة الايطالية لاسيما الوثائقية منها التي
تشهد تحولا جذريا من خلال تصويرها الواقعبجراءة تميز هذا النوع من الفن
السابع.
ومن المحطات المهمة في المهرجان إعادة اكتشاف تاريخ عشرين عاما من
تاريخ السينما المصرية من خلال عرض خمسة أفلام للفنان الراحل عبد
الحليم حافظ هي "يوم من عمري" و"الوسادة الخالية" و"معبودة الجماهير"
و"أبي فوق الشجرة" و"أغنية الوداع".
وباستثناء ذلك فإن جميع الافلام المشاركة في المهرجان أنتجت بين
عامي (2005-2007) وهي الفترة الفاصلة بين دورتي المهرجان.
ويقام على هامش المهرجان عدد من الندوات أهمها الندوة الدولية حول
"التاريخ والسينما والذاكرة" وموائد مستديرة محورها "التعاون بين
المدارس السينمائية الاورومتوسطية" و"التكنولوجيا الحديثة ومستقبل
السينما" يشارك فيها عدد كبير من السينمائيين والمثقفين والنقاد
والكتاب.
انطلاق فعاليات مهرجان تطوان السينمائي
انطلقت الدورة الثالثة عشرة لمهرجان تطوان السينمائي الدولي بعرض
أفلام تعكس التنوع الثقافي لمنطقة البحر الأبيض المتوسط الغنية
بالحضارات المختلفة. وأشار نبيل بن عبد الله، وزير الاتصال المغربي
رئيس مؤسسة مهرجان تطوان الدولي لسينما البحر الأبيض المتوسط، إلى أن
هذه الدورة ستخطو بالمهرجان باتجاه الاحترافية والدولية، حيث سيتم
تحويل المهرجان إلى حدث سنوي بعد أن كان ينظم مرة كل عامين.
ويترأس ثلاثة مخرجين مغاربة لجان تحكيم المهرجان فقد أوكلت إلى
المخرج المغربي حميد بناني فئة الفيلم الطويل وهي الفئة التي تضم في
عضويتها الممثلة المصرية إلهام شاهين، وأسندت رئاسة لجنة الفيلم القصير
للمخرج المغربي لحسن زينون، في حين سيرأس علي الصافي رئاسة لجنة
الأفلام الوثائقية.
ويتنافس على الجوائز أكثر من 60 فيلما من المغرب ومصر وسوريا ولبنان
وفلسطين والجزائر وتونس وإسبانيا وفرنسا وإيطاليا واليونان وتركيا
وسلوفاكيا وصربيا وكرواتيا.
ويشارك المغرب بفيلم "ملائكة الشيطان" المثير للجدل بينما تشارك مصر
بفيلم "45 يوماً" وتونس بـ"الفيلم الأخير" لنوري بوزيد. وفي فئة الفيلم
الوثائقي تتنافس عشرة أفلام منها "يوميات بيروت: حقائق وأكاذيب" لمي
نصري من لبنان، و"لامبا" لسليمة بنمومن و"العشبة" لمصطفى شعبي و"همسات
لملاك عابر" لفؤاد صويبة من المغرب، و"أسطورة المنفى" لرشد مرابط من
الجزائر و"تلك الفتيات" لتهاني راشد من مصر، و"السقف" لكمال الجعفري من
فلسطين.
سحب ملصقات فيلم رعب.. لفظاعتها
قررت شركة إنتاج فيلم الرعب كابتيفيتي أن تسحب آلاف الإعلانات
والملصقات واللوحات الإعلانية من الطرقات بعد تلقيها شكاوي من فظاعة
مظاهر الخطف والقتل التي تتضمنها.
وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية، بي بي سي، أن الملصقات التي ظهرت
علي 30 لوحة إعلانية في لوس أنجلس وعلي حوالي ألف سيارة تاكسي في
نيويورك بدأ عرضها في 13 آذار/مارس وسيتم نزعها هذا الأسبوع.
وقال الناطق باسم شركة إنتاج افتر دارم إن مضمون اللوحات الإعلانية
جاءت نتيجة خطأ في التواصل مع المطبعة التي نفذت الأفكار.
وتمثل الصور النجمة اليشا كوثبرت وهي تعذب وتقتل.
واتخذت الشركة الموزعة للفيلم قراراً بإزالة الإعلانات بعد تلقيها
عدة اتصالات من العامة الذين اعترضوا علي مثل هذه المشاهد.
ويتوقع أن يبدأ عرض الفيلم في الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا
في 18 أيار/مايو المقبل.
فيلم 300 الأمريكي يبهر الجمهور
نال فيلم "300" الأمريكي الذي يعرض حاليا في دور العرض استحسان
النقاد والجمهور وأبهرهم حسبما أوردت صحيفة هوليوود ريبورتر المهتمة
بشؤون السينما أمس. وقالت الصحيفة إن استوديوهات هوليوود أجلت عرض
الفيلم أكثر من مرة خلال بداية الأسبوع الماضي من أجل أن تعرض بشكل
موحد خلال عطلة الأسبوع. وتقع أحداث الفيلم في السنة 480 قبل الميلاد
عندما قام ملك سبارتا الملك ليونيداس 300 لقتال الجيش الفارسي في معركة
"ثيرموبايلي".
مائة فيلم في أول مهرجان لأفلام الموبايل
بالقاهرة
انطلقت فعاليات» المهرجان الأول لأفلام «الموبايل» بإشراف مؤسسة
«حالة» للفنون والثقافة ورعاية «غود نيوز فور مي» والجامعة الأميركية
بالقاهرة. ويهدف المهرجان الذي يعد الأول في نوعه بمصر إلى تشجيع وتبني
المواهب الشابة لفن السينما. ويقول أيمن عبد الرؤوف، مدير المهرجان:
«استمر هذا الابتكار الموازي لعصر التكنولوجيا والقنوات الفضائية
المفتوحة لمدة خمسة أيام، يعرض خلالها 100 فيلم جوال لا تتجاوز مدة
الفيلم 3 دقائق، تختم بفيلمين لفرقتي «سكندريللا» و«حالة» المسرحيتين،
لاختيار ثلاث جوائز قيمتها 1400 دولار».
الأفلام من إخراج مجموعة من الشباب المصري الهواة، وعرضت على مسرح
«روابط» بوسط القاهرة، وتضم لجنة التحكيم المخرجين إبراهيم البطوط
وتامر سعيد والصحافية حنان شومان.
مقتل راشيل كوري في مهرجان أفلام المرأة
الأول
عرض المهرجان الأول لأفلام المرأة بمصر لأول مرة الفيلم التسجيلي
الفلسطيني الطويل "راشيل كوري ضمير أمريكي" من إخراج يحيى بركات في
احتفالية خاصة يقيمها المهرجان ضمن فعالياته بعنوان "تحية إلى اسم
راشيل كوري".
وتبلغ مدة الفيلم 28 دقيقة ويعد بمثابة رصد لأحد أسوأ الحوادث التي
ارتكبها الجيش الإسرائيلي بحق الإنسانية عندما قامت جرافة ضخمة تزن 60
طنا بدهس الناشطة الأمريكية الشابة راشيل كوري ( 23 عاما) إثر محاولتها
التصدي للجرافة ومنعها من هدم أحد المنازل الفلسطينية مما أثار
استهجانا دوليا.
وسجل المخرج يحيى بركات يوم 16 مارس 2003 حادثة مقتل كوري المؤيدة
للقضية الفلسطينية باعتبارها وثيقة بالصوت والصورة كان شاهدا عليها كما
وثق "الانتهاكات والجرائم" من خلال رسائلها الخاصة التي كانت تبعث بها
إلى عائلتها في واشنطن.
ملائكة الشيطان فيلم سينمائي عن قضية اتهام موسيقيين مغاربة
بالانتماء إلى عبدة الشياطين
بدأت القاعات السينمائية المغربية في عرض الفيلم الثاني للمخرج
المغربي أحمد بولان "ملائكة الشيطان". الفيلم مستمد من أحداث صادمة
حدثت في المغرب عام 2003، إذ حوكم 14 موسيقيا شابا بالانتماء إلى عبدة
الشياطين. القضية التي روجتها صحف مغربية في البداية، عبر نشر مقالات
تتحدث عن مجموعة من الشباب المغربي يعبد الشيطان وفق طقوس خاصة وغريبة،
لتتحرك الدولة، ممثلة في الشرطة، وتلقي القبض على موسيقيين شباب يعشقون
"الميتال" ويعزفون على الفيثارة وغيرها. القضية أخذت أبعاد أخرى، وأضحت
القضية الأولى لمجموعة من الصحف والمجلات المغربية، لتصبح حديث الساعة
افتتاح مسابقة " أفلام من الإمارات "
أفتتحت الدورة السادسة من مسابقات الأمارت للفلم الخليجي والعربي ،
الافتتاح بدا بكلمة عن السينما والصورة وعالمها المتزايد في العالم
والمنطقة (للصورة بأنواعها المختلفة سحر عجيب، فيها اختزال للكلمات
والمعنى، وجماليات جذابة بإمكانها أن توصل أي رسالة إلى أوسع جمهور .
وقد احتفت العديد من دول العالم بالصورة الفوتوغرافية والسينمائية ،
وحاولت من خلال رسالة الفن الحضارية إبراز تراثها وثقافتها ، وأن تنبه
وتؤكد على أهمية الحفاظ على تقاليدها العريقة . وقد أثبتت الصورة
دائماً ، أنها قادرة على حمل رسائل حضارية وإنسانية بالغة الأهمية ،
باعتبارها الأكثر تأثيراً وصموداً عبر الزمن .)
المسابقة جذبت هذا العام (73) مشاركة محلية بين فئتي العام والطلبة
،40 مشاركة بين دول مجلس التعاون الخليجي و173 في مسابقة التصوير
الفوتغرافي التي أستحدثت في دورة هذا العام.مسابقة أفلام الأمارت هي
أحدى النشاطات السينمائية القليلة في المنطقة وتسعى الى الاهتمام
بالنتاج السينمائي المحلي وتشجيع المواهب السينمائية الناشئة.
مهرجان الليل السينمائي الثامن عشر يدفع
فاتورة الرسوم الدانماركية
من 23 آذار/مارس وحتّي 1 نيسان/أبريل، وكما جرت العادة، بدأت أعمال
مهرجان الليل السينمائي، الذي هو أكبر تظاهرة سينمائية في الدانمارك.
ويجيء مهرجان هذا العام في حلّة جديدة لسببين، الأول هو انسحاب كيم
فوس (مدير البرنامج لأكثر من عشر سنوات) وتفرّغه لإدارة سينما غراند
(تُوّجت كأحسن دار سينمائية في اوروبا منذ بضعة أشهر)، كي يتولّي كل من
نيلس ليند لارسن، تورستن فاس وأندرياس ستاينمان دفّة القيادة. السبب
الثاني هو حجم العروض الكبير هذا العام، فمجموع الأفلام يبلغ 185
فيلماً، بزيادة تبلغ 20% مقارنة بالسنوات الفائتة.
لكن، وبالرغم من هذا الكم الكبير من الأفلام، والتنوع الهائل في
جنسياتها وجغرافيتها، فان السينما العربية غائبة بالتمام والكمال هذا
العام.
هولندا تعرض فيلم آل جور مجانا
تعرض 17 دار عرض سينمائي في هولندا فيلم نائب الرئيس الأمريكي
السابق آل جور والذي يحمل اسم "حقيقة غير مقنعة" وذلك مجانا بهدف خدمة
الطبيعة. وكان الفيلم قد حاز جائزة الأوسكار كأفضل مادة وثائقية. وتدور
أحداثه حول ملوثات الطبيعة ومتغيرات المناخ بسبب تزايد انبعاثات ثاني
أكسيد الكربون، وتأثير ذلك على الأرض والبيئة والإنسان.
وقالت مؤسسة "بلانيت بروسبيرتي فاونديشن" التي تتبنى عملية العرض
المجاني للفيلم بعد شراء حق العرض إنه يجب أن يشاهد الفيلم أكبر عدد من
المشاهدين في العالم، وذلك لإدراك المخاطر التي تواجهها الأرض بسبب
أفعال البشر والملوثات الناجمة عن المصانع وعن استخدامات الطاقة بصورة
سيئة، وقد واكب الإعلان عن عرض الفيلم مجانا دعاية سلبية ضد آل جور
نفسه.
وقالت وسائل الإعلام الهولندية إن آل جور مستخدم سيئ هو وأسرته
للطاقة، حيث يسرف في استخدامها، ويستهلك آل جور وأسرته 191 ألف كيلو
وات في الساعة بسبب الرفاهية واستخداماتها في شؤون الحياة الأخرى، فيما
يبلغ متوسط استهلاك الأسرة في أمريكا 15600 كيلو وات للساعة.
(معارض فنية)
احتفاء بالخط العربي ورؤى الحرف في التشكيل
في معرضين دمشقيين
استضافت أخيراً صالتان دمشقيتان معرضين فنيين كان القاسم المشترك
بينهما هو الحروفية العربية والاحتفاء بالتشكيل في الخط العربي. ففي
صالة «يبلا» للفنون والتي يمتلكها الفنان الدمشقي المخضرم ممدوح قشلان
كان جمهور دمشق الفني على موعد مع ثمانية حروفيين عرب وهم الدكتور محمد
غنوم، والعراقي المقيم في فرنسا حسن المسعود، والسوري المقيم أيضاً في
فرنسا عيد يعقوبي، وسامي برهان من حلب، وحسان مراد ووليد الآغا ومحمود
تركي بك. كما ضم المعرض لوحات للفنان الراحل محمود حماد. وقدّم في
المعرض الذي جاء تحت عنوان «رؤى الحرف في التشكيل» حوالي 35 عملاً
فنياً تناولت رؤى خاصة لكل فنان في جعل الحرف العربي مفردة تشكيلية في
العمل الفني
الضوء لا يكشف الجسد وانما يمدد
ظلاله!
معرض فوتوغرافي للمصور السوري بسام
البدر:
مؤخراً احتضن خان اسعد باشا بدمشق القديمة معرض التصوير الضوئي
Movement is... life للمصوّر بسام البدر. مجموعة لوحات تعبر عن سعي
عميق وجاد لعكس إشكالات الواقع السوري المعاصر، والخروج بمفهوم التصوير
الفوتوغرافي من مبدأ إيقاف اللحظة الزمنية العابرة للوصول إلي حالة
تشكيلية، تشكل القيمة الجمالية فيها الهدف الرئيسي.
في لوحات بسام البدر الجسد موضوع ثابت. جسد لا يمتلك أية خصوصية
فردية، بلا ملامح، يضيع ويتلاشي في وسع الفضاء الذي يُحيط به. ظلاله
طويلة، متحركة حوله في حين يبقي هو جامداً كجسد ٍ مخنوق ٍ يحاول القيام
بحركة ما، بخطوة ما، ولكنها تبدو كالحلم أمام عجزه.
افتتاح معرض للاعمال السريالية
استضاف متحف «في آند إيه» (Victoria & Albert) في جنوب غربي لندن
بمنطقة ساوث كنسنغتون معرضا للأعمال السريالية، أي تأثير المدرسة
السريالية على عالم التصميم الداخلي والمسرح والأزياء والتصميم
المعماري ويستمر المعرض حتى 22 يوليو (تموز) المقبل.
(متفرقات)
المؤتمر الفلسفي الاسباني المغربي بمدريد:
العقل والعقيدة بين الضفتين
لعل أهم ما ميز جلسات هذا المؤتمر هو هيمنة روح الأندلس علي أغلب
المتدخلين لأن العودة الي ذلك التراث المشترك والذي تمثل في تلك
التجربة الرائدة التي تنساب كنهر من تبر في التاريخ والحضارة
الانسانية، حيث تعايشت فيها الديانات وتحالفت فيها الحضارات وتجاورت
فيها الثقافات انها تجربة ابن طفيل وابن باجة وابن رشد وابن عربي
وغيرهم، هكذا تم استلهام أسئلة هؤلاء المفكرين والفلاسفة لا من أجل
اعادتها وتحنيطها، بل من أجل النظر في امكانية صياغتها من جديد، وبخاصة
اذا كانت ستفيد في تناول علاقة العقل بالعقيدة في راهننا. أمن الممكن
اثبات رمزيتنا في الوجود ونحت هويتنا وتقوية حضورنا في الزمان وبعث
ثقافتنا واحياء تسامح عقيدتنا من خلال العودة الي تراثنا المتنور الذي
تمثل في روح الأندلس وتجليات الروح في التراث المشرقي؟
وقد تدخل من المغرب كل من:
ـ محمد المصباحي: وحدة العقل بين ابن رشد وطوما الاكويني .
ـ عبد السلام بن ميسة: دور الرشدية في تكوين فكرة اللائكية في
أوروبا .
ـ ادريس كثير: العقل من المعتزلة الي ابن رشد .
ـ عبد الرزاق الدواي: القديس طوما الاكويني في الخطاب الفلسفي
الحديث .
ـ عزيز الحدادي: تحالف العقل والعقيدة عند ابن رشد وطوما الاكويني .
ومن الجانب الاسباني
ـ خوان مارطوس كيسادا: العقل والعقيدة في الأندلس .
ـ الأ داي هيرنانديس لوبيز: العقل والعقيدة والفلسفة في الأندلس .
ـ رفائيل كيريرو رامون: العقل والعقيدة: من العالم الاسلامي الي
الغرب الأوروبي: قراءات.
ـ جيوس فيكيرا مولين: العقل التاريخي لابن خلدون .
ـ ريكاردو ألبير رانيا: مفهوم الدين في ملامح الاخوة بوريسا .
ـ بيلار كونساليز: التدريس واللغة في الضفتين .
ـ جوزيف بويج: بين رينان والأفغاني .
النواب الأردني يقر قانوناً يسمح بحبس
الصحافيين اذا حقروا الاديان
اقر مجلس النواب الاردني مساء الاحد 4-3-2007 مشروع قانون المطبوعات
والنشر بالابقاء على حبس الصحفيين وزيادة الغرامات المالية بحقهم وسط
استهجان شديد من الصحفيين.
ووافق النواب على القانون الذي نص على حبس الصحفيين في اربعة
محظورات هي تحقير او ذم احدى الديانات والاساءة لارباب الشرائع من
الانبياء بأي شكل من الاشكال واهانة المعتقد الديني او الاساءة لكرامة
الافراد وحرياتهم الشخصية او ما يتضمن معلومات او شائعات كاذبة بحقهم.
أوراق الكتب تختلط بالدماء والجثث المتفحمة
بتفجير في بغداد
اختلطت أوراق الكتب المتناثرة مع الدماء والجثث المتفحمة على جانبي
شارع المتنبي العريق في قلب بغداد الذي استهدف الاثنين 5-3-2007
بانفجار سيارة مفخخة أوقع ما لا يقل عن 26 قتيلا و42 جريحا.
وقال محمد سلمان شقيق صاحب مكتبة عدنان الشهيرة "بحثت عن أخي في
ثلاثة مستشفيات ولا زلت أجهل مصيره"، مضيفا "المشكلة الكبيرة أن جميع
الجثث عبارة عن قطع سوداء يصعب التعرف عليها بسبب الحروق التي تعرضت
لها".
وقال نعيم الشطري, مسؤول مزاد الكتب في سوق الجمعة إن "هذا العمل
جرى فقط في زمن هولاكو واليوم يحدث مجددا من قبل المجرمين القتلة الذين
استرخصوا حياة الأبرياء".
وأضاف الشطري الستيني وهو يبكي أن "قتل الكتاب أخطر من قتل الإنسان
لأن الإنسان له عمر أما الكتاب فيبقى خالدا وقد حرقوه". وأكد أن
"الإرهابيين يحاولون قتل المعرفة في هذا البلد وهم يقتلون الطلبة في
الجامعات واليوم يقتلون الكتاب في اعرق شوارع بغداد التاريخية".
وروى مراسل فرانس برس الذي وصل إلى مكان الانفجار أن أوراق الكتب
المتناثرة اختلطت بالدماء والجثث المتفحمة على جانبي الشارع، مشيرا إلى
أن النيران لا تزال تلتهم المكتبات التاريخية التي يشتهر بها شارع
المتنبي.
وأضاف أن الانفجار وقع بالقرب من جامع الحيدر خانة في وقت يشهد هذا
الشارع ازدحاما شديدا. ويشهد شارع المتنبي طيلة أيام الأسبوع ما عدا
الجمعة بسبب حظر التجول المفروض في هذا اليوم, حركة نشطة من رواده
الصحافيين والمثقفين الذين يجدون ضالتهم في البحث عن الكتب والمصادر.
وقد وقع الانفجار على مقربة من التجمع الثقافي العراقي وهو عبارة عن
قاعة يتجمع فيها المثقفون والادباء, انشئ نهاية العام 2003 واصبح ملتقى
للكتاب والادباء. وقال حجي علي صاحب مقهى الشابندر وهو ملتقى الشعراء
والادباء والصحافيين "هذه كارثة انسانية".
واضاف الحاج الذي وقف امام مقهاه الذي تحطم زجاجه بسبب قوة الانفجار
ان "هذا المكان معرفي بعيد عن العنف واليوم حولوه الى هشيم وحطام".
وتابع "لطالما كان هذا المكان يقود حملة توعية ضد العنف والمفروض ان
يكون خارج دائرة الصراع والكثير من العرب والاجانب من اصدقائنا
لازالوا يزرونا هنا".
وقال محمد حميد صاحب احدى المكتبات التاريخية القديمة "لقد احترقت
مكتبتي التي تضم موسوعات وكتب تاريخية نادرة ودينية مهمة جدا غير
موجودة الا في بغداد", وراح يبكي وهو يردد "لا حول ولاقوة الا بالله".
وأضاف أن "هذه الكتب تعتبر مصادر بحث علمية وأدبية للكثير من طلبة
الدراسات العليا". وقال الصحافي جمال كريم الذي يعمل في قسم ثقافي في
إحدى الصحف المحلية وهو يبحث عن أصدقائه "الجميع لم يرد على مكالماتي,
مما زاد من مخاوفي على حياتهم".
وأضاف أن "المجرمين استغلوا هذا الثغرة في الشارع الذي يبدو انه
خارج الخطة الامنية". وكان هذا الشارع الذي يعود إلى أواخر العصر
العباسي, يعرف أولا باسم "درب زاخا" وقد اشتهر منذ ذلك الحين بازدهار
مكتباته واحتضن أعرق المؤسسات الثقافية منها مدرسة الامير سعادة
الرسائلي ورباط ارجوان (تكية دينية).
وقد اطلق عليه اسم المتنبي في 1932 في عهد الملك فيصل الاول تيمنا
بشاعر الحكمة والشجاعة ابو الطيب المتنبي. وكان يعرف ايضا باسم "شارع
الاكمك خانة" اي المخبز العسكري.
جدل حول "ربيع الثقافة" وإسلاميوالبحرين
يرونه تشجيعا "للفاحشة"
أشعل قرار مجلس النواب البحريني تشكيل لجنة تحقيق حول مهرجان "ربيع
الثقافة" الذي افتتحه عرض للموسيقار اللبناني مارسيل خليفة معركة
تتصاعد مع تحرك مثقفين وفنانين وناشطين للدفاع عن حرية التعبير.
وصوت مجلس النواب الذي يهيمن عليه الإسلاميون السنة والشيعة الأسبوع
الماضي لصالح اقتراح تقدمت به كتلة "الاصالة" بتشكيل لجنة تحقيق حول
مهرجان "ربيع الثقافة" وخصوصا بعض مشاهد العرض الافتتاحي "مجنون ليلى"
المأخوذ عن كتاب للشاعر البحريني قاسم حداد قام بتلحينه مارسيل خليفة.
منع محاضرة لمفكر مصري معروف عن "النكتة"
لـ"دواع أمنية"
ألغت السلطات الأمنية المصرية ندوة حول "تصنيف وتحليل النكتة"
للمفكر البارز البروفيسور عبد الوهاب المسيري صاحب موسوعة الصهيونية
والمنسق العام للحركة المصرية من أجل التغيير (كفاية) مما اضطره إلى
عقدها على الرصيف.
وفوجئ عشرات المدعوين لحضور محاضرة البروفيسور المسيري في حي
الزمالك وسط القاهرة مساء الأحد الماضي 18-3-2007، بالإعلان بأنها
تأجلت لأن المسيري مريض، بيد أنهم فوجئوا به بينهم لاحقا ليتبين أن سبب
الإلغاء أمني.
ندوة حول الفنون بين شرق وغرب
انطلقت بتونس أعمال الندوة الفكرية الدولية العاشرة التي دأبت علي
تنظيمها الجمعية التونسية للجماليات والإنشائية والتي ترأسها حاليا
الدكتورة المختصة في الفلسفة رشيدة التريكي، وجاءت تحت محور الفنون بين
الشرق والغرب: الفنون ذات المؤثرات الخارجية المنشأ .
وشهد الملتقي مشاركة العشرات من مختلف أنحاء العالم من الفلاسفة
والمفكرين والمبدعين والدكاترة والأساتذة الجامعيين والمهتمين بفن
الجمال وعلمه من مختلف أنحاء العالم منهم : فتحي التريكي ورفيقة بن
مراد وسميرة القلي ومعز سفطة وسامي بن عامر من تونس، وفريد الزاهي من
المغرب وعبد النبي بن بية وعبد القادر بودومة من الجزائر وأحمد عبد
الحليم عطية من مصر وروني بسرون وباتريك فوداي وايمانويل فرسو من
فرنسا. وقدم المشاركون مجموعة من البحوث والدراسات الثقافية والفكرية
والفلسفية التي تهتم بمسألة الجمال في شتي المجالات الفنية ومنها
المسرح والفنون التشكيلية والموسيقي والسينما والأدب، بالإضافة إلي
اهتمامها بعدة إشكاليات من بينها التفاعل الفني والثقافي بين الشرق
والغرب والإستشراق، والجسد، واللغة...
كما تضمن البرنامج مجموعة من الأنشطة الفنية والثقافية الموازية له
منها الأمسية الشعرية للشاعرة والرسامة والناقدة التشكيلية التونسية
شيماء عيسي، وتم تكريم التشكيلي التونسي القدير نجيب بلخوجة الذي يعد
من رموز الحركة التشكيلية التونسية بما قدمه من إضافات طيلة مسيرته
التي تفوق النصف قرن وتنظيم معرض خاص به في رواق نزل صدربعل بالحمامات
أشرف علي إعداده الخبير التشكيلي التونسي رضا العموري الفن، تضمن
مجموعة من أعماله تلخص الاتجاهات الكبري لرؤيته الفنية. وعقدت جلسة
توقيع وقع فيها عالم الجمال الفرنسي روني بسرون كتابه الجديد المعنون ب
30 سنة محاضرات في تونس . وأحيت مجموعة أجراس الموسيقية لصاحبها عادل
بوعلاق حفلا فنيا.
جائزة للترجمة الأدبية من العربية إلى
الإنجليزية
أعلنت «مؤسسة بانيبال لنشر الأدب العربي»، انه بعد النجاح الذي
حققته «جائزة بانيبال» للترجمة الأدبية من العربية الى الانجليزية في
سنتها الاولى 2006، اتفقت مع عمر سيف غباش برعاية الجائزة ودعمها في
السنوات الخمس المقبلة احياء لذكرى والده الراحل سيف غباش من خلال
اطلاق اسمه على الجائزة التي ستحمل بدءا من السنة الحالية 2007 اسم
«جائزة سيف غباش _ بانيبال للترجمة الأدبية». وكان الراحل سيف غباش، من
الشخصيات الدبلوماسية والفكرية في دولة الإمارات العربية المتحدة.
وتمنح الجائزة السنوية البالغة قيمتها 2000 جنيه إسترليني إلى
المترجم الذي يقوم بترجمة عمل أدبي عربي إبداعي كامل إلى اللغة
الإنجليزية يتمتع بأهمية أدبية. وينبغي أن يكون العمل منشوراً بالعربية
بعد عام 1970. ويمكن أن تكون الأعمال المرشحة قد نشرت في أي مكان من
العالم، لكن يجب أن تكون متاحة للشراء في المملكة المتحدة. وآخر موعد
لتقديم الأعمال المرشحة للمسابقة هو31 يناير (كانون الثاني) من كل عام.
كتّاب من تركيا وإيران ومعهم عرب يطالبون
بهدم الجدران بين الأشقاء
«اللقاء الأدبي الأخوي العالمي الأول» في
عنتاب التركية
بمبادرة من كتّاب أتراك، أقيم مؤخراً «المهرجان الأدبي الأخوي
الدولي في عنتاب» جنوب تركيا، حضره عدد كبير من الكتاب الأتراك، وآخرون
من سورية وإيران. أراد منظمو هذا اللقاء أن يكون بداية لمؤتمر عالمي،
يضم كتاب «أوراسيا» أي أوروبا وآسيا، ويبدو أنهم جادون في ما يذهبون
إليه، حيث أشاروا إلى ذلك في بيانهم الختامي الذي أولاه الإعلام التركي
اهتماماً لافتاً، رغم أن الداعين والمشاركين من الأتراك، يغلب عليهم
الطابع اليساري التقليدي المعادي للعولمة وللسياسة الأميركية. مهرجان
قد يبدو محدود الأهمية لكن ما حدث فيه يستحق وقفة متأملة... |