الدُّعَاةُ يَحْكُمُوْن

قِرَاءَةٌ في تَجْرِبَةِ حُكّْمِ الدُّعَاةِ

مُحَمَّد جَواد سُنبَه

 

عنّْدَما يُصمّمُ الانسانُ الهادفُ، على تطبيقِ فكرةٍ صحيحةٍ يُؤمنُ بها، فانَّهُ يَتفانَى، من أَجل تحقيقِ هذه الغاية. وعندما تَسنَحُ الفرصةُ المؤاتيةُ، لتطبيقِ أَفكارهِ على أَرضِ الواقعِ، فإِنَّهُ يكرِّسُ كلَّ جُهدهِ، من أَجلِ الانتقالِ، من مرحلةِ النظريَّةِ الى مرحلةِ التَّطبيق.

والنظريَّةُ الّتي يُؤمن بها الانسانُ الهادفُ، هي بمثابةِ الحاضنةِ للمنظومَةِ الفكريّةِ، الّتي تُتَرجمُ أَفعالَهُ على أَرضِ الواقع.

والفرصةُ الذهبيّةَ، الّتي تُتَاحُ لمثلِ هذا الانسانَ، تكونُ في تَسنُمه لمقاليدِ مسؤوليَّةِ العملِ الوظيفيّ، في قطّاعاتِ الدَّولةِ المختلفة. وكلما كانت هذه المسؤوليَّةُ كبيرةُ الحَجمِ، فإِنَّها تُوفرُ أَمامهُ مساحةً كبيرةً للعمَلِ والتأثيرِ في المُجتمع. ولعَلّي أَجدُ في الشَّخصيّةِ الاسلاميّةِ، (الدكتور مهاتير محمَّد)، الّتي صَنعَتْ دولةَ ماليزيا الحديثَةِ، نموذجاً يَستحقُّ الدّراسةِ لسببيّْن هما:

الأوَّل: شخصيَّتُهُ القياديَّةُ، التي آمنتْ بأَفكارٍ صالحةٍ، وسَعى بكلِّ حرصٍ لتَحقيقها.

الثاني: أَنَّ الدكتور مهاتير محمَّد، صاحبُ الرؤيةِ الاسلاميّةِ المُعاصِرةِ المُنفتحةِ، وثَّقَ كُلَّ أَفكارهِ وكتَبها بدّقةٍ وجمعها، في عَشرةِ مُجلداتٍ، حملتْ اسم (موسوعة الدكتور مَحَضِيّْر بن محمّد/رئيس وزراء ماليزيا).

ولد مَهاتير محمَّد ((يلفظ مَهاتير محمَّد) ويكتب (مَحَضِيّْر محمَّد))، في عام (1925م)، واصبحَ رئيساً لوزراءِ ماليزيا، من عام 1981حتى استقالته في عام 2003 م. وعندما بَدأ مهاتير محمَّد بالعملِ السياسيّ، حدَّد مشاكِلَ مجتمعه بدقَّةٍ، وعَمِلَ على مُعالجتها بنَفَسٍ طويلٍ، واصرارٍ مُفعمٍ بالصَّبر. فقدّْ بَدأ يَكتبُ عن مأْساةِ شَعبهِ المُتخلِّف. وكتَبَ أَيضاً عن طبيعَةِ شعبهِ، الّذي يمتازُ بالكسَلِ والخُمول. والّذي لا يَعرفُ سوى زراعَةِ بعضِ المحاصيلِ الزراعيَّةِ، وبيّعها بأَبخسِ الاثمانِ الى المُستثمرينَ الغربييّن، ليَجنوا منها أَرباحاً طائلة.

ركَّزَ الطبيبُ مَهاتيرُ محمَّد، صاحِبَ نظريَّةِ تغيير الشَّعب الماليزي، على مَفاصلَ استراتيجيَّةٍ، جعلها نقاطاً ذاتِ أَولويّاتٍ مُنظمّةٍ، وقرَّر أَنّْ يُحقِقَها عندما يتقَلَّدُ مسؤوليّةً عامّةً في بلاده. وأَهمُّ هذه النقاط باختصارٍ شديدٍ هي:

1. عدمُ النظرِ الى الغربِ، (أُنظر شرقاً، ولا تَنظُر غرباً. أَي تَوجه الى اليابان والصين، لا إلى أوربا وأَمريكا). فقد آمن مهاتير محمَّد، أَنَّ لديه عناصرَ قوّةٍ تكمنُ في حضارتهِ الشرقيّةِ، فهو لا يحتاجُ لاستيرادِ النَّموذجِ الغَربي مُطلقاً.

2. سحبُ بعض الصلاحيّاتِ، من سُلطةِ مَلِكِ ماليزيا، والّتي كانت تمنعُ سَنَّ القوانينِ المُهمّة.

3. تحديدُ سقفٍ زمني، لتطبيقِ نظامٍ تعليمي متطوّرٍ، وإِجراءِ اصلاحاتٍ في البُنى التَّحتية للبلاد. وأَنّْ يكون عام 2020، عاماً تكونُ فيه ماليزيا، في مصافِ الدُّولِ المتقدمَةِ صِناعيّاً.

4. عَدَمُ الدُّخولِ في أَحلاف عسكريّةٍ، مع المعسكرِ الغَربي.

5. التَّخلي عن ربطِ العُملَةِ الماليزيّة، بالدولار الأَمريكي.

6. عدمُ إِبرام أَيّ اتّفاقٍ، مع مُنظمةِ التّجارةِ الحُرَّةِ، وصندوقِ النَّقدِ الدّولي.

7. تقييدُ الاستثمارِ الأجنبي في بلاده، والسماحُ للاستثمارِ المحليّ بالنّمو، حفاظاً على الاقتِصادِ الوَطني.

8. وَضَعَ برنامجاً مُحدداً للنهوضِ بالصّناعةِ الماليزية.

9. أَبعَدَ الشَّعبَ الماليزيّ، البالغُ تِعداده (24) مليونَ نسمةٍ، من الصّراعاتِ والخلافاتِ، بيّن المجموعاتِ العرقيّةِ الثلاث (المالايو 58%، والصينيون 24%، والهنود 7%). فقدّ أَقنعَ الماليزيين، أَنَّ استمرارَ الصّراعاتِ، يعني خسارةَ الجَميع.

10. يَعتَقدُ مهاتير محمَّد، أَنَّ الديمقراطيّةَ نظامٌ جيّدٌ، لكنه يوفرُ مساحةً كبيرةً للفساد. لذا كانَ برنامجُهُ السياسي، يبتَعدُ بمسافَةٍ معقولةٍ عن تطبيقِ نظامٍ ديمقراطي مُتكامل.

11. لمْ يُخفِ مهاتير محمَّد، خطرَ اليهودِ في العالم، فكانَ يصرّحُ: (أَنَّ اليهودَ يحكمونَ العالمَ بالوكالةِ، ويرسلونِ غيرَهم للموّتِ نيابَةً عنهُم). كما أَكَّد هذا النهجَ الاستراتيجي، في مؤتمرِ القِمَّةِ الاسلامي العَاشر، الّذي انعقدَ في ماليزيا، في 17 اكتوبر 2003.

12. أَكَّدَ مهاتير محمَّد، إِصرارهُ على مُناهضَةِ فِكرةِ العَوّْلمة بشدّة. فقدّ جاءَ في المُجلدِ السادسِ ص17، من موسوعتِهِ المذكورَةِ اعلاه مايلي: (يواجهُ المسلمونَ والدولَ الاسلاميّةِ، تحدياً مُخيفاً من العولمةِ في صورتِها الحاليَّةِ. هي تهديدٌ لنا ولعقيدَتِنا.... يجبُ أَنّْ نُخططَ ونُنجزَ خُطَطَ تطويرِ اقتِصادِنا، حتّى نتسلّحَ بتكنولوجيا المعلوماتِ، ونكونَ قادرينَ على التَّعاملِ مع تحدياتِ عصّرِ العولمة)(انتهى).( هذه النُّقاطُ استخلَصَها كاتبُ المقالِ، من موسوعةِ (الدكتور مَحَضِيّْر بن محمَّد/ رئيس وزراء ماليزيا).

وبالنتيجةِ نجحَ مهاتير محمّد، في مشروعهَ النَّهضويّ الشاملَ، فحوَّلَ ماليزيا الى نِمْرٍ اقتصاديّ، يعيشُ على تصديرِ التكنولوجيا، ويَجني عائداتٍ تصلُ الى 59 مليار دولار سنوياً. وبذلك حقَّقَ فائضاً في ميزانِ الدّولةِ التّجاري، قيمتهُ 25 مليار دولار سنوياً، ووصلَ الدَّخلُ القوميَ الماليزي، الى 215 مليار دولار.

وبمقارنَةِ تجربةِ حُكّْمِ مهاتير محمَّد، معَ تجربةِ حُكّْمِ الاسلاميينَ في العراقِ عُموماً، ومنهم الدُّعاةِ خُصوصاً، لابدَّ أَنّْ نوضّحَ بعضَ النُّقاطِ في سُطورٍ توخيّاً للاختصار:

عندَما تأَسَّسَ حزّبَ الدَّعوة الاسلاميَّة في نهاياتِ خَمسينيّاتِ القَرنِ المُنصرِمِ، تَبنَى فَلسفةً خاصَّةً به، في مجالِ العملِ الحزبي. اعتمدتّْ هذه الفلسفةُ، على رُكنيّْنِ أَساسييّْن، شكَّلا الكيانَ الفِكّري والمنهجيّ للحزّبِ، هما:

أ‌. الجَانبُ العَقائديّ.

ب‌. الجَانبُ السلوكيّ المنبثقُ منَ الخلفيَّةِ العَقائديّة.

فانصبَّ تركيزُ قيادةَ الحزّبِ، وروّادَ حركتهِ الفكريَّةِ والثَّقافيَّةِ والادبيَّةِ، على هذهِ الفَلسَفة. فأكَّدوا بإصرار لا يقبلُ المرونةَ، أَنَّ من ينتمي لحزّب الدَّعوة الاسلاميَّة، يجبُ أَنّْ يُزكّى بموثوقيَّةٍ عاليةٍ، من النَّاحيةِ العقائديّةِ أو الايمانيّة. وأَنّْ يكونَ سُلوكه متَّزناً ولائقَاً، في علاقاتهِ الاجتماعية، كما تقتضيهِ تعاليمُ الاسلامِ الحنيف.

وعلى أَساسِ هذه الثَّوابتِ، أَصبحَ معيارُ تقييّمِ الدَّاعيةِ، يعتمدُ على مِقدارِ إِيمانهِ بقيَمِ الاسلامِ، وفَهمِهِ العميقِ لها، ومدى تأثيرهِ في الوسطِ الاجتماعي، الّذي يعيشُ فيه.

هذه النَّظريَّةُ الحركيَّةُ المُنفتحَةُ، كانتْ القوّةُ الدّافعةُ، الّتي اسهمتْ في تسارُعِ حركةِ انتشارِ حزّبِ الدَّعوةِ الاسلاميّةِ، إِبَّانَ عقدي السّتينياتِ والسّبعينيات، من القرنِ العشرين. وقدّْ اثبتتْ هذه النظريّةُ (الدّاعيَةُ القُدوَةُ)، فاعليَّتها في أَوساطِ المُجتمع العراقي، بشكلٍ مُنقطعِ النَّظير.

في عام 2005 وَصلَ عمليّاً حزّبُ الدَّعوةِ الاسلاميّةِ، الى سَدَّةِ حُكمِ العراق. واستلمَ بعضُ أَعضائهِ، مهامَّ مناصبَ عُليا، في السُلَّم الوظيْفي في الدَّولةِ العراقيَّة. صحيحٌ كانتْ هذه المرحلةُ صعبةٌ، ومُحتدمةٌ بالصراعاتِ، لكنّها كانتْ مناسِبَةً لتجسيدِ الفِكّرِ الدَّعويّ عمليّاً، بيّن قطّاعات كبيرةٍ من أَبناءِ الشّعبِ العراقِيّ، الّذين كانوا بالأَساسِ مُتهيّئينَ لاستقبالِ عمَلِ الدُّعاة.

كانَ يَنبغي أَنّْ تُستَثمَرَ الفترةُ الممتدَّةُ بيّنَ الاعوامِ (2005- 2014)، لتكونَ فترةً خَصّبةً، بمنجزاتِ المسؤولينَ من أَعضاءِ حزّبِ الدَّعوةِ الاسلاميَّة، على مُستوى تقديمِ الخدماتِ، والانتقالِ بالبلدِ الى الامامِ بخطواتٍ ايجابيةٍ. وإِنّْ كانَ الواقعُ يَحِدُّ شيّْئاً مّا، من تطبيقِ هذه الخَطواتِ بسرعةٍ قياسيَّةٍ، بسببِ الظروفِ الطّارئةِ، الّتي مَرَّ ويمُرُّ بها العراق. لكنّْ لا يَسقِطُ الميسورُ بالمَعسُور، وما لا يُدّرَكُ كُلُّهُ لا يُترَكُ كُلُّه.

وفي كلِّ الأَحوالِ، لو تحقَّقتْ بعضُ المنجزاتِ، لشكلّتْ بداياتِ عملٍ صحيحةٍ، تَكشِفُ إِصرارَ إِرادَةِ الدُّعاةِ الرساليين، على مواجهةِ التَّحدياتِ. باعتبار ذلك جزءٌ من برنامجهِم الجِّهاديّ البنَّاء. خصوصاً أَنَّ المنصبَ الوظيفيّ، يوفِّرُ لمُتَقَلِّدِهِ، حُزمَةً كبيرةً من الصَّلاحيّات التَّنفيذيّة، والقُدرةَ على تَقديمِ المُنجزاتِ، للصَّالحِ العامّ إذا ما أَحسنَ المسؤولُ، استثمارَ هذهِ الخُصوصيَّةِ، الّتي يَفتقِرُ إِليها غيرُه.

لو حصَلَ ذلكَ، لقَدَّمَ المسؤولون المُنتمونَ لحزّبِ الدَّعوةِ الاسلاميَّةِ صوّرةً، سلوكيَّةً رائعةَ، عَن النظريّةِ الفكريَّةِ والسُلوكيَّةِ، الّتي جاهدَ من أَجلِ تحقِيقِها، الرِّجالُ الّذين صَعدوا على أَعوادِ المشانقِ، في زمنِ البَعّْثِ المَقبور. لكنْ معَ الأَسفِ الشديّدِ، لمْ يَصمدّْ الكثيرُ، من اعضاءِ حزّبِ الدَّعوةِ، أَمامَ مُغرياتِ السُلطةِ، فَسَقطوا في حَضيضِ الفَسادِ الاداريّ، والتَّلكؤِ الوَظيفيّ، ولمْ يَنجحوا في تقديمِ، نَموذَجٍ صحيحٍ، لفِكرِ حزّبِ الدَّعوةِ الاسلاميَّة.

هذا الفشلُ الّذي يُبرِرَهُ الكثيرُ من الدُّعاةِ، المُتقلدينَ لسُلَّمِ المسؤوليَّةِ، بأَنَّ الظروفَ القاهرةِ، أَكبرُ بكثيرٍ من امكانياتِهِم الذَّاتيَّةِ، والوظيفيَّة. لكنْ هذهِ الاجابةُ غيّْرُ المُقنعةِ، ستَبقى نُقطةً سَوداءَ في تَاريخِهِم الشخّصي، تُترجمُ عَجزَهُم الوَظيفي، وقُصورَهُم في فَهمِ مُتطلباتِ الواقعِ العِراقي، وبالتَّالي اهتزازُ صُوَرِهِم، في نَظَرِ الشَّعبِ العِراقي.

وإِنّني أُجزمُ قاطِعاً، أَنَّ انعكاساتِ واخفاقاتِ الدُّعاةِ المسؤولين، في الحكوماتِ المُتعاقبةِ، وتَدنّي مُستوياتِهِم في النُّهوضِ بأَعباءِ الأَمانَةِ الوطنيَّةِ، كانتْ بمثابَةِ السِكّْينِ الّتي نَحرَتْ حزّبَ الدَّعوةِ، فِكّْراً وثَقافةً وسُلوكاً وتاريخاً، على مَذبحِ السُلطةِ، مثلما هدَرَتْ تَضحياتِ شُهداءِ الحِزّبِ، وعوائِلهِم.

فعلى قياداتِ حزّبِ الدَّعوةِ، أَنّْ تقومَ بمراجعاتٍ جادَّةٍ لهذهِ المواقفِ السلبيَّةِ، وتُبادرُ بتصحيحِ كُلِّ الإساءات، الّتي لَحِقتّْ بالحزّب. فإِنَّ كلَّ يومٍ تتأخرُ فيه، مرحلةُ انطلاقِ عمليَّةِ التَّقييّمِ والمراجعةِ والتَّقويْمِ، سيُسهمُ في مَسحِ وجودِ حزّبِ الدَّعوةِ تَدريجيّاً، من ذَاكرةِ الشَّعبِ العراقيّ. وفي ذلك هَدّْرٌ لتاريخٍ أَصيْلٍ وعَريقٍ، منَ الجّهادِ والتَّضحياتِ، تَحمَّلَتها أَجيالٌ آمَنتْ، بأَنَّ حزّبَ الدَّعوةِ، هو المُنقِذُ والمُخلِّصُ، في زمنِ التَّحدياتِ الصَّعبة. واللهُ تعالى مِنْ وَراء القَصّد.

* كاتِبٌ وبَاحِثٌ عِرَاقي

[email protected]

...........................

* الآراء الواردة لا تعبر بالضرورة عن رأي شبكة النبأ المعلوماتية

شبكة النبأ المعلوماتية- الثلاثاء 25/تشرين الثاني/2014 - 2/صفر/1436

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1436هـ  /  1999- 2014م