ليس لدى السلطان من يكاتبه

عريب الرنتاوي

 

احتل الزعيم التركي رجب طيب أردوغان مكانة قلما احتلها زعيم غير عربي في ضمير ووجدان الرأي العام العربي، لتبلغ "شعبية" مؤسس العدالة والتنمية ذروتها مع إطلالة ثورات الربيع، لتبدأ بعد ذلك، مرحلة الهبوط السريع لزعيم ألهم العلمانيين قبل الإسلاميين، ونجح في خطب ود الحكام والنخب العربية، ودائماً لأهداف وأسباب ودوافع متباينة بتباين المصالح وزوايا النظر والتطلعات.

بدأت قصة صعود نجم أردوغان، شعبياً على الأقل، مع موقفه الرافض الانخراط في التحالف الثلاثيني ضد نظام الرئيس العراقي صدام حسين، وتصويت البرلمان التركي ذي الغالبية الأردوغانية على رفض منح تسهيلات للناتو في الحرب على العراق (اليوم، تعتبر أنقرة أن ما حصل كان خطأ في الحسابات، يجب ألا يتكرر ثانية)... يومها نظر العرب التواقون للحرية واستقلالية القرار، للنموذج التركي بوصفه نموذجاً ملهماً، واعتبروا الديمقراطية التركية، رافعة للحرية واستقلال القرار الوطني عن دوائر صنع القرار الأطلسي والغربي، وما كان لعربي أن يتفادى خيار المقارنة بين حال أنظمته وحكوماته زمن الركود الطويل والاستتباع للولايات المتحدة والغرب، وبين الموقف التركي الناهض.

نهضت السياسة التركية في الأزمة العراقية آنذاك على جملة مبادئ/قيم، سرعان ما ستتخلى عنها أنقرة بعد أقل من عشر سنوات، رفضت التدخل العسكري في العراق، ودعت دول المنطقة إلى حل مشاكلها بنفسها، ودعت الأمم المكونة تاريخياً لهذه المنطقة لأخذ زمام قرارها بيدها، اقترح وزير خارجيتها إطار "دول جوار العراق" لحل مشكلات البلد الشقيق، وبدا أن شمساً جديدة ستشرق على المنطقة، ومن الشرق هذه المرة، بعد أن تحكم الغرب في كل مفاصل حياة المنطقة ومستقبلها، وآل 99 بالمائة من أوراق حل أي من قضايا إلى اليد الأمريكية.

تطور هذا الموقف مع "دعاية" مكثفة بذلها قادة العدالة والتنمية لنشر أفكارهم الجديدة عن "العمق الاستراتيجي" والتوجه جنوباً، وسياسة "صفر مشاكل" و"الدبلوماسية الناعمة" و"تعظيم المصالح والمنافع المتبادلة"، وما كان لعربي أن يتفادى المقارنة بين النموذج التركي الصاعد من جهة ونموذج الحكم الإسلامي في إيراني، القائم على "تصدير الثورة" و"القوة الخشنة" والخطاب المذهبي عموماً ونظام "ولاية الفقيه" غير المفهوم خارج إطار الدولة الثيوقراطية... نتيجة المقارنات والمقاربات، صبت دائماً لصالح أردوغان وحزبه وحكومته و"تركيا الجديدة عموماً"

ليبلغ هذه الصعود الصاروخي لشعبية أردوغان في إبان العدوان الإسرائيلي على غزة 2008 – 2009، فتركيا أخذت موقفاً شديد اللهجة من هذا العدوان، وأتبعته بـ"أسطول الحرية" وتحدي الحصار، والتدهور الذي صاحب العلاقات التركية – الإسرائيلية، وانتقال تركيا برمتها من موقع الحليف الاستراتيجي لإسرائيل إلى موقع الشريك الاستراتيجي للعرب وقضيتهم المركزية الأولى: فلسطين... حينها فقدت طهران فرادة خطابها عن "المقاومة" ودخلت إلى الملعب دولة إقليمية كبرى، سنيّة هذه المرة، تتحدث بلغة لا تبتعد كثيراً عن لغة "معسكر المقاومة"، بل وتقارع إسرائيل وتحمل عليها كما حصل في دافوس والانسحاب الشهير لأردوغان من المناظرة مع شمعون بيريز، فيما أمين عام الجامعة العربية، المحسوب على الناصرية، عمرو موسى ظل جالساً في مقعده كأن الأمر لا يعنيه... يومها بدا أردوغان عروبياً أكثر من العرب، وفلسطينياً أكثر من الفلسطينيين أنفسهم.

على مستوى الحكومات العربية، بدا أن ثمة ترحيباُ بمقدم اللاعب "السني" الإقليمي الجديد، الذي سيكون بمقدوره وحده أن يعادل نفوذ إيران الشيعية في المنطقة، في غياب مصر تحت حكم نظامها المريض بالفساد والاستبداد آنذاك، وسقوط العراق تحت قبضة مشتركة إيرانية -أمريكية، وانحسار الدور السوري بعد اغتيال الحريري وانسحاب الجيش السوري من لبنان، وبقية القصة معروفة.

أما النخب السياسية والفكرية العلمانية، فقد وجدت في أردوغان وحزبه وتجربته... هذا رجل يدعو لمصالحات بين الإسلام والعلمانية، بين الدين والدولة، هذا حزب يقدم قراءة عصرية جديدة في الإسلام، تجعل منه رافعة للتنمية والتطور حد الالتحاق بالاتحاد الأوروبي والاستجابة لشروط عضوية ذاك النادي... قرأت هذه النخب في ثنايا تجربته القصيرة نسبياً في الحكم، إرهاصات معجزة اقتصادية، تبدو المجتمعات العربية بحاجة لمثلها للخروج من مستنقع الفقر والبطالة والتخلف والمديونية... ما الذي يريده العلمانيون العرب أكثر من ذلك؟... وربما هذا ما دفع كثيرين منهم، إلى استباق الإسلاميين، بمن فيهم الإخوان المسلمين، في الترحيب بالعدالة والتنمية، والحث على الاستفادة من دروس التجربة التركية، في الوقت الذي أبدى فيه إسلاميون كثر، حذراً بالغاً من التجربة في بداياتها.

إذن اجتمعت لأردوغان كل أسباب "الشعبية" في العالم العربي، رسمياً وشعبياً، نخباً ورأي عام، إلى أن أطل الربيع العربي بثورات وانتفاضاته، وأخذ تركيا بدورها على حين غرة، فمن التحفظ والتردد عن دعم حركة التغيير في ليبيا حفاظاً على مصالح أنقرة مع "العقيد" ونظامه، إلى الارتباك في إدارة الأزمة السورية، إلى الرهان على قيادة العالم العربي من خلال إرساء قواعد تحالف استراتيجي مع جماعة الإخوان المسلمين الصاعدة نحو الحكم والسلطة في عدة دول عربية، ومهما كلف الثمن.

فجأة، ومن دون مقدمات، وتحت ضغط الرغبة الجامعة في التقاط اللحظة التاريخية في المنطقة لقيادتها وتوسيع نفوذ تركيا ودورها الإقليمي وتعظيم شبكة مصالحها، انقلب أردوغان على جملة من المبادئ والمواقف التي حملته إلى "قمة الشعبية" في المنطقة... إذ بخلاف 2003 في العراق، كان أول من طالب بالعسكرة والتدخل الأطلسي والحسم العسكري في سوريا، ذهب بعيداً في مشواره، حتى بلغ حد المجازفة بتسهيل حركة داعش وغض الطرف عن جرائمها... وقف بعناد خلف جماعة الإخوان المسلمين، ضارباً عرض الحائط مختلف المكونات في المنطقة، من حركات وأنظمة وحكومات وتيار، لم يترك مناسبة إلا وشن فيها أعنف الهجمات على النظام المصري الجديد، وتحول صراعه مع كل من بشار الأسد والمشير السيسي إلى ما يشبه الصراع الشخصي، وهو أسلوب لطالما التصق بشخص أردوغان وأسلوبه المصاب حتماً بلوثة "الزعامة التاريخية" لشعبه والمنطقة.

أحل "الطلاق" بدل "المصالحة" بين الإسلام والعلمانية، دمّر قلاع العلمانية في الدولة والجيش والقضاء والصحافة، وشرع في أسلمة الدولة والمجتمع على حد سواء... وبدل المصالحة بين الدين والدولة على قاعدة الفصل بين فضائيهما، وما لله لله وما لقيصر لقيصر، شرع في تبني خطاب مذهبي، وتقديم نفسه كناطق بلسان الإسلام السني، لا في تركيا فحسب، بل وفي المنطقة برمتها، وأخذ على معارضيه أنهم علويون أو شيوعيون، وقاد البلاد إلى حالة من التراجع قل نظيرها عن منظومة الحقوق والحريات التي جاء بها وجاءت به إلى رأس السلطة وعبر صناديق اقتراع نزيهة، دع عنك إسهامه الشخصي في خلق حالة حادة من الفرز والاستقطاب داخل المجتمع التركي المرشح للدخول في صراع "هوياتي" محتدم، قومي ومذهبي وإيديولوجي.

لا شك أن أردوغان حافظ على استقلاليته عن الغرب، بيد أنها استقلالية تستخدم هذه المرة لتحقيق أحلام توسعية، من خلال الدعوة لإعادة النظر في خرائط سايكس بيكو، وليس صدفة أن حكومته وحكومة الخليفة البغدادي، هما الوحيدتان اللتان تقترحان عدم احترام تلك الخرائط وحدودها المصطنعة... ومثلما قاوم الضغوط للمشاركة في الحرب الكونية على العراق، ها هو يقاوم الضغوط التي يتعرض لها للمشاركة في الحرب الكونية على داعش، لكن شتان بين مقاومتين.

حافظ الرجل على موقف "لفظي" من إسرائيل، فهو ما زال يوجه خطابات نارية ضد إسرائيل، بيد أن علاقات بلاده التجارية مع دولة الاحتلال والاستيطان، في ازدهار مستمر، حيث جاوز ميزانها التجاري الخمسة مليارات دولار، وهي في الثمانية أشهر الأولى من هذا العام، قفزت بنسبة 25 بالمائة، مع تراجع ملحوظ في علاقات تركيا مع العالم العربي وفي شتى الميادين... ومن حق الجمهور العربي أن يتساءل عن التناقض بين التضامن اللفظي مع قضيته المركزية من جهة وتمتين أواصر العلاقات الاقتصادية والتجارية والسياحية مع إسرائيل من جهة ثانية... إنه موقف لا يساعد في بناء "الشعبية"، بل سيفضي حتماً إلى تآكلها.

على خلفية هذه المواقف، المذهبية حيناً والتوسعية أحياناً، الطامحة والمتطلعة للتدخل في القضايا العربية، المستنجدة بالغرب والأطلسي والداعية للعسكرة، الرافضة للحلول السياسية والمبادرات الأممية... على خلفية تحول القوة الناعمة إلى قوة خشنة تبيح التواطؤ مع داعش والصمت على جرائمها... بدأ نجم أردوغان بالأفول في العالم العربي، بصرف النظر عن نتائج الانتخابات التركية وفوزه المتكرر فيها.

فَقَدَ دعم "محور أنظمة الاعتدال" بسبب نزعته التدخلية في الشؤون الداخلية للدول العربية، وانحيازه الفج لتيار إخواني على حساب بقية التيارات... فَقَدَ ثقة العلمانيين العرب، الذي استخلصوا درساً إضافياً مفاده أن إرهاصات المدنية والديمقراطية والعلمانية في خطاب الجماعات الإسلامية، ليست سوى حالة ظرفية، تمليها قواعد الاضطرار لا أكثر، وأنهم سينكصون عنها صبيحة اليوم التالي لوصولهم السلطة وتخلصهم من الأنداد والخصوم... فَقَدَ ثقة القطاعات الأكبر من الرأي العام العربي، الذي تابع تقلبات الموقف التركي والمواقف الاستفزازية للزعيم، وتحول سياسية "صفر مشاكل" إلى "صفر أصدقاء"، واكتشاف تهافت حملات العداء لإسرائيل التي لا تحول دون توطيد شراكات استراتيجية في التجارة والمال والأعمال: التطبيع الاقتصادي.

وإذ راقب الرأي العام العربي، حالة المراوحة في معالجة المسألة الكردية و"صعود المسألة العلوية" في المقابل، والتصدي البشع لمتظاهري "جيزي" و"تقسيم" وتراجع حريات الصحافة والإعلام، والسيطرة على القضاء وسلب استقلاليته، وتكميم أفواه المفكرين والمثقفين وتعميم ثقافة الخوف على حد تعبير التركي الحائز على نوبل للآداب أورهان باموق، فضلاً فضائح الفساد التي لامست المقربين منه حزبياً وحكومياً وعائلياً التي حرم القضاء من التحقيق فيها ونشر نتائجها، إلى مظاهر الأبهة وجنون العظمة التي يجسدها "القصر الأبيض"، إلى مواقفه المخجلة من قضية المرأة و"شطحاته قذافيّة الطراز" حول "مسجد كوبا" السابق لوصول كولومبس للعالم الجديد، إلى غير ما هنالك من مظاهر تنتمي للأنظمة التي حكمت المنطقة طوال ثلاثين أو أربعين عاماً... فقد فقدت التجربة التركية تميزها، وأخذ نجم زعيم التجربة وقائدها في الهبوط، و"لم يعد للسلطان من يكاتبه" في هذه المنطقة، سوى جماعة الإخوان المسلمين.

..........................

* الآراء الواردة لا تعبر بالضرورة عن رأي شبكة النبأ المعلوماتية

شبكة النبأ المعلوماتية- الأحد 13/كانون الأول/2014 - 21/صفر/1436

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1436هـ  /  1999- 2014م